ما هي الرياضة التي تنقص الوزن بسرعة ؟ طرق مجربة لخسارة الدهون

ما هي الرياضة التي تنقص الوزن بسرعة ؟ طرق مجربة لخسارة الدهون

ما هي الرياضة التي تنقص الوزن بسرعة ؟ سؤال موضوع اليوم فى دراجتي ، في عالم يسوده السعي نحو الرشاقة والصحة، يتساءل الكثيرون عن الطرق الأمثل لفقدان الوزن بسرعة. الرياضة بلا شك هي أحد الأساليب الفعّالة للوصول الى الوزن المثالي، لكن ما هي الرياضات التي تُعطي نتائج سريعة وملحوظة ؟ في هذا المقال، سنستعرض أفضل الرياضات التي تساعد على خسارة الوزن بكفاءة للوضول الى جسم مثالي.

يمكن للعديد من أنواع النشاط البدني أن تدعم فقدان الوزن عن طريق زيادة السعرات الحرارية التي تحرقها، فما أهمها ؟ وقد يختلف مقدار الوزن الذي يمكنك توقع خسارته اعتمادا على عمرك ونظامك الغذائي ووزنك الحالي. وتعدّ ممارسة الرياضة إحدى الإستراتيجيات الأكثر شيوعا التي يستخدمها أولئك الذين يحاولون التخلص من بعض الوزن.

بالإضافة إلى مساعدتك على إنقاص الوزن ، تتمتع التمارين الرياضية بالعديد من الفوائد الأخرى ، بما في ذلك تحسين الحالة المزاجية ، وعظام أقوى ، وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وفيما يلي أفضل 6 تمارين لفقدان الوزن.

ما هي الرياضة التي تنقص الوزن بسرعة ؟

إليك أفضل تمارين للتخلص من الكرش ودهون البطن، على سبيل المثال: 

رياضة المشي لانقاص الوزن


يمكن أن يكون المشي وسيلة مناسبة للعديد من المبتدئين لممارسة التمارين الرياضية دون الشعور بالإرهاق أو الحاجة إلى شراء المعدات. وهو أيضا تمرين ذو تأثير أقل ، مما يعني أنه أقل عرضة للضغط على مفاصلك ، وفقا لتقرير في موقع هيلث لاين. وستجد فى موقع دراجتي تشكيلة كبيرة من الملابس الرياضية و الاحذية الرياضية التي ستساعدك على ممارسة رياضة المشي بسهولة.

رابط مباشر لشراء كاب من دراجتي

ويحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 65 كيلو جراما نحو 7.6 سعرات حرارية في دقيقة مشي. كما يحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 81 كيلو جراما حوالي9.7 سعرات حرارية في الدقيقة وهكذا .

وجدت دراسة لمدة 12 أسبوعا على 20 امرأة تعاني من السمنة أن المشي لمدة 50- 70 دقيقة 3 مرات أسبوعيا يقلل من الدهون في الجسم ومحيط الخصر بمعدل1.5 و2.8 سم على التوالي.

ابدأ بالمشي لمدة 30 دقيقة 3- 4 مرات في الأسبوع. ويمكنك زيادة مدة المشي أو تكراره تدريجيا عندما تصبح أكثر لياقة.

اقرأ ايضا : افضل تمارين لحرق الدهون للنساء

الركض أو الجري لتنحيف الجسم


على الرغم من أنهما يبدوان متشابهين ، فإن الاختلاف الرئيسي هو أن سرعة الركض تتراوح بشكل عام بين 6.4-9.7 كم/ ساعة ، في حين أن سرعة الجري أكثر من9.7 كم/ ساعة.

يحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 65 كيلوغراما حوالي 10.8 سعرات حرارية في الدقيقة أثناء الركض ، و13.2 سعرة حرارية في الدقيقة عند الجري.

ويحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 81 كيلوغراما نحو13.9 سعرة حرارية في الدقيقة أثناء الركض ، و17 سعرة حرارية في الدقيقة عند الجري.

ووجد الباحثون أن الركض والجري يمكن أن يساعدا في حرق الدهون الحشوية ، المعروفة باسم دهون البطن خاصة دهون البطن السفلية. ويلتف هذا النوع من الدهون حول أعضائك الداخلية ويرتبط بأمراض مزمنة مختلفة مثل أمراض القلب والسكري.

يمكنك أن تبدأ بالركض لمدة من 20 : 30 دقيقة 3- 4 مرات أسبوعيا. ولكن نصيحة من خبراء اللياقة بموقع دراجتي ان تلتزم باحتياطات السلامة وستجد العديد من الادوات المساعده فى موقع دراجتي ومنها واقي الركبة الذي يحميك اثناء الركض.

رابط مباشر لشراء واقي الركبة من دراجتي

 

 

وإذا وجدت أن الركض أو الجري في الهواء الطلق يؤثر بشدة على مفاصلك ، فحاول الجري على أسطح أكثر ليونة مثل العشب. وتحتوي العديد من أجهزة المشي على بطانة ، مما قد يكون أسهل على مفاصلك.

اقرأ ايضا : افضل وقت لممارسة الرياضة لمرضى السكري وفوائد ركوب الدراجة 2024

تمرين ركوب الدراجات لانقاص الوزن


تعد رياضة ركوب الدراجات تمرينا لا يتطلب تحمل الوزن لذلك فهو منخفض التأثير ، لذا فهو لن يضع الكثير من الضغط على مفاصلك.

يحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 65 كيلو جراما حوالي 6.4 سعرات حرارية في الدقيقة أثناء ركوب الدراجة بسرعة 16 كيلومترا في الساعة.

ويحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 81 كيلوغراما نحو 8.2 سعرات حرارية في الدقيقة أثناء ركوب الدراجة بسرعة 16 كيلومترا في الساعة. ومن الجدير بالذكر ان موقع دراجتي يقدم عروض كبيرة على الدراجات الهوائية و خصومات كبيرة ايضا مع امكانية التقسيط فى السعودية.

و هذه باقة من بعض اراء العملاء الذين قاموا بتجربة الشراء من دراجتي.

 

وقد وجدت الدراسات أيضا أن الذين يركبون الدراجات بانتظام يتمتعون بلياقة بدنية أفضل بشكل عام.

تمرين رفع الأثقال لحرق دهون البطن


مازلنا نحاول الاجابة على سؤال المقال ما هي الرياضة التي تنقص الوزن بسرعة ؟ يمكن أن يساعد رفع الأثقال في بناء القوة وتعزيز نمو العضلات ، مما يزيد من معدل الأيض أثناء الراحة ، أو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك أثناء الراحة.

  • يحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 65 كيلو جراما حوالي 7.6 سعرات حرارية في الدقيقة من تدريب الأثقال.
  • ويحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 81 كيلو جراما حوالي 9.8 سعرات حرارية في الدقيقة من تدريب الأثقال.
  • وأظهرت دراسة أن ممارسة رفع الأثقال لمدة 11 دقيقة 3 مرات أسبوعيا أدت إلى زيادة في معدل التمثيل الغذائي بنسبة 7.4.
  • وفي هذه الدراسة ، كانت الزيادة تعادل حرق 125 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

كما وجدت دراسة أخرى أن 24 أسبوعا من تدريب الأثقال أدى إلى زيادة حرق الدهونه أعلى بنسبة 9% في معدل الأيض لدى الرجال ، أي ما يعادل حرق ما يقرب من 140 سعرة حرارية إضافية يوميا. كما نقدم لك فى دراجتي تصميمات عصرية مميزه من الملابس الرياضية والتيشرتات الرائعه.

رابط شراء مباشر تيشرت برتقالي من لوت موقع دراجتي

وبين النساء ، كانت الزيادة في معدل الأيض ما يقرب من 50 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات أن جسمك يستمر في حرق السعرات الحرارية بعد عدة ساعات من ممارسة تمارين رفع الأثقال مقارنة بالتمارين الهوائية  مثل رياضة الجري ورياضة المشي.

التدريب المتقطع العالي الكثافة


التدريب المتقطع العالي الكثافة" إتش آي آي تي" - HIIT هو مصطلح يعني ممارسة فترات قصيرة من التمارين المكثفة التي تتناوب مع فترات راحة. وعادة ، يستمر تمرين التدريب المتقطع العالي الكثافة من 10 إلى 30 دقيقة ، ويمكن أن يحرق الكثير من السعرات الحرارية.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 9 رجال نشطين أن التدريب العالي الكثافة يحرق سعرات حرارية أكثر بنسبة 25- 30 في الدقيقة مقارنة بالأنواع الأخرى من التمارين ، بما في ذلك تدريب الأثقال وركوب الدراجات والجري على جهاز المشي.

اقرأ ايضا : في كم يوم ينزل السكر التراكمي ؟ التمارين التي تسيطر على السكر التراكمي

وهذا يعني أن التدريب المتقطع العالي الكثافة يمكن أن يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء ممارسة التمارين بشكل أقل.

وأظهرت العديد من الدراسات أن التدريب المتقطع العالي الكثافة فعال بشكل خاص في حرق دهون البطن ، والتي لها علاقة بالعديد من الأمراض المزمنة وتعتبر من اكثر الرياضات التي تجاوب على سؤال المقال ما هي الرياضة التي تنقص الوزن بسرعة ؟

وللبدء ، اختر نوع التمرين مثل الجري أو القفز أو ركوب الدراجة ، واختر أوقات التمرين والراحة.

وعلى سبيل المثال ، قم بالتمرين بأقصى قوة ممكنة على الدراجة لمدة 30 ثانية ، ثم قم بالتمرين ببطء لمدة 1- 2 دقيقة. وكرر هذا النمط لمدة تتراوح بين 10 و30 دقيقة.

رابط شراء اكسسوارات من دراجتي

تمرين السباحة لحرق الدهون و التنحيف

ما هي الرياضة التي تنقص الوزن بسرعة ؟ وتأتي هنا رياضة السباحة ومالها من بالغ الاثر فى تنحيف الجسم البشري،
يحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 65 كيلو جراما حوالي 9 سعرات حرارية في الدقيقة عند السباحة بوتيرة بطيئة أو معتدلة.

ويحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 81 كيلو جراما حوالي 11.6 سعرة حرارية في الدقيقة أثناء السباحة بوتيرة بطيئة أو معتدلة. ويبدو أن طريقة السباحة تؤثر على عدد السعرات الحرارية التي تحرقها.

ووجدت دراسة أجريت على السباحين التنافسيين أن معظم السعرات الحرارية تم حرقها أثناء سباحة الصدر ، وتليها سباحة الفراشة ، وسباحة الظهر ، والسباحة الحرة.

والسباحة أسهل على مفاصلك. وهذا يجعلها خيارا رائعا للذين يعانون من إصابات أو آلام في المفاصل.

ما مقدار الوزن الذي يمكنك أن تفقده مع التمارين الرياضية ؟

بعد ما تعرفنا على اجابة سؤال المقال وهو ما هي الرياضة التي تنقص الوزن بسرعة ؟ يأتي الان المحور الثاني من المقال وهو ما هي العوامل المؤثرة فى خسارة الدهون من الجسم خاصة بالبطن.


من المهم أن تتذكر أن فقدان الوزن ليس عملية ثابتة ، ومن الشائع أن تجد نفسك تفقد الوزن بسرعة أكبر عندما تبدأ لأول مرة. ويعتمد مقدار الوزن الذي تتوقع خسارته من التمارين الرياضية على:

تأثير وزنك الحالي على خسارة الدهون

الأشخاص الذين لديهم وزن أكبر ، أعلى عادة ما يكون معدل الأيض الأساسي لديهم أعلى ، وهو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك عند أداء الوظائف الأساسية للحفاظ على الحياة. يعني ارتفاع معدل الأيض الأساسي أنك ستحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء النشاط والراحة.

ثأثير العمر على حرق الدهون

يميل كبار السن إلى حمل المزيد من الدهون وكتلة عضلية أقل ، مما يقلل من معدل الأيض الأساسي لديهم. يمكن أن يؤدي انخفاض معدل الأيض الأساسي إلى زيادة صعوبة فقدان الوزن.

تأثير النوع - من الاكثر فى خسارة الدهون الرجل ام المرأة؟

تميل النساء إلى أن تكون لديهن نسبة دهون إلى عضلات أكبر من الرجال ، مما قد يؤثر على معدل الأيض الأساسي. ونتيجة لذلك ، يميل الرجال إلى فقدان الوزن بشكل أسرع من النساء.

تأثير النظام الغذائي فى حرق دهون البطن

يحدث فقدان الوزن عندما تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك. وبالتالي ، فإن نقص السعرات الحرارية ضروري لفقدان الوزن. لذلك ابتعد من الاطعمة المقلية و السكريات المصنعه وكذلك منتجات الدقيق الابيض.

اقرأ ايضا:هل سكوتر كهربائي يعتبر رياضة ؟ يجيبك أفضل متجر لبيع الدراجات بالسعودية
 

تأثير النوم على خسارة الدهون

وجدت الدراسات أن قلة النوم قد تؤدي إلى إبطاء معدل فقدان الوزن ، وحتى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. والوقت الافضل فى النوم لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية بالجسم هى وقت الليل خاصة لحظات العتماء اى الظلام الحالك من الساعه 10 مساءا الى 4 فجرا . ويجب الا تقل ساعات نومك عن 6 ساعات.

تأثير الحالات الطبية فى خسارة الوزن

الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مثل الاكتئاب وقصور الغدة الدرقية يكون لديهم معدل فقدان الوزن أبطأ. وبالتالي اهتمك دائما بصحتك النفسية ، بأن تمكث فى الطبيعه بشكل اكبر ، حاول ان تملأ رئتك بالهواء بالتنفس بشكل افضل و ابتعد عن الالكترونيات اكبر وقت ممكن لتنعم بصحة نفسية.

مخاطر فقدان الوزن السريع

بعدما تعرفنا على ما هي الرياضة التي تنقص الوزن بسرعة ؟ و ما هى العوامل المؤثرة فى خسارة الوزن والتنحيف كان حتما علينا ان نلقي الضوء حول مخاطر فقدان الوزن بسرعه.

على الرغم من أن معظم من يرغبون في إنقاص الوزن بسرعة ، فإن الخبراء غالبا ما ينصحون بخسارة ما لا يزيد عن 1- 2 رطل (0.5-1.36 كيلوغرام) ، أو ما يقرب من 1% من وزن الجسم أسبوعيا.

فقدان الوزن بسرعة كبيرة يمكن أن يكون له عواقب صحية سلبية. ويمكن أن يؤدي إلى فقدان العضلات وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الامراض كما يلي

  • حصوات المرارة
  • الجفاف
  • التعب والارهاق
  • سوء التغذية
  • الصداع
  • التهيج والعصبية
  • الإمساك
  • تساقط الشعر
  • عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء
  • كما أن الأشخاص الذين يفقدون الوزن بسرعة كبيرة هم أيضا أكثر عرضة لاستعادته.

قدمنا لكم عبر موقع دراجتي بحث شامل حول ما هي الرياضة التي تنقص الوزن بسرعة ؟ فالرياضة هي أداة قوية لفقدان الوزن ، لكن يجب أن تُمارس بحكمة وبالتوازي مع نظام غذائي صحي ونمط حياة متوازن. اختر الرياضة التي تُناسبك وابدأ رحلتك نحو حياة أكثر صحة ونشاطًا.

وستجد فى موقع دراجتي كل الادوات الرياضية و الاجهزة الرياضية التي يمكنك ان تبدأ بها بالاضافة الى قطع غيار الدراجات الهوائية و الملابس الرياضية قم بزيارة موقع دراجتي.
أتمنى أن تكون هذه المقالة مفيدة وتلبي متطلباتك. إذا كان لديك أي تعديلات أو إضافات ، فلا تتردد في اخبارنا بالتعليقات.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا