استخدام الفرامل في الدراجة الهوائية بالطريقة الصحيحة

في الغالب جميعنا ممن يركب الدراجة الهوائية بحاجة إلى التوقف بين فترة وأخرى. ولكن السؤال هل ذلك يتم بشكل عشوائي. أي بمعنى هل عملية الكبح في الدراجة الهوائية أو الفرملة قد تكون عشوائية؟
الإجابة نعم. وذلك بسبب أن الكثيرين ممن يقومون بركوب الدراجة الهوائية يعلمون فقط كيف يضغطون على المكابح لإيقاف الحركة دون أن يراعوا أية أمور أخرى مهمة.

ولكن بالطبع نحن اليوم وفي مقالتنا هذه سنقدم لكم أعزاءنا المتابعين أهم النصائح والأفكار المفيدة من أجل تعلم كيفية استخدام المكابح واللحظات الأنسب. وذلك من أجل ضمان سلامتكم بالدرجة الأولى.

كيف ومتى استخدم مكابح الدراجة الهوائية:

إن استخدام المكابح يتعلق بالكثير من الأشياء التي ينبغي أن تعرفها أهمها السرعة التي تقود بها. وبالمثل أيضا الطريق وحدته.
على سبيل المثال استخدام المكابح على طريق مستوية يختلف عن توقيت استخدامها إذا ما كان الطريق منحدراً.

أهم النقاط الواجب معرفتها حول كيفية إيقاف الدراجة الهوائية:

  • استخدام الفرامل في الدراجة الهوائية بالطريقة الصحيحة :ادفع وزنك للخلف:

عند الضغط على الفرامل فإن الكبح ينقل وزنك ليصبح ضاغطاً على العجلة الأمامية. وبالتالي تصبح عملية الكبح أقل فعالية.

ولكن إن قمت بدفع وزنك إلى الخلف من خلال جعل حمل جسدك على العجلة الخلفية فهذا بالتأكيد سوف يزيد من فعالية عملية الكبح وإيقاف الدراجة الهوائية بشكل مثالي.

إن زيادة الوزن على العجلة الأمامية ولاسيما عند القيادة السريعة قد يجعلك تسقط فجأة عن الدراجة الهوائية. وهذا بالطبع سوف يحدث طالما أنك لم تعرف أو تطلع على مثل هذه المعلومة سابقاً.

لذا اعمل على التدرب على هذه المهارة بشكل جيد. حيث يمكنك فعل ذلك قبل البدء بركوب دراجتك الهوائية لفترة قصيرة في ساحة أو موقف كبير.

وبعد فترة سوف تصبح جاهزاً لتنفيذ هذا العمل دون حتى أن تفكر به.

  • ابتعد عن الفرامل في المنعطفات:

بالفعل إن أغلب الدراجين المتمكنين يبتعدون عن الضغط بقوة على الفرامل عند المنعطفات. حيث أن ذلك سوف يجعل حركة العجلة الأمامية مستقيمة وهذا شيء لن ترغب به إطلاقاً عند المنعطفات أو الزوايا.

لذا فالطريقة الأفضل أن تتحكم بسرعتك وتدفع وزنك للخلف وتضغط على المكابح قليلاً لتصل للسرعة المناسبة ثم تحررها بسرعة. وذلك بسبب أن هذا الفعل يؤدي إلى جعل مركز ثقلك منخفضاً مما يسمح لك بتحكم أكبر في دراجتك الهوائية.

وبالطبع هذا يعني أنك بحاجة لأن تكون جاهزاً للسيطرة على العجلة الخلفية لأن ذلك أسهل بكثير من السيطرة على العجلة الأمامية. وبالتالي تتفادى خطر الانزلاق والسقوط.

  • المحافظة على الاسترخاء:

عند ركوب الدراجة الهوائية يجب أن تكون قادراً على التحكم بضغط قبضتك على المقود لأنك وعن دون قصد إن كنت تعاني من أي ارتجاف أو توتر في يديك. هذا سوف يؤدي إلى ضعف قدرتك على التحكم في كبح الدراجة الهوائية.

على سبيل المثال قد تضغط بقوة أكبر من المطلوبة مما يؤدي إلى التوقف المفاجئ في المكان غير المناسب وهذا قد يؤدي إلى الانزلاق أو السقوط.

لذا عليك أن تحافظ على هدوئك وتتجنب أي توتر يحدث في يديك أو كتفيك ويؤثر على قوة ضغطك على المكابح.

  • استخدام الفرامل في الدراجة الهوائية بالطريقة الصحيحة: انتبه لطريقة الكبح في الطرق الرطبة

عليك أيضا أن تعلم أن استخدام المكابح في الطريق الرطبة يكون أضعف من الطرق الجافة بحوالي 3 مرات. وهذا بالتأكيد أمر لا يجب أن تغفل عنه نظراً لأنك إن استخدمت المكابح بقوة ستصبح عاجزاً عن تفادي خطر الانزلاق والسقوط.

وذلك بسبب أن ضغط المكابح على العجلات يؤدي إلى قفلها وبالتالي تفقد السيطرة عليها.

  • انتبه لنوع العجلات في دراجتك وكذلك المكابح:

بالطبع إن كانت المكابح التي تستخدمها ذات نوعية ممتازة مثل المكابح الهيدروليكية المتوفرة في متجر دراجتي عندها لن تحتاج للقلق كثيراً حول فعالية الكبح والتوقف الفعال. حيث أن هذه الفرامل تعتبر من أفضل أنواع الفرامل الموجودة والتي تمتاز بقدرة كبح عالية وآنية.

وبالمثل أيضا عليك أن تراعي نوع العجلات في دراجتك الهوائية لأن ذلك أيضا له علاقة كبيرة بعملية الكبح. لأن هنالك عدة أنواع من الإطارات تتمتع بمقاومة عالية للانزلاق. وبالتالي تحميك كثيراً من خطر الانزلاق.

وفي ختام حديثنا أعزاءنا المتابعين نؤكد لكم أنكم ومن خلال متجر دراجتي يمكنكم اختيار أفضل أنواع الدراجات الهوائية. وكذلك أيضا أفضل الملحقات المتوفرة.

ويمكنكم بالطبع إن رغبتم استبدال المكابح الأساسية في دراجتكم بأنواع أخرى أفضل منها وبسعر مميز.

نرحب بتعليقاتكم واستفساراتكم