ماذا يستهدف تمرين الدراجة الهوائية ؟

ماذا يستهدف تمرين الدراجة الهوائية ؟
لقد تم تصنيف رياضة ركوب الدراجات الهوائية من بين أحد أبرز و أفضل خمسة أنواع من التمرينات الهوائية، و التي تضم السباحة، و الركض، و المشي، و الرقص، بالإضافة إلى استخدام الأجهزة الرياضية الهوائية، و ذلك لكونها عامل أساسي يساعد على تخفيف الشعور بآلام المفاصل، و تعزيز صحة القلب، و العضلات. يقول جوردون بلاكبيرن و هو مدير البرامج في قسم إعادة تأهيل القلب في كليفلاند كلينيك بقسم أمراض القلب الوقائيإن ركوب الدراجات الهوائية أو الدراجة الثابتة يعتبر خيار مثالي لممارسة التمارين الهوائية.

 

اقرأ المزيد عن : من هو مخترع الدراجة الهوائية؟ 

 

فوائد متعددة تستهدفها رياضة ركوب الدراجة الهوائية

تتضمن رياضة ركوب الدراجة الهوائية عدة فوائد أهمها تقوية و تعزيز القدرة العضلية و البناء الجسدي. و تتأثر عضلات الجسم جميعها لكن بتفاوت حيث يحظى الجزء الطرفي السفلي ( عضلات الفخذين و الساق ) من الجسم على النصيب الأعلى من التمرين و التأثر بهذه الرياضة.
فكلما ازدادت المقاومة، بل و عدد العدات التي يتم عملها في التمرين تزداد التأثيرات الناتجة وضوحا في بروز العضلات و شكلها و الوزن الكلي للجسم تباعا. و تشمل العضلات التي يتم تقويتها عند ركوب الدراجة الهوائية الثابتة ما يلي:
  • عضلة ربلة الساق.
  • عضلة الفخذ.
  • عضلات المؤخرة.
  • عضلة القلب.
  • عضلات الظهر الصغيرة المساعدة و الأساسية.
  • أوتار الركبة.
  • العضلة التوأمية، و الثلاثية الرؤوس.
  • الكتفين ( عند استخدام دراجة بمقابض ).
 
اقرأ المزيد عن : تضخم العضلات.
 
 كما يستهدف التمرين زيادة الطاقة الإجابية عن طريق تفريغ الطاقة السلبية من خلال التمرين و زيادة تكوين الاندورفينات في المخ، كما أن استنشاق الهواء الطلق من مسببات السعادة النفسية بجانب التجول و التمعن في الطبيعة.
 

عضلات

 

ركوب الدراجة رياضة الأقوياء

تساعد زيادة كثافة التمرين و وتيرة التعداد على الدراجة الهوائية الثابتة على حرق كم أكبر من السعرات الحرارية بجانب زيادة القوة العضلية للذراعين و الساقين كما تؤثر و تتأثر بالتغذية في كل من التنشيف و التضخيم على حد سواء. و التي كذلك بدورها يمكن أن تؤدي الى حرق الدهون المتراكمة و العنيدة، كون التمرين المستمر على ركوب الدراجات الهوائية بشكل عام يساعد على التخلص من دهون الكرش و الدهون الحشوية الداخلية ( الموجودة في داخل طبقات منطقة الجذع و البطن ). دون التأثير على عضلات البطن بشكل سلبي و تقويتها. و تعتمد السعرات الحرارية التي يتم التخلص منها عن طريق ركوب الدراجة الهوائية على عدة عوامل أهمها :
شدة التمرين.
وزن الجسم الفعلي.
الجنس، حيث يعتمد معدل الأيض على الإختلاف.
الفئة العمرية، حيث يعد كبار. السن الفئة الأقل في معدلات حرق الدهون.

 

استهداف رياضة الدراجة الهوائية على عضلة القلب

و كما ذكرنا من قبل، إن ركوب الدراجة الهوائية مزيج يجمع بين الكارديو و المقاومة و تحسين المزاج. و بناءً على هذا المبدأ، فإن قيادة الدراجة الهوائية تقوم بتحفيز القلب على ضخ الدم، مما يقوي عضلة القلب، و الرئتين و يحسن من معدل تدفق الدم و نمقل الغذاء و الأكسجين لجميع أعضاء الجسم مما يساعد على اليقظة و التنبه و تحسين مجال و مدى الاستيعاب.
و من فوائد الدراجة الهوائية التي تستهدف القلب على وجه خاص، تحسين بعض آليات الجسم الأخرى من وظائف الجسم الحيوية و التي تفيد القلب بشكل غير مباشر، حيث تساعد في خفض ضغط الدم، و تنظيم معدل ضربات القلب الذي ينتج عنه تنظيم الدورة الدموية و توزيع الغذاء المنقول عبر الدم. كما يساعد على الحفاظ على مستويات آمنة من السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي مع تحسين جودة النوم.

 

 

فوائد الدراجة الهوائية التي تستهدف المفاصل

يساعد ركوب الدراجة الهوائية في الحفاظ على صحة المفاصل و العظام سويا، مع منع التصلب الحركي لتظل قادرة على التحرك ضمن مدى حركتها الكامل دون أي تشنج أو إعاقة كرية ناتجة عن التصلب ( زيادة المرونة الحركية ). كما يمكن أن يساعد ركوب الدراجة الهوائية بانتظام في تقليل هذا التصلب المفصلي و زيادة مرونة المفاصل و تقليل الآلام المرتبطة عادة بالتمارين الرياضية للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو التصلب المتعدد و حتى خشونة المفاصل المصاحبة لتقدم السن.
كما يقوم تمرين ركوب الدراجات الهوائية الثابتة بتخفيف الألم و يعمل على زيادة اللياقة البدنية و المرونة المفصلية للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل خاصة مفصل الركبة، مع الحرص على التدرج و البدء بمقاومة منخفضة الوتيرة و زيادتها مع الوقت، مع الحرص علي التوقف عند الشعور بالألم.

 

فوائد الدراجة الهوائية الثابتة للعضلات

تتضمن فوائد ركوب الدراجة الهوائية للعضلات تقليل التوتر و القلق و تحسين المزاج كذلك. و تقليل مستويات الكورتيزول بين الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب الحاد و حتى المزمن. مما يساعدنا بشكل رئيسي في السيطرة على شدة التركيز العضلي أثناد التمرين مساعدا في زيادة كثافة الكتلة العضلية. حيث يضم هذا التمرين بناد و تقوية عدة عضلات أهمها :
الساق.
الجذع.
البطن.
الذراعين.

 

RX409

RX409

اقتناء دراجة هوائية

تشمل لك هذه المنصة الدراجات الهوائية والكهربائية بمختلف أنواعها، مثل الدراجات الكهربائية، الدراجات الهجينة، ودراجات الطريق وغيرها، كما أنها توفر جميع ملحقات الدراجات الكهربائية و اكسسواراتها الجمالية، مثل خوذ السلامة والأدوات الأخرى اللازمة للصيانة و الإصلاح و غيرهم من المستلزمات الإضافية للدراج.
يعد موقع دراجتي واحدًا من أفضل محلات بيع الدراجات الكهربائية و الهوائية عبر شبة الانترنت في المملكة العربية السعودية. و يمثل وجهة شهيرة للمتسوقين الذين يرغبون في شراء دراجات ذات جودة عالية بأسعار معقولة و خدمات ممتازة و ضمانات موثوقة في آنت واحد.
علاوة على ذلك، يمتاز موقع دراجتي بتوفير خدمة توصيل مجاني لجميع مناطق المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الضمان على جميع المنتجات المباعة وخدمة العملاء المميزةيوفر متجر دراجتي Dirajity لك رحلة تسوق ممتعة و سهلة و يسيرة بجانب توفير الوقت و المال بالإضافة للأمن السيبراني للحفاظ على جميع معلوماتك الشخصية بجانب توفير التوصيل لباب المنزل. كما توفر لك المنصة الضمانات اللازمة المختلفة و الخاصة بالمتجر مع سياسات الاستبدال و الاسترجاع و كذلك سياسة الشحن. لذلك، إذا كنت تريد الحصول على دراجتك الهوائية المفضلة فمنصة دراجتي Dirajiti هي المكان الأمثل لكل اختياراتك الرياضية!
ضغطة زر واحدة ستطلق العنان و الحرية لركوب الدراجة الهوائية في أي مكان و زمان.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا