رياضة الدراجة الهوائية للبنات

رياضة الدراجة الهوائية للبنات - دراجتي للدراجات الهوائية

أفضل رياضة للبنات هي رياضة ركوب الدراجات. انتشر في الآونة الأخيرة ممارسة البنات للعديد من أنواع الرياضة حتى رياضة كرة القدم ورفع الأثقال. لكننا نتحدث هنا عن أكثر الرياضات أمانًا بالنسبة للبنات وستكون في مقدمتها رياضة ركوب الدراجات. لكن هناك الكثير من الفتيات تعتقدن أنها ضارة لهم وتؤثر على منطقة المهبل والإنجاب وقد تتسبب في الإضرار بغشاء البكارة. سنوضح في هذا المقالة هل هذا كلام علمي صحيح أم أنه ادعاء كاذب فتابعي معنا.

أفضل رياضة للبنات

يمكننا أن نجزم بأنها أفضل رياضة يمكن أن تمارسها الفتيات للحصول على جسم قوي متناسق يمكنها من أداء المهام في العمل أو المهام المنزلية بسهولة. ركوب الدراجة يوميًا لمدة 20 أو 30 دقيقة يجعلك تجنين كل الفوائد التالية:

1- زيادة القدرة على التحمل

إذا كان هذا هو هدفك ومارستِ أي نوع من الرياضات الأخرى فستحتاجين إلى تدريبات كثيرة طويلة المدة لتزيدي من قوة تحملك. لكن مع ركوب الدراجة الهوائية فالأمر مختلف تمامًا لأنك لا تحتاجين إلى تدريب بل عليكِ فقط بالبدء في ركوبها يوميًا مع زيادة المدة تدريجيًا ثلاث دقائق بثلاث دقائق حتى تصلي إلى قيادتها لمدة نصف ساعة متواصلة.

2- تقوية القلب

أجرت جمعية القلب الأمريكية دراسة عام 2015 وانتهت بأن كل دقيقة تمر تموت امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مشكلة في القلب. كما أثبتت أن ركوب الدارجة كرياضة يتم المواظبة عليها بشكل يومي يخفض من معدلات الإصابة بأمراض القلب.

3- الوقاية من سرطان الثدي

أثبت المعهد الوطني للسرطان أن السيدات الآتي يمارسن الرياضة تقل فرص الإصابة بسرطان الثدي لديهن بنسبة كبيرة جدًا مقارنة بالسيدات الآتي لا تمارسن الرياضة. كما أثبت أن ممارسة الرياضة بعد انقطاع الدورة الشهرية يقلل من معدلات الإصابة بسرطان الثدي. لذلك لا تترددي في البدء في ممارسة رياضة الدراجة الهوائية يوميًا في الصباح بعد تناول فطور خفيف.

4- تقوية جهاز المناعة

جهاز المناعة أو الجهاز الليمفاوي هو خط الدفاع الأول للجسم الذي يهاجم أي مرض. رياضة الدراجات الهوائية تقويه وتقي الجسم من كثير من الأمراض وهذا ما أثبتته المكتبة الوطنية الأمريكية للطب. كما أثبتت أن الجسم يحدث تغيرات معينة في خلايا الدم البيضاء وكذلك الأجسام المضادة بسبب ارتفاع درجة الحرارة الجسم أثناء وبعد التمرين مما يوقف نمو البكتيريا الضارة.

هذا يعني أن ركوب الدراجات ينشط الدورة الدموية ويسبب ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي وقف نمو البكتيريا الضارة. هذا بالإضافة إلى زيادة التعرق الذي يساعد على خروج الماء والأملاح الزائدة من الجسم.

يهمك أيضًا: أفضل الدراجات الهوائية وأسعارها

5- الحصول على فيتامين د

نقول أن أفضل رياضة للبنات هي رياضة الدراجات الهوائية لأنها تسمح بتواجدك لمدة كافية في الشمس التي تمد جسمك بفيتامين د الذي يعمل على الآتي:

  • وقاية الجسم من كثير من الأمراض.
  • تحسين امتصاص الجسم للفوسفور والكالسيوم الموجودة في الأطعمة.
  • تقوية العظام والمفاصل والوقاية من الهشاشة. بالإضافة إلى تقوية الأسنان ومنع تساقطها.
  • تقوية جهاز المناعة ومساعدته عن الدفاع عن الجسم من الأمراض التي تهاجمه.

6- تقوية العضلات

تعمل السيكل على تقوية عضلات الجسم كلها كعضلات الفخذين، المؤخرة، السمانة، الظهر، الساعدين. هذا بالإضافة إلى تقوية عضلة القلب بل وهي العضلة الأساسية التي تستهدفها رياضة الدراجة الهوائية لأنها من تمارين الكارديو المقوية لعضلة القلب.

إذا كنتِ تبحثين عن رياضة للبنات لزيادة الوزن فنقدم لكِ الدراجة الهوائية التي تقوي العضلات وتساعدك على عمل إحماء ممتاز جدًا ليكون جسمك في حالة استعداد تام لممارسة رياضة رفع الأثقال التي تساعدك على اكتساب الوزن الصحي بنسبة عضلات ممتازة وأقل نسبة دهون. أي اجمعي بين تمارين مقاومة الحديد والكارديو المتمثل في ركوب الدراجات للحصول على أفضل نتيجة.

7- تحسين جودة النوم

أثبت الباحثون في كلية طب جامعة ستانفورد أن المواظبة على رياضة ركوب الدراجة يوميًا مدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة بشكل يومي يحسن جودة النوم. بالإضافة إلى أنها تساعد على سرعة النوم لمن يعانون من الأرق وصعوبة النوم. ليس ذلك فقط ولكنها تساعد على النوم المتواصل والقيام بجسم مرتاح ونشيط.

8- أفضل رياضة للبنات للتخلص من الاكتئاب

من المعروف أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وبالأمراض النفسية وذلك بفعل الهرمونات والفترات الصعبة التي تأتي عليهن من الحين لآخر. مثل فترة الدورة الشهرية والأيام التي تسبقها بالإضافة إلى اكتئاب الولادة. هذا ما جعل ركوب الدراجة الهوائية واحدة من أفضل أنواع الرياضة المناسبة للمراهقات وصغار السن والسيدات بشكل عام لأنها تعمل على الآتي:

  • زيادة إفراز هرمونات الراحة والاسترخاء مثل الإندروفين والإنكفالين. بالإضافة إلى تقليل إفراز هرمون التوتر وبالتالي الوقاية من الاكتئاب.
  • تفريغ الشحنات والطاقة السلبية المتسببة في التشاؤم والحالة النفسية السيئة.
  • التركيز في قيادة الدراجة يصفي الذهن من أي أفكار سلبية تسبب نظرة سودوية تشاؤمية للحياة وبالتالي الوقاية من الاكتئاب.

9- الحفاظ على وزن صحي

تسعى السيدات دائمًا على الحفاظ على شكل جسم متناسق لأن هذا رمز الأنوثة خاصةً بعد انتشار ثقافة ذهاب الفتيات إلى صالة الألعاب الرياضية. إذا كنتِ تبحثين عن انواع الرياضة للبنات في قاعة الرياضة فعليك بالدمج بين ركوب الدراجة الثابتة في الجيم مع تمارين الحديد لتحصلي على الآتي:

  • تقليل نسبة الدهون في الجسم بفضل تمارين الكارديو المتمثلة في ركوب الدراجات المتوفرة في صالة الألعاب الرياضية.
  • عندما نقول أن نسبة الدهون قليلة في الجسم وموزعة بشكل صحيح فهذا يعني أفخاذ مشدودة قوية خالية من الترهل. بالإضافة إلى بطن وأجناب خالية من الدهون. أي أن الدهون تتركز بنسبة أكثر وضوحًا في منطقة الثدي مما يمنحك جسم أنثوي رياضي.

اقرأ أيضًا: فوائد الرياضة للجسم والعقل

رياضة للبنات الأطفال

تحرص الأم على اختيار الرياضة المناسبة لطفلتها بحيث تتدرب على الرياضة منذ الصغر ولكنها تخشى من تعرض ابنتها إلى الإصابات والكسور. لذلك ننصحك برياضة الدراجات الهوائية لأنها تعمل على الآتي:

  • تحسين نمو الطفل لأنها تقوي عظامه وأسنانه ومناعته بفضل فيتامين د الذي يستمده من الشمس.
  • تجعل جسم الطفل قوي ومرن في آنًا واحد كما تزيد قدرته على التحمل.
  • تكسب الطفل التوازن وتعلمه كيف يتحكم في عضلات جسمه.
  • تزيد من قدرة الطفل على التركيز كما أنها تشجعه للدخول في مسابقات وكسب الجوائز.
  • ترسخ في ذهنه كم أن الرياضة مهمة ومفيدة ولا غنى عنها طيلة الحياة.
  • تعلمه تكوين علاقات اجتماعية إيجابية وناجحة مع الأطفال الآخرين الموجودين في بيئة التدريب على ركوب الدراجات الهوائية.

كل ما عليكِ هو تشجيع ابنتك على ركوب الدراجات الهوائية من خلال شراء ملابس ملونة زاهية مع شراء أجزاء الأمان مثل الخوذ والجوانتيات وغيرها. يمكنك شراء ذلك وبجودة عالية من موقع دراجتي الذي يقدم أفضل أنواع الدراجات المناسبة للأطفال وبأشكال وأحجام مختلفة. مع الحرص على ركوب الدارجات في النوادي والابتعاد عن الشوارع إلا في حالة ارتداء وسائل حماية الجسم أثناء ركوب الدارجة.

الرياضة المناسبة في سن العشرين

سن العشرينيات هو سن الشباب؛ لذلك لابد أن يكون جسم الشاب مفعم بالطاقة والحيوية. لكن كيف يحصل على هذا الجسم بدون ممارسة الرياضة؟! ركوب السيكل يساعد الشباب على تكوين جسم قوي لأن العضلات تقوى بفعل القيادة كما تصبح مرنة مع تحريك أكثر مرونة للمفاصل والعظام.

اقرأ أيضًا: رياضة الدراجة الهوائية وفوائدها

الأسئلة الشائعة حول أفضل رياضة للبنات

هل الدراجة الهوائية تنحف المؤخرة؟

نعم تستهدف نسف الدهون من المؤخرة والأفخاذ والبطن والخصر. هذه الأجزاء هي التي تبرز أنوثة المرأة لذلك تعمل الدارجة على القضاء على الدهون من هذه الأماكن مقابل تقوية العضلات لتحصلي في النهاية على جسم مشدود.

هل السيكل يؤثر على البنت؟

لا؛ هذا زعم غير حقيقي ولم تثبت أي دراسة حتى الآن أن ركوب الدراجة يؤثر على عذرية الفتاة. غشاء البكارة بعيدًا عن مقعد الدراجة هذا بالإضافة إلى أن الغشاء لا يفض إلا بدخول شيء صلب لفتحة المهبل. لكن إذا كنتِ تعانين من التهابات مهبلية أو مشاكل في هذه المنطقة فاستشيري الطبيب ليحدد لكِ الوقت الذي يمكنك فيه العودة إلى ممارسة ركوب الدارجة.

ما هي سلبيات الدراجة الهوائية؟

إذا كنت تعاني من التهابات في المفاصل فاستشر الطبيب أولاً ليحدد لك إذا كان ركوبها مناسب لك أم لا. كما أنها قد تؤدي إلى حدوث الإصابات بسبب الاصطدام بالأشياء الموجودة في الشوارع مثل الطوب أو السيارات أو أي شيء قد يؤدي إلى اختلال التوازن وسقوط الدراجة.

تحدثنا بالتفصيل عن أفضل رياضة للبنات المبتدئين والمراهقات والسيدات كبار السن. كما تحدثنا عن فوائد رياضة ركوب السيكل للشباب والأطفال. اجعل الرياضة جزء أساسي من يومك لأنه هو العامل الأول الذي يساعدك على النجاح في حياتك العملية لأنك تصبح أكثر قوة ولا تشعر بالتعب من أقل مجهود كما هو الحال إذا كنت لا تمارس الرياضة.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا