ما هي مزايا وعيوب ركوب الدراجات وما هي أفضل دراجة هوائية؟

ما هي مزايا وعيوب ركوب الدراجات؟

ما هي مزايا وعيوب ركوب الدراجات؟ سؤال يرد من كل شخص يريد أن يبدأ في قيادة الدراجة أو شخص متمرس في قيادتها. أي شخص يريد أن يبدأ في رياضةً ما يبدأ في السؤال عن فوائدها وأضرارها وكم الوقت الذي عليه أن يقضيه حتى يلمس هذه النتائج وما هي طريقة الممارسة الصحيحة لهذه الرياضة حتى يتجنب أضرارها. كل هذا سنجيب عليه في متجر دراجتي الأشهر في المملكة العربية السعودية لبيع الدراجات بمختلف أنواعها وأشكالها وأحجامها.

ما هي مزايا وعيوب ركوب الدراجات؟

 

دراجتي للدراجات الهوائية | أفضل متجر دراجات هوائية في السعوديةقبل أن نتحدث عن المميزات والعيوب عليك أن تعلم أن أوصى الخبراء بضرورة ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة على الأقل بشكل يومي حتى تحافظ على لياقتك البدنية وتقوي قلبك. هذا بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية وتقوية العضلات واكتساب مرونة بالجسم.

كما يوصي الخبير جيم روتبيرغ بضرورة اختيار دراجة مناسبة لوزنك وطولك؛ فعليك أن تضبط المقعد بمستوى ميل يناسب. كذلك عليك أن تضبط ارتفاع المقود بحيث ألا يكون ظهرك مقوسًا وإذا لاحظت ذلك فأنت تقود الدراجة غير المناسبة لك. كما يقول أيضًا أن يمكنك أن تعرف الدراجة غير المناسبة لك من خلال تقوس الظهر والشعور بألم في المؤخرة والركبة.

أكد الخبير جيم روتبيرغ على ضرورة ارتداء بعض القطع أثناء قيادة الدراجة، مثل الخوذا التي تحمي الرأس من أي إصابات. كذلك نظارة تحمي العين من الرياح والأتربة، قفازات لحماية اليد من التنميل أو الإصابة عند قيادة الدراجة في أمكان غير مستوية فهذه القفازات تحمي اليد من الذبذبات التي تنتقل لها بفعل سير الدراجة على أماكن غير مستوية بها منحدرات أو صخور أو متعرجات. كل وسائل الأمان هذه ستجدها في متجر دراجتي وبأسعار ممتازة وخامات أكثر من رائعة وأنظمة دفع مختلفة تناسب الجميع.

اقرأ أيضًا: فوائد ركوب الدراجة الثابتة

مزايا ركوب الدراجات الهوائية

دراجتي للدراجات الهوائية | أفضل متجر دراجات هوائية في السعودية

نبدأ أولاً بالمميزات أو الفوائد التي تبين لك لماذا ينصح الخبراء والأطباء والرياضيين بهذه الرياضة الرائعة:

مفاصل قوية

يحذر من يعاني من ضعف أو خشونة أو وجع في المفاصل من ممارسة الرياضة خاصةً الرياضة التي تؤثر على المفاصل كالجري مثلاً. لذلك يمكن لمن يعاني من هذه المشكلة أن يلجأ إلى ركوب الدراجة الهوائية فهي أكثر أمانًا وتأثيرها يفوق الجري.

إذا كنت تخاف من أن تصطدم بسيارة أو دراجة نارية أو أي شيء؛ فيمكنك أن تشتري دراجتك وتقودها في الأماكن غير المزدحمة أو النوادي التي بها أماكن واسعة. كما يمكنك أن تشتري دراجة ثابتة وتضعها في المنزل وتستخدمها كتمرين صباحي أو بعد تناول الطعام بساعتين أو ثلاث ساعات مثلاً لحرق مزيد من السعرات الحرارية.

أيًا كان نوع الدراجة التي تفضلها فستجدها في متجر دراجتي الذي يقدم دراجات هوائية بأنواعها الثلاثة وهي دراجات الطريق، الدراجات الجبلية، الدراجات الهجينة. بالإضافة إلى الدراجات الكهربائية، الدراجات الثابتة، دراجات الأطفال. الدراجات من صنع أشهر الشركات العالمية مثل كوزون، أبلاند، توتيم وبتخفيضات رائعة كما يتوافر تقسيط بدون فوائد. ادخل على متجر دراجتي لتعرف كل هذه التفاصيل.

فوائد الدراجة الهوائية للقلب

تعمل رياضة السيكل على تقوية وتحسين صحة القلب بشكل رائع؛ حيث وجدت الدراسات أنها تقلل من أمراض القلب بنسبة 50%. هذا بالإضافة إلى أن الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية قلت بنسبة رائعة جدًا ألا وهي 52%.

رئة أوسع

من فوائد الدراجة الهوائية على الجهاز التنفسي أنها تعمل على توسيع الرئة وتحسين القدرة على التنفس. كما أثبتت دراسة أُجريت عام 2011 على أن توسيع الرئة لا يحتاج إلا 175 إلى 250 دقيقة في الأسبوع، وهذا يعني أنك ستشعر بالنتيجة في وقت قليل جدًا.

فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن

من فوائد ركوب الدراجة يوميا أنها تساعد على إنقاص الوزن حيث أُجريت العديد من الأبحاث على علاقة الدراجة الهوائية بفقدان الوزن وانتهت بأن لها نتيجة ممتازة جدًا في فقدان الوزن. كما أكدت وزارة الصحة الأمريكية على ضرورة ركوب الدراجة لمدة 300 دقيقة في الأسبوع أي بمعدل 40: 45 دقيقة في اليوم. كما أكدت أيضًا على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي مع تقليل الدهون لترى نتيجة في وقت قياسي.

اقرأ أيضًا: فوائد ركوب الدراجة للبطن

فوائد الدراجة الهوائية للرجال

يستفاد منها الرجال كثيرًا في تعزيز الدورة الدموية وتقوية المفاصل والأعصاب والعضلات وتخلصهم من القلق والتوتر الناتج عن العمل. كل هذا له مردود إيجابي على حياتهم الزوجية.

يهمك أيضًا: فوائد ركوب الدراجة الهوائية للرجال

متعة عقلية

أثبتت الدراسات أن المواظبة على هذه الرياضة تجعل الشخص في حالة عقلية أفضل وأكثر تركيزًا وراحة لأنها تقلل من الإجهاد والشعور بالحالة النفسية السيئة كالتوتر والاكتئاب. السبب في ذلك أن الرياضة تقلل من هرمونات الإجهاد والتوتر في مقابل تعزيز إفراز المواد التي تشعر الشخص بالراحة والرفاهية مثل الأندروفينات.

تقليل نسبة الكوليسترول الضار

معنى أن الدراجة الهوائية تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد (HDL) فهذا يعني التقليل من فرص التعرض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية وانخفاض نسبة الدهون الثلاثية. يحدث ذلك عندما تنتظم على رياضية السيكل بشكل يومي. كما سنوضح المدة المطلوبة لقيادتها لتجني كل هذه الفوائد العظيمة التي ذكرناها.

ما هي فوائد ركوب الدراجات؟

دراجتي للدراجات الهوائية | أفضل متجر دراجات هوائية في السعودية

بالإضافة إلى كل الفوائد السابقة لها فوائد أخرى عديدة كالتالي:

  • تحسين التوازن: أثبتت الدراسات أن ركوب السيكل ينشط المناطق المسئولة عن التوازن في الدماغ كما ينشط القشرة المخية.
  • خفض ضغط الدم المرتفع: وجد الباحثون أن الانتظام عليها لمدة 3 شهور يقلل من ضغط الدم بنسبة 4.3%، وبعد 10 شهور يقل بنسبة 11.8%. أي الدراجات من أفضل علاجات ضغط الدم المرتفع.
  • هذا بالإضافة إلى تقوية الجزء السفلي من الجسم، وتنشيط جهاز المناعة وتقوية قدرته على مهاجمة الأمراض. كما تقي من الإصابة بالسكري وتساعدك على التخلص من الأرق والحصول على قسط كافٍ من النوم.

اقرأ أيضًا: فوائد ركوب الدراجة للنساء

ما هي سلبيات الدراجة الهوائية؟

بعدما تحدثنا عن المزايا والفوائد نقدم لك أضرار الدراجة للرجال وللسيدات:

  • من أضرار ركوب الدراجة الهوائية للرجال أن الجلوس على مقعد يأخذ شكل حرف (V) يسبب ضغط على منطقة العجان التي تحتوي على الأعصاب مما يجعلهم يشعرون بتنميل مما يسبب ضعف الانتصاب. حل هذه المشكلة يكمن في شراء دراجة بمقعد واسع ومريح وستجد هذا متوفرًا في متجر دراجتي.
  • تسبب إصابات في اليد نتيجة الذبذبات الناتجة عن سير الدراجة على أماكن غير مستوية، فتنتقل هذه الذبذبات إلى اليد والمعصم مما يتسبب في جذعها أو تنميلها. حل هذه المشكلة هو شراء قفازات لليد بحيث يمتص الصدمات وستجد ذلك متوفرًا في متجر دراجتي. كما أن المتجر يتوافر فيه دراجات بشوكة بحيث تمتص الصدمات وتقلل كثيرًا من وصول ذبذباتها لليد والمعصم.
  • من أضرار ركوب الدراجات أنها تؤثر على الرقبة؛ ويحدث ذلك في حالة تثبيت الرقبة على وضعية معينة لوقت طويل.
  • كما تسبب تقوس في الظهر إذا كنت تقود دراجة غير مناسبة لطولك ولوزنك. لذلك اقرأ المقال الخاص بـ (كيفية اختيار الدراجة المناسبة).

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل المشي أو ركوب الدراجة؟

كل العيوب السابقة هي نفسها أضرار ركوب الدراجة الهوائية للنساء. ولا يوجد أي صحة للزعم القائل بأنها تؤثر على غشاء البكارة. وبالنسبة للسيدات أيضًا ففوائد الدراجة لهن كثيرة حيث تساعد على نحت الخصر والتخلص من دهون البطن والسيلوليت الذي يؤثر على مظهر الجلد ولكن يلزم اتباع نظام غذائي صحي مع ركوب الدراجات لتحقيق فوائد الدراجة الهوائية للنساء.

بعدما تحدثنا عن ما هي مزايا وعيوب ركوب الدراجات فما هي المدة اللازمة لركوب الدراجة يوميًا؟

ستحتاج إلى ركوب الدراجة لمدة ساعة يومياً لتحصل على كل هذه الفوائد. إذا كنت مبتدئ في عالم الدراجات فابدأ بعشر دقائق فقط ثم ابدأ في التدرج في الزيادة خمس دقائق بخمس دقائق حتى تصل إلى الساعة الكاملة.

أجابنا لك بالتفصيل عن ما هي مزايا وعيوب ركوب الدرجات الهوائية وكيف يمكنك أن تستفيد من المميزات وفي نفس الوقت تتجنب العيوب. نرشح لك متجر دراجتي الذي يساعدك أن تقتني دراجاتك المناسبة لطولك ووزنك وهدفك من الاستخدام.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا