أيهما أفضل المشي أم ركوب الدراجة الهوائية

أيهما أفضل المشي أم ركوب الدراجة الهوائية؟
قد يستغرب البعض هذه المقارنة حيث أن كلتا الرياضتين مفيدتين. أو بشكل عام أنه لا يمكن مقارنة رياضة بأخرى أو حتى الاستعاضة برياضة عن أخرى.

ولكن هنا وفي حديثنا اليوم عزيزي القارئ سنبين لك أهم المفارقات بين الرياضتين واختلاف تأثيرهما على الجسم.

ويمكننا من خلال تحديد آثار كل من الرياضتين على الجسم أن نتعرف إلى أهم النقاط المميزة لهما والنقاط السلبية التي قد تجعل واحدة مهما تتفوق على الأخرى.

أيهما أفضل المشي ام ركوب الدراجة الهوائية:

  • يعتبر ركوب الدراجة الهوائية والمشي من أكثر النشاطات الهوائية شيوعاً. حيث أنهما منتشران وبشكل كبير وخاصة بين غير الأخصائيين في ممارسة رياضات معينة. مثل السباحين ولاعبي كمال الأجسام.
  • إن ركوب الدراجة الهوائية يحرق سعرات حرارية أكثر من السعرات التي يحرقها المشي بنفس الوتيرة وخلال نفس الفترة الزمنية.
    وهذا يعني أنه إن ركبت الدراجة الهوائية بشكل عادي خلال ساعة واحدة فإنك ستحرق سعرات حرارية أكبر منها إن مشيت لنفس الفترة وهي ساعة واحدة.

    فوائد ركوب الدراجة الهوائية بدلاً من المشي:

  • ركوب الدراجات الهوائية والمشي هما نشاطان هوائيان يعتمدان على إشغال العديد من العضلات للقيام بالحركة. حيث أن ركوب الدراجة الهوائية يستخدم العضلات بشكل متفاوت تبعاً لنمط الحركة وطبيعتها وكذلك المشي فهو يختلف إن كان المشي على طريق عادي أو صعود أو انحدار.
    بعبارة أخرى يمكن القول أن العضلات التي تدخل في الحركة متشابهة وهي نفسها نوعاً ما. ولكن مع ذلك فإن حركة الدراجة الهوائية تتطلب إجهاداً أكبر للعضلات.
    ومن الجدير بالذكر هنا أن إجهاد العضلات لا يعني أن هذه الرياضة ليست مناسبة. بل إن تمرين العضلات وبالشكل الأساسي يكون من خلال إجهادها بشكل تدريجي.

  • إن ركوب الدراجة الهوائية يجعل ثقلك على الدراجة وبمساعدة العجلات فإنك لا تحمل أي وزن يذكر على خلاف المشي والذي فيه أنت تحمل كامل وزنك وتتحرك. وبالتالي فإن كمية الدهون التي يحرقها المشي ستكون أكبر.
    وبالتأكيد هذا لا يعني أبداً أن المشي يساعد على إنقاص الوزن بشكل أكبر من ركوب الدراجة الهوائية بل على العكس. حيث أن إنقاص الوزن يعتمد وبشكل أساسي على كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص عند ممارسته الرياضة.
    وتبعاً لحديثنا في البداية فإن ركوب الدراجة الهوائية يحرق سعرات حرارية أكثر من المشي خلال نفس الفترة. وهذه من النقاط المهمة في الإجابة على سؤال أيهما أفضل المشي أم ركوب الدراجة الهوائية؟

    الدراجة الهوائية أفضل من المشي:

    نتيجة أن العضلات تتعرض إلى إجهاد أكبر عند ركوب الدراجة الهوائية فإن هذا يحقق لها قوة أكبر. هذا الأمر يعني أن ركوب الدراجة الهوائية يزيد من القوة ونمو العضلات بشكل أكبر منه عند المشي.
    وبالطبع نحن هنا نقصد أيضا تضخيم العضلات مثل ريلة الساقين.
  • إن كلتا الرياضتين تعتبران من الرياضات الأقل ضرراً على الجسد الذي قد تعرض لإصابات سابقة.
  • يسبب المشي ضغطاً أكبر على المفاصل وبالتالي قد يكون البعض ممن تعرضوا لإصابات سابقة في المفاصل يعانون من التعب السريع بعد فترة قصيرة من المشي. ولكن مع ذلك هم قادرين على ركوب الدراجة الهوائية لشكل أطول حيث كما ذكرنا سابقاً أن الدراجة الهوائية هي من تحمل ثقل الشخص من خلال العجلات التي تستند بها على الأرض.

عدا عن قلة تكلفة المشي حيث أنك إن أردت ممارسة رياضة المشي لن تحتاج لشراء دراجة هوائية. فإن نتائج ركوب الدراجة الهوائية مثل قوة الجزء السفلي من الجسم والحصول على كمية أكبر من الهواء خلال ركوب الدراجة الهوائية.

المزيد من فوائد الدراجة الهوائية مقارنةً بالمشي:

وبالمثل أيضا حماية المفاصل من حدوث إجهاد كبير مطبق عليها يمكن أن يؤدي إلى أن ركوب الدراجة الهوائية يعتبر أفضل من المشي.
حيث أنك إن أردت أن تحرق سعرات حرارية معينة خلال وقت ضيق فإنك ستكون ومن خلال ركوب الدراجة الهوائية قادراً على فعل ذلك وبوقت أقصر قد يصل إلى نصف مدة المشي أو حتى أقل من ذلك.

وفي نهاية حديثنا عزيزنا المتابع يجدر بنا أن نذكر أنه لكلا الرياضتين أهميته مع أن شراء الدراجة الهوائية بادئ الأمر قد يكون أمراً مكلفاً لك. ولكن بالطبع فإن جسمك يستحق ذلك وهو جدير بأن تهتم به أكثر.
ومن خلال ما سبق لابد وأن إجابة سؤالنا أيهما أفضل المشي أم ركوب الدراجة الهوائية؟ قد باتت واضحة أكثر بالنسبة لكم.
يمكنك قراءة مقالاتنا السابقة التي تحدثنا بها عن فوائد كثيرة لركوب الدراجة الهوائية وما تعكسه من نتائج مهمة على كل أجهزة ووظائف الجسم.

نشكر لكم متابعتكم ونعدكم دوماً بكل جديد