من اي مادة تصنع الدراجات الهوائية؟

من اي مادة تصنع الدراجات الهوائية؟ - دراجتي للدراجات الهوائية

من اي مادة تصنع الدراجات الهوائية؟ هيكل الدراجة الهوائية يُعتبر من بين أهم الأجزاء في الدراجة، ولهذا يتم توفير أفضل أنواع المواد المستخدمة لصناعة هياكل الدراجات الهوائية وذلك للخروج بسيكل مناسب للمستخدمين، ويتم صناعة هياكل الدراجات الهوائية من مواد كثيرة والبعض منها يتم صناعته من مواد منوعة ومشتركة مع بعضها البعض، والهدف الرئيسي من اختيار المادة هو بناء دراجة قوية وذات أداء مميز تتحمل الضغط، وعبر موقع دراجتي للدراجات الهوائية سنتعرف اليوم على أي مواد يتم صناعة هيكل الدراجة الهوائية منه؟

هيكل الدراجة الهوائية - ويكيبيديا Bicycle frame

في كل وسيلة من وسائل المواصلات مثل السيارات، والدراجات الهوائية، والقطارات، والطائرات، يلعب الهيكل الدور الرئيسي والمهم، وفي حال الدراجة الهوائية الهيكل هو المكون الرئيسي، وهو الجزء الذي يثبت عليه جميع اكسسوارات وأجزاء الدراجة الهوائية مثل الإطارات الفرامل، كرسي الدراجة، وغيرها من الأجزاء الأخرى.

فالهيكل هو الذي يتحمل وزن راكب الدراجة أثناء الجلوس على المقعد ويتحرك به باستخدام إطارات الدراجات الهوائية، وجميع تصاميم الدراجة في هذا العصر يكون للدراجات القائمة، وهي التي يطلق عليها اسم "دراجة السلامة والأمان"، وذلك على اختلاف تصميم الدراجات المرتفعة الأخرى، والذي كان فيه هيكل الدراجة الهوائية على شكل مثلث مربوك بمثلث خلفي، وهو ما يطلق عليها اسم "هيكل الماسة".

ومن بين أهم الأشياء المهمة التي يجب أن تتوفر في الهيكل، هو أن يكون قوي ومتين وفي نفس الوقت خفيف يقاوم قوة الرياح أثناء السير بالدراجة الهوائية، وهذا ما نجده في أنواع الدراجات الألمونيوم لا الحديد، حيث يتم استخدام مواد في صناعة الدراجات تكون قوية تقاوم عوامل الطبيعة وفي الوقت نفسه تكون خفيفة حتى لا تكون عبء على راكب السياكل، فهل تبحث عن هيكل دراجة هوائية للبيع؟

من اي مادة تصنع الدراجات الهوائية؟

اقرأ المزيد: هل الدراجة تقوي عضلات الفخذ؟

من اي مادة تصنع الدراجات الهوائية؟

هناك الكثير من أنواع المواد التي يتم من خلالها صناعة هيكل الدراجات الهوائية، وهي تختلف في خصائصها ومميزاته، وإليك أبرز وأشهر المواد التي تصنع منه الشركات العالمية الجاريات حول العالم، ومن بينها:

مادة الحديد

  • مادة الحديد: وهي أكثر الأنواع استخداماً، وتستخدم منذ القدم، حيث يتم صناعته في الكثير من الدول، وتتميز بأنه رخيصة وفي نفس الوقت ثقيلة، فمادة الحديد من المواد الثقيلة، فلهذا لا يحبذ الكثير هذا النوع من الهياكل، ناهيك عن أنه تصدأ عند تعرضها لعوامل الطبيعة من مطر وشمس ومياه.

مادة الألومنيوم 

  • وهي مادة أقل كثافة من الحديد، وفي نفس الوقت أقل قوة، ولكن ما يميز الهيكل الألمنيوم بأنه خفيف مقارنة بأنواع الدراجات الهوائية التي تُصنع من مادة الحديد، فلهذا فهي مقاومة للرياح، ولا تصدأ بفعل المياه أو الرطوبة، ولكن من عيوب هذا النوع من الجاريات هو أنها أغلى نوعاً ما من أنواع الدراجات الأخرى، ولكنها تتحمل صدمات الطريق.

الكاربون فايبر أو ألياف الكربون

  • هذا النوع الجديد والذي دخل عالم صناعة الدراجات الهوائية، وهو مادة مركبة غير معدنية لا تتأكسد ولا تتآكل بفعل عوامل الطبيعة، فهي أكثر قوة ومرونة من أنواع هياكل الدراجات الهوائية الأخرى والتي تُصنع من مادة الحديد والألمونيوم، ولكن ما يعيبها هو سعرها الباهظ، حيث تبدأ أسعار دراجات الطريق الكربونية بداية من 6 آلاف إلى 20 ألف ريال سعودي.

مادة التيتانيوم

  • من المواد غالية السعر، ولكن وفي نفس الوقت قوتها ومتانتها مقابل وزنها يُعتبر الأفضل على الإطلاق، وهي هياكل مضادة للتآكل والتأكسد، وتعيش طويلاً وذلك عائد إلى المادة التي صنعت منها والتي تتميز بالقوة والصلابة والأداء المميز، فهي مقاومة للصدمات والحوادث، حيث أن مادة التيتانيوم حيوية ومتينة وهي أكثر خفة ومرونة، فلهذا يجب عليك أن تُحسن اختيار دراجة هوائية تُلبي أهدافك، وفي نفس الوقت تحقق لك فوائد ركوب الدراجات الهوائية الكثيرة والمُتعددة.

من اي مادة تصنع الدراجات الهوائية؟

اقرأ المزيد: افضل ماركة سكوترات كهربائية للعام 2023

ما هي مكونات الدراجة الهوائية؟

وفي سياق الحديث عن من اي مادة تصنع الدراجات الهوائية، الجدير ذكره أن المكونات الأساسية للدراجات تتكون من عدة أنواع يمكننا أن نذكر من بينها التالي:

  • هيكل الدراجة الهوائية، وهو الجزء المهم من بين أجزاء الدراجات الهوائية.
  • العجلات والإطارات.
  • الدواسات.
  • مقود الدراجة الهوائية.
  • الفرامل أو المكابح.
  • وغيرها من أجزاء أخرى من بينها اكسسوارات الدراجات الهوائية.

أفضل أنواع الدراجات الهوائية الهجينة

هناك الكثير من أنواع الدراجات الهوائية الهجينة وهي كالتالي:

  • دراجة كوزون هوائية X3E: تأتي هذه الدراجة بهيكل من الألومنيوم يحقق لها خفة في الوزن وشوكة من الكربون وكذلك تتميز بمكابح قرصية تعطيها قوة في الفرملة ممتازة وتعتبر هذه الدراجة ذات مقاومة للاهتزازات، يمكنك أن تجدها في متجر دراجتي بعدة ألوان كالأسود أو الأزرق انقر هنا.
  • دراجات كوزون X2: إن هذا النوع من الدراجات الهجينة يعد أفضل ما أنتجته شركة كوزون وذلك نظراً لخفة وزنها وبالمثل قطعها اليابانية، ولا ننسى بالطبع وجود الفرامل القرصية الهيدروليكية المميزة التي تجعلها آمنة أكثر.
  • دراجة ابلاند Ls380X: تمتاز هذه الدراجة بخفتها وكذلك بماكينتها اليابانية المميزة لذا فهي مناسبة جداً للرحلات الطويلة سواء في المدينة أو الريف ولكن أحد أكبر مساوئ هذا النوع هو فراملها فعلى الرغم من أن فرامل الكيبل قد تكون مناسبة في حالات الطوارئ إلا أنها لا تقارن بجودة الفرامل الهيدروليكية.

اقرأ المزيد: أفضل أنواع الدراجات الهجينة

ختاماًـ تعرفنا في مقال اليوم على من اي مادة تصنع الدراجات الهوائية، وفيه تطرقنا إلى أفضل وأشهر المواد التي تُصنع منها هياكل الدراجات الهوائية على اختلافها، كل مادة تتمتع بعدد من الخواص والمزايا، والتي تشمل دراجات الحديد، الألومنيوم، التيتانيوم، وغيرها من أنواع من بين أفضل أنواع الدراجات الهوائية.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا