كم مدة ركوب الدراجة الهوائية؟

كم مدة ركوب الدراجة الهوائية؟

كم مدة ركوب الدراجة الهوائية، أيهما أفضل رياضة المشي أو ركوب الدراجة؟ ما هي فوائد ركوب الدراجة الهوائية للرجال والنساء؟ الكثير من عشاق ركوب الدراجات الهوائية يبحثون عن هذه الأسئلة وغيرها من أسئلة تدور حول الفائدة من قيادة السياكل، ولعل من أبرز تلك الأسئلة المتعلق بمدة ركوب الدراجة وما هو الوقت المناسب لركوبها، فمع انتشار فيروس كورونا المستجد في السنوات الماضية، أصبح ركوب الدراجة ذات أهمية كبيرة وذلك للتنقل من مكان إلى آخر واستخدامها كمواصلات، إضافة إلى الاستفادة منها في ممارسة التمارين الرياضية والتخلص من الوزن الزائد، واليوم عبر موقع "دراجتي للدراجات الهوائية" سنتعرف على كم هي مدة ركوب الدراجة الهوائية وما هي فوائدها بالتفصيل.

ركوب الدراجة الهوائية 

تُعتبر الدراجات الهوائية من بين أرخص وسائل المواصلات في العالم، ويستخدمها الملايين اليوم حول العالم وخاصة في الصين، هولندا، وعدد من الدول العربية من أجل التنقل من مكان إلى آخر وممارسة رياضة ركوب السياكل، وذلك للحصول على فوائدها الكثيرة والمتعددة، فلهذا يحرص الكثير على ركوبها يومياً ولفترات زمنية محددة.


وفي حقيقة الأمر اختلفت الآراء حول المدة التي يجب أن نقوم بركوب السيكل الهوائي، سواء كان دراجة اشبي، أو دراجة بي إم إكس bmx أو أي نوع من أفضل أنواع الدراجات الهوائية في السعودية 2023، المهم أن تقوم بشراء دراجة هوائية تُمارس فيها نشاطك اليومي، ولكن لا ننصحك بالافراط، حيث أن التوازن والاعتدال في كل أمور الحياة أمر مطلوب وضروري.

كم مدة ركوب الدراجة الهوائية

كما سبق وذكرنا، اختلفت الدراسات العلمية وآراء الخبراء في تحديد مدة ركوب الدراجات الهوائية، فقد وجد الباحثون أن ركوب الدراجات يومياً يحفز المناطق الحركية والتي تعمل على التنسيق والتوازن في الجهاز العصبي عند الإنسان، ولكنهم اختلفوا في معرفة مدة ركوب الدراجة في اليوم، وهناك أكثر من رأي وهما كالتالي:

  • حيث أوصى الخبراء بأن يتم تخصيص 30 دقيقة بشكل يومي لركوب الدراجات الهوائية في الطرقات والأماكن، أو ممارسة ركوب الدراجات الثابتة في الصالات والأماكن المغلقة، وهو الحد الأدنى لتحصل على فائدة ركوب الدراجة الهوائية، والتمتع بمزاياها والتي لا يمكن لأحد أن ينكرها.
  • رأي آخر يقول بأن مدة ركوب الدراجة الهوائية قد يصل إلى 60 دقيقة أي ساعة كاملة في الصباح أو المساء بدون افراط، وهو الحد الأدنى لقيادة الدراجة والانتقال بها من أجل الذهاب إلى مشوارك وفي نفس الوقت ممارسة الرياضة أثناء السير بتحريك الأرداف والبطن والتخلص من الشحوم والدهون في هذه المناطق.

بهذا يمكننا القول أن الاختلاف أمر واقع، فهناك من يقول بأنه نصف ساعة وآخرين من الخبراء والباحثين يفضلون ساعة من الزمن، شريطة عدم الإفراط وذلك لكي لا تقع ضحية إلى سلبيات ركوب الدراجة الهوائية بدلاً من فوائدها.

كم مدة ركوب الدراجة الهوائية

ما هي التعليمات التي يجب اتباعها عند استخدام الدراجة الهوائية

هناك الكثير من الإرشادات والتعليمات التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند البدء في ركوب الدراجة الهوائية أو استخدامها، وهي من ضمن قواعد السلامة، وهي كالتالي:

  • لبس خوذة الرأس لحماية رأسك في حال تعرضت لحادث لقدر الله، وموقع دراجتي للدراجات الهوائية يوفر لك الكثير من الخوذ التي يمكنك لبسها لحماية رأسك من التهشم.
  • لبس حماية للركب، عند الوقوع عن الدراجة أكثر الأماكن تعرضاً للخطر هي العظام وبالتحديد واقيات الركبة، فلذلك إلبس الحمايات التي تُلبس على الركبتين وذلك لكي لا تتعرض للخطر الشديد.
  • التأكيد من عمل فرامل الدراجات الهوائية، وهذا أمر ضروري ومهم، حيث أن الطريق ملىء بالسيارات والأشخاص، حيث تعمل فرامل الدراجة على إيقافها وقت الحاجة أو عند النزول من المنحدرات.
  • السير في المكان الخاص بالدراجات الهوائية، فالكثير من الدول تضع خطوط لتحديد أماكن تواجد الدراجات الهوائية بعيداً عن السيارات والقطارات، وهذا ما لا نراه للأسف في بعض الدول العربية.
  • عدم ركوب الدراجة الهوائية في الليل، ففي هذا الوقت تكون الاضاءة ضعيفة عند السيارات التي قد تأتي من خلفك، وفي حال اضطررت لهذا الأمر، من الجيد لبس الإضاءات الإنارات أو لبس خاص وذلك لكي يتمكن السائق من رؤيتك.
  • تركيب إضاءة على فرامل الدراجات الهوائية، وفي خلف السيكل، وذلك لكي تميز نفسك عن الآخرين ويتمكن السائقون من رؤيتك عندما تكون إضاءة الشارع غير مناسبة ورديئة.
  • الحرص على وجود مجال رؤية واضح باستخدام مصابيح السياكل والملابس البارزة وعاكسات الأضواء التي تحميك من أي حادث.

اقرأ المزيد: سلبيات وايجابيات الدراجة الهوائية

فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن

في سياق مُتصل حول مدة ركوب الدراجة الهوائية، هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الشخص الذي يقوم بقيادة الدراجة الهوائية، ولعل من أبرز فوائد ركوب الدراجات الهوائية للرجال والنساء هو أنه تعمل على تخسيس الوزن وخسارة الدهون والشحوم الزائدة في الجسم.

حيث تعمل الدراجة الهوائية على زيادة حرق السعرات الحرارية داخل الجسم، وهذا الأمر بدوره يعمل على التخلص من السمنة الزائدة، فالدراجة تعمل على حرق دهون منطقتي الأرداف والبطن على وجه الخصوص، وذلك لأن كل الحركة تكون في هذه الأماكن بالتحديد.

فلذلك يُنصح بركوب السياكل الهوائية وذلك للتخلص من مشكلة السمنة الزائدة، والحفاظ على الجسم الرشيق الممشوق، وفي نفس الوقت تستفيد من فوائدها الأخرى، وهذا الأمر قد يجب على السؤال أيهما أفضل رياضة المشي أو ركوب الدراجة؟ .

فوائد ركوب الدراجة الهوائية 

وفي سياق الحديث عن مدة ركوب الدراجة الهوائية، من الجيد ذكر فوائد السياكل الأخرى وهي كالتالي:

  • تعمل الدراجة الهوائية على تحسين النفسية والمزاج، وذلك بالتخلص من مشكلة الاكتئاب الشتوي والقلق وقلة النوم.
  • للتخلص من الشحوم في الجسم، وتعمل على خسارة الوزن.
  • تزيد من القدرة عند الرجال، وتُحسن من عملية الانتصاب عند الجماع.
  • فوائد الدراجة الهوائية للقلب، حيث تعمل على تقوية عضلة القلب ومنع تراكم الشحون في الشرايين.
  • المحافظة على السكر في الدم، والحيلولة دون الإصابة بمرض السكري.
  • التخلص من ضغط الدم، والحفاظ على صحتك وسلامة الجسم.
  • السلامة العقلية والنفسية التي تزيد من أدائك طوال نهارك.
  • نشاط وحيوية وفاعلية كبيرة، بعيداً عن الكسل.

ركوب الدراجة لمدة نصف ساعة كم يحرق

الإجابة عن السؤال لا يمكننا أن نجيب عنها إجابة قطعية، حيث أن هذا الأمر يعتمد على الكثير من العوامل والتي من بينها طبيعة الجسم نفسه، المدة التي تُمارس فيها ركوب الدراجة الهوائية، وغيرها من عوامل أخرى تحدد كم من الدهون سوف تحرص الدراجة الهوائية في حال قمت بركوبها نصف ساعة أو ساعة من الزمن، ويعتمد أيضاً على كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة.

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على كم مدة ركوب الدراجة الهوائية، وفيه تطرقنا إلى الكثير من المعلومات ذات العلاقة بالدراجات الهوائية، وسردنا معايير السلامة والأمان، وذلك عبر موقع دراجتي للدراجات الهوائية والذي يُعتبر أفضل موقع دراجات هوائية في السعودية وغيرها من بلدان الخليج العربي.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا