11 فائدة لركوب الدراجات الهوائية لصحتك الجسدية والعقلية

11 فائدة لركوب الدراجات الهوائية لصحتك الجسدية والعقلية - دراجتي للدراجات الهوائية

فوائد الدراجة للعقل ،ماهي فوائد الدراجة للجسم ؟ ايهما افضل المشي ام ركوب الدراجة الهوائية ؟ هذه بعض الاسئلة يبحث عنها الكثير سنتعرف في موقع دراجتي  على اهم مزايا ركوب الدراجات الهوائية على صحة الفرد. فركوب الدراجات الهوائية أحد أشكال النشاط البدني الذي يتمتع به الناس من مختلف الأعمار منذ عقود.

سوف نستكشف في هذه المقالة الفوائد العديدة لركوب الدراجات الهوائية وتأثيرها على الصحة البدنية والعقلية بما في ذلك تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وزيادة قوة العضلات والقدرة على التحمل، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، والتحكم بالوزن، وتقليل التوتر والاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية وتعزيز الوظيفة المعرفية.

 

 

 

فوائد ركوب الدراجات على الصحة البدنية

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية أحد أكثر فوائد ركوب الدراجات الهوائية، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، فإن ركوب الدراجات الهوائية يساعدك على تقوية العضلات وزيادة قدرتك على التحمل والتحكم في الوزن ما يجعل ركوب الدراجات الهوائية أفضل التمارين لغير القادرين على التعامل مع أشكال التمارين الأخرى التي تُجهد العضلات.

 

1) تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

    القلب هو أهم عضو في جسم الإنسان ويجب مراقبته باستمرار خاصة لمن يعانون من مشاكل قلبية ويحتاجون لتنظيم معدل نبضات القلب وتدفق الدم. ففي دراسة أجريت على أكثر من 4500 شخص دنماركي توصل الباحثون إلى أنه على مدى 20 عامًا انخفضت نسبة إصابة راكبي الدراجات الهوائية بأزمة قلبية بما يتراوح من 18% إلى 11%. لذلك يُنصح بالمواظبة على ركوب الدراجات الهوائية لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وذلك عن طريق تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم وزيادة سعة الرئة، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

    2) تقوية العضلات والقدرة على التحمل

    بخلاف تمارين مثل القفز والجري، والتي تُحمّل وزن الجسم على المفاصل لدرجة قد تكون مؤلمة لكثير من الأشخاص، فإن ركوب الدراجات الهوائية من التمارين التي تُساعد على بناء العضلات وتقويتها – دون إجهاد المفاصل- مثل عضلات الفخذين والأرداف إضافة إلى أوتار الركبة، ما يعني أن هذه الرياضة مناسبة لجميع الأعمار.

    كما أن ركوب الدراجات الهوائية يوازن مركز كتلة الجسم على العجلات المتحركة عن طريق إشراك العديد من العضلات في أسفل الظهر والبطن والوركين وفقًا لبيانكا بيلديني اخصائية العلاج الطبيعي في نيويورك.

     

    • 3) التخلص من اضطرابات القولون

    الانطلاق بالدراجة الهوائية يساعد الجسم على التخلص من اضطرابات القولون وذلك لأن ركوب الدراجات في الهواء الطلق يساعد على التخلص من الطاقة السلبية والتوتر والعصبية الزائدة التي قد تُسبب اضطرابات القولون، كما أن حركة الدراج أثناء انطلاقه تُنشط المعدة وعملية هضم الطعام، ما يُحسن امتصاص الجسم للعناصر الغذائية ويُقلل الوقت اللازم لهضم الطعام.

    • الحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة:

    السكري وضغط الدم والسمنة من الأمراض المزمنة التي يُعاني منها الكثير، ولكن الحل يكمن في المواظبة على ركوب الدراجات الهوائية. ففي دراسة أجريت عام 2019 وجد الباحثون أن ضغط الدم المرتفع ينخفض بنسبة 4.3% بعد 3 أشهر من المواظبة على ركوب الدراجات الهوائية، وبنسبة 11.8% بعد 10 أشهر. أما بالنسبة لمرضى السكري، فلقد وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن ركوب الدراجات الهوائية يحد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

    • 4) التحكم في الوزن

    ركوب الدراجة الهوائية ليس بالنشاط الترفيهي فحسب، بل يُساعد على التحكّم في وزن الجسم والحفاظ على وزن صحي للجسم، وذلك لأنه يساهم في رفع معدّل الأيض وبناء العضلات وحرق الدهون المخزّنة في الجسم فهي تعمل على حرق السعرات الحرارية بمعدل 400-750 سعرة حرارية في الساعة.

    ولتحقيق أقصى فائدة من ركوب الدراجات الهوائية في حرق الدهون وإنقاص الوزن توصى وزارة الصحة الأمريكية بممارسة تمارين هوائية مثل ركوب الدراجات الهوائية لمدة 300 دقيقة اسبوعيًا بجانب اتباع نظام غذائي مناسب، فلا يمكن لركوب الدراجة وحده ضبط وزنك إذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة التي تزيد من نسبة الدهون في جسمك.

    • 5) ركوب الدراجات الهوائية والتهاب المفاصل

    ركوب الدراجات الهوائية من الرياضات التي من السهل ممارستها خاصة لمن يشتكون من التهاب المفاصل فهو يساعد على بناء العضلات وتقويتها دون إجهاد المفاصل، وسوف تشعر بتحسن بعد فترة وجيزة من ممارستهم رياضة ركوب الدراجات سواءً الدراجات الثابتة أو الهوائية المتحركة.

     

     

    فوائد ركوب الدراجات على الصحة النفسية

    وسط زحمة الحياة وصغبها وبيئة العائلة والعمل المليئة بالضغوط، نبحث عن وسائل لتهدئة العقول وأخذ قسطٍ من الراحة من متطلبات الحياة اليومية وهمومها. لذلك، فإنَّ ركوب الدراجة الهوائية هو وسيلة ممتازة للحدّ من هذه الضغوط، فهو لا يُحسن من صحتك الجسدية فحسب، بل له أيضًا فوائد عديدة لصحتك النفسية منها تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر والاكتئاب ما يجعلك تنعب بنوم هانئ.

     

    • 1) تحسين الحالة المزاجية

    يمكن أن يساعد المواظبة على ركوب الدراجات الهوائية في تحسين الحالة المزاجية. فهو أحد التمارين التي يمكن أن تساعد في إطلاق الإندورفين، مادة كيميائية يمكنها تحسين الحالة المزاجية.

    • 2) علاج الأرق

    يُوجد ارتباط وثيق بين التمرن والتمتع بنوم هانئ وفقًا للدكتورة تشارلين غامالدو مديرة مركز جونز هوبكنز للنوم. فإن كنت تعاني من الأرق يكفيك 30 دقيقة لتحقيق أقصى فائدة من ممارسة ركوب الدراجات الهوائية للتمتع بنوم هانئ.

    • 3) الوقاية من الاكتئاب

    وفقًا لاختصاصي الطب المهني أندرياس تاوتس فإن ركوب الدراجات الهوائية في الهواء الطلق لا يسهم فقط في الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم، بل يُساعد في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب وذلك من خلال تفكيك هرمونات الضغط العصبي. ولذلك ينصح الطبيب بإدراج رياضة ركوب الدراجات الهوائية في الأنشطة اليومية مثل الذهاب إلى العمل بالدراجة بدلًا من استخدام السيارة أو إحدى وسائل المواصلات.

    • 4) تقليل التوتر والقلق

    من المعروف أن ممارسة التمارين الهوائية يسهم في درء مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، لكن ركوب الدراجات الهوائية يفيد الحالة الذهنية للشخص على وجه الخصوص. فلقد أظهرت دراسة أجريت حديثًا أن 18% من الأشخاص الذين يركبون دراجة هوائية يوميًا يعتبرون حياتهم سعيدة مقارنة بالأشخاص الذين لا يواظبون على ركوب الدراجات الهوائية.   

    • 5) تحسين القدرة المعرفية

    لا يخفى على أحد فوائد ممارسة التمارين على تحسين الوظائف الحيوية للجسم، لكن الجديد هو ما وجدته دراسة أجريت في جامعة جوتة في مدينة فرانكفورت. حيث وجد الباحثون أن ركوب الدراجات الهوائية يقي من الضعف الإدراكي وخرف الشيخوخة ويحمي كذلك خلايا الدماغ العصبية من التلف ما يُحسن الأداء المعرفي وذلك من خلال زيادة تدفق الدم إلى الدماغ. كما أن ركوب الدراجات في الهواء الطلق يمكن أن يوفر إحساسًا بالهدوء والسلام ويساعدك على التركيز.

    • 6) تقوية الذاكرة

    مع تقدم العمر غالبًا ما يكون من الصعب التذكر جيدًا. لذلك يساعد ركوب الدراجة الهوائية على بناء خلايا دماغية جديدة. ويمكن لركوب الدراجة الهوائية أن ينمي عقلك بنفس الطريقة التي ينمّي بها عضلاتك، حيث يرفع من معدل تدفق الدم إلى الدماغ ما يجلب معه المزيد من الأكسجين والمواد المغذية التي يمكن أن تحسّن الأداء ومقاومة التدهور الطبيعي لوظائف الدماغ مع التقدم في العمر. فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2011 أنه يكفي ركوب الدراجات الهوائية لمدة 175 إلى 250 دقيقة في الأسبوع لرؤية تحسن في صحة الرئة.

     

    كيف تبدأ ركوب الدراجات؟

    بعد أن تعرفنا على فوائد ركوب الدراجات الهوائية يُمكنك الانطلاق بجولة. حدد المسافة التي ستقطعها أولًا، وننصحك بالبدء بجولات قصيرة وزيادة المسافة تدريجيًا مع التعود على ركوب الدراجة الهوائية.

    وحين ترغب في شراء دراجة، إما جديدة أو مستعملها، عليك اختيار واحدة تناسبك وأن تستثمر في المعدات مثل الخوذة والقفازات وأحذية ركوب الدراجات. وابحث عن رفقاء، فركوب الدراجة الهوائية مع شخص آخر يمكن أن يجعل التجربة أكثر إمتاعًا وقد يوفر الدافع للالتزام بالهدف الذي تُحدده سواءً بقطع مسافة محددة أو ركوب الدراجة لوقت محدد اسبوعيًا، فوجود هدف يمكن أن يساعدك على البقاء متحمسًا.

     

    في النهاية

    مع كل المزايا التي يقدمها ركوب الدراجات من السهل معرفة سبب اختيار الناس لركوب الدرجات الهوائية. لذلك، سواء كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن أو تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية أو مجرد تحسين حالتك المزاجية سواءً كنت راكب دراجة مبتدئًا أو منافسًا متمرسًا، فاحمل دراجتك وانطلق في جولة!

     

     

    RELATED ARTICLES

    اترك تعليقا