أيهما أفضل رياضة المشي أو ركوب الدراجة

أيهما أفضل رياضة المشي أو ركوب الدراجة - دراجتي للدراجات الهوائية

 

المشي أم ركوب الدراجة؟

قد تستيقظ صباحًا لاحتساء فنجان من القهوة، و تناول شطيرة للإفطار، لكن ماذا عن قسطك من الرياضة و التمرين خلال الصباح؟
تتعدد الأنشطة الرياضية من بين تمارين هوائية و مقاومة و سويدية و حمل أوزان أو مشي و حتى الركض و غيرهم الكثير من التمارين الرياضية. لكن كيف يمكننا الجمع بين عدة تمرينات بداخل تمرين واحد و بطريقة أكثر متعة و حيوية؟
يعد تمرين ركوب الدراجة الهوائية الأشمل هنا لكونه يقوم باستهداف عدة عضلات مختلفة مثل غضلة الذراع و عضلات الكتف الثلاثية و الثنائية و كذلك اليدين. ناهيك عن عضلات الساق و الفخذ و شد عضلات البطن الست المتقطعة . كل هذا من خلال القيام بتمرين واحد و هو ركوب الدراجة الهوائية، لكن كيف؟ و هل يعد ركوب الدراجة أفضل من المشي و الركض أيضًا؟

هنا ستكون الإجابة صادمة، نعم إن ركوب الدراجة أفضل من المشي و الركض!

كون تمرين مثل الركض و المشي يعتمدان بشكل أساسي على استهداف العضلات السفلية و عضلات الجذع بشكل ثانوي في خلال التمرين، على عكس ركوب الدراجة و الذي يستهدف معظم عضلات الجسم و كذلك يعد أحد التمارين الهوائية أو الكارديو CARDIO. و كون استهداف مجموع أعلى من العضلات عن طريق أداء تمرين واحد أمرًا أكثر متعة و يسرًا لكون ركوب الدراجة عادة تمتاز عالميا كونها هواية ممتعة للكثير منا خصوصًا الدراجين المحترفين.

ما هي العضلات المستهدفة في رياضة ركوب الدراجة الهوائية؟

  1. عضلات الفخذ الرباعية الرؤوس Quadriceps.

  2. أوتار الركبة Hamstrings.

  3. العضلات المؤخرة Gluteal Muscles.

  4. عضلة الساق التوأمية Gastrocnemius.

  5. النعلية Soleus.

  6. عضلات البطن السفلية Abdominals.

  1. Biceps & Triceps عضلات الكتف الثنائية و الثلاثية.

  2. القلب Cardiac muscle.

 

فوائد رياضة ركوب الدراجة الهوائية

تتضمن فوائد الدراجات الهوائية بجميع أنواعها تقوية عضلات الجسم المختلفة كما تم أسلفنا الذكر في النقطة السابقة، و كلما ارتفع مقدار المقاومة التي يتم استخدامها في التمرين تزداد هذه التأثيرات وضوحاً. و من فوائد ممارسة هذا النوع من التمرينات:
  1. تقوية عضلة القلب.

  2. زيادة المعدل العضلي مقابل المعدل الدهني.

  3. خسارة الوزن.

  4. شد العضلات و نحت الجسم للحصول على قوام ممشوق.

  5. المحافظة على سلامة الركبتين دوم وضع حمل ثقيل و مقاومة عليا كما هو في المشي أو الركض كذلك.

  6. ارتفاع معدل تحسن الصحة النفسية.

 

 

كم سعرًا حراريًا يتم فقده في ركوب الدراجة الهوائية؟

و هنا سنقف على منحدر سؤال تم طرحه لملايين المرات عبر الانترنت من قبل الراغبين في خسارة الوزن و الحصول على جسد بقوام ممشوق و هو كم سعرًا حراريًا يتم فقده في ركوب الدراجة الهوائية؟
و كما أسلفنا الذكر و كما هو معروف فالدراجات الهوائية لها فوائد كثيرة من بينها الحفاظ على جسد رياضي ممشوق و التخلص من الدهون الزائدة عن المعدل الطبيعي و الحفاظ على جسد رياضي.
و هناك كذلك العديد من الأشخاص الممارسين لهذه الرياضة سواء باقتنائهم أحد دراجات توتيم أو كوزون أو حتى أشبي مع اختلاف أنواعهم سواء دراجة المدينة أو الطرق الرود، و كل هذا بهدف واحد و هو خسارة الوزن و حرق السعرات الحرارية. و جميعهم قاموا بالبحث عن كمية أو معدل السعرات التي تم حرقها في خلال فترة زمنية محددة من ممارسة هذه الرياضة - رياضة ركوب الدراجة الهوائية -. و حقيقة هنا ستأتي الفاصلة التي لا يمكننا إخفاؤها عنك عزيزي القارئ، فمعدل حرق السعرات الحرارية و خسارة الدهون يختلف بين الذكر و الأنثى و كذلك بناء على المرحلة العمرية و فوق هذا كله اختلافه الفردي بين كل شخص و نظيره. فقد اختلف المختصون في هذا المجال، لكون الأمر يعتمد على الشخص الراغب في خسارة وزنه و كثافته الجسمانية.
فمثلاً الشخص الذي يزن ١٠٠ كيلو جرامًا سوف يحرق عدد من السعرات الحرارية تصل إلى 70 أو 100 سعرة حرارية في حال قيامه بممارسة الرياضة بشكل مكثف للحصول على الفائدة القصوى من ركوب الدراجة الهوائية بل أيضًا مع الاستمرار على هذا الأمر لوقت طويل يومياً و بشكل دائم.
فكلما زادت عدد مرات ممارسة رياضة ركوب الدراجة الهوائية، كلما ساعد هذا الأمر في خسارة الكثير من السعرات الحرارية بشكل يومي، و هذا الأمر سيعود بالنفع الكثير على صاحب الدراجة. في حين وجود عدة تقديرات تتحدث على أن قيادة الدراجة يقوم بحرق ما بين 350 - 1000 سعرة حرارية في الساعة الواحدة بشكل تقريبي.

 

الكفة سترجح الدراجة

هنا سنقف جميعا عند مفترق الطرق، الدراجة أم المشي لمدة ساعتين؟ و هنا يمكنني الجزم بأن ممارسة ركوب الدراجة سيكون أفضل بكثير من ممارسة المشي دون الاستغناء التام عن المشي. و ذلك لكون الدراجة لا تحتاج دائمًا لوزن محدد على خلاف المشي الذي يحتاج لوزن محدد لكون كل كيلوجرام واحد زائد عن الوزن الطبيعي لكل فرد سيكون ضغطًا بمقدار أربعة أضعاف، فمثلا لو كان هنالك شخص يريد ممارسة المشي أو. الركض و يمتلك عشرين كيلوجرامًا زيادة على الوزن الطبيعي له، هنا ستكون الركبة تحمل ما يقارب ثمانين كيلوجرامًا !

اقتناء دراجة هوائية

 الهوائية والكهربائية بمختلف أنواعها، مثل الدراجات الكهربائية، الدراجات الهجينة، ودراجات الطريق وغيرها، كما أنه يوفر جميع ملحقات الدراجات الكهربائية وإكسسواراتها، مثل خوذ السلامة والأدوات اللازمة للصيانة والإصلاح.

يعد موقع دراجتي واحدًا من أفضل محلات بيع دراجات كهربائية عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية. ويمثل وجهة شهيرة للمتسوقين الذين يرغبون في شراء دراجات ذات جودة عالية بأسعار معقولة وخدمات ممتازة.
علاوة على ذلك، يمتاز موقع دراجتي بتوفير خدمة توصيل مجاني لجميع مناطق المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الضمان على جميع المنتجات المباعة وخدمة العملاء المميزة. يوفر متجر دراجتي Dirajity لك رحلة تسوق ممتعة و سهلة و يسيرة بجانب توفير الوقت و المال و الأمن السيبراني لجميع معلوماتك الشخصية بجانب توفير التوصيل لباب المنزل . كما توفر لك المنصة ذاتها الضمانات المختلفة اللازمة جميعها الخاصة بالمتجر و سياسات الاستبدال و الاسترجاع و كذلك سياسة الشحنلذلك، إذا كنت تريد الحصول على دراجة هوائية فمنصة دراجتي Dirajiti هي الحل الأمثل لكل اختيار هنا!
ضغطة زر فقط ستطلق العنان و الحرية لركوب الدراجة الهوائية في أي مكان و زمان.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا