فوائد ركوب الدراجة الهوائية للجهاز الهضمي

لم تقتصر فوائد ركوب الدراجة الهوائية على ما ذكرناه في مقالتنا السابقة على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب والجهاز التنفسي بل أيضا شملت مناحي عدة مثل العضلات والمفاصل وحتى أيضا الجهاز الهضمي. وهذا هو مقصد حديثنا اليوم.

في مقالتنا اليوم سوف نتحدث كيف يمكن لركوب الدراجة الهوائية أن يفيد جهازنا الهضمي ويعزز عمله وما هو انعكاس هذا التأثير على حياتنا.

ما هي فوائد ركوب الدراجة الهوائية للجهاز الهضمي:

تبين تبعاً للدراسات التي قامت بها عدة جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية أن للرياضات التي تندرج تحت تصنيف الأنشطة الهوائية تأثيراً كبيراً على الصحة.
وهذا يعني أن رياضة مثل ركوب الدراجة الهوائية تؤثر وبشكل كبير على الجسم كاملاً. وبالمثل أيضا لها تأثير على الجهاز الهضمي كالآتي:

تأثير ركوب الدراجة الهوائية على الجهاز الهضمي:

  • إن ركوب الدراجة الهوائية يحسن من عضلات البطن والمعدة. وبالتالي هذا يسبب المزيد من جودة عملية الهضم وكفاءة عمل المعدة.
    الأمر الذي يسبب تقليل حدوث أي مشاكل متعلقة بعملية الهضم.
  • تقليل كمية الماء التي تخرج من الجسم مع الفضلات وذلك من خلال آليتين:
    • الأولى هي أن ركوب الدراجة الهوائية يزيد من الحاجة لشرب الماء وهذا يعني زيادة في كمية الماء المختزنة من الجسم.
    • إن ركوب الدراجة الهوائية يسهل من عملية الهضم وكذلك امتصاص السوائل في الجسم الأمر الذي ينعكس وبصورة جيدة على معدل وجود الماء في الجسم. بعبارة أخرى يقل طرح الجسم للماء عند ركوب الدراجة الهوائية.
  • إن عملية حرق الدهون وخاصة في منطقة البطن تعيد لأجزاء الجهاز الهضمي حيويتها ونشاطها ويجعلها ذلك تعمل بشكل أفضل.
    وذلك بسبب أن تراكم الدهون في هذه المنطقة يعتبر أمراً سلبياً يحول دون الوصول إلى كفاءة عمل تلك الأجزاء ولا سيما إن كانت كمية الدهون كبيرة.
  • ومن ناحية أخرى فإن ركوب الدراجة الهوائية يقلل من فترة بقاء الطعام في الأمعاء وهذا يسبب راحة أكثر ويقي من بعض آلام الجهاز الهضمي
    الناتجة عن هذا.
    على سبيل المثال الانتفاخات.

فوائد ركوب الدراجة الهوائية للقولون:

كما تبين أن من أهم فوائد ركوب الدراجة الهوائية للجهاز الهضمي هو ما ينعكس من أمور إيجابية على القولون. وهذا الموضوع سوف نتحدث عنه بشكل مفصل في مقالة لاحقة.

ومع ذلك لا بد من المرور عليه ولو بالقليل عند التحدث عن فوائد الدراجة الهوائية للجهاز الهضمي.

ما هي فوائد ركوب الدراجة الهوائية للقولون:

في الآونة الأخيرة وبسبب تغير نوعية الطعام في حياتنا سواءً اعتمادنا على الأطعمة الجاهزة أو احتواء بعض الأنواع من أطعمتنا على الهرمونات. أدى ذلك لتغيرات كبيرة حصلت في جسدنا وبات الكثير منا يعاني منها أهمها:

  • الحساسية تجاه أنواع معينة من الأطعمة
  • الأعراض الناتجة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • ارتفاع نسبة السكري في الدم

وبالطبع هناك أهم عرض وهو انتفاخ القولون الأمر المزعج الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص ومن خلال ممارسة ركوب الدراجة الهوائية بشكل منتظم ودوري يمكن التخفيف والتقليل من جميع الأعراض السابقة وبشكل ملحوظ.

حيث بينت دراسة قامت بها إحدى الجامعات الأسترالية أن لركوب الدراجة الهوائية تأثير مباشر على تحسين عملية الهضم وبالتالي تقليل الانتفاخ المزعج للقولون.
وهذا يعني أن الأشخاص الذين يمارسون نشاطات رياضية معينة مثل ركوب الدراجات الهوائية لوحظ أنهم لا يعانون بشكل يذكر مما يسمى انتفاخ القولون
أو حتى أي مشاكل أخرى مرتبطة بالجهاز الهضمي مقارنةً مع الأشخاص الذين لا يمارسون أي رياضة.

بالإضافة إلى ذلك تبين أن ركوب الدراجة الهوائية يقي ويقلل بشكل كبير وواضح من حدوث سرطان القولون. وذلك تبعاً لدراسة قامت بها جامعة سويدية على 600 دراج ثم قارنت النتائج مع الأشخاص الذين لم يزاولوا أي نشاط رياضي أو يركبوا الدراجة الهوائية حيث تبين انخفاض نسبة حدوث سرطان القولون بعد ممارسة ركوب الدراجة الهوائية بنسبة تفوق 30%

فوائد ركوب الدراجة الهوائية في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي:

بالطبع كلما تكلمنا عن أي فوائد وفي كل مجال هذا يعني وبالتأكيد أن هناك وقاية من أمراض ناتجة. وهذا الأمر بالطبع بالنسبة للدراجة الهوائية حيث أن فوائد ركوب الدراجة الهوائية ينعكس وبشكل كبير على مقاومة بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي.

ركوب الدراجة الهوائية يقلل من أمراض الجهاز الهضمي:

  • وجد تبعاً للكثير من الدراسات أن ركوب الدراجة الهوائية يقلل من حدوث الإمساك. الأمر الذي يعتبر مميزاً وذلك بسبب التأثير السيء الذي يشكله الإمساك عند الكثيرين.
  • آلام البطن ولا سيما في الأمعاء والتي تكون مترافقة بعدة أعراض مثل الغثيان والإسهال.
  • مرض الرتج وما ينتج عنه من مضاعفات وآلام وهو نفسه ما تحدثنا عنه سابقاً. فهو بلغتنا العربية يعني الانتفاخات الحادثة في القولون.

وفي الختام:

أعزاءنا المتابعين نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات القيمة والمفيدة والتي تعزز ثقافتكم وتنمي معرفتكم حول ركوب الدراجة الهوائية.

نشكر لكم متابعتكم ونعدكم دوماً بالمزيد