هل الدراجة الهوائية من تمارين المقاومة ؟

هل الدراجة الهوائية من تمارين المقاومة ؟

 

دراجة

هل الدراجة الهوائية من تمارين المقاومة ؟

الركض، المشي، حمل الأثقال و غيرهم الكثير من الرياضات، تعد رياضات مختلفة تعتمد على المرونة و القدرة البدنية و التحمل العضلي. في حين تعتبر رياضة ركوب الدراجة الهوائية الثابتة  رياضة جامعة حيث أنها تمثل مزيجًا بين الكارديو و المقاومة. حيث يقوم ركوب الدراجات الهوائية الثابتة بتحفيز القلب على ضخ الدم بقوة، فيقوم يتقوية جدار و عضلة من القلب، و كذلك الرئتين مما يعزز عملية التنفس، فيقوم بدوره بزيادة و تحسين تدفق الدم و الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. و في اليد الأخرى، تعد رياضة ركوب الدراجة الهوائية الثابتة أحد تمارين المقاومة حيث يتم استخدام وزن الجسم مع مقاومة المقبض لتقوية العضلات و تحسين لياقة القوام و جذع الجسد.

 

و على الرغم من كون هذه الرياضة رياضة حرة متعددة الفوائد، إلا أنه لا يمكن للجميع ممارسة هذه الرياضة في كل الأحوال إما لأمور شخصية، أو اجتماعية، أو بسبب عوامل الطقس الذي قد لا يكون ملائماً دائماً للتمرين خصوصا في فصل الشتاء. و لهذا السبب تحديدا، قد يلجأ البعض إلى ركوب الدراجات الهوائية الثابتة، و التي تعطي فوائد كثيرة للصحة أيضا كما هو الحال مع ممارستها بشكل حر في الطرق المختلفة خارج المنزل.

 

و من هذا المنطلق، سنسرد بعض أعظم فوائد الدراجة الهوائية الثابتة للجسم و الصحة. بالإضافة إلى التقسيم العضلي و كيف يمكن أن يساعد تمرين الدراجة الهوائية الثابتة في الأماكن المغلقة على حرق السعرات الحرارية و بناء المقدرة الجسمانية على التحمل و زيادة الكتلة العضلية منزليا دون الحاجة للخروج.

 

دراجة٢

فوائد الدراجة الهوائية الثابتة للعضلات

تتضمن فوائد الدراجات الهوائية الثابتة تقوية و تعزيز البناء العضلي للجسم على مستويات مختلفة اعلاها تأثيرًا من نصيب الجزء السفلي للجسم و الذي يضمن عضلات الفخذين و الساق. و كلما ازدادت المقاومة و عدد العدات التي يتم عملها في التمرين تزداد هذه التأثيرات وضوحا على شكل العضلات و بروزها. و تشمل العضلات التي يتم تقويتها عند ركوب الدراجة الهوائية الثابتة:

  • عضلات ربلة الساق.

  • عضلة الفخذ.

  • عضلات المؤخرة.

  • عضلات القلب.

  • عضلات الظهر.

  • أوتار الركبة.

  • العضلة ذات الرأسين، و العضلة ثلاثية الرؤوس، و الكتفين (عند استخدام دراجة بمقابض).

 

اقرأ المزيد عن : تضخم العضلات.

 

 

تقسيم العضلات

ركوب الدراجة رياضة الأقوياء

يساعد زيادة كثافة وتيرة التمرين على الدراجة الهوائية الثابتة على حرق كم أكبر السعرات الحرارية بجانب زيادة القوة العضلية للذراعين و الساقين، و التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى زيادة حرق الدهون المتراكمة و العنيدة. كون التمرين المسمتر على  ركوب الدراجات الثابتة و المتحركة في التخلص من دهون الكرش و الدهون الحشوية الداخلية (الموجودة في أعماق البطن) دون التأثير على عضلات البطن بشكل سلبي بل تقويتها.

 

حيث تعتمد السعرات الحرارية التي يتم حرقها من خلال ركوب الدراجة الهوائية الثابتة على عدة عوامل أهمها:

  • شدة التمرين.

  • وزن الجسم الأساسي.

  • الجنس لكون معدل الأيض يعتمد عليه.

  • العمر.

هذا بالإضافة إلى الحفاظ على ممارسة التمرين بانتظام. كما ينصح المبتدؤون بركوب الدراجات مرة إلى مرتين في الأسبوع كمرحلة بداية، و زيادة وتيرة الممارسة بعد ذلك سواءً بعدد المرات و الساعات المقضية.

 

فوائد الدراجة الهوائية الثابتة للقلب

كما ذكرنا من قبل، إن ركوب الدراجة الهوائية مزيج يجمع بين الكارديو و المقاومة. و بناء على كون ركوب الدراجات الهوائية الثابتة من تمارين الكارديو، فإنه يقوم بتحفيز القلب على ضخ الدم، كما أنه يقوي عدة عضلات مثل عضلة القلب، و الرئتين، و يحسن تدفق الدم و الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم حتى المخ مما يساعد في اليقظة و التنبه.

و من فوائد الدراجة الهوائية الثابتة للقلب كذلك أنه قد يحسن من بعض الآليات الاخرى من وظائف الجسم الحيوية و التي تفيد القلب بشكل غير مباشر، فهو يساعد في خفض ضغط الدم، و تنظيم ضربات القلب، مما يؤدي إلى تنظيم البدورة الدموية و توزيع الغذاء. كما يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي، و يحسن من جودة النوم.

 

فوائد الدراجة الهوائية الثابتة للمفاصل

يساعد ركوب الدراجات الهوائية الثابتة في الحفاظ على صحة المفاصل و العظام، و منع تصلبها الحركي لتظل قادرة على التحرك ضمن مدى حركتها الكامل. و تعد فائدة الدراجة الهوائية الثابتة في تقوية عضلات الجسم دون التأثير السلبي على المفاصل هي من أهم الميزات.

و يمكن أن يساعد ركوب الدراجات بانتظام في تقليل هذا التصلب المفصلي و آلام المفاصل المرتبطة عادةً بالتمارين الرياضية للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو التصلب المتعدد. كما يقوم تمرين ركوب الدراجات الهوائية الثابتة بتخفيف الألم و يعمل على زيادة اللياقة البدنية و المرونة المفصلية للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل خاصة مفصل الركبة، مع الحرص على التدرج و البدء بمقاومة منخفضة الوتيرة و زيادتها مع الوقت، مع الحرص على التوقف عند الشعور بالألم.

اقرأ المزيد عنمن هو مخترع الدراجة الهوائية؟ 

 

فوائد الدراجة الهوائية الثابتة للعضلات

تتضمن فوائد رياضة الدراجة الهوائية الثابتة للعضلات تقليل التوتر و القلق و تحسين المزاج، و تقليل مستويات الكورتيزول بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، ممنا يساعد بشكل رئيسي في السيطرة على التركيز العضلي أثناء التمرين مما يساعد في زيادة الكتلة العضلية.

حيث يضم هذا التمرين بناء  و تقوية عدة عضلات أهمها:

  • الساق.

  • الجذع و البطن.

  • الذراعين.

تقسيم عضلات الساق

اقتناء دراجة هوائية

تشمل لك هذه المنصة الدراجات الهوائية والكهربائية بمختلف أنواعها، مثل الدراجات الكهربائية، الدراجات الهجينة، ودراجات الطريق وغيرها، كما أنها توفر جميع ملحقات الدراجات الكهربائية و اكسسواراتها الجمالية، مثل خوذ السلامة والأدوات الأخرى اللازمة للصيانة و الإصلاح و غيرهم من المستلزمات الإضافية للدراج.

يعد موقع دراجتي واحدًا من أفضل محلات بيع الدراجات الكهربائية و الهوائية عبر شبة الانترنت في المملكة العربية السعودية. و يمثل وجهة شهيرة للمتسوقين الذين يرغبون في شراء دراجات ذات جودة عالية بأسعار معقولة و خدمات ممتازة و ضمانات موثوقة في آن واحد.

علاوة على ذلك، يمتاز موقع دراجتي بتوفير خدمة توصيل مجاني لجميع مناطق المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الضمان على جميع المنتجات المباعة وخدمة العملاء المميزةيوفر متجر دراجتي Dirajity لك رحلة تسوق ممتعة و سهلة و يسيرة بجانب توفير الوقت و المال بالإضافة للأمن السيبراني للحفاظ على جميع معلوماتك الشخصية بجانب توفير التوصيل لباب المنزل. كما توفر لك المنصة الضمانات اللازمة المختلفة و الخاصة بالمتجر مع سياسات الاستبدال و الاسترجاع و كذلك سياسة الشحن. لذلك، إذا كنت تريد الحصول على دراجتك الهوائية المفضلة فمنصة دراجتي Dirajiti هي المكان الأمثل لكل اختياراتك الرياضية!

 

ضغطة زر واحدة ستطلق العنان و الحرية لركوب الدراجة الهوائية في أي مكان و زمان.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا