هل الدراجة الهوائية تزيد الوزن؟

هل الدراجة الهوائية تزيد الوزن؟ - دراجتي للدراجات الهوائية

هل الدراجة الهوائية تزيد الوزن؟ يتردد ذلك التساؤل على أذهان الكثير من الأشخاص الذين يحرصون على التمتع بالرشاقة وحرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم وفي نفس الوقت يتم ممارسة بعض الهوايات الممتعة وهي ركوب الدراجات الهوائية، حيث يقدم متجر دراجتي للدراجات الهوائية خيارات متعددة من الدراجات التي تساعد على خسارة الوزن بطريقة آمنة، فتابعونا لمعرفة الإجابة عن ذلك التساؤل وما هي أبرز فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن. 

هل الدراجة الهوائية تزيد الوزن؟

بالطبع لا، حيث يعتبر ركوب الدراجات الهوائية أفضل الرياضات التي تساعد على خسارة الوزن بطريقة آمنة، وذلك من خلال تنشيط عملية الأيض التي تضاعف من معدل حرق الدهون في الجسم لاسيما تلك التي تتراكم في منطقة الخصر والارداف.

علاوةً على هذا، فإن ركوب الدراجات يعمل على شدّ الجلد والتخلص من الترهلات التي تظهر في الذراعين والفخذين كذلك البطن، خاصةً عند ممارسة تلك الرياضة بشكل منتظم، حيث يمكنكم شراء أفضل دراجات هوائية جبلية أو دراجات هوائية ثلاث عجلات تساعد على مضاعفة نسبة حرق الدهون في الجسم.

فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن

أما عن فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن نجدها كالآتي:-

تقوية عضلات البطن 

  • تساعد الدراجة الهوائية على تقوية عضلات البطن عند السير بها لمسافات طويلة على وتيرة ثابتة.
  • حرق الدهون المتراكمة في منطقة أسفل البطن التي تسبب زيادة الضغط على المفاصل.

تنشيط الدورة الدموية 

  • أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة ممارسة رياضة ركوب الدراجات للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • حيث تساهم في تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الدهون المتراكمة في الفخذين والذراعين بطريقة آمنة تماماً.

ضبط الشهية

  • تساعد الدراجة الهوائية على ضبط الشهية تجاه الطعام بحيث يشعر الجسم إنه بحاجة إلى السوائل أكثر من الأطعمة الصلبة.

اقرأ المزيد :- فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن وتحسين صحة الرجال

تجربتي مع الدراجة الهوائية

أود أن أشارك معكم تجربتي حول استخدام الدراجات الهوائية، لقد كنت أعاني من زيادة الوزن بصورة كبيرة بعد إنجاب طفلي الأول، حيث تراكمت الدهون في منطقة البطن والظهر والساقين؛ مما كان يسبب لي الإحراج كثيراً أمام زوجي، لكن نصحتني إحدى الصديقات بتجربة قيادة الدراجات المتوفرة عبر موقع دراجتي للدراجات الهوائية.

بالفعل، قمت بزيارة المتجر ومطالعة مختلف الموديلات المتاحة، ووجدت دراجة هوائية جبلية ابلاند كاربون فايبر تناسب احتياجاتي تماماً؛ لذلك داومت على ركوب الدراجة على مدار 8 أسابيع ولاحظت الفرق من خلال خسارة حوالي 9 كيلوجرامات من الوزن الأصلي للجسم بالإضافة إلى شدّ ترهلات الجلد والحصول على جسد ممشوق.

لذا فأنا أوصي كل سيدة تعاني من زيادة الوزن بتجربة قيادة الدراجات الهوائية للتمتع بصحة جيدة ووزن مثالي، دون الحاجة إلى إجراء عمليات شفط الدهون المكلفة والباهظة.

تجربتي مع الدراجة الهوائية

أفضل وقت لركوب الدراجة الهوائية

أما عن أفضل الأوقات التي يمكن ركوب الدراجات الهوائية من خلالها نجدها كالآتي:-

قبل الذهاب للعمل

يفضل أن يتم قيادة الدراجات الهوائية قبل الذهاب للعمل، حيث تساعد على تنشيط عضلات الجسم وتحسين الوظائف الادراكية لدى الفرد؛ وبالتالي زيادة القدرة على التركيز والمهارات الإبداعية، أو يمكن تجربة سكوترات دايدو أيضًا التي تحقق ثبات أكثر ومناورة أقل.

فترة الصباح

تعتبر فترة الصباح أفضل الأوقات لركوب الدراجات وذلك مع بداية شعاع الشمس الذي يخلق رؤية جيدة للطرقات، كما يفضل أن يتم إختيار دراجات هوائية هجين مثل دراجة رياضية كوزن التي تساعد على تفادي المنعطفات والمرتفعات الوعرة.

سباق المجموعات

يعتبر سباق الدراجات الذي يتم وسط مجموعات أفضل الأوقات لركوب الدراجات الهوائية خاصةً للمبتدئين، حيث يساعد ذلك على السير بوتيرة ثابتة مع تقليل حدة مقاومة الرياح، لكن يفضل أن يتم ارتداء لثام الوجه مع قفازات بالإضافة إلى خوذ دراجات هوائية المتوفرة عبر متجر دراجتي للدراجات الهوائية بحيث تجعل قيادة الدراجة أكثر أماناً.

الطقس البارد

عكس ماهو شائع أن ركوب الدراجات غير محبب في الطقس البارد، لكن يشير أغلب الخبراء والمدربين ركوب الدراجات في درجات الحرارة المنخفضة التي تتراوح بين 17-25 درجة مئوية يساعد على تدفئة الجسم، لكن يفضل أن يتم ارتداء التيشيرتات والشورتات الخاصة بركوب الدراجات للحصول على التدفئة المثالية والتي تتوفر بعدة مقاسات عبر موقع دراجتي للدراجات الهوائية.

اقرأ المزيد :- ماهي فوائد الدراجة الهوائية لتحسين النوم بشكل أفضل

فوائد الدراجة الهوائية للقلب

أما عن فوائد الدراجة الهوائية للقلب فهي كالآتي:-

  • زيادة قدرة عضلة القلب على ضخ الدم في الأوردة والشرايين بصورة منتظمة.
  • منع الكولسترول الضار من الترسب في الأوعية الدموية، حيث يساعد ركوب الدراجات على التخلص من الكوليسترول الضار.
  • زيادة كفاءة القلب على العمل بصورة أفضل، حيث يساعد المجهود البدني الشاق الذي يبذله الجسم أثناء ركوب الدراجات على تعزيز أداء القلب خاصةً عند ركوب  سكيت بورد كهربائي في المناطق المفتوحة.

فوائد الدراجة الهوائية للقلب

فوائد ركوب الدراجة للنساء

أما عن فوائد ركوب الدراجة الهوائية للنساء فهي كثيرة ومتعددة، فنجد مثلاً:-

الوقاية من سرطان الثدي والرحم

أثبتت الكثير من الدراسات الحديثة أن ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة أو ركوب الدراجات الهوائية بجانب إتباع نظام غذائي صحي يحمي كثير من السيدات من الإصابة بسرطان الثدي والرحم، وذلك بسبب حرق نسب عالية من الدهون التي تعتبر النواة الأولى لنمو وانتشار الأورام في تلك المنطقة لاسيما بعد انقطاع الطمث.

زيادة فيتامين دال

تعاني كثير من السيدات من البقاء لساعات طويلة في المنزل بسبب إنجاب الأبناء وتدبير أمور المنزل؛ مما يمنع تعرض الجسم لأشعة الشمس الأمر الذي يؤثر سلباً على نسبة فيتامين دال في الجسم، لذلك فإن ركوب الدراجات الهوائية يساعد على امتصاص نسبة كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، حيث يمكنكم تجربة دراجات نسائية كريستال وردي المُصممة خصيصاً لكي تناسب السيدات.

تعزيز الجهاز المناعي

أشارت المكتبة الوطنية الأمريكية، أن ركوب الدراجات الهوائية يساهم بنسبة كبيرة في تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى البكتيرية والفيروسية في الجسم بالإضافة إلى إنتاج المزيد من الأجسام المضادة للأكسدة، التي تشكل جدار واقي يحمي الجسم.

التخلص من القلق والتوتر

يساعد ركوب الدراجات الهوائية على تقليل حدة التوتر النفسي والقلق الذي يصيب فئة كبيرة من السيدات لاسيما قبل نزول الدورة الشهرية أو بعد فترة انقطاع الطمث، حيث يساعد على الاسترخاء والتخلص من الطاقات السلبية المتراكمة في الجسم، حيث يمكن الاستعانة بـ دراجة هوائية جبلية ابلاند فينجارد ٢٠٠ التي توفر كافة سبل الراحة أثناء القيادة.

التمتع بالرشاقة 

يعتبر ركوب الدراجات الهوائية أفضل الرياضات التي يمكن للنساء ممارستها على الإطلاق، حيث تعمل على شدّ الترهلات وتقوية العضلات مع منح المؤخرة والارداف والبطن مظهر ممشوقاً، بحيث يغني أيضًا عن زيارة مراكز اللياقة البدنية.

اقرأ المزيد :- فوائد ركوب الدراجة للنساء تعرفي عليها

أضرار الدراجة الهوائية

على الرغم من تعدد فوائد ركوب الدراجات الهوائية إلا أنه توجد بعض الأضرار التي يمكن تفاديها للحصول على أقصى قدر من الفائدة، فنجد مثلاً:-

التعرض لإصابات شديدة إلى متوسطة

قد يتسبب ركوب الدراجات إلى التعرض لإصابات شديدة في مختلف الأماكن في الجسم خاصةً الرقبة والذراعين والركبتين؛ مما يؤثر على الحالة الصحية للجسم؛ لذلك ننصحكم بشراء مصابيح انارات أمامية لتفادي الطرق المظلمة مع الاحتفاظ بـ منافيخ الدراجات في حال حدوث أي عطل في الإطارات والتي تتوفر عبر متجر دراجتي للدراجات الهوائية.

الهبوط الحاد

يعاني بعض الأشخاص من الهبوط الحاد عند ركوب الدراجات الهوائية لمسافات طويلة، وقد يسبب ذلك أضراراً بالغة لاسيما عند السير في الطرق المهجورة وسط الغابات؛ لذلك يفضل أن يتم تناول الطعام قبل قيادة الدراجة وأخذ كافة الاحتياطات اللازمة لتفادي ذلك.

ذات فعالية محدودة

تساهم الدراجات في تنحيف منطقة البطن والخصر والارداف والفخذين، لذلك لا يعتبرها البعض بديلاً عن الأجهزة الرياضية في تنحيف الجسم.

الضغط على المفاصل والعضلات

قد يعاني بعض الأشخاص من التهابات المفاصل أو اوتار الساقين عند ركوب الدراجات لفترات طويلة، حيث يتسبب ركوب الدراجات الهوائية في الضغط على المفاصل والعضلات، لكن في بعض الحالات يمكن استبدالها بـ سكوتر كهربائي من دايدو الذي يتوافر بسعر 1.198 ريال فقط عبر متجر دراجتي للدراجات الهوائية.

خسارة الوزن

في حال استخدام الدراجة الهوائية من قبل الأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة فإن ذلك قد يتسبب في خسارة المزيد من الوزن؛ مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام والأنيميا الحادة

أضرار الدراجة الهوائية

فوائد الدراجة الهوائية للجسم

بعد معرفة هل الدراجة الهوائية تزيد الوزن، يمكننا معرفة فوائد الدراجة الهوائية للجسم بصورة عامة، فنجد مثلاً:-

  • تحسين عملية الهضم وطرد الفضلات من الجسم، حيث تساعد حركة القدمين أثناء قيادة الدراجة على تنشيط العضلات الملساء في البطن.
  • النوم بشكل أفضل حيث تعمل رياضة ركوب الدراجات على التخلص من مشكلة الأرق المزمن وتعزيز الشعور بالراحة النفسية.
  • تنظيم عملية التنفس من خلال توازن نسبة الأكسجين الذي يدخل الرئتين أثناء عملية الشهيق كذلك نسبة ثاني أكسيد الكربون أثناء الزفير لاسيما عند ركوب دراجة هوائية أربعة عجلات.
  • تعزيز الثقة بالنفس من خلال تحسين المظهر الخارجي وتخطي بعض الحواجز أو العقبات أثناء القيادة مما يساعد على تعزيز الشعور الداخلي بالإنجاز.
اقرأ المزيد :- فوائد الدراجة الهوائية للجسم و العقل

الاسئلة الشائعة 

هل ركوب الدراجة يسبب الضعف الجنسي؟

أشارت بعض الدراسات أن ركوب الدراجات قد يؤثر على مستوى الخصوبة بسبب الضغط على الأعصاب والأعضاء التناسلية، بحيث يؤثر على نسبة تدفق الدم في الأوردة والشرايين المغذية لتلك المنطقة؛ مما يسبب الضعف الجنسي على المدى البعيد.

هل الدراجة الهوائية تحرق دهون البطن؟

بالطبع، تساعد الدراجة الهوائية على رفع معدل حرق دهون البطن من خلال تنشيط العضلات واخفاء منطقة الكرش تقريباً خلال فترة وجيزة من المداومة على ركوب الدراجات.

كم سعرة حرارية تحرق في الدراجة الهوائية؟

أشارت بعض التقارير أن الدراجة الهوائية قد تحرق من 300-900 سعر حراري عند قيادة الدراجة لمدة 45 دقيقة، لذا يفضل أن يتم استخدام دراجة هوائية للسفر الطويل كوزن لانسر التي تضاعف من نسبة الحرق.

أيهما أفضل رياضة المشي أو ركوب الدراجة؟

يعتبر ركوب الدراجات أفضل من رياضة المشي من حيث خسارة نسبة كبيرة من السعرات الحرارية في الجسم بالإضافة إلى تقوية العضلات، بينما المشي أو الركض الذي يساعد أيضًا على خسارة الوزن لكن بنسب بسيطة.

ختاما هل الدراجة الهوائية تزيد الوزن؟ تساعد الدراجة الهوائية على خسارة الوزن بصورة عامة بالإضافة إلى تقليل تنشيط عضلات الجسم وتنحيف البطن، حيث يزخر موقع دراجتي للدراجات الهوائية بالكثير من الموديلات المتنوعة التي تحقق أفضل النتائج من حيث خسارة الوزن.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا