فوائد الدراجة الثابتة

فوائد الدراجة الثابتة - دراجتي للدراجات الهوائية

فوائد ركوب الدراجة الثابتة

  

فضلا  عن أن ركوب الدراجة الهوائية يعد نشاطًا ممتعًا، فإن له الكثير من الفوائد الصحية والشخصية، وفيما يلي أهمفوائد ركوب الدراجة الهوائية

 

تحسين وظائف القلب، إذ إنّ ركوب الدراجة يعد من التمارين الرياضية، وهو ما يعني أنها تقوي القلب والرئتين والأوعيةالدموية وتنشطها، ومع مرور الوقت فإن ركوب الدّراجة يساعد على تقليل ضغط الدم وتقليل معدلات نبض القلب، ويعدركوب الدراجات من الرياضات التي توصي بها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية لما لها من فوائد صحية.

 

يساعد ركوب الدراجة الهوائية على بناء العضلات، وكلما ازدادت كتلة العضلات في الجسم ازدادت قدرة الجسم علىحرق الدهون.

 

طريقة استخدام الدراجات الرياضية الثابتة المستخدمة في عمليات التخسيس

يجب عليك تحديد نوعية التمارين الرياضية ثم تحديد الوقت وضبط عداد الوقت الخاص بالدراجة كما يوجد برامج مختلفة لحرق السعرات الحرارية منها التمارين المتصلة ومنها التمارين المتقطعة ولكن العامل الأهم هنا هو ضرورة الإلتزام الكامل والمتواصل على أداء التمارين اليومية وفقًا لبرنامج محدد.

 

تشير دراسة أجريت عام 2017 إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بنمط حياة نشيط جسديًا يزيد مستوى الصحةالعقلية لديهم عليه لدى من لا يتمتعون بحياة نشيطة جسديًا بمقدار 32%، وركوب الدراجات يساعد على إطلاقالإندروفين، وهي مواد كيميائيّة يطلقها الدماغ وتساعد على تحسين المزاج. يساعد ركوب الدراجة على زيادة قدرةالتحمل ويزيد من قوة العضلات، وهو ما يعني زيادة النّشاط ورفع سقف النشاطات التي تتعب الجسم.

 

يساعد ركوب الدراجة الهوائية على حرق الكثير من السعرات الحرارية، كما أنّه يساعد على إطالة العمر المتوقع، ناهيكعن أن استخدام البدالات يعد بمثابة ممارسة تمارين رياضية تحسن صحة القلب والدماغ والأوعية الدموية.

 

يتسبب التوتر والقلق بالكثير من الأمراض، وركوب الدراجة شأنه شأن العديد من التمارين الرياضية يساعد علىتخفيفهما، إذ إنّه يساعد على شغل الدماغ بأمور أخرى لا تسبّب التوتر، كما تشير دراسات عدة إلى أن الأشخاصالذين يتمتعون بنشاط جسدي كبير ينامون أفضل ممن سواهم.

 

عند الجلوس على مقعد الدراجة الهوائية يتركز ثقل الجسم على عظمتين موجودتين في الحوض هما الحدبتان الوركيتانعلى خلاف المشي الذي يتركز فيه الوزن على عظام الساقين، وهو ما يعدّ جيدًا لمن يعانون من آلام المفاصل. تساعدتمارين المقاومة مثل استخدام البدالات على الضغط على العضلات التي تضغط بدورها على العظام، وهو ما يزيد كثافةالعظام ويقويها، كما أن استخدام البدالات يساعد على تقوية العضلات، وهوما يعني زياة التناسق في الجسم.

 

يساعد ركوب الدّراجة على تقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، مثل: أمراض القلب والجلد والكليتين، كما أنهيساعد على إبقاء داء السكري تحت السيطرة. أظهرت دراسات عديدة أن ركوب الدراجة يساعد على تخفيف الألم، وهويعد من الوسائل التي يلجأ إليها الأطباء لتخفيف الألم والتخلص من التوتر لدى الأطفال إلا أن لها الأثر ذاته علىالبالغين أيضًا. تساعد النشاطات الجسدية على تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان، ومن الأمثلة على هذهالنشاطات الجري وركوب

 

الدراجات الهوائية. هنالك فوائد نفسية واجتماعية وبيئية أيضًا لركوب الدراجة، إذ إنه يساعد على مشاهدة المناظرالطبيعية والطرق والأماكن بنظرة أخرى تختلف عن تلك التي نمتلكها عند قيادة السيارة، كما أنها يمكن أن تساعد علىزيادة الروابط الاجتماعية من خلال المشاركة في مجموعات ركوب الدراجات الهوائية، ناهيك عن أن ركوب الدراجة يعد منالنشاطات الصديقة للبيئة والتي تقلل التلوث البيئي.

 

 

هناك عدد لا يحصى من آلات التمرين المتوفرة في صالة الألعاب الرياضية، والتي يمكن أن تساعد على التعرقوالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جلسة تمرين جيدة، ولكن إذا كانت الرغبة الأساسية هي ضخ معدل ضرباتالقلب وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، فقد يقع الكثير من الأشخاص في حيرة بين اختيار آلة الدراجة الثابتة أوألة المشي.

 

كيف يتم الاستفادة من الدراجة الثابتة

 

 

1. تحسين القدرة على التحمل

ركوب الدراجة الثابتة هو وسيلة ممتازة لتحسين القدرة على التحمل القلبي الوعائي والعضلي، بالإضافة إلى القدرة على التحمل، مع تقليل خطر الإصابة. لنكن صادقين، سواء كنت عداء متعطشا أو في تدريب القوة، فنحن جميعا نريد القدرة على ممارسة الرياضة لفترات أطول دون تعب. التدريب الجيد يساوي نتائج أفضل للأداء وبناء العضلات والصحة العامة.


حتى لو لم تكن متحمسا للياقة البدنية وترغب في استخدام دراجة ثابتة لدمج التمارين الرياضية بانتظام، فإن الحركة الثابتة من الدواسة ومشاركة العضلات المنشطة من وزن جسمك ببساطة ستزيد من قدرتك على التحمل. يمكن أن تترجم فوائد الدراجة الثابتة إلى مجالات أخرى من حياتك، مثل مواكبة أطفالك، مما يمنحك طاقة مستدامة، وتحسين نوعية حياتك.

 

2. تحسين اللياقة القلبية الوعائية

هناك الكثير من فوائد الدراجات الثابتة. الدراجة الثابتة هي واحدة من أفضل آلات القلب ويمكن أن ترفع معدل ضربات القلب بشكل فعال، مما يحسن صحة القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يكون هذا التمرين مفيدا مثل الجري أو الركض لتحسين صحة القلب.

يمكن أن يؤثر القلب السليم بشكل إيجابي على ضغط الدم وتدفق الدم والحفاظ على انخفاض الكوليسترول. كلما نفذت أنشطة القلب والأوعية الدموية في روتين التمرين الخاص بك، كلما أسرع جسمك في سحب الأكسجين اللازم من دمك أثناء التدريبات. يسمح لك القلب المشروط بالتمرين بالتعامل مع التوتر بشكل أفضل ويحسن تعافيك من التمارين الرياضية.

فائدة أخرى لركوب الدراجات وصحة القلب: حتى القليل قد يحدث فرقا في فرص إصابتك بأمراض القلب. وجدت دراسة نشرت في الدورة الدموية أن الركاب مرتبطون بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب. لذلك سواء كنت تستعد لركوب على مهل أو بعض التمارين المكثفة، فإن الوقت الذي تقضيه على دراجتك قد يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

 

3. تمرين منخفض التأثير.

ركوب الدراجات على دراجة ثابتة هو تمرين منخفض التأثير يمكن أن يفيد الجميع؛ من الرياضيين النشطين إلى المتدربين الأكبر سنا، يضع هذا النوع من التمارين ضغطا أقل على المفاصل. في الواقع، الدراجة الثابتة أسهل على مفاصلك من الجري أو حتى ركوب الدراجات على الطريق. حتى أن إحدى الدراسات وجدت أن ركوب الدراجات قلل من تصلب المفاصل والتورم والألم، وعزز نوعية الحياة لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن المصابين بهشاشة العظام.

4. علامات صحية أفضل

يمكن لتمارين القلب والأوعية الدموية على دراجة ثابتة أيضا تحسين مجموعة واسعة من العلامات الصحية من الكوليسترول ومقاومة الأنسولين وضغط الدم، على سبيل المثال لا الحصر.

يمكن أن يساعد ركوب الدراجة الثابتة بشكل طبيعي في زيادة مستويات الكوليسترول الجيدة في أجسامنا. وفقا لدراسة نشرتها SCiELO، فإن استخدام دراجة ثابتة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 45 دقيقة على مدى فترة زمنية مدتها 12 أسبوعا رفع مستويات HDL (الكوليسترول الجيد) بنسبة 8٪، في حين أن النظام الغذائي وحده رفعها بنسبة 2٪ فقط. بالإضافة إلى رفع مستويات HDL، اقترحت الدراسة أيضا أن التمرين المنتظم على دراجة ثابتة يمكن أن يساعد في تقليل الدهون الثلاثية الخطيرة أيضا. تساهم الدهون الثلاثية العالية في تصلب الشرايين أو سماكة جدران الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الخمول البدني والسمنة هما عاملان الخطر الرئيسيان لمرض السكري من النوع 2، ويمكن أن تساعد الدراجات الداخلية المنتظمة في تقليل هذا الخطر. أظهرت إحدى الدراسات أن التدريب القائم على ركوب الدراجات كان أكثر فعالية من التمارين الرياضية القياسية في الحد من مقاومة الأنسولين.

إذا كنت ترغب في خفض ضغط دمك، فإن ركوب دراجة ثابتة يمكن أن يساعد أيضا. أظهرت دراسة حديثة أن المرضى الذكور الشباب المصابين بداء السكري من النوع 2 شهدوا انخفاضا في ضغط الدم على مدى ستة أشهر من ركوب الدراجات 25 كيلومترا يوميا لمدة خمسة أيام على الأقل في الأسبوع. تساعد التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجات على جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة، مما يساعد على زيادة تدفق الدم.

 

5. يقوي الساقين وعضلات أسفل الجسم

لا تدع الدراجة الثابتة تخدعك للاعتقاد بأنها مخصصة لأمراض القلب فقط. هذه القطعة من المعدات هي أيضا آلة لبناء القوة وتجريب جيد لساقيك. يمكن أن يؤدي الركوب المنتظم إلى تقوية العجول وأوتار الركبة والغلوتين والرباعية.

عندما تكون على آلة ركوب الدراجات، يكون جسمك في حركة مستمرة. ساقيك تضغط وتسحب. يبدأ قلبك بشكل طبيعي في التفاعل من حركة ساقيك. كل هذه الحركات هي فوائد مركبة ثابتة للدراجة لتقوية ساقيك وعضلات الجزء السفلي من الجسم. يمكن أن تساعد هذه القوة المتزايدة في جعل الأنشطة اليومية أسهل وتحسين أدائك في التمارين الأخرى

 

.

أيهما افضل الدراجة الثابتة أم الة المشي

 

لذلك نشر موقع "نور دي تراك" مجموعة من المعلومات؛ للإجابة على تساؤل أيهما هو الأفضل الدراجة الثابتة أم ألةالمشي؟.

- كيف يختلف الاثنان
ليس هناك شك في أنه إذا كنت ترغب في الاستمتاع بفوائد تمارين القلب والأوعية الدموية وأنت مرتاح في منزلك، فإنجهاز المشي والدراجة الثابتة هما أفضل خيارين، إذ يستهدف كلاهما عضلات الجزء السفلي من الجسم ويساعد علىحرق أطنان من السعرات الحرارية.

- حرق السعرات الحرارية
يبحث الجميع عن عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء أداء تمرين معين، سواء كان الدافع الأساسي هوالتخلص من الكيلوجرامات أو استعادة اللياقة؛ لذلك فأنه كلما زادت السعرات الحرارية التي يتم حرقها، زادت سرعةفقدان الوزن.

لذلك يوصي الخبراء باختيار جهاز المشي، إذ يمكن بسهولة حرق ما يصل إلى 600 أو حتى 700 سعرة حرارية فيالساعة، بينما في حالة الدراجة يمكن حرق 400 سعرة حرارية فقط في الساعة، حتى عند السير بسرعة عالية.

- معدل الإصابة
يعتبر الخطر على جهاز المشي أعلى مقارنة بركوب الدراجات؛ وذلك لأن الجري على جهاز المشي نشاط عالي التأثير،وهناك دائمًا خطر فقدان التوازن والدوس على القدم، بينما مع الدراجة يكون خطر الإصابة منخفضًا جدًا، حيث يمكنأن تتسبب فقط في الشعور بآلام في المؤخرة والركبة والكتف، والتي يمكن إدارتها بسهولة.

- العضلات المستهدفة
جهاز الجري هو بلا شك تمرين ممتاز للقلب، إذ يساعد على فقدان دهون البطن وتقوية العظام، وعضلات القلب ويساعدعلى تقوية الجسم، ويعمل بشكل أساسي على الركبة والمفاصل الأخرى، ولكن هناك بعض فوائد الجزء العلوي منالجسم.

بينما تعمل الدراجة الثابتة على عضلات المؤخرة والربلة والفخذين، حيث إنه جيد لشد العضلات وفقدان الوزن وتقويةعضلات القلب وزيادة قدرة الرئة، ولكن لا توفر الدراجة الثابتة العديد من الفوائد للجزء العلوي من الجسم.

 يمكنك الاطلاع علي افضل انواع الدراجات الهوائية 

 

 

فوائد منوّعة لتمارين الدراجة الثابتة

قبل كل شيء، يجب التأكد من  ان ارتفاع مقعد الدراجة مناسب لك، لأنه مهم جدًا لتحقيق الفائدة الكامنة وراء هذاالتمرين، إضافةً إلى دوره في الحدّ من التعرّض للآلام في العظام والمفاصل. وللتأكّد من أن ارتفاع المقعد بشكل صحيح؛ ينبغي أن يكون الجزء العلوي من منطقة الورك بنفس ارتفاع الجزء العلوي لمقعد الدراجة. كما يوصى بحفظ أو تسجيلارتفاع المقعد الصحيح حتى يتم ضبطه بشكل أسهل في التمرين القادم.

 

تتمكّن المتمرّنة على الدراجة من تقوية الساق، وحرق الدهون في منطقة البطن والأرداف والخصر من خلال عملية التبديلالمستمر وبذل الجهد في التمرين.

 

تمارين الدراجة الثابتة رياضة ممتعة تقدم للجسم عدداً من الفوائد، منها صقل الجسم وشدّه، فيمكن نحت الجسمبطريقة جيدة في حال الالتزام بركوب الدرجة الثابتة.

كما يفيد هذا التمرين في حرق السعرات الحرارية، وهذا يؤمن خسارة الوزن، خاصةً إن تمّ اتباع نظام غذائي محددبجانب ركوب الدراجة الثابتة.

ويسهم ركوب الدراجة الثابتة في زيادة تدفّق الدم في الأوعية الدموية، وهذا يزيد من قوة القلب ويزيد من قوة الجسمعمومًا. كما يسهم في زيادة حجم العضلات، وهذا يُفيد اللاتي يبحثن عن كمال الأجسام، حيث إن ركوب الدراجة الثابتةيسهم في زيادة الكتلة العضلية للفخذين على وجه الخصوص.

أثناء ركوب الدراجة الثابتة، سوف تخسرين الكثير من السوائل، وحتى لو كنت لا تشعرين بالعطش، احرصي على أخذرشفة من الماء كل بضع دقائق؛ وذلك للحفاظ على كمية السوائل في الجسم، وبهذه الطريقة تمنعين الجفاف.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة وتنشيط القلب والجسم

تساعد تمارين الدراجة الثابتة على تنشيط عضلة القلب، وتسريع ضخ الدم في العروق والشرايين، وتنشيط الدورةالدموية في الجسم، مما يساعد على رفع الروح المعنوية للمتمرنة وتقوية القلب.

إن ركوب الدراجة الثابتة والتبديل بين السرعة، يساعد على تسريع الدم في الجسم، تقوية عضلات الساق، التقليل منآلام المفاصل والعظام، والضغط على أعصاب الساقين.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة وحرق الدهون

الحركة المستمرة والتبديل لفترة من الوقت يؤدي إلى بذل المجهود والتعب، مما يؤدي إلى قيام العضلات بحرق الجلوكوزوالدهون المخزنة لديها لتعويض الطاقة المبذولة، وهو ما يؤدي إلى إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، خاصة فيالمنطقة السفلية من الجسم؛ في الأرداف والخصر. 

 

فوائد تمارين الدراجة الثابتة والتهابات المفاصل

تساعد تمارين الدراجة الثابتة على علاج التهابات المفاصل، وتقلّل من آلام العظام في منطقة الركبة والقدم على وجهالخصوص، فتحريك المفصل بالتبديل يُنصح به أطباء العظام المصابات بتيبس والتهاب المفاصل؛ وذلك لزيادة نشاطالدورة الدموية في هذه المنطقة، وزيادة تدفّق الدم، وبالتالي وصول الغذاء إلى غضاريف المفاصل، مما يسهّل حركتها.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة والمناعة

تنشط الدورة الدموية في الجسم عند ممارسة تمارين الدراجة الثابتة، مما يساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعيللجسم، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض البكتيرية أو الفيروسية، والعمل على زيادة كفاءة ونشاطالجسم.

  

فوائد تمارين الدراجة الثابتة والحالة النفسية

من فوائد تمارين الدراجة الثابتة وكل آلات التمارين الرياضية بشكل عام أنها تساعد على تحسين الحالة النفسية، وتقلّلالتوتر والقلق، تزيد الثقة في النفس، وتمنح الشعور بتمضية الوقت في أمور تعود بالنفع، كما أن التمارين الرياضيةتساعد على زيادة إفراز هرمونات السعادة.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة وحرق الدهون

يمكن استخدام الدراجة الثابتة في حرق دهون البطن، على أن يتم التمرّن 5 أيام في الأسبوع، ولمدة ساعة أو نصفساعة حسب القدرة. ويمكن وضع الدراجة الثابتة بالقرب من النافذة أو منظر مسلٍ؛ كي لا تشعري بالملل والضيق. بالإضافة إلى أنه أثناء التمرين على المتدّربة أن تهتم بقياس عدد نبضات القلب، ويجب التخفيف من التمرين عند زيادةنبضات القلب عن المعدّل المعتدل لها.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة والأرداف

الأرداف من الأماكن التي يكثر تراكم الدهون فيها، خاصة عند النساء، ولذلك من المهم البحث عن تمارين تساعد علىالتخلص من هذه الدهون، وإنقاص الوزن في منطقة الأرداف، من هنا تعتبر الدراجة الثابتة مثالية في تنحيف الأردافوتقليل الدهون المتراكمة فيها، وحرق السعرات الحرارية؛ فالجلوس والتبديل لنصف ساعة أو ساعة كل يوم من الأمورالتي تساعد على تحريك هذه المنطقة وتنشيط الدم وزيادة حرق الدهون فيها

 

معدل الأيض الأساسي للشخص هو المعدل الذي يحرق به الجسم السعرات الحرارية للحفاظ على نفسه. يتضمن ذلكالسعرات الحرارية اللازمة للتنفس والدورة الدموية والوظائف الأساسية الأخرى.

في المقابل، السعرات الحرارية النشطة هي عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص أثناء ممارسة الرياضة.

ركوب الدراجة هو نوع من التمارين الهوائية، والمعروف باسم الكارديو. على هذا النحو، سيرفع معدل ضربات قلبالشخص وتنفسه.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC فإن معدل ضربات القلب المستهدف خلال الأنشطة المعتدلةالشدة حوالي 64 إلى 76٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب للشخص. أثناء التمارين البدنية القوية، يجب أنيستهدف الشخص حوالي 77 إلى 93٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب.

يشير المصطلح الهوائي إلى الأكسجين، الذي يأخذه الشخص عن طريق التنفس. يمكن أن تساعد التمارين الهوائية فيالحفاظ على صحة قلب الشخص ورئتيه وجهاز الدورة الدموية.

عندما تمارس التمارين، يستخدم جسمك الأكسجين لتحويل الدهون والسكريات إلى جزيء يسمى أدينوزين ثلاثيالفوسفات (ATP). وهو الجزيء الحامل للطاقة الذي تستخدمه الخلايا لتشغيل عملياتها لأنه يمكن أن يطلق الطاقةبسرعة.

ينفق جسم الإنسان ما يقرب من 5 سعرات حرارية من الطاقة لاستهلاك كل لتر واحد من الأكسجين. كلما زاد الأكسجينالذي يتنفسه الشخص أثناء ممارسة النشاط البدني، زاد حرق السعرات الحرارية.

 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا