أيهما أفضل الدراجة الحديد أم الألمنيوم؟

أيهما أفضل الدراجة الحديد أم الألمنيوم؟ - دراجتي للدراجات الهوائية

أيهما أفضل الدراجة الحديد أم الألمنيوم؟ عبر موقع دراجتي للدراجات الهوائية تعرفنا على الكثير من فوائد ركوب الدراجات الهوائية، والتي تعود على صحة الإنسان بالفائدة الكبيرة وتحميه وتقي الجسم من الكثير من الأمراض مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم وغيرها، ولهذا لا غرابة أن نجد من يبحث عن ما هي افضل انواع دراجات هوائية؟ ما هو احسن نوع عجل في السعودية؟ كيف اعرف مقاس الدراجة المناسب لي؟ ما الفرق بين الدراجة الجبلية والهجين؟ والأهم هل الالمنيوم اقوى من الحديد عند شراء دراجة هوائية؟

أيهما أفضل الدراجة الحديد أم الألمنيوم

هناك الكثير من المواد التي يتم صناعة الدراجات الهوائية منها ولعل من أبرزها هي مادة الحديد والألمونيوم إضافة إلى الكربون والتيتانيوم وغيرها من مواد أخرى كثيرة تستخدمها الشركات العالمية الكبرى، وذلك لصناعة دراجة هوائية سريعة وآمنة في نفس الوقت، وفي حقيقة الأمر أن كل دراجة تختلف عن الأخرى من حيث المادة التي صنعت منها.

حيث نجد أن الدراجة الهوائية التي صنعت من الألمونيوم أغلى بكثير من الدراجة الهوائية المصنوعة من الحديد، والأغلى من هذا الدراجات التي تتكون من مواد الكربون فايبر والتيتانيوم، فالمادة التي يصنع منها السيكل توفر للدراجة القوة والمتانة والسرعة وتعيش كثيراً، وتكون أكثر راحة للمستخدم.

وبالعودة إلى سؤالنا لهذا اليوم والذي يدور حول أيهما أفضل الدراجة الحديد أم الألمنيوم، وفي الحقيقة أننى وبناء على الاستخدا الشخصي لي أنا وجدت أن الدراجة الهوائية الألمونيوم أفضل بكثير من الدراجة الحديد، وذلك يعود لعدد من الأسباب والتي من بينها:

  • الدراجة الألومنيوم خفيفة وسريعة مقارنة بالدراجة الحديد التي نجدها ثقيلة ولا يمكننا حمل الدراجة من مكان إلى آخر عند وضعها في البيت.
  • الدراجات الألمونيوم لا تصدأ نهائياً ونفس الأمر نجده في دراجة التيتانيوم الهوائية ، فمن المعروف أن هذه المادة لا تتعرض للصدء، فهي ضد الماء والهواء الذي يساعد ويعمل على صدأ الأشياء، في حين نجد أن الدراجة الحديد تتعرض للكثير من الصدأ، وهذا الأمر يقلل من جمالية الدراجة ويعرضك للخطر وعطل السيكل مع مرور الوقت.
  • الدراجة الألمونيوم تعيش كثيراً، مقارنة في العمر الافتراضي للدراجة الهوائية التي تصنع من مادة الحديد.
  • الدراجات الألمونيوم أغلى بكثير من الدراجة الهوائية التي تصنع من الحديد.

اقرأ المزيد: ركوب الدراجة وحرق الدهون

أيهما أفضل الدراجة الحديد أم الألمنيوم

ما هي افضل انواع دراجات هوائية الألمونيوم أم الحديد

لا يمكننا الجزم بأفضلية جنط دراجة ألمونيوم عن حديد، وذلك لسبب بسيط، وهو أن هذا الأمر أنت من تقرره وتحكم عليه، وأنت من بيدك الاختيار، حيث أن الغاية والهدف من ركوب الدراجة الهوائية هو من سيحدد اختيارك، فالدراجات في المناطق الجبلية مثلاً تختلف عن دراجات الطريق أو المدن، والدراجات الهوائية الرياضية، مختلفة عن الدراجات العادية أو الدراجات الثابتة، وإليك أبرز عيوب ومزايا دراجات الألمونيوم والحديد وذلك لتوضيح الصورة بشكل أفضل وذلك على النحو التالي:

الدراجات الهوائية الألمونيوم

  • المادة التي يتم صناعة دراجة الألموينوم أقل كثافة من الدراجات الهوائية الحديد، وهي أقل قوة أيضاً، ولكن في نفس الوقت نجدها أفضل حينما نتكلم عن الوزن والثقل، حيث أن الدراجة الحديد أثقل، ومقاومة الهواء ستكون كبير في حال كنت تسير في منطقة بها هواء كثير، في حين أن الدراجة الألمونيوم ستتمكن من السير بها بسهولة كبيرة وبسرعة، ولكن معدل القوة في مقابل الوزن يعد أفضل من الحديد.
  • الدراجة الألمونيوم أغلى بكثير من الدراجة الهوائية الحديد، وهذا الأمر سيكون عبأ مادي على أصحاب الدخل المحدود، في حين أن الدراجات الحديد أقل سعر وفي متناول اليد، نظراً لأن الحديد متوافر بشكل كبير في الطبيعة وتكلفته أقل بكثير من مادة الألمونيوم الغالية.
  • دراجة الألمونيوم أقل قدرة على امتصاص الصدمات في الطريق، وذلك في حال التعرض لمطب في الطريق أو حجرة، وعلى العكس من ذلك نجد الدراجة الحديد.

الدراجة الهوائية الحديد

  • تُعتبر مادة الحديد من المواد الصلبة والقوية والمرنة ورخيصة الثمن، ولهذا نجد أن الكثير من الشركات تعتمد صناعة الدراجات من هذه المادة نظراً لتوفرها بشكل كبير في البيئة، ولأنها مناسبة لأصحاب الدخل المحدود.
  • الدراجات الهوائية الحديد تتحمل الأوزان ومرنة بشكل كبير في الشوارع وتمتص الصدمات، فهي مناسبة للسفر والرحلات التي في مناطق وعرة، وذلك لقدرتها على امتصاص الصدمة عند التعرض لمجموعة من الأحجار أو لغيرها من العوائق.
  • تكلفة تصليح الدراجة الهوائية ولحمها عند الكسر أقل بكثير من الدراجة الهوائية الألمونيوم، ولكن هذا لا يعني أن الدراجة الألومنيوم سيئة، فلكل نوع ومادة له مميزاته وعيوبه، حيث يمكن إصلاح الهيكل الحديدي للدراجة بسهولة.

 دراجة التيتانيوم الهوائية

وفي سياق الحديث عن أيهما أفضل الدراجة الحديد أم الألمنيوم، الجدير ذكره أن دراجة التيتانيوم الهوائية مادة غالية جداً، ومعدل القوة في مقابل الوزن يعد الأفضل على الإطلاق مقابل أنواع الدراجات الهوائية الأخرى، وفي نفس الوقت نجدها مضادة للتأكسد والتآكل أثر عوامل الجو من هواء وماء ورطوبة، وهي تعيش لعمر أطول مع صاحبها، فالهيكل قوي ومتين ومصنوع من مواد مضادة للصدأ، وهي تأكد فقط باللون الفضي، ومن الصعب ضبعه أو تغيير لونه، الجدير ذكره أن صناعة هيكل دراجة التيتانيوم يعتبر من أصعب المهن في وذلك لأنه يتطلب أدوات وأجهزة خاصة لا تتوفر في العادة في الدول النامية المستهلكة.

اقرأ المزيد: كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة

ختاماً، تحدثنا في مقال اليوم على إجابة على السؤال أيهما أفضل الدراجة الحديد أم الألمنيوم، ومُخلص الحديث، أن اختيار نوع الدراجة الهوائية يعتمد على الهدف الذي تريد تحقيقه، فأنت من سيقرر أياً من أنواع الدراجات الهوائية مناسب لها، الألمونيوم أم الحديد، أو التينانيوم أو الكربون الفايبر، وغيرها من بين أفضل أنواع الدراجات الهوائية في السعودية، والتي بالمناسبة يمكنك العثور على أفضلها وعلى إكسسوارات الدراجات الهوائية عن طريق موقع "دراجتي للدراجات الهوائية.

مصدر

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا