هل الدراجة مفيدة للركبة وكيفية استخدامها لتقوية المفصل وما هي التمارين الممنوعة لمرضى خشونة الركبة؟

هل الدراجة مفيدة للركبة؟

هل الدراجة مفيدة للركبة؟ يأتي هذا السؤال من قبل الأشخاص المحبين لرياضة ركوب الدراجات الهوائية أو البدء في استخدامها وهم لديهم مشاكل في الركبة مثل خشونة الصابونة. سنجيب على هذا السؤال في هذا المقال بالتفصيل ونبين لك هل بالفعل يمكنك استخدامها إذا كانت تعاني من مشاكل في الركبة أم لا. بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة التي يمكنك استخدامها به فتابع معنا.

هل الدراجة مفيدة للركبة؟

نعم مفيدة جدًا للركبة وتساعد في علاج الخشونة؛ فإذا كنت تعاني من خشونة الركبة فعليك أن تقود الدراجة بحيث يكون المقعد مرتفع حتى لا يؤثر على صابونة الركبة وبالتالي تزداد المشكلة ويزداد الشعور بالألم. أما إذا كان المقعد مرتفع بدرجة كبيرة فهذا يعني الركبة مستقيمة وهذا يؤثر على الرباط الصليبي الأمامي مما يستدعي توخي الحذر.

ستجد أيضًا أن جميع الدراجات مزودة بنظام زيادة شدة المقاومة أي زيادة الجهد المبذول على البدّال؛ لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل في مفصل الركبة فتجنب زيادة شدة المقاومة حتى لا يزيد من التحميل على المفصل.

من التمارين الممتازة لمرضى خشونة الركبة هي استخدام البدال في الاتجاه المعاكس بحيث يقوي عضلات الفخذ والسمانة وفي نفس الوقت يقلل من الضغط على الركبة. هذا بالإضافة إلى أن عليك ألا تهمل تمارين الإحماء أو التسخين حتى تتأقلم العضلات والمفاصل على التمرين وينطبق ذلك على رياضة الدراجات الهوائية أو أي رياضة أخرى.

ما هي خشونة الركبة؟

عليك أن تعرف ما هي مشكلة خشونة الركبة الذي يصاب بها عدد كبير من الناس لتعرف هل الدراجة مفيدة للركبة وكيف يمكنها أن تقويها وتعالج من مشكلة الخشونة.

يتكون مفصل الركبة من التقاء نهاية عظمة الفخذ وبداية عظمة الساق وتقع أمامهما الصابونة. أما الخشونة فعني تآكل الغضاريف الموجودة بين عظمة الفخذ وعظمة الساق مما يؤدي إلى احتكاكهما معًا.

هذا يؤدي إلى شعور المصاب بألم مع المشي أو الجري وكذلك طلوع الدرج وثني الركبة بشكل كامل مثلما يحدث في وضعية التشهد في الصلاة. كما يشعر بخرفشة في الركبة وانتفاخها، علاوة على تقلص المدى الحركي لها أي قلة القدرة على انحنائها بشكل كامل.

أسباب خشونة الركبة

توجد أسباب عديدة لهذه المشكلة المنتشرة بشكل كبير:

  • زيادة الوزن: يسبب زيادة الضغط على المفصل والغضاريف.
  • التعرض لكسور في عظام المفصل.
  • تمزق الأربطة.
  • تهتك الغضاريف الهلالية.
  • الالتهاب البكتيري في المفصل.
  • الروماتيزم.
  • استخدام الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون لفترة طويلة.
  • بعض الرياضات مثل العدائين، محترفي رياضة التنس، ورياضة رفع الأوزان الثقيلة.

علاج خشونة الركبة

بعدما تعرفت على أسباب خشونة الركبة نوضح لك طرق العلاج المختلفة والتي ستعرف من خلالها أن يمكنك استخدام الدراجة الهوائية لعلاج خشونة الركبة:

نزول الوزن

إذا كان الشخص المصاب بخشونة الركبة وزنه زائد فأول خطوة يتخذها الطبيب معه هي البدء بالتخلص من الكيلوجرامات الزائدة. لذلك يمكنك أن تستخدم رياضة الدراجة فهي من تمارين القلب التي تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون الزائدة والعمل على نحت الجسم وتحويله لجسم رياضي.

تقوية العضلات المحيطة بمفصل الركبة

من التمارين التي تعمل على تقوية العضلات المحيطة بمفصل الركبة هي رياضة الدراجات الهوائية. لذلك قم باستخدام الدراجة بالطريقة التي وضحنها في السطور السابقة.

هذا بالإضافة إلى طرق علاج أخرى مثل الأدوية وكذلك الحقن التي تحتوي على المواد الهلامية والكورتيزون التي تحقن بها الركبة. هناك وسيلة علاج أخرى يتم اللجوء إليها كحل أخير وهي تغيير المفصل الطبيعي إلى مفصل صناعي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الدراجة الهوائية

أسعار الدراجات في السعودية

ذكرنا أن من ضمن طرق علاج خشونة الركبة هي ركوب الدراجات. السبب في ذلك يرجع إلى أنها تقوي عضلات القدم كما ذكرنا والعضلات المحيطة بالركبة. لذلك عليك بشراء دراجة واستخدامها كوسيلة مواصلات أو كوسيلة لممارسة الرياضة نصف ساعة أو ساعة في اليوم وبشدة مقاومة تناسب الحالة الصحية لركبتيك أي لا تجبرهما على بذل مجهود زائد.

بما أن أطباء العظام ينصحون المصابون بمشاكل في الركبة بشراء دراجة والمداومة على استخدامها؛ فنقدم لك أسعار الدراجات في المملكة العربية السعودية من خلال متجر دراجتي. هو المتجر الأشهر والأفضل في المملكة لأنه يقدم الدراجات بعجلتين أو بثلاث عجلات بملحقاتها وبخامات ممتازة وبأسعار ممتازة أيضًا بالإضافة إلى إمكانية تقسيط أي دراجة بدون فوائد. إليك أسعار الدراجات:

  • دراجة هوائية رود كاربون من شركة كوزون بسعر 8.280.000 ر.س
  • سيكل هوائية رود من كوزون بسعر 3.105.000 ر.س
  • دراجة هوائية هجين RX400 بسعر 1.498.000 ر.س
  • عجلة هوائية هجين LS390 بسعر 1.383.80 ر.س
  • دراجة هوائية هجين X3E بسعر 2.698.00 ر.س
  • سيكل هوائية هجين X2S بسعر 2.380.00 ر.س.
  • دراجة هوائية كلاسيكية من شركة توتيم 998.00 ر.س
  • عجلة هوائية سنجل من شركة توتيم بسعر 1.280.00 ر.س
  • دراجة هوائية BMX من توتيم بسعر 980.00 ر.س
  • سيكل هوائية بثلاث عجلات من توتيم بسعر 1.589.00 ر.س
  • دراجة هوائية أربع عجلات من توتيم شركة ASHBY بسعر 3.920.00 ر.س
  • سيكل أربع كفرات من ASHBY بسعر 2.900.00 ر.س

هناك العديد من الدراجات الأخرى للسيدات والأطفال بالإضافة إلى الدراجات الجبلية وكذلك كل الملحقات التي تحتاجها لدراجتك. يمكنك معرفة الأسعار خلال الدخول على رابط متجر دراجتي الذي يقدم عروض رائعة.

يهمك أيضًا: افضل موقع لبيع الدراجات الهوائية لعام 2023

ما هو أفضل جهاز رياضي لخشونة الركبة؟

أفضل جهاز رياضي هو الدراجة الهوائية الثابتة لأنها تضمن لك قيادة آمنة بدون احتمالية الاصطدام بأي شيء موجود في الشارع مما يزيد من مشكلة الخشونة وقد يسبب إصابات وآلام شديدة للركبة.

ما هي الرياضة المناسبة لخشونة الركبة؟

هناك العديد من الرياضات التي تناسبك إذا كنت تعاني من مشكلة خشونة الركبة. من هذه الرياضات الدراجات الهوائية وخاصة الدراجة الثابت. بالإضافة للتمارين التالية:

  • التمرين الأول: مد الساقين حتى تصل لمستوى البطن والبقاء على هذه الوضعية لمدة 10 ثواني ... وهكذا بحيث تكرره عدة مرات.
  • التمرين الثاني: استلقي على ظهرك وثبت عمودك الفقري في الأرض وقم برفع القدم اليمنى بحيث يكون مشط القدم مفرود لمدة 30 ثانية ... وهكذا عدة مرات.

هل العجلة الثابتة مفيدة لخشونة الركبة؟

نعم مفيدة جدًا وينصح بها الأطباء المرضى الذين يعانون من خشونة الركبة. السبب في ذلك أنها تقوي العضلات المحيطة بالركبة كما أنها تقلل من الوزن الزائد وهو واحدًا من أكثر الأسباب المؤدية لخشونة الركبة. كما أنها تلين المفاصل وتمنع تيبسها وتعجلها مرنة.

يهمك أيضًا: مدة ركوب الدراجة الثابتة

هل جهاز الاوربتراك يؤثر على الركبة؟

بالعكس جهاز الاوربتراك لخشونة الركبة ممتاز جدًا؛ فحركة القدمين على الاوربتراك تنشط الكولاجين الموجودة بين عظام الفخذ وعظام الساق ومن ثم التقليل من مشكلة الخشونة، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن الذي يعد من أقوى طرق علاج خشونة الركبة وآلام المفاصل.

تمارين ممنوعة لمرضى خشونة الركبة

هناك العديد من التمارين التي يحذر منها الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشكلة خشونة الركبة:

  • تمارين مد الساقين.
  • تمارين القرفصاء (الاسكوات) العميقة.
  • الجري على المشاية الكهربائية.
  • تمارين الكيك بوكسينج.

اقرأ أيضًا: ماذا تستهدف الدراجة الهوائية؟

بعدما أجبنا على سؤال هل الدراجة مفيدة للركبة ماذا عن آلام الركبة بعد الدراجة؟

الدراجة في حد ذاتها لا تؤثر على الركبة لكن إذا استخدمت بطريقة خاطئة فتسبب آلام بالركبة. من هذه الأخطاء انخفاض مقعد الدراجة لدرجة تسبب تحميل شديد على الركبة. كما أن لإهمال تمارين الإحماء تسبب آلام في الركبة أيضًا.

الأسئلة الشائعة حول هل الدراجة مفيدة للركبة؟

إليك الأسئلة المطروحة من قبل الباحثين عن هذا الموضوع:

هل الدراجة الهوائية تقوي الركبة؟

نعم تعمل على تقويتها من خلال تقوية العضلات المحيطة بها وإنقاص الوزن الزائد الذي يسبب حملاً زائدً على الركبة. كما تساعد على تليين المفاصل.

ما هي العضلات التي تقويها الدراجة؟

عضلات الأفخاذ، السمانة، المؤخرة، عضلات الظهر، عضلة القلب، أوتار الركبة.

أجابنا على سؤالك هل الدراجة مفيدة للركبة؟ ووضحنا كم هي مفيدة بالفعل وتساعد على علاج مشاكل الركبة مثل التهاب المفاصل والخشونة بشكل ممتاز. كما عرضنا لك أفضل الدراجات الهوائية في السعودية بأسعارها، ومجموعة من التمارين الأخرى المهمة جدًا للركبة.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا