ماهي فوائد الدراجة الهوائية لعضلات الأرجل؟

فوائد الدراجة الهوائية لعضلات الأرجل

فوائد الدراجة الهوائية لعضلات الأرجل 

نمط الحياة النشط جسديًا أمر ضروري لك لتكون لائقًا وصحيًا، ويحتاج جسم الإنسان إلى ممارسة النشاط البدني حتى يعمل بشكل طبيعي، والتمتع بالحياة الصحية على المدى الطويل، اليوم لدينا فوائد لا حدود لها في أيدينا للحفاظ على نمط حياة صحي، وأسهل وأسرع وسيلة لتحقيق ذلك هو ركوب الدراجة.

ماهي فوائد الدراجة الهوائية لعضلات الأرجل :

  • الدراجة الهوائية من افضل واقدم وسائل النقل بالعالم، فإن الفوائد التي توفرها للراكب وقلة الأضرار الناتجة عنها خاصة أنها لا تحتاج إلى مساحة خاصة وكبيرة للصيانة كما هو الحال مع السيارات ، وإلى جانب كونها صديقة للبيئة على عكس الوسائل الأخرى، وكون تكاليفها الاقتصادية أقل من غيرها فإنها لا تكلفك سوى خسارة السعرات الحرارية ، جعلتها من اشيع الوسائل الأخرى.
  • ويعد ركوب الدراجة بانتظام أحد أفضل الطرق لتقليل مخاطر المشاكل الصحية المرتبطة بنمط الحياة المستقرة، ركوب الدراجات ممارسة صحية يمكن أن يتمتع بها الناس في جميع الأعمار من الأطفال الصغار إلى كبار السن، فهي ممتعة، ومتاحة للجميع.

الفوائد الصحية المختلفة التي يمكن التمتع بها من ركوب الدراجات كل يوم

 

فوائد الدراجة الهوائية لعضلات الأرجل

 

فوائد ركوب الدراجة الهوائية للعضلات:

  • ركوب الدرجات يقوم على تمرين العديد من العضلات في الجسم، في حين أن العضلات الأولية المستهدفة هي بالتأكيد عضلات الجسم السفلية، وعضلات الذراع، فعندما نتحدث عن العضلات فإنها تعتبر من اهم اجزاء الجسم وتشكل 49٪ من الجسم المثالي، عندما تقوم بركوب الدرجة الهوائية ، فإن عضلات القدم تقوم بالعمل بجهد كبير خصوصًا عند ركوب الدراجات الهوائية لمسافة طويلة، وتعمل حركة الجسم عند ركوب الدراجة الهوائية على تحسين باقي عضلات القدم مثل عضلات الارداف والفخذين مما يسبب نقص كبير في وزن الجسم خصوصًا عند منقطة الفخذ.
  • ويمكن القول أن الجزء السفلي من الجسم هو المحرك الرئيسي لهذا التمرين على الرغم من عدم وجود قوة واضحة، إلا أنها تتأثر بشكل كبير بدورة الدواسة، فيزيد الاتكاء على الجزء السفلي من الجسم من مرونة المفاصل ويساعد على تقوية عضلات الألوية والفخذين وجعلها أكثر ديمومة مما يؤثر بشكل كبير على سرعة الشخص ، تمامًا مثل تمارين الجري،

حيث  أن العضلات المستخدمة عند ركوب الدراجات تتمثل في النقاط التالية:

  1. العضلة الفخذية رباعية الرؤوس.
  2. عضلات القدم.
  3. عضلات ثلاثية الرؤوس.
  4. العضلة ذات الرأسين المزدوجة.
  5. عضلات الذراع
  6. عضلات الظهر والكتف.
  7. الأوتار والأربطة ، وخاصة أوتار الركبة.

فوائد الدراجة الهوائية لعضلات الأرجل

ملاحظات مهمة حول فوائد الدراجة الهوائية لعضلات الأرجل :

  • وحتى إذا كنت ترى ان الجهد المبذول في ركوب الدرجات الهوائية بسيط إلا ان حركة القدم بشكل دائري وبجهد بسيط أيضاً يظل عامل إساسي في تقوية عضلات القدم .
  • والمميز في تمارين ركوب الدراجات الهوائية أنها لا تحتاج إلى مهارة بدينة كبيرة أو لياقة بدنية حتى تستطيع ركوب الدراجة لمسافة طويلة دون أن تعانى إطلاقاً وهذا عكس باقي التمارين الرياضية الأخرى .
  • ويمكن القول ان تمارين ركوب الدراجات الهوائية يمكن ان يتساوى ويتفوق على أغلب التمارين الرياضية الأخرى التي تحتاج إلى لياقة كبيرة لكى تمارسها .
  • سيساعدك ركوب الدراجة على حرق ما بين 400 إلى 1000 سعرة حرارية اعتمادًا على المدة التي تقضيها فيها وصعوبة التضاريس.
  • ليس ذلك فحسب، وأيضاً يساعد في مرونة عضلاتك بأكملها، ومرونة عضلات ذراعك، بسبب القوة الممنوحة لتحقيق التوازن، بصرف النظر عن ذلك، يمكن أن يكون ركوب الدراجات مفيدًا للأطفال لأنه يساعد على تحسين صحة العضلات.
  • يحسن من حركة المفاصل فتعتبر الدراجات طريقة مثالية للتمرين للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، إنه أحد أفضل التمارين لمنع ظهور التهاب المفاصل.
  • ركوب الدراجات معروف أيضًا بتحسين قوة وتوازن الجسم.
  • كما تساعد في انخفاض مستويات الدهون في الجسم.
  • وتكون نسبة عضلات جسم الإنسان أعلى من الدهون ولكن معدل حرق الدهون أكبر من العضلات ، وكلما زادت نسبة العضلات في الجسم كلما زاد معدل حرق الدهون عند ركوب الدراجة الهوائية.

وفي ختام حديثنا عن فوائد الدراجة الهوائية لعضلات الأرجل:

مع وصولنا خاتمة هذا المقال، الذي أرجو أن يكون قلمي قد أوفى بما قد خطر على عقلي، وما تم استخلاصه من معلومات، ومحتوى يخص هذا المجال. وفي حالة التأييد أو المعارضة لرأيي الشخصي، فإننا نشكركم على وقتكم الثمين، وسعة صدركم، لمتابعة هذا المقال.

 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published