رياضة السيكل كم تحرق؟ وهل بالفعل تساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون

رياضة السيكل كم تحرق؟ وهل بالفعل تساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون - دراجتي للدراجات الهوائية

رياضة السيكل كم تحرق؟ سنجيبك على هذا السؤال بالتفصيل في متجر دراجتي المخصص لبيع الدراجات الهوائية بأنواعها. رياضة ركوب الدراجات الهوائية من أفضل أنواع الرياضة وأكثرها فائدة في حرق السعرات الحرارية المتناولة وكذلك حرق الدهون ومن ثم الحصول على جسم متناسق رياضي. غالبًا ما يأتي سؤال رياضة السيكل كم تحرق من قبل الأشخاص المصابون بالبدانة ويريدون إنقاص وزنهم للتحسين من صحتهم الجسمية والنفسية.

رياضة السيكل كم تحرق

الإجابة على هذا السؤال تحتاج إلى وضع عدة عوامل في الاعتبار حتى تتمكن من الحساب الصحيح لعدد السعرات الحرارية التي حرقتها باستخدامك لرياضة الدراجات الهوائية. هذه العوامل تتلخص في ثلاث؛ العامل الأول هو المساقة التي قُطعت في قيادة الدراجة. العامل الثاني هو السرعة التي تقود بها الدراجة. العامل الثالث هو وزن جسمك.

نساعدك على حساب السعرات الحرارية التي تحرقها من خلال ركوب الدراجة الهوائية من الوضع في الاعتبار العوامل الثلاثة التي ذكرناها:

  • إذا قام شخص بقيادة الدراجة بسرعة 14 في الساعة فإنه سيحرق عدد سعرات حرارية تقدر بـ 48 سعر حراري/ ساعة. ونفس الشخص إذا قام بقيادة الدراجة بسرعة 20 كيلومتر في الساعة فعدد السعرات المستهلكة 56 سعر حراري/ ساعة.
  • كذلك إذا ركب شخص وزنه 90 كيلو الدراجة وسار بها لمدة 14 كيلومتر في الساعة فإنه سيحرق 64 سعر حرارية لكل كيلومتر. أي أنه سار 14 كيلومتر في الساعة فإنه سيحرق 896 سعر حراري.
  • أهم شيء هو قيادة الدراجة بسرعة متوسطة لتجنب الإصابات. فإذا قمت بقيادة الدراجة 10 كيلومتر في الساعة بسرعة متوسطة أفضل من أن تقودها بسرعة 5 كيلومتر بسرعة مرتفعة.

اقرأ أيضًا: هل المشي يحرق الدهون اكثر من الركض؟

فوائد ركوب الدراجة الهوائية

بعدما أجبنا على السؤال كم تحرق الدراجة الثابتة في الساعة أو الدراجة المتحركة نقدم لك فوائد ركوب الدراجة:

ركوب الدراجة وحرق الدهون

طريقة فقدان الوزن والدهون بالتحديد هي تناول كميات أقل من الكميات التي يحتاجها الجسم في اليوم. هذا بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية لزيادة معدل حرق الدهون. على سبيل المثال إذا قمت بحرق 500 سعر حراري في اليوم باستخدام رياضة الدراجات الهوائية فإنك ستخسر في نهاية الأسبوع 450 جرام.

تقوية عضلات الجسم

ذكرت سيدة قصتها والنتيجة التي حصلت عليها من رياضة السيكل حيث قالت أن من خلال تجربتي مع الدراجة الهوائية لاحظت أن ساقي قويت كلما زودت في شدة مقاومة الدراجة. هذا يشكل ضغطًا على العضلات ويجعلني أقوم بمجهود زائد. بعد الانتهاء من ركوب الدراجة لمدة ساعة يوميًا كنت أتناول وجبة تحتوي على البروتين والخضراوات بالإضافة إلى كربوهيدرات صحية ودهون صحية ولكن بكميات قليلة.

لاحظت بعد مرور الشهر الأول أنني خسرت وزن من الدهون وزدت في الكتلة العضلية مما جعل جسمي تظهر عليه النتيجة واضحة. النتيجة أسعدتني جدًا لأني حققتها في وقت قصير فما بالك لو استمرت عليها. بدأت أولاً بـ 20 دقيقة على الدراجة ثم بدأت في زيادة المدة بالتدريج حتى وصلت إلى ساعة كاملة.

تحسين الحالة النفسية

يلاحظ الأشخاص الذين يفضلون رياضة ركوب الدراجات عن غيرها أنهم يصبحون في حالة نفسية جيدة وراحة بال ويقل التوتر والقلق إلى حدًا كبير. هي ليست مجرد إحساسات ولكنها حقيقة مثبتة علميًا فرياضة ركوب الدراجات تجعل هرمون التوتر ألا وهو "الكورتيزول" يتراجع في مقال يزيد هرمون السعادة ألا وهو "السيروتونين". ليشعر الشخص بعد الانتهاء من قيادة الدراجة بالسعادة والرضا.

عادة صباحية صحية

ينصح بركوب الدراجة بعد الاستيقاظ من النوم وقبل تناول وجبة الإفطار. هذا يساعد على حرق الدهون ويساعد في عملية التمثيل الغذائي ويجعلها أفضل على مدار اليوم. ليس ذلك فقط ولكنها تزيد من قوة تحمل الشخص وتعزز الدورة الدموية مما يجعله يشعر بأنه مفعم بالطاقة والحيوية ومن ثم ممارسة العمل أو المهام المطلوبة منه يوميًا بشكل ممتاز.

يهمك أيضًا: أفضل رياضة لصحة القلب

بعدما أجبنا على رياضة السيكل كم تحرق إليك إرشادات قبل ركوب الدراجات الهوائية

على الرغم من أن رياضة الدراجات الهوائية تحسن من الصحة الجسمية والعقلية والنفسية بشكل رائع؛ إلا أن هناك حالات عليها باستشارة الطبيب قبل استخدامها. هذا بالإضافة إلى اعتبارات عدة على الشخص المريض أو العادي أن يعرفها:

  • المصابون بمشاكل في العظام مثل الهشاشة والتهاب المفاصل، وكذلك المصابون بأمراض قلبية.
  • كذلك الأشخاص غير القادرين على حفظ توازنهم. إذا كنت تعاني من هذا فيمكنك شراء الدراجة المزودة بثلاث عجلات لأنها تجعلك في أمان أكثر. ستجد هذه الدراجة متوفرة بأشكال وأحجام مختلفة في متجر دراجتي الذي يقدم أجود أنواع الدراجات.
  • اختر دائمًا الجو المعتدل لركوب الدراجة؛ مثل أن تبتعد عن قيادتها في جو الشتاء حيث الأمطار والطرق غير الممهدة. كذلك في ذروة الشمس تجنبًا للإصابة بضربة شمس والتهابات البشرة الناتجة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • إذا كنت تريد أن تقود الدراجة في الشمس فعليك أن تطبق واقٍ الشمس لتجنب التهابات وحروق وتصبغات البشرة. هذا بالإضافة إلى ارتداء نظارة الشمس لحماية العينين من إشاعتها التي قد تشوش الرؤية لديك وتتسبب السقوط من على الدراجة أو الاصطدام بالأشياء الثابتة في الشارع ستجد هذه النظارة متوفرة في متجر دراجتي أيضًا.
  • احرص دائمًا على اقتناء الخوذة لحماية الرأس من الإصابات. كذلك القفازات والثام والأدوات التي تحمي القدمين عند التعرض للارتطام بشيء أو السقوط من على الدراجة. ستجد هذه الأدوات متوفرة بأسعار وخامات ممتازة في متجر دراجتي.
  • هذا بالإضافة إلى عدم الاستغناء عن زجاجة المياه. عليك أن تجعل جسمك رطبًا قبل وأثناء وبعد ركوب الدراجة.

أيهما أفضل رياضة المشي أو ركوب الدراجة؟

المشي من الرياضات الممتعة أيضًا ولكن إذا كنت تبحث عن الأفضل فبالطبع سنرشح لكِ رياضة ركوب الدراجات لأنها تمنحك فائدة رياضة المشي بالإضافة إلى مجموعة من المميزات الأخرى غير متوفرة في المشي مثل:

  • تحرق عدد كبير من السعرات الحرارية مقارنةً بالمشي.
  • لا تقتصر على التخسيس وحرق الدهون فقط بل تستهدف العضلات أيضًا لتقويها وتبرزها مما يجعل الجسم رياضي متناسق للغاية.
  • غير مملة مقارنةً بالمشي بل تستخدمها في الذهاب لأماكن مختلفة. كما أن المجهود المبذول عليها قد يكون أكثر من الجهد المبذول في المشي ولكنك ستفضل ركوب الدراجة أكثر ولن تشعر بالوقت الذي تشعر به وتمل منه أثناء المشي.
  • تحرق سعرات حرارية أكثر وفي وقت أقصر مقارنةً برياضة المشي.

اقرأ أيضًا: كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة؟

الأسئلة الشائعة حول رياضة السيكل كم تحرق

يطرح الأشخاص المهتمون بمعرفة كم عدد السعرات الحرارية التي تحرقها رياضة الدراجات الهوائية مجموعة من الأسئلة كالتالي:

هل جهاز السيكل ينحف؟

نعم؛ تساعدك الدراجة على فقدان وزن لا يستهان به في وقت قياسي. ستشعر بأنك أصبحت أخف وأن مجهودك زاد وستلمس النتيجة بعد مرور أسبوعين من الانتظام على ركوب الدراجة لمدة ساعة يوميًا.

كم يحرق السيكل في الساعه؟

هناك ثلاث اعتبارات كما ذكرنا عند حساب عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها بواسطة السيكل. ألا وهي وزن الشخص، المسافة التي يقطعها بالدراجة، السرعة التي يقود بها الدراجة. بشكل عام يمكن للشخص أن يحرق من 350 سعر إلى 1000 سعر بناءً على هذه العوامل.

كم تحتاج من سعرة حرارية لفقد 1 كيلو اسبوعيا؟

أثبتت الأبحاث التي أجريت في هذا الشأن بأن إنقاص أو حرق 500 سعر حراري في اليوم يساعدك أن تخسر نصف كيلوجرام من وزنك في نهاية الأسبوع.

رياضة السيكل كم تحرق وضحنها بالتفصيل. فعليك البدء في شراء دراجتك الهوائية واتباع نظام غذائي صحي سليم يحتوي على الأطعمة المفيدة والمغذية للجسم. مع الابتعاد عن الأطعمة الضارة والمليئة بالسعرات الحرارية مثل السكريات والدهون المهدرجة والكربوهيدرات سريعة الهضم. هذا مع النوم لعدد ساعات كافٍ فقلة النوم تسبب مشاكل في عملية الحرق لديك.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا