كيف يتم صنع الدراجات الهوائية من حيث الهيكل والمحرك والإطارات وباقي مراحل التصنيع الأخرى؟

كيف يتم صنع الدراجات الهوائية من حيث الهيكل والمحرك والإطارات وباقي مراحل التصنيع الأخرى؟ - دراجتي للدراجات الهوائية

كيف يتم صنع الدراجات الهوائية سيكون موضوع مقالنا عبر موقع دراجتي الأشهر في المملكة العربية السعودية. فسنحدثك عن كيفية صنع الإطارات والمحرك وهيكل الدراجة نفسه. فصناعة الدراجات من أكثر الصناعات انتشارًا لازدياد الطلب عليه كوسيلة مواصلات أو لأنها نوع من أنواع الرياضة. حيث تنتج المصانع 2500 دراجة في اليوم ووصل عدد الدراجات في العالم حتى اليوم تريليون دراجة.

كيف يتم صنع الدراجات الهوائية؟

أفضل أنواع الدراجات الجبلية ودراجات الطريق في متجر دراجتي وأفضل أنواع الخوذ  التي تناسب اختيارك – دراجتي للدراجات الهوائية

الشخص الذي يسأل هذا السؤال لا يعني كيفية ربط أجزاء الدراجة ببعضها بل يسأل عن كيفية صنع أجزاء الدراجة الهوائية كالإطار والمحرك وهيكل الدراجة نفسه وهكذا. وهذا ما سنتحدث عنه تفصيلاً في هذا المقال، لا نطيل عليك ولنبدأ مباشرةً:

كيفية صناعة إطارات الدراجة

دراجتي للدراجات الهوائية | أفضل متجر دراجات هوائية في السعودية

يُصنع إطار الدراجة من المطاط ولكن كيف يحدث هذا؟

  • يتم إرسال المطاط إلى اسطوانات كبيرة الحجم ثم يبدأ تشكيل المطاط عليها وبعد ذلك يبدأ تلوين المطاط باللون الأسود المعروف.
  • بعد ذلك يُضاف عليها مواد معينة وهي السيليكا، أكسيد الزنك، الكبريت، الزيت المعدني. الهدف من إضافة هذه المواد على المطاط هو جعله كثيف ومرن في نفس الوقت.
  • بعد أن تتماسك المكونات يُضاف لها النايلون، ثم يتم إعادة هذه المكونات إلى الاسطوانات بحيث يتم فردها وتقطيعها لقطع متساوية مع حجم الإطار.
  • ثم يتم تركيب 2 طبقة من المطاط الثقيل على هذه المكونات ثم يتم تشكيلهم بحيث يأخذوا شكل إطار الدراجة. وذلك من خلال تسخينهم لمدة 3 دقائق وذلك على درجة حرارة تبلغ 280 مئوية.
  • ثم تخضع الإطارات التي تم الانتهاء من صنعها إلى الاختبار وذلك لمدة 3 أيام، وفي حالة إذا كانت الصناعة مضبوطة يتم تركيبها على الإطارات المعدنية للدراجات.

كيفية صناعة محرك الدراجة

أي كيفية صناعة السلسلة الكبيرة المغلقة التي يطلق عليها الجنزير:

  • يتم صنع هذه القطع من خلال الآلات التي تعمل على ضغط الصلب ضغطًا شديدًا.
  • بعد ذلك يتم تشكيل هذه القطع بحيث تأخذ شكل حرف 8 ولكن بالحروف الهندية.
  • بعد ذلك يتم إخضاع هذه القطع للاختبار بحيث يتم التأكد من أنها تحتوي على الفوارغ التي توجد في الدائرتين الصغيرتين.
  • بعد ذلك يتم إدخال هذه القطع إلى فرن تبلغ درجة الحرارة فيه 1500 فهرنهايت ثم يتم تبريدها.
  • وبعد ذلك توضع في إناء كبير الحجم ويُضاف لها السيراميك، مسحوق السيليكا، قليل من المياه، ويتم هزها بقوة حتى تختلط المكونات معًا جيدًا.
  • ثم يتم تلميع هذه القطع من خلال إضافة النيكل تفلون ويحدث ذلك من خلال تعريضها لعدة حمامات كيميائية.. في النهاية تصبح القطع لامعة ومقاومة للصدأ.
  • بعد ذلك يتم وضع هذه القطع في الآلة التي تربطها معًا بالمسامير لتتكون السلسلة المغلقة التي نراها في الدراجات.
  • ثم تخضع السلاسل للاختبار وإذا كانت صناعتها كما ينبغي توضع في ماء ساخن ثم يتم تشحيمها جيدًا. وبهذا أصبحت السلسلة جاهزة للتركيب في الدراجة.

كيفية صنع هياكل الدراجات

دراجتي للدراجات الهوائية | أفضل متجر دراجات هوائية في السعودية

يتم صناعة هيكل الدراجة من 4 مواد هم الحديد أو الألمنيوم أو ألياف الكاربون أو التايتينيوم، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • ترسل أي مادة من المواد الأربعة إلى المصنع وتتعرض لعملية ضغط ليتم تشكيلها لأنابيب كبيرة وصغيرة الحجم.
  • بعد ذلك تعرض هذه القطع لآلة معينة بحيث تضبط زوايا وحواف هذه الأنابيب، ثم يضاف لهذه القطع برونز وفضة بحيث تكون أكثر صلابة وتحمل للصدمات.
  • بعد ذلك تتعرض لمدة دقيقتين لحرارة تبلغ 800 مئوية، ثم يتم بعد ذلك لحام الأنابيب الصغيرة والكبيرة معًا بحيث تأخذ شكل هيكل الدراجة الذي نعرفه وتحتاج عملية اللحام هذه إلى 4 دقائق فقط بدون حرارة.
  • ثم يتم رش الهياكل بمسدسات رش الطلاء ثم تدخل فرن بدرجة حرارة 280 مئوية لمدة ربع ساعة، ثم يتعرض للتبريد.

وإذا أردت أن تعرف مميزات وعيوب كل مادة من مواد تصنيع هياكل الدراجات فعليك بقراءة مقال كيفية صناعة هياكل الدراجات (متوسط سرعة الدراجات الهوائية العادية).

باقي مراحل صناعة الدراجة

بعدما تم الانتهاء من صناعة الإطارات والسلسلة وهيكل الدراجة تبدأ مرحلة تجميعها وهي كالتالي:

  • يتم تصنيع الهيكل المعدني للإطار من الفولاذ ثم يتم تركيب المطاط.
  • ثم بعد ذلك يتم إرسال الدراجة للاختبار للتأكد من أن كل شيء تم صناعته على ما يرام.
  • تأتي الخطوة الأخيرة ألا وهي تركيب الأجزاء المتبقية وهي مقعد الدراجة، المقود، الفرامل، الدواسات والسلسلة... وهكذا حتى تصبح الدراجة جاهزة ويتم توزيعها على العملاء لتباع في الأسواق وعلى المواقع الإلكترونية كمتجر دراجتي المعروف بأنه من أفضل المتاجر الإلكترونية التي تبيع الدراجات الهوائية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: كيف يتم تحويل الدراجة الهوائية إلى كهربائية؟

هيكل دراجة هوائية للبيع

إذا تعرضت دراجتك لحادث أو ارتطمت بشيء أدى إلى مشكلة في الهيكل فيمكنك شراء هيكل دراجة بنفس مقاس دراجتك القديم واستخدام المقعد والإطارات وباقي المكونات الأخرى في الدراجة القديمة لتركيبها في الهيكل الجديد. ولكن يلزم أن يقوم بهذا شخص متخصص أو متمرس في صيانة الدراجات.

كيف تصنع دراجة هوائية في المنزل؟

بعدما ذكرنا كيفية صنع دراجة هوائية بمحرك ولاحظت أنها عملية صعبة جدًا إذا تم صنعها بأيدي البشر لذلك تحتاج إلى ماكينات متخصصة لضغط الصلب وتشكيل هياكل الدراجات من خلال عمل أنابيب كبيرة الحجم وصغيرة الحجم. لذلك نقول أن يمكنك عمل صيانة للدراجة ولكن صنعها في المنزل فهذا أمر مستحيل.

يهمك أيضًا: ماذا تستهدف الدراجة الهوائية؟

أنواع الدراجات الهوائية

يوجد ثلاث أنواع من الدراجات الهوائية هم كالآتي:

دراجات الرود

دراجتي للدراجات الهوائية | أفضل متجر دراجات هوائية في السعودية

أي دراجات الطريق ذو التصميم العادي المناسب للسير في شوارع الطرق الممهدة، لذلك فهي مناسبة تمامًا لتكون وسيلة مواصلات أو للرياضة أو دخول المسابقات، ويتوافر في متجر دراجتي عدة أنواع منها وبأسعار ممتازة جدًا يمكنك الاطلاع عليها من خلال الضغط على رابط دراجات الرود.

الدراجات الجبلية

رياضة الدراجات الجبلية وفوائدها وأنواعها وأفضل المواقع لشرائها – دراجتي  للدراجات الهوائية

من أسمها جبلية لأنها مناسبة للطرق غير الممهدة أو ما يطلق عليها الطرق الوعرة، وهي معدة خصيصًا للأشخاص العاشقين للمغامرة والرحلات الجبلية. فستجد أن هيكلها قوي وإطاراتها عريضة لتتحمل الصدمات ولا تضر بالراكب كما أنها وزنها ثقيل. ستجدها متوفر أيضًا بأنواع من شركات مختلفة في متجر دراجتي في القسم الخاص بالدراجات الجبلية كما يوفر المتجر نظام التقسيط بدون فوائد وبوسائل دفع متعددة.

الدراجات الهجينة

أنواع الدراجات الهجينة في متجر دراجتي وأفضل أنواع الدراجات النسائية ورداجات  الأطفال – دراجتي للدراجات الهوائية

هي خليط بين مواصفات دراجات الطريق والدراجات الجبلية، فهي سريعة ولكن ليست بسرعة دراجات الطريق وإطاراتها قوية وكبيرة وليست بنفس قوة وحجم إطارات الدراجات الجبلية. فهي مزيج بينهما للأشخاص الراغبين في الجمع بين مميزات الدراجتين.

يوفر متجر دراجتي أيضًا عدة دراجات من نوع الدراجات الهجينة وبألوان فخمة جدًا وشيك وبأسعار وأنظمة تقسيط ودفع تناسبك. وستجد الأسعار والمواصفات في القسم الخاص بدراجات المدينة أو الدراجات الهجينة.

يهمك أيضًا: ما هي افضل انواع الدراجات الهوائية؟

الأسئلة الشائعة حول كيف يتم صنع الدراجات الهوائية

يطرح المهتمين بهذا الموضوع عدة أسئلة نجيب عليها من خلال متجر دراجتي:

من ماذا تصنع الدراجات الهوائية؟

تصنع هياكل الدراجات الهوائية من الحديد أو ألياف الكاربون أو التايتينيوم أو الألمنيوم.

كيف تعمل الدراجة الهوائية؟

تعمل الدراجة الهوائية من خلال الضغط على الدواسة ليتم نقل هذه الطاقة الميكانيكية التي تقوم بها إلى الإطار الخلفي للدراجة وبالتالي تدفعك للأمام وتتحول إلى طاقة حركية.

لماذا لا تصنع الدراجة من المطاط؟

يستخدم المطاط فقط في صنع الإطارات لأنه يحفظ هيكل الدراجة من التآكل. كما أنه يقلل من صوت سير الدراجة على الطريق كما أنه يتميز بمقاومته العالية ضد البري أي لا يتآكل ولا يتقطع بالمشي على الطريق. لكن لا يمكن أن يتم استخدامه في صنع الهيكل نفسه لأنه ليس صلب وهذه صفة لابد أن تتوافر في المادة المستخدمة في صنع هيكل الدراجة.

ما هي سلبيات الدراجة الهوائية؟

  • تسبب تنميل بالقضيب إذا كان المقعد يأخذ شكل حرف الـ V. ويمكنك حل هذه المشكلة من خلال شراء معقد كبير الحجم ومريح.
  • إمداد اليد على المقود وتثبيتها لفترة طويلة يجعلك تشعر بالتنميل في اليد وقد تشعر بالألم إذا ارتطمت الدراجة بالأشياء الموجودة في الشارع. وينطبق الأمر أيضًا على الذراع والمعصم.
  • تؤثر على الرقبة إذا اتخذت وضعية معينة وثبت رقبتك عليها لفترة طويلة.
  • تسبب تنميل في المؤخرة إذا جلست على المقعد لفترة طويلة دون أن تغير وضعيتك، كما أنها تؤثر على فقرات الظهر السفلية إذا اتخذت وضعية جلوس معينة لفترة طويلة دون أن تتحرك.

تحدثنا عن كيف يتم صنع الدراجات الهوائية بالتفصيل حيث تحدثنا عن كيفية صنع الإطارات والسلسلة والهيكل نفسه وما هي المواد المستخدمة في صناعته. كما نرشح لك شراء دراجتك أيًا كان نوعها سواء كانت دراجة رود، جبلية، هجينة من متجر دراجتي لتحصل على خصومات كبيرة وأنظمة تقسيط وأنظمة دفع مختلفة.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا