هل يرتبط ركوب الدراجة بالعيش لفترة أطول؟

فوائد الدراجة الهوائية

هل يرتبط ركوب الدراجة بعيش لفترة أطول؟

العلاقة بين ركوب الدراجة الهوائية وطول العمر:
العلماء يربطون بين ركوب الدراجة وزيادة العمر والصحة الجيدة، حيث وجدت دراسة استمرت خمس سنوات شملت 263,450 بريطانيًا ونشرت في المجلة الطبية البريطانية سنة 2017 أن ركوب الدراجات يقلل من مخاطر الوفاة بنسبة 41%، وهناك أيضًا أدلة قوية تشير إلى أن الأشخاص الذين يركبون الدراجات بانتظام يعيشون لفترة أطول بشكل ملحوظ من الأشخاص الذين لا يمارسون هذه الرياضة.

ما العلاقة بين ركوب الدراجة الهوائية وطول العمر؟

ركوب الدراجة الهوائية يعتبر نشاطًا بدنيًا مفيدًا يمكن أن يؤثر إيجابيًا على الصحة العامة وبالتالي قد يساهم في زيادة العمر، وفقًا للدراسة المذكورة في المجلة الطبية البريطانية لعام 2017، فإن ركوب الدراجات يقلل من مخاطر الوفاة بنسبة 41%، وتؤكد دراسة أخرى لمركز كوبنهاغن للدراسات السكانية أن ركوب الدراجة بانتظام يرتبط بانخفاض معدل الوفيات بنسبة 39% في جميع الفئات العمرية ولكلا الجنسين.
بالإضافة إلى ذلك، تشير دراسة نشرت في مجلة أمريكية إلى أن الأشخاص المصابين بداء السكري والذين يلتزمون بركوب الدراجة بانتظام لديهم خطر وفاة أقل بمعدل 35% بالنسبة لأولئك الذين لا يمارسون ركوب الدراجة، وفحصت دراسة أخرى عددًا من المواطنين الفرنسيين ووجدت أنهم عاشوا وسطيًا ستة أعوام أطول بالمقارنة مع عامة السكان.
بناءً على هذه النتائج، يمكن القول إن ركوب الدراجة الهوائية بانتظام قد يكون له تأثير إيجابي على طول العمر وصحة الفرد.

دراسات أخرى كيف يزيد ركوب الدراجة الهوائية من العمر؟

في دراسة دنماركية استمرت 18 عامًا، تم متابعة صحة 5000 رجل وامرأة يمارسون ركوب الدراجات بشكل مكثف يوميًا. أظهرت النتائج أن العمر الإضافي المتوقع للرجال كان خمس سنوات، بينما كان للنساء أربع سنوات، هذه الدراسة تؤكد أهمية ممارسة ركوب الدراجة لزيادة العمر وتحسين الصحة.
بالإضافة إلى ذلك، أجرى علماء جامعة جلاسكو دراسة أخرى حيث شارك فيها 263450 شخصًا بمتوسط ​​سن 52 عامًا، واستخدم المشاركون مجموعة متنوعة من وسائل التنقل مثل المشي وركوب الدراجات والسيارة ووسائل النقل العام. وفي نهاية الدراسة، توفي 2430 مشاركًا. أظهرت الدراسة أن راكبي الدراجات كانوا أقل عرضة للوفاة، هذه النتائج تدعم فوائد ركوب الدراجة للصحة والعمر، لذا، يمكن القول بأن هناك أدلة قوية تشير إلى أن ركوب الدراجة يرتبط بزيادة العمر وتحسين الصحة.

كيف يؤثر ركوب الدراجة الهوائية على الجسم؟

دراسة أجراها مجموعة من علماء الأوبئة شملت 80306 من البالغين البريطانيين وجدت أن احتمال وفاة راكبي الدراجات لأي سبب كان أقل بنسبة 15 في المائة، وفي عام 2016 وجدت دراسة أخرى تمت على 45000 شخص نشرت في مجلة دنماركية وجمعت بياناتهم على مدار 20 عامًا أن راكبي الدراجة بانتظام يقلل من خطر الوفاة بالأزمات القلبية بنسبة تتراوح بين 11 و 18 بالمئة مقارنة والأمراض المزمنة مع الأشخاص الذين لا يركبون الدراجة، وخلص العلماء إلى أن مبادرات تشجيع ودعم التنقل النشط يمكن أن تقلل من الوفاة والأمراض المزمنة.

هل يرتبط ركوب الدراجة بالعيش لفترة اطول

 

ركوب الدراجات الهوائية أفضل من المشي:

ركوب الدراجات الهوائية يعتبر أكثر أمانًا من المشي من الناحية الإحصائية. في عام 2015، توفي 30.9 راكبًا للدراجات لكل مليار ميل تم ركوبها، بينما كانت نسبة الوفيات 35.8 للمشاة لكل مليار ميل تم سيرها، وفي دراسة نيوزيلندية طبقها العلماء على 80% من السكان خلال 15 عامًا، أظهرت أن معدل الوفيات بين راكبي الدراجات الهوائية انخفض بنسبة 13% مقارنةً بالأشخاص الذين يستخدمون وسائط نقل أخرى.

عزيزي القارئ في كل الدراسات السابقة شجعت على ركوب الدراجة لما فيها من فوائد عديدة وكما أن بين ركوب الدراجة الهوائية وطول العمر علاقة وثيقة. بالإضافة إلى ذلك فإن فوائد الدراجة الهوائية ليست في طول العمر فقط بل وفي الحياة اليومية من حيث النشاط والشعور الجيد والتفتح الذهني.

 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا