اضرار ركوب الدراجة الهوائية وهل تسبب الضعف الجنسي للرجال؟

اضرار ركوب الدراجة الهوائية وهل تسبب الضعف الجنسي للرجال؟ - دراجتي للدراجات الهوائية
اضرار ركوب الدراجة الهوائية من أكثر الأمور التي يجهلها الكثيرون نظراً لاستخدام نسبة كبيرة من البشر لها، واعتبارها وسيلة توصيل وآله رياضية شائعة. لكن هل تفوق اضرار ركوب الدراجة الهوائية فوائدها. تابع القراءة من خلال موقع دراجتي للدراجات الهوائية لمعرفة اضرار الدراجة الهوائية إلى جانب الاطلاع على أبرز أساليب تجنب أضرارها.

فوائد ركوب الدراجة الهوائية

قبل التعرف على اضرار ركوب الدراجة الهوائية سوف ننقل إليكم 4 فوائد يمكن لمستخدم الدراجة الهوائية اكتسابها بشكل عام وهي:

خسارة الوزن الزائد

لأن ركوب الدراجة الهوائية يساعد مستخدمها على حرق معدل جيد من الدهون، والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم. وقد تصل نسبة الحرق في الساعة الواحدة إلى 600 سعرة حرارية وفقاً للمقاومة العالية.
تقوية عضلات القلب
لأن ركوب الدراجة وتفعيل مقاومة عالية من خلالها يساعد على زيادة نبض القلب وتسهيل عملية ضخ الدم ووصول الأكسجين إلى سائر الأعضاء الأخرى. بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على:
  • تعزيز قوة الذاكرة.
  • تحسين المزاج السئ.
  • النوم بشكل أسرع (في حالات الأرق).
  • رفع طاقة الجسم.
  • خفض مستوى التوتر.

ممارسة رياضة تمرينية آمنة للجسم

من الجدير بالذكر أثناء استخدام الدراجة الهوائية بهدف ممارسة الرياضة مراعاة العوامل الخارجية الخطرة، واختيار الوقت المناسب لذلك. على سبيل المثال (تجنب ركوب الدراجة في الأيام الباردة، والأيام شديدة الحرارة من خلال تتبع أحوال الطقس قبل كل شئ).

تقوية عضلات الفخذين والأرجل

يلجأ الكثيرون إلى صالات الرياضة لممارسة تمارين المقاومة، وتقوية عضلات الجسم خاصةً عضلات الأرجل، والفخذين، والأكتاف. وهذا ما يؤدي إليه استعمال الدراجة الهوائية نظراً للمقاومة العالية التي يكتسبها السائق نتيجة لركوبها.

    DIDO Folding E-Bike للتقليل من اضرار ركوب الدراجة الهوائية

    DIDO Folding E-Bike للتقليل من اضرار ركوب الدراجة الهوائية
دراجة دايدو الكهربائية المتاحة على متجر دراجتي تعتبر من أفضل الدراجات التي تساعد على تقليل اضرار الدراجة الهوائية لأنها دراجة كهربائية. كذلك يقدم المتجر الدراجة بسعر مميز وتنافسي. ويمكنك شرائها من خلال المتجر بمنتهي السهولة.
كما يأتي هيكل الدراجة مصنوع من الألومنيوم الذي يجعلها أسرع وأخف وزناً لتتمكن من حملها بسهولة. بالإضافة إلى مقير السرعات Shimano Tourney EF71 والذي يعمل بمعدل 7 سرعات.
أما محرك الدراجة يعمل بقوة 350 واطاً. بينما تكون البطارية 60060 ملي أمبير وتعمل بسرعة 30 كم في الساعة.
بادر بشراء دراجة دايدو الكهربائية الآن من موقع دراجتي بسعر 3465 ريال سعودي الآن وحتى نفاذ الكمية.
اضرار ركوب الدراجة الهوائية
على الرغم من وجود فوائد الرياضية المكتسبة منها إلا أن اضرار الدراجة الهوائية تفوق فوائدها بالعديد من الأمور أيضاً. والتي لا يجوز التغاضي عنها والاستهتار بها وأكثر الأضرار شيوعا هي

احتمالية إصابة الرقبة

وهو من أخطر اضرار ركوب الدراجة الهوائية. ويحدث هذا النوع من الإصابات نتيجةً للإجهاد المفرط أثناء ممارسة ركوب الدراجة مع عدم وجود مرونة كافية في الجزء العلوي من جسم السائق. بالإضافة إلى عدم تكيفه مع الموقف. وفي هذه الحالة يحدث تشنج عضلي قد يصل إلى الظهر.

الفعالية المحدودة من اضرار ركوب الدراجة الهوائية

يمكن للدراجة الهوائية أن تساعد على خسارة الوزن لكن السعرات الحرارية التي يفقدها الشخص من خلالها تعد قليلة جداً مقارنةً بالأجهزة الرياضية الأخرى. على سبيل المثال (يمكن للشخص  فقد 280 سعرة حرارية من خلالها، وفقد 400 آخرين عبر جهاز المشي في نفس المدة).

احتمالية إصابة اليد

يتعرض العديد من راكبي الدراجات إلى آلام حادة في اليد. لأن "العصب الزندي" الموجود في اليد يتهيج بسبب حفاظ السائق على تثبيت مقود الدراجة في اتجاه واحد لمدة طويلة مما يؤدي إلى حدوث آلام في إصبعيِ الخنصر، والبنصر.

الشعور بالملل من اضرار الدراجة الهوائية

لأن سائق الدراجة الهوائية غالباً ما يقوم بالتركيز على وضعية القيادة أثناء الذهاب إلى وجهته لتجنب المخاطر المحيطة. ونتيجة لذلك يضطر السائق إلى تفويت المناظر الطبيعية، ومتعة الطريق حفاظاً على سلامته الشخصية.

إصابات في الذراع

هي من اضرار الدراجة الهوائية النادرة، ولكن لا يمكننا تجاهل احتمال حدوثها. وعادة ما تصيب الأشخاص الذين يمارسون ركوب الدراجة على المنحدرات. ويحدث هذا الألم في الذراع الأمامية عند منطقة اللفة.

الشعور بألم في القدمين

غالباً ما يشعر سائق الدراجة بألم في منطقة أسفل القدمين نتيجة لاستخدام بدالات الدراجة بضغطٍ شديد، ومقاومة عالية خاصةً عند عدم ارتداء حذاء رياضي مناسب، ومريح.

الإصابة بالطفح الجلدي من اضرار ركوب الدراجة الهوائية

يعتبر الطفح الجلدي من أشهر اضرار ركوب الدراجة الهوائية لأن السائق يتعرض إلى الاحتكاك الجسدي بين الرجل والملابس القطنية بشكل خاص. مما يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي، وانتشاره في سائر المناطق المعرضة للتعرق.

حدوث ضرر على الركب وعضلات الرجل

عندما يقوم السائق بالتبديل بشكل سريع يؤدي ذلك على المدى الغير بعيد إلى حدوث جروح في منطقة الأرجل، والفخذين نتيجة لشدة الاحتكاك، وانخفاض مرونة الجسم. كما يمكن أن يصاحب تلك الجروح ألم حاد، وشعور بالتيبس أثناء النهوض، والجلوس.

هبوط ضغط الدم ومستوى السكر في الجسم

عادةً ما يصيب مستخدمي الدراجات الهوائية انخفاض في مستوى السكر، وهبوط ضغط الدم نتيجة لممارسة تمارين المقاومة التي تؤدي إلى ذلك خاصة عند عدم تناول وجبة غذائية موزونة قبل كل شئ. على سبيل المثال (الفواكه، والخضروات، والأطعمة الغنية بالبروتين).

أبرز طرق تجنب اضرار ركوب الدراجة الهوائية

من الجدير بالذكر بعد توضيح اضرار ركوب الدراجة الهوائية وجود قواعد للسلامة العامة يمكن من خلالها تجنب التعرض لأي ضرر من اضرار ركوب الدراجة الهوائية وتتمثل هذه القواعد في:
  1. يجب على محبّي ركوب الدراجات الهوائية بهدف المتعة، وممارسة التمارين الصحية اللجوء أولاً إلى مختص لياقة بدنية لتعلم طريقة الجلوس الصحيحة، والوضعيات المناسبة قبل البدء في التمرين.
  2. يجب أيضاً البدء في ممارسة التمارين بشكل تدريجي، وتجنب ممارسة التمارين التي تحتاج إلى ليونة عالية مباشرةً، لأنها تفوق القدرة البدنية للشخص.
  3. من المهم جداً أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالإرهاق، أو الألم في أحد عضلات الجسم للتمكن من التنفس، واستعادة الطاقة الجسدية مرة أخرى قبل استئناف التمرين.
  4. ويفترض أيضاً على مرضى "القلب، والسكر، والضغط" استشارة الطبيب قبل ممارسة أي تمارين رياضية. لأن انخفاض مستوى السكر، وهبوط ضغط الدم، وحدوث المشاكل القلبية المفاجئة هي من أبرز اضرار ركوب الدراجة الهوائية. 

الأسئلة الشائعة حول اضرار ركوب الدراجة الهوائية

هل ركوب الدراجة الهوائية يومياً مضر؟

لا، على العكس تماماً حيث يوصي خبراء اللياقة البدنية كلا الجنسين بممارسة ركوب الدراجة يومياً لمدة 30 دقيقة مع تجنب مخاطر الطرقات وأخذ الاحتياطات اللازمة التي ذكرناها أعلاه حتى لا يتعرضوا لأحد اضرار ركوب الدراجة الهوائية. 

هل ركوب الدراجة يؤثر على البروستاتا؟

وفق إحصاءات منظمة الصحة يرتفع احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الذين يمارسون ركوب الدراجات لمدة 9 ساعات في اليوم الواحد بمعدل 5 أضعاف الرجال الذين لا يحبون ركوبها.

هل ركوب الدراجة يؤثر على الركبة؟

لا، على العكس تماماً لأن ركوب الدراجة يفيد في زيادة اللياقة البدنية، وتقوية عضلات القدم، والركبة نظراً للضغط المعتدل على عضلات الركبة. بينما يبدِّل السائق بسرعة كبيرة خاصةً عند وجود اللياقة البدنية. 

هل ركوب الدراجة الهوائية يقوي العضلات؟

نعم، يساعد ركوب الدراجة الهوائية على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، وتحسينها مما يؤدي إلى زيادة قوة عضلات الجسم، وجعلها أكثر تناسقاً، وتحملاً. 

هل ركوب العجل يؤثر على الغضروف؟

وفقاً لأقوال خبراء اللياقة البدينة، والعضلات لا يؤثر ركوب العجل على الغضروف. بل على العكس تماماً فهو يساعد مرضى خشونة المفاصل، والركب، ومرضى الغضروف على زيادة ليونة المفاصل، ورفع نسبة المرونة، واللياقة البدنية. 

هل الدراجة الثابتة تُغني عن المشي؟

يؤدي ركوب الدراجة الهوائية إلى فوائد بدنية متعددة يمكنها أن تتماثل مع فوائد المشي من حيث تخفيف الضغط على المفاصل، ورفع مستوى الطاقة في الجسم، والحصول على اللياقة البدنية.
في الختام نتمنى أن نكون قد أمتعناكم بموضوعنا، وقدمنا لكم من خلاله الاستفادة المطلوبة في كل ما تبحثون عنه حول اضرار ركوب الدراجة الهوائية، وأساليب تجنب هذه الأضرار. بالإضافة إلى توضيح أبرز فوائدها أيضاً. وللاستفسار عن أي معلومات جانبية من ناحية أخرى يمكنكم مشاركتنا أسئلتكم في التعليقات.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا