ما معنى دراجة جبلية؟ وماهي أفضل 3 دراجات جبلية في السعودية؟

دراجة جبلية حمراء
إن كنت مهتمًا بالدراجات الهوائية، وتقرأ الكثير عنها وعن مواصفاتها، لابد أنك قرأت مصطلح " دراجة جبلية"، ومن الممكن أنك مررت عليه مرور الكرام، من دون معرفة لماذا تم ابتكار هذا مصطلح، أو ماهي الميزات التي تتمتع بها هذه الدراجة، أو بشكل عام، ما معنى دراجة جبلية، سنجيب في هذه المقالة على مجموعة واسعة من الأسئلة التي تخص الدراجات الجبلية. 

ما معنى دراجة جبلية؟

الدراجات الجبلية هي ذلك من النوع من الدراجات التي صممت خصيصًا للسير على الطرق الغير مستوية، مثل الطرق الوعرة والجبلية والتضاريس الصعبة وغيرها، وبما أن السير على هذه الأنواع من الطرق صعب نوعاً ما، تم تزويد هذه الدراجة بمواصفات وميزات أقوى من أي دراجة أخرى مخصصة للطرق المستوية. 
على سبيل المثال، يصنع هيكل الدراجة عادة بمواد قوية وصلبة قادرة تحمل الطرق الغير مستوية، ويتم تزويدها بعجلات وإطارات عريضة وواسعة وكبيرة الحجم لتناسب ذلك النوع من الطرق، كما أن الفرامل وأنظمة تعليقها هي أقوى من أي دراجة هوائية أخرى. 

كيف أختار دراجة جبلية مناسبة؟

دراجة جبلية سوداء

إن كنت تنوي شراء دراجة جبلية، يجب أن تبحث عن عدة مواصفات أساسية للتأكد من اختيار الدراجة الجبلية المناسبة لاحتياجاتك ورغباتك ومن بين هذه المواصفات:
  • الإطار: يجب أن يكون الإطار متينًا وواسعاً بما يكفي للتعامل مع التضاريس الوعرة. يفضل الإطارات الصلبة أو المصنوعة من مادة الألومنيوم (Aluminum) والتي تكون بمقاسات تناسب الراكب.
  • العجلات: يجب أن تكون العجلات عريضة كما ذكرنا سابقاً، وبمقاس مناسب يتراوح بين 26 إلى 29 بوصة على الأقل، لتساعد على تحسين الثبات والتوازن والتحكم في الدراجة.
  • نظام الفرامل: من المهم أن تكون الفرامل قوية ومتينة ومن النوع القرصي، لتوفير الأمان والتحكم الجيد في الدراجة. 
  • نظام التعليق: يجب أن يكون نظام التعليق قويًا ومتينًا لتوفير الراحة والثبات أثناء الركوب في التضاريس الوعرة.
  • عدد السرعات: يفضل اختيار دراجة جبلية بسرعة تتراوح من 21 إلى 30 سرعة موزعة ما بين الأمام والخلف.
  • الحجم والارتفاع: يجب اختيار حجم الدراجة المناسب لطول الراكب، فهناك أحجام وقياسات مختلفة للدراجة الجبلية، كما يجب التأكد من اختيار الارتفاع المناسب للمقود والمقعد لتوفير أكبر قدر ممكن من الراحة والثبات في الدراجة.
  • الخوذة والملابس الواقية: وهي تعتبر من ملحقات الدراجة الجبلية، ويفضل شراؤها مع الدراجة الجبلية، لأن قيادتها محفوفة بالمخاطر نوعاً ما. 
  • السعر: يجب التأكد من اختيار الدراجة التي تناسب الميزانية المتاحة وتوفر الجودة والأمان المناسبين، ولن تقلق من ناحية السعر في موقع دراجتي، فهو يوفر أقوى العروض والتخفيضات على أسعار الدراجات الجبلية. 

ماهي أفضل دراجة جبلية موجودة في السعودية؟ 

دراجة جبلية رمادية

تتوفر العديد من الدراجات الجبلية في المملكة العربية السعودية، وتختلف كل واحدة منها عن الأخرى بمواصفاتها ومميزاتها، إلا أن الدراجات الجبلية التي تتوفر على موقع دراجتي، تعد من الأفضل من نوعها في المملكة، وفيما يلي أبرز الدراجات الجبلية المتوفرة فيه:
  • دراجة كوزون ليرين الجبلية: هي واحدة من أبرز الدراجات الجبلية التي أنتجتها شركة كوزون، تتمتع بمواصفات وميزات مثالية، تناسب السير على الطرق الوعرة بكل أريحية وسهولة، تتوفر على موقع دراجتي بسعر 2180 ريال سعودي. 
  • دراجة فانجارد من شركة أبلاند: وهي أرخص دراجة جبلية أنتجتها شركة أبلاند، فهي تتمتع بالمواصفات والميزات التي تتحلى بها أي دراجة جبلية أخرى، ولكن بسعر يناسب معظم هواة الدراجات. تتوفر بسعر 1980 ريال سعودي. 
  • دراجة كاربون فايبر الجبلية من كوزون: صممت خصيصاً لأصحاب الذوق الرفيع، الذين يبحثون الدراجات المصنعة بأفضل المواد الممكنة، سعرها على موقع دراجتي 5000 ريال سعودي. 
كما أن موقع دراجتي يتيح شراء الدراجات الجبلية السابقة بالتقسيط على أربع دفعات، من خلال تطبيقي تابي وتمارا، وقبل أن تطلع على تفاصيل الدراجات السابقة من هنا، تمعن جيداً في الصور الموجودة في المقالة، فجميعها تخص الدراجات الثلاثة السابقة. 

 الأسئلة الشائعة عن شراء دراجة جبلية 

دراجة جبلية برتقالية

سنجيب الآن عن بعض الأسئلة الشائعة التي تخص الدراجات الجبلية:

هل يمكن استخدام الدراجة الجبلية في طرق المدينة؟

يمكن استخدام الدراجات الجبلية في المدينة، ولكن هناك عدة أمور يجب أن تؤخذ في الحسبان، لأن الدراجات الجبلية صممت بشكل أساسي للطرق الوعرة والجبلية، ولكن عجلاتها الكبيرة والإطارات الصلبة، ونظام تعليقها المتين وعدد سرعاتها وفراملها، تجعلها مناسبة للاستخدام في طرق المدينة. 

هل هناك دراجة جبلية مناسبة للأطفال؟

بالطبع، مثلما يوجد دراجات هوائية هجينة أو دراجات طريق مناسبة لمختلف الأعمار، يوجد دراجات جبلية مخصصة للأطفال أيضاً، ولكنها تختلف بمواصفاتها عن الدراجات الجبلية المخصصة للرجال بما يلي:
  • تتميز دراجات الأطفال بإطارات ذات حجم صغير ووزن خفيف لتتناسب مع أحجامهم ومقاساتهم.
  • تحوي دراجات الأطفال نظام تعليق خفيف الوزن يساعد على تحسين الراحة والثبات أثناء الركوب في التضاريس الوعرة.
  • يمتاز نظام الفرامل في دراجات الأطفال الجبلية بالقوة والفعالية والذي يساعد على الحفاظ على السلامة والتحكم في الدراجة.
  • يتوجب على الأطفال عند شراء دراجة جبلية مخصصة لهم، التأكد من ارتداء الملابس الواقية والخوذة والتقيد بقوانين الأمان عند استخدام الدراجة في الأراضي الوعرة، لمواجهة أي إصابات ممكنة.
في الختام، بعد أن تعرفنا على أفضل دراجة جبلية موجودة في المملكة، وأهم مواصفاتها ومميزاتها أسعارها، يمكنك الآن الدخول إلى موقع دراجتي، والاطلاع على الدراجات الهوائية الجبلية الموجودة فيه، ومشاهدة العروض والتخفيضات التي يقدمها، لشراء دراجة جبلية مناسبة لاحتياجاتك. 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا