ماهي أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن؟ وإليك أهم أنواعها وفوائدها

راكب دراجة يقود بين الجبال والعشب الأخضر

إن تحديد أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن له عدة ركائز، تعتمد كل منها على احتياجات ورغبات كل فرد على حدى، فالبعض على سبيل المثال، يفضل الدراجات الجبلية أو دراجات المدينة، والبعض الآخر يفضل دراجات الهجين أو دراجات الطريق، ومن هذا المنطلق، نجد أن هناك جوانب كثيرة يمكن أن نعتمد عليها في تحديد أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن. لكن قبل أن نتعرف على أبرز الدراجات الهوائية للتخسيس، لابد لنا أن نتعرف على فوائد هذه الدراجات في تخفيف الوزن.

 

فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن 

يصعب حصر فوائد جميع الدراجات الهوائية، لأن لها أنواع كثيرة ومتعددة، وتختلف مميزاتها وعيوبها وفوائدها من نوع لآخر. رغم ذلك، يوجد سبع فوائد مشتركة بين أنواع تلك الدراجات، الأمر الذي سيساعدك على اختيار أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن:
  • الفائدة الأولى والأهم من ركوب الدراجات الهوائية هي تخفيف الوزن، فهي من أبرز الطرق التي تساعد على حرق كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية. 
  • رغم إثبات فعالية الدراجات الهوائية في التخسيس، إلا أن العلماء لاحظوا أن حرق السعرات الحرارية، ابتدأ بعد 30 دقيقة من انطلاق الدراج في رحلته. لذلك، يوصى بأن تكون مدة ركوب الدراجة في المرة الواحدة لا تقل عن نصف ساعة. 
  • يستمر حرق السعرات الحرارية وتخفيف الوزن 120 دقيقة بعد الانتهاء من ركوب الدراجة. وعليه، كلما كانت الرحلة طويلة واستغرقت زمناً كبيراً، زادت فائدة الدراجات الهوائية لتخفيف الوزن. 
  • إن طريقة قيادة الدراجة وتحريك الطرفين العلويين والسفليين، تسهم في شد أغلب عضلات الجسم مثل عضلات الفخذين والساقين، وبشكل خاص عضلات البطن ونحت منطقة الخصر. علاوة على ذلك، تساعد الدراجات الهوائية على حرق الدهون المتجمعة في أسفل الذراعين في منطقة العضد. 
  • أما بالنسبة لمعدل تخفيف الوزن باستخدام الدراجات الهوائية، فهو غير ثابت، ولا يمكن أن نجزم بمعدل مناسب. فهو على سبيل المثال يختلف بين الذكر والأنثى، فيكون معدل حرق الدهون عند النساء، أقل منه عند الرجال. بالإضافة إلى ذلك، يختلف المعدل باختلاف شكل الجسم، فتميل الأشكال التي لها شكل التفاحة إلى تخسيس أقل من تلك المشاهدة في أشكال الجسم الأخرى مثل شكل الإجاصة وغيرها. 
  • رغم اختلاف معدلات تخفيف الوزن بين الرجال والنساء، إلا أن نصف ساعة من ركوب الدراجات الهوائية، تكون كافية لتقليل الوزن. 
  • تساعدك الدراجات الهوائية يوماً بعد يوماً على الحصول على جسم رياضي ومشدود، وقوام ممشوق مثالي. 
  • بينت الكثير من التجارب أن ركوب الدراجة الهوائية لمدة ساعة واحدة .على الأقل يومياً، تساعد على حرق أكثر من 300 سعرة حرارية
اقرأ أيضاً: أيهما أفضل الدراجة الثابتة أم المشي؟

أنواع الدراجات الهوائية لتخفيف الوزن 

  • عندما تتعرف على أنواع الدراجات الهوائية التي تساعدك في عملية تخفيف الوزن، ستكون قادراً حتماً على تحديد أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن مناسبة لاحتياجاتك. فهي تنقسم إلى:
  • الدراجات الثابتة: هي الدراجات التي صنعت خصيصاً للتخسيس وإنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية والدهون، وكل ما عليك هو أن تقتني واحدة في منزلك، وتبدأ برحلة تخفيف الوزن. 
  • الدراجات المتحركة: وهي الدراجات المعتادة التي تشاهدها أثناء تجولك من مكان لآخر. منها الدراجات الجبلية ودراجات الهجين ودراجات الطريق ودراجات المدينة.
قد يهمك: أنواع الدراجات الهجين 

أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن 

ذكرنا سابقاً أنواع الدراجات الهوائية وفوائدها في التنحيف (Slimming)، وبقي لنا أن نتعرف على 3 من أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن:

الدراجات الجبلية

صُنعت هذه الدراجات خصيصاً للمناطق الوعرة والتلال والجبال والأماكن المرتفعة، لذلك تم تزويدها بإطارات عريضة وواسعة، وفرامل قوية ومتينة. ويتضح لنا مما سبق أن قيادة الدراجات الجبلية تحتاج لجهد كبير عند قيادتها، ومن هذه الفكرة، استنتج الخبراء أن الدراجة الجبلية، هي أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن، وعندما تحققوا من صحة ما توصلوا إليه، وجدوا أن الدراجات الجبلية والطرق الصخرية وحدها، قادرة على حرق الدهون بمعدل 3.5 ضعف، من تلك التي يتم حرقها باستخدام الدراجات العادية. 

دراجات الطريق 

يفضل بعض راكبو الدراجات الهوائية دراجات الطريق للتخسيس ويعتبرونها أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن. ذلك لأنها خفيفة الوزن وذات إطارات رفيعة ومرنة من جهة، ومواصفات الطرق التي بجوارهم لا تناسبها الدراجات الجبلية من جهة أخرى. فضلاً عن ذلك، يحب بعض الدراجين السرعات العالية أثناء ركوب الدراجة، لذلك يميلون إلى شراء دراجات الطريق أو دراجات رود. 

دراجات الهجين 

إذا كانت الدراجات الجبلية مناسبة للطرق الوعرة والصخرية، وإذا كانت دراجات الطريق مناسبة لمحبي السرعة أثناء ركوب الدراجة، فإن دراجات الهجين، قد جمعت كل تلك الميزات مع بعضها البعض، وأصبحت أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن.

إرشادات ركوب أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن 

إليك أهم الإرشادات التي يجب اتباعها قبل ركوب الدراجات الهوائية:
افحص الدراجة الهوائية جيداً، وتأكد من فراملها وسلامتها قبل الانطلاق. 
  • ارتدِ الخوذة المخصصة لحماية الرأس، تجنباً الإصابات الناجمة عن السقوط. 
  • تجنب سماع الموسيقى أو استخدام الهاتف المحمول أو أي وسيلة أخرى تضعف قدرتك على قيادة الدراجة. 
  • يفضل أن يكون المقعد طويل ورفيع نسبياً تجنباً لآلام الظهر التي قد تحدث أثناء ركوب الدراجة لمسافات طويلة. 
  • اقتنِ الأدوات اللازمة لركوب الدراجة مثل المياه والكشاف وأدوات الصيانة الخاصة بالدراجة. 

    الأسئلة الشائعة عن اختيار أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن 

    بعد أن تعرفنا على كيفية اختيار أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن، سنجيب على أهم الأسئلة الشائعة عنها:

    ما أشهر شركة دراجات هوائية في العالم؟ 

    إن شركة تريك، تقدم أفضل ماركات الدراجات الهوائية في العالم، ويحرص معظم هواة الدراجات على اقتناء دراجاتهم من تلك الشركة. 

    هل ركوب الدراجة الهوائية ينحف الأرداف؟ 

    نعم، يساعد ركوب الدراجات على تنحيف الأرداف وتنحيف البطن. 

    هل رياضة الدراجة الهوائية تنقص الوزن؟ 

    بالطبع، لركوب الدراجة فائدة عظيمة في تخفيف الوزن. 

    في الختام، بعد أن تعرفنا على أفضل دراجة هوائية لتخفيف الوزن، وأهم فوائدها وأنواعها، اتضح لنا أن الدراجات الهوائية هي الطريقة المثالية لتخفيف الوزن وخسارة الدهون وحرق السعرات الحرارية.

    RELATED ARTICLES

    اترك تعليقا