رياضة الدراجات الجبلية وفوائدها وأنواعها وأفضل المواقع التي يمكنك الشراء منها

رياضة الدراجات الجبلية وفوائدها وأنواعها وأفضل المواقع التي يمكنك الشراء منها - دراجتي للدراجات الهوائية

رياضة الدراجات الجبلية من أمتع أنواع الرياضة التي يمكنك تجربتها فستكون تجربة لا تنسى أبدًا. هذه الرياضة من الرياضات الشعبية التي لها مكانة كبيرة على مستوى العالم حيث تمارسن من قبل الأشخاص الرياضيين أو من الأشخاص العاديين من أجل الترفيه والمتعة. هذه الدراجة معدة خصيصًا للسير بها في الأماكن الوعرة أي الأماكن غير الممهدة أو المستوية. تابع معنا جيدًا لتعرف تاريخ هذه الرياضة بالإضافة إلى أفضل أنواع الدراجات الجبلية.

رياضة الدراجات الجبلية

ظهرت هذه الرياضة الممتعة عندما أخذ مجموعة من الشباب دراجاتهم جبال كاليفورنيا واكتشفوا المنحدرات والقطبان الموجودة بها وكان هذا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. بالطبع لم تكن هذه المرة الأولى التي قام فيها البعض من ركوب السيكل على طرق صخرية أو وعرة ولكن نقول أن هذه المرة هي التي حدث فيها تأثير كبير لدرجة أن صانعي الدراجات أجروا بعض التعديلات عليها لتصبح ملائمة للطريق الذي ستمشي عليه. التعديلات هي الإطارات الكبيرة والقوية التي تتحمل الصدمات وتزويد الدراجة بالمساعدات بحيث تزيد من وزنها وبالتالي تصبح ثابتة أكثر وليست خفيفة وبالتالي تتحمل الرجة أو الهزة الناتجة عن السير في الطرق الوعرة.

من الأسماء الأشهر في هذه الرياضة هما غاري فيشر وتوم ريتشي وهما أول من قاما بقيادة السيكل في الجبل. استخدم كل منهما إطارات الطراد مع رفع الفرامل من خلال استخدام الإطارات السميكة. لم ينتهي تاريخهما بقيادة الدراجة على الجبل فقط بل لكل منهما علامة تجارية خاصة به في عالم الدراجات. وبعد الشعبية الكبيرة التي تمتعت بها هذه الرياضة بين الناس حول العالم أصبحت واحدة من الرياضات التي دخلت ضمن الألعاب الأوليمبية ولها جوائز كبيرة.

أنواع رياضة الدراجات الجبلية

لها أربعة أنواع وهناك أنواع معينة تخضع للاختبارات، الأنواع كالتالي:

عبر البلاد

هذا النوع عبارة عن مسار مغلق يوجد فيه مجموعة من اللاعبين المتنافسين ينطلقون من نفس نقطة الانطلاق. هذا المسار يصعد ويهبط فيه راكب الدراجة ويلف أي فنيات معينة يُختبر من خلالها الراكب. الفائز هو من يصل إلى الهدف أولاً.

القيادة عبر المنحدرات

تعني أن يقود الراكب دراجته على المنحدرات والطرق الوعرة. حيث يقوم الراكب بالقفز بدراجته من على التلال وأن يتخطى أي عوائق موجودة. السباق فردي أي يقوم كل شخص من المشتركين بعبور الطريق المحدد والفائز هو من ينهي الدورة أو الطريق في أسرع وقت.

رحلة التجربة

هي من أمتع أنواع رياضة الدراجات الجبلية وهي عبارة عن مسار طويل يحتاج إلى عدد ساعات طويل للانتهاء منه وقد يصل إلى عدة أيام. الممتع في هذا النوع أنه تحفيزي حيث أن البدء من نقطة أ والوصول لنقطة ب يعني البدء من مدينة والوصول لمدينة أخرى. كما أن الطريق ممهد بطريق تجعل المشاهدين يرون الراكب وهو يقود الدراجة وينافس.

السفر

من أنواع رياضة الدراجة الجبلية ولكنها غير مشهورة مقارنة بالأنواع السابقة. تتمثل التجربة في السير في مسار معين مثل القيادة الطويلة دون أن تلمس القدمين الأرض. أو تخطي عقبات من النحاس. أو العبور من على الجدران أو الصخور أو السيارات.

اقرأ أيضًا: رياضة السيكل وفوائدها

معدات رياضة الدراجات الجبلية

إذا كنت تريد أن تخوض هذه التجربة فيمكنك شراء دراجة جبلية من متجر دراجتي الشهير الذي يقدمك لك هذه الدراجة بخامات ممتازة بحيث تتحمل الصدمات والسير على الطرق الوعرة. كما يوفر لك المعدات التي تحتاجها أثناء رحلتك الممتعة وهي كالتالي:

الخوذة

هي من الأدوات الأساسية والضرورية لأنها تحمي الرأس والوجه بالكامل. لأن الإصابة في الرأس من أصعب الإصابات مقارنةً بأي جزء آخر من الجسم. ستجد الخوذة بخاماتها وأشكالها المختلفة في متجر دراجتي.

الأحذية الرياضية

هي من المعدات المهمة جدًا، فالحذاء إذا كان غير مناسب للرحلات الجبلية ولا يضمن ثبات القدم على الدواسة فينتهي الأمر بانزلاق القدم من على الدواسة. هذا أمر خطير جدًا لأنه يسبب الحوادث بسبب عدم قدرة القدم على التحكم في الدواسات وإيقاف الدراجة أو التحكم فيها.

النظارات الوقاية

الرحلات الجبلية مليئة بالأتربة والأحجار التي من الممكن أن تدخل في العينين بسبب الهواء أو السقوط من على الدراجة. لذلك لابد من ارتداء هذه النظارات الواقية الحامية للعين وستجد نظارات بأشكال مختلفة في متجر دراجتي بحيث تحمي عينك تمامًا من دخول أي أتربة . كما تتوافر العديد من الأدوات الأخرى الهامة جدًا في الرحلات الجبلية بالدراجات.

منصات الركبة ووسادات الركبة

هي عبارة عن قطعة حامية للركبة لحمايتها من الاصطدام بأي شيء في الطرق الجبلية أو السقوط من على الدراجة.

يهمك أيضًا: رياضة الدراجة الهوائية للبنات

أنواع الدراجات الجبلية

نقدم لك أفضل أنواع الدراجات الجبلية التي تجدها في متجر دراجتي الذي يقدم لك أفضل الأنواع والخامات وبأسعار تنافسية ممتازة جدًا. تساعدك الدراجات الهوائية من هذا المتجر على الاستمتاع برحلة لا مثيل لها وبأمان تام بسبب جودة صناعة الهيكل وإطارات الدراجة والكثير من التفاصيل الأخرى. إليك أفضل الأنواع بالإضافة إلى سعر الدراجة الجبلية لكل نوع:

دراجة هوائية جبلية Lirin من شركة كوزون

  • سعرها 2.180.00 ر.س.
  • تتوافر بأحجام مختلفة حسب طولك حيث تتوافر بـ 15.5 إنش، 17.5 إنش، 18.5 إنش، 20.5 إنش.
  • كما تتوافر بثلاث ألوان الأسود، الرصاصي، الأحمر. يمكنك شرائها من متجر دراجتي لتستفيد بالعروض والخصومات التي يقدمها.

دراجة جبلية كهربائية Electric Bike Power

  • من شركة كوزون أيضًا.
  • سعرها 6.992.00 ر.س.
  • متوفرة بـ 18.5 إنش و21 إنش.
  • ألوانها فخمة جدًا وهي الأسود والرصاصي. يمكنك شرائها من متجر دراجتي.

دراجة هوائية جبلية كاربون فايبر من شركة كوزون

  • مصنوع من ألياف الكاربون أي خامتها ممتازة جدًا.
  • متوفرة بسعر ممتاز في متجر دراجتي ألا وهو 5.000.00 ريال سعودي.
  • متوفرة باللون الرصاصي الفخم.

دراجة هوائية جبلية كاربون Vangurd 500

  • الدراجة من صناعة شركة ابلاند وهي من الشركات الكبرى في عالم صناعة الدراجات.
  • سعرها 4.7000.00 ريال سعودي.
  • متوفرة باللون الأسود الشيك الفخم.
  • يمكنك شرائها من متجر دراجتي واستفيد بالعروض والخصومات ونظم التقسيط وطرق الدفع المختلفة.

دراجة هوائية جبلية Vangurd 500

  • من صناعة شركة ابلاند أيضًا.
  • سعرها بسيط ألا وهو 1.980.00 ريال سعودي.
  • متوفرة 15.5 إنش، 17.5 إنش، 18.5 إنش، 20 إنش.
  • يوجد منها لونين هما الأسود الفخم والبرتقالي الذي يشعرك بروح الإثارة والمغامرة.
  • يمكنك شراء هذه الدراجة بهذا السعر الممتاز من متجر دراجتي.

كما يوفر متجر دراجتي لك أيضًا الملحقات الأساسية وهي الإنارات الأمامية، الإنارات الخلفية، الخوذ، الأقفال، المراتب، مطاردات وحواملها، إستاندات. كما يتوافر فيه الملابس الرياضية والأحذية الرياضية والمراتب والقفازات بأسعار تنافسية.

يهمك أيضًا: كيف تؤثر الرياضه على صحه الإنسان؟

الأسئلة الشائعة حول رياضة الدراجات الجبلية

هل يوجد تروس في الدراجة الجبلية؟

نعم توجد تروس ولكنها معدة بطريقة تناسب السرعات المنخفضة لتؤمن الراكب أكثر وتجعله يتحكم في الدراجة بشكل أفضل. فأسنان التروس المعدة للسرعة العالية هي 44 أمام و11 خلف، أما السرعات المنخفضة فأسنان التروس 24 أمام و36 خلف.

ما هي سلبيات الدراجة الهوائية؟

من سلبياتها احتمالية الاصطدام بالأشياء الثابتة في الشارع أو المتحركة مثل السيارات والناس. كما أن الركوب عليها لفترة طويلة يسبب تنميل في الأعضاء التناسلية وألم في الرقبة والظهر والشعور بالتنميل في الساعدين.

هل ركوب الدراجات يساعد على التخسيس؟

نعم لأنها من تمارين القلب المعروفة علميًا بأنها من التمارين التي تساعد على فقدان الوزن بشكل سريع. ليس ذلك فقط ولكنها تقوي العضلات في نفس الوقت وتشد الجلد وبالتالي الوقاية من حدوث ترهلات.

رياضة الدراجات الجبلية لها تاريخ كبير مليء بالمغامرات والإثارة سواء إذا كنت تركبها من أجل المتعة أو من أجل دخول المسابقات بها. وقدما لك دراجات جبلية جبلية للبيع بأسعار وخامات ممتازة جدًا مع أنظمة تقسيط عديدة تناسب ميزانيتك وإمكانياتك المادية. كذلك أنظمة الدفع المختلفة وكل ذلك من خلال متجر دراجتي الشهير الذي يتوفر فيه أجود أنواع الدراجات.

 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا