10 فوائد صحية لركوب الدراجات تعرف عليها

10 فوائد صحية لركوب الدراجات تعرف عليها

 يعد ركوب الدراجات أحد الأنشطة التي يمارسها العديد من الأشخاص على مستوى العالم، يرى الكثير من مستخدمي الدراجات أنها مجرد وسيلة للاستجمام والترفيه، بينما القليل منهم من يعلم فوائد ركوب الدراجات، وكيف يمكن أن تكون طريقة لتقوية  أجسامهم، وتغيير أنماط حياتهم، ويعتبر ركوب الدراجة خيارًا رائعًا   خاصة للأطفال، و المبتدئين الذين بدءوا للتو تعلم ركوب الدراجة، ومن خلال هذا المقال يقدم متجر دراجتي 10 فوائد صحية لركوب الدراجات حسب كلام الأطباء والمتخصصين 

ركوب الدراجات والصحة الجسدية

يعد ركوب الدراجة في الصباح الباكر نشاطاً بدنياً إيجابياً على صحة الجسم، حيث يعمل على تقوية عضلات الظهر والقدمين من خلال عملية الدفع الميكانيكي التي يقوم بها الجسم، مما يمنحك القوة العضلية التي تزداد مع الوقت، كما تمنحك ا القدرة على التحمل، والحفاظ على  صحة القلب، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ينقصك دراجتي بالتفكير في في اختيار الدراجة المناسبة لك ولطفلك، واستخدامها كرياضة بدنيةتساعد على صحة جسدك.

ما هي فوائد ركوب الدراجات يومياً

حين تفكر في إعادة نشاطك الجسدي المفقود في قيادة  السيارة، عليك التفكير بوسيلة انتقال تعيد لك هذا النشاط حتى لو على سبيل الاستجمام،   يعتبر ركوب الدراجات نشاطاً رياضياً وبدنيًا سهلاً  مقارنة بالأنشطة البدنية الأخرى التي تقيدك داخل صالات الجيم، والرياضات البدنية العنيفة، كما يمنحك ركوب الدراجات التشويق الذي يزيد من احتمالية استمرارك في ركوب الدراجات بشكل متكرر، وبالمقارنة مع الرياضات الأخرى، فهي لا تتطلب مهارة بدنية كبيرة. كما  يساعدك ركوب الدراجات في الصباح الباكر على الاستيقاظ المبكر والاستمتاع بالهواء النقي من خلال  تعزيز توازنك وتنسيقك العام أثناء ثباتك والحفاظ على الدراجة في وضع مستقيم، حيث  يضخ ركوب الدراجات الدم في جميع أنحاء الجسم بمعدلات أكبر مما يسمح بالانتشار السريع الإندورفين والمواد الجيدة الأخرى مثل الدوبامين والنورادرينالين والسيروتونين.

 

10 فوائد صحية لركوب الدراجات

إن استخدام دراجة  يعد نوعًا آمنًا من التمارين منخفضة التأثير، وتوفير وسائل الأمان الذي يمكن أن يستخدمه الجميع، من الأطفال الصغار إلى كبار السن، بالإضافة إلى توفير المال والحد من التأثيرات الضارة الناتج من انبعاثات الوقود، يوفر دراجتي مجموعة كبيرة من الدراجات التي تساعدك في الحصول على هذه الفوائد ومنها 

  1. ركوب الدراجات يحسن لياقة القلب والأوعية الدموية.

تشير بعض الأبحاث الطبية  إلى أن التمارين الرياضية  تقلل مستويات الكوليسترول الضار LDL، والذي يمكن أن يشكل رواسب دهنية في الشرايين، ويعد سببا رئيسيا في الإصابة بأمراض القلب، وأشارت إلى أن أفضل التمارين الرياضية لتقليل مستوى الكوليسترول هو ركوب الدراجة حيث يعمل على كل عضلة في الجسم، بما في ذلك القلب،   يساعد ركوب الدراجة  على توزيع الدم داخل الجسم بطريقة منتظمة، مما يقلل الضغط الواقع على القلب، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وحرق معدلات الدهون والكوليسترول المتراكمة في الأوعية الدموية.


  1. ركوب الدراجة يساهم في حرق الدهون 

 يعد ركوب الدراجات طريقة رائعة لحرق الدهون والسعرات الحرارية، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن بطريقه مذهلة، وتشير الأبحاث إلى أن  ركوب الدراجات بوتيرة ثابتة يعمل على حرق حوالي 300 سعره حرارية في الساعة، أي أن  ركوب الدراجات لمدة نصف ساعة يَوْمِيًّا يعني حرق ما يقرب من 11 رطلاً من الدهون في السنة، وهذه نتيجة مذهلة إذا ما أردت أن تعزز معدل الأيض لديك،  عليك أن تداوم على ركوب الدراجة نصف ساع يومياً.


  1. ركوب الدراجات يمكن أن يقلل من مستويات التوتر

يعتقد 90 % من مستخدمي الدراجات في العالم أنها وسيلة ممتعة، نحن لما نسأل أنفسنا يوما لماذا يحب للأطفال ركوب الدراجة؟ ولماذا تجعلهم سعداء؟  والإجابة هي أن ركوب الدراجات رياضة بدنية تعمل على إ إنتاج (الإندورفين)   داخل أجسامنا، وتعد طريقة رائعة لنسيان مصادر التوتر أثناء التمتع بلياقة بدنية في نفس الوقت.


  1. ركوب الدراجات يقوي عضلة الساق دون أضرار 

من الجيد أن تحصل على قدمين متناسقتين قويتين، تساعدك على أداء مهامك اليومية دون تعب، لقد استخدم أطباء العلاج الطبيعي في أمريكا \"ركوب الدراجة\" كنوع من علاج هشاشة العظام الشديدة في الوركين أو الركبتين، ولم يعتمدوا  أنواعًا عالية التأثير من التمارين صعبة ومؤلمة، حيث يعد ركوب الدراجات طريقة آمنة للغاية،   على عكس الجري  وهو شكل من أشكال التمارين عالية التأثير، فإن ركوب الدراجات لطيف بشكل لا يصدق على مفاصلك، كما يساعد على الحد من  تفاقم التهاب المفاصل المؤلم.


  1. ركوب الدراجات يساعد على تحسين تماسك العضلات وقوتها في الساقين

 الطريقة الميكانيكية التي تعمل بها الدراجة الهوائية تساعدك في تماسك العضلات وزيادة قوتها، و  كلما زاد معدل ركوب الدراجات، كلما كانت ساقيك تبدو أقوى،   ستلاحظ هذه القوة المتزايدة في كل ما تفعله في حياتك اليومية مثل السير على الأقدام  لوقت طويل، أو الركض أو  صعود السلم الذي يشكل مشكلة مزمنة لمن يعانون مشكلة في عضلات الساقين.

 

6.ركوب الدراجات يعمل على تنشيط الجزء العلوي من جسمك 

 أثبتت الدراسات  أن ركوب الدراجات تمرين ممتاز لساقيك،خاصة فوق التلال أو فوق التضاريس الوعرة، فإن 70٪ من وزن جسمك يحمل على  السرج والمقود، بدلاً من الوركين والركبتين والكاحلين.   لذلك تحصل على تمرين رائع للجزء العلوي من جسمك أيضًا.

  1. ركوب الدراجات يبني القدرة على التحمل للأطفال 

يعد بناء القوة العضلية والجسدية وخاصة في سن مبكرة من أهم النتائج التي يسعى إليها الآباء والأمهات في أبنائهم، وتشير الأبحاث إلى أن ركوب الدراجات عاملا أساسياً في إعداد الجسم بطريقة مثالية للمساعدة على قوة التحمل، وعدم شعورهم بالتعب، فكلما تعود طفلك  على ركوب الدراجة لفترة أطول سيكون قادرًا على قوة التحمل، كما يمنحه  أيضًا إحساسًا بالإنجاز الشخصي ، وهو أمر مهم للصحة العقلية الجيدة.



  1.     ركوب الدراجات يساعد على محاربة الحالات الصحية مثل مرض السكري  وبعض أنواع السرطان

تُظهر بعض الأبحاث الطبية التي أجريت في الولايات المتحدة وحول العالم أن،، البالغين الذين يزيدون من نشاطهم البدني، مثل ركوب الدراجات سواء من حيث الشدة أو المدة أو التكرار، يمكن أن يقللوا من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 30-40٪ بالنسبة لأولئك الذين لا يمارسون الرياضة، كما  وجدت بعض  الأبحاث التي أجريت في فنلندا أن الأشخاص الذين يركبون الدراجات لمدة 30 دقيقة أو أكثر يَوْمِيًّا لديهم خطر أقل بنسبة 40٪ للإصابة بمرض السكري.

 

  1. ركوب الدراجات  يساعد في محاربة الاكتئاب وتقليل التوتر  

 ركوب الدراجات طريقة رائعة لزيادة الإندورفين في جسمك، مما يجعلك تشعر بالسعادة والإيجابية، ينصحك متجر دراجتي باستخدام دراجة مميزة لك للحد من آثار التوتر والضغط النفسي اليومي.


  1. ركوب الدراجات وسيلة نقل صحية موفرة للمال 

 بمجرد أن تشتري دراجة (وخوذة)   من دراجتي يمكنك  التمتع بوسائل  النقل الخضراء، وبدلاً من أن تنتظر في محطات البنزين أو  في الحافلة أو القطار،   ستتحرك  أنت  بذاتك، وتستعيد لياقتك،   وسوف يعود ذلك  بالفائدة على صحتك وعلى رصيدك المصرفي من خلال توفير المال الضائع في ضخ البنزين في سيارتك يَوْمِيًّا،  

 بعد كل هذه الفوائد التي قدمها موقع دراجتي ماذا تنتظر؟ اذهب إلى اختيار دراجتك، وخوذتك  واستمتع  بتجربة مميزة من دراجتي.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published