هل ركوب الدراجات مفيد للظهر؟

هل ركوب الدراجات مفيد للظهر؟

عندما تبدأ صباحك بفنجان قهوة و شطيرة إفطار، فإن السؤال يتبادر إلى الذهن: هل قمت بممارسة الرياضة و التمرينات الصباحية؟ هناك مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية، بما في ذلك التمارين الهوائية، و التمارين بالأوزان الخاصة بالمقاومة، و المشي، و الجري، و غيرهم الكثير. لكن كيف يمكن أن نجمع بين هذه التمارين بطريقة ممتعة و فعالة؟ إن ركوب الدراجة الهوائية يعد من بين أكثر التمارين شمولية، حيث يستهدف العديد من المجموعات العضلية، مثل الذراعين، و الكتفين، و الساقين، و الفخذين، بالإضافة إلى شد عضلات البطن. كل هذه الفوائد من خلال تمرين واحد: ركوب الدراجة الهوائية.

في الواقع، يُظهر البحث أن ركوب الدراجة يعتبر أفضل من المشي و الجري، حيث يستهدف عددًا أكبر من العضلات في الجسم. بينما يركز المشي و الجري بشكل أساسي على العضلات السفلية و الجذعية، يستهدف ركوب الدراجة مجموعة واسعة من العضلات، كما أنه تمرين هوائي يعزز القلب و الأوعية الدموية. لذلك، يُعتبر ركوب الدراجة خيارًا ممتازًا للحفاظ على لياقتك و صحتك بطريقة ممتعة و مليئة بالحيوية. تجمع روعة ركوب الدراجة بين الفعالية الرياضية و التسلية، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للعديد من الأشخاص، بما في ذلك الدراجين المحترفين.

 

الدراجة الهوائية| رياضة العصر

أصبحت رياضة ركوب الدراجات الهوائية المحور الرئيسي لأهم سبل المواصلات في عصرنا الحالي، و التي أصبحت عاملا جاذبا للأنظار كما تعد بدورها أحد المواضيع الساخنة و الأكثر فاعلية. و بناء على اختلاف الأجناس و الفئات العمرية و طبيعة الرحلة التي سيقوم بها الرحال أو الدراج، فتختلف أنواع الدراجات و مميزاتها و خواصها لتلائم احتياج و ذوق كل فرد على وجه خاص، فنجد الكثير من الأفراد الذين يقومون الآن بالبحث عن أفضل نوع للدراجة الهوائية سواء المستعملة منها أو الحديث الجديد الذي لم يسبق استخدامه. بجانب شيوع و أهمية ركوب الدراجات الهوائية بشكل خاص في الدول التي تتمتع بتضاريس متنوعة و جذابة مثل المملكة العربية السعودية، حيث تتصدر هذه الرياضة القائمة و تُشجع عليها و تُنشر من خلال جهود توعية مستمرة من قبل المملكة، و ذلك ضمن رؤية ٢٠٣٠ للرياضة و الترفيه.

 

اقرأ المزيد حول : رؤية 2030 للرياضة و الترفيه.

دراجة

هل ركوب الدراجات مفيد للظهر؟

ركوب الدراجات يعزز القدرة على التحمل و الأداء العام للقلب و الرئتين، بجانب الجهاز العضلي الهيكلي - خصوصًا العمود الفقري - بشكل خاص. على عكس أشكال الرياضة الأخرى مثل الركض أو الرياضة الهوائية ( الكارديو )، فإن ركوب الدراجات أقل مجهودا على الجسد، خاصة العمود الفقري.

يقول أولوميدي أ. دانيسا، الطبيب الأخصائي في قسم العمود الفقري للبالغين في جامعة لوما ليندا للصحة: ”إنه عندما يتعلق الأمر بالبدء في ركوب الدراجات وفي حالة تعرض الشخص لآلام في الظهر، من المهم التحقيق في سبب الألم، معظم الأشخاص الذين يشكون من آلام الظهر لديهم أسباب تآكلية، أو ببساطة التآكل المعتاد الذي يظهر بشكل شائع مع التقدم في العمر، يقول دانيسا. سواء كنت تستخدم طرازًا مستلقيًا أو مستقيمًا، فإن ركوب الدراجة يمكن أن يكون مفيدًا“.

فعندما يكون هناك تضيق و ضغط على القناة الشوكية بداخل حلقات العمود الفقري، كما يوصي الأطباء بكون ممارسة الرياضة من الأمام أو الانحناء يمكن أن تخفف الألم في كل من الظهر و الساقين. و مع ذلك، عندما يكون هناك عدم استقرار في العمود الشوكي و انزلاق الفقرات، يقول إن التقدم إلى الأمام يمكن أن يزيد من آلام الظهر و الساقين. لكون أنه لا بد من معرفة و فهم المسببات التي تسبب الألم الظهري النوعي قبل الانخراط في نشاط ركوب الدراجات. إذا كان شخص ما يعاني من آلام في الظهر و يرغب في بدء روتين دوري لركوب الدراجات، فلا بد من اتباع هذه النصائح:

أولا)- قبل البدء:

قبل بدء أي روتين تمارين، قم بزيارة طبيبك لتحديد ما إذا كنت بصحة جيدة بما يكفي للمشاركة في مثل هذا النشاط، و هذا مهم بشكل خاص إذا كنت قد واجهت مشاكل في العمود الفقري في الماضي. بمجرد أن يتم التصديق من قبل طبيبك، يجب أن يكون معظم الأشخاص - حتى أولئك الذين يعانون من آلام في الظهر الطفيفة المزمنة - قادرين على بدء ممارسة ركوب الدراجات. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من آلام في الظهر الأكثر خطورة أو المزمنة البحث عن استشارة مع أخصائي العمود الفقري قبل بدء ركوب الدراجات كتمرين. و عادة ما يشمل ذلك الفحص الطبي و ربما حتى الأشعة السينية أو التصوير المتقدم مثل الفحص المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي اذا سبق زن تمك تشخيص الدراج بمشكلة صحية كالرنح. يمكن أن تسبب تشريحيات العمود الفقري الخاصة إما تخفيف أو تفاقم أعراض آلام الظهر.

 

ثانيا)- التمهيد:

بالنسبة لكل من ركوب الدراجات الثابتة داخل المنزل أو ركوب الدراجات في الهواء الطلق، من المهم التمهيد و احماء العضلات عن طريق القيام بالتمدد المطول أو المتوسط قبل بدء الرحلة الفعلية. يشمل ذلك فتح ظهرك للمساعدة في تجنب الإصابات. استخدم مقعد دراجة مريح أو سرج بارتفاع مناسب لنوع جسمك و طول ساقك. في نهاية الرحلة، من المستحسن أيضًا القيام بفترة تبريد أقل شدة.

كوزون

اقتناء دراجة هوائية و سكوتر كهربائي بين يديك

تقدم لك هذه المنصة مجموعة واسعة من الدراجات الهوائية و الكهربائية بأنواع متنوعة، بما في ذلك الدراجات الكهربائية، و الدراجات الهجينة، و دراجات الطريق، و غيرها. بالإضافة إلى ذلك، توفر جميع الملحقات و الإكسسوارات الضرورية للدراجات الكهربائية، مثل خوذات السلامة و أدوات الصيانة و الإصلاح و غيرها من المستلزمات الإضافية. يُعَد موقع "دراجتي" واحدًا من أفضل متاجر بيع الدراجات الهوائية و الكهربائية عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية، و يعتبر وجهة معروفة للمتسوقين الذين يسعون إلى شراء دراجات عالية الجودة بأسعار معقولة و خدمات ممتازة و ضمانات موثوقة.

بالإضافة إلى ذلك، يتميز موقع "دراجتي" بتوفير خدمة توصيل مجانية لجميع مناطق المملكة العربية السعودية، إلى جانب ضمان جميع المنتجات المباعة و خدمة عملاء ممتازة. يقدم متجر "دراجتي" لك تجربة تسوق سلسة و ممتعة، بالإضافة إلى الأمان السيبراني لحماية معلوماتك الشخصية و توفير التوصيل إلى باب منزلك. كما توفر المنصة الضمانات المختلفة و سياسات الاستبدال و الاسترجاع و الشحن. بالتالي، إذا كنت تبحث عن دراجتك الهوائية المفضلة، فإن منصة "دراجتي" هي المكان المثالي لك لتحقيق كل اختياراتك الرياضية!

بمجرد ضغطة زر واحدة، ستستمتع بحرية ركوب الدراجة الهوائية في أي مكان وزمان.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا