كيف يزيد ركوب الدراجة الهوائية مناعة الجسم

فوائد الدراجة الهوائية لتقوية المناعة:

تقول البروفيسورة دومينيكا ناويس، عالمة المناعة، أنها مقتنعة بأن حالة مناعتنا تعتمد على العادات اليومية، حسب دراسة بولندية. .

ومن هذه العادات اليومية بالطبع الرياضة المعتدلة والمنتظمة اذ يُساعد ركوب الدرّاجات الهوائيّة والحصول على الهواء الطلق على تحسين صحّة الجسم بشكلٍ عام،

اليوم سنتحدث أعزاءنا زوار متجر دراجتي عن موضوع مهم جداً جميعنا نسعى له في هذه المرحلة وهو فوائد الدراجة الهوائية لتقوية المناعة.

حيث أن مناعة الجسم ولاسيما في هذه الفترة التي تشهد انتشاراً كبيراً لطيف واسع من الأمراض تدفعنا لنهتم أكثر بأجسادنا. وخاصة من أجل مناعة أقوى

 

ماهي فوائد الدراجة الهوائية لتقوية المناعة

 

ماذا تقول الدراسات عن دور ركوب الدراجة الهوائية لتقوية المناعة؟

تُشير بعض الدراسات إلى أنّ ركوب الدرّاجة لمدّة نصف ساعة خمس مرّات أسبوعيّاً يُخفّض نسبة الإصابة بالأمراض إلى النصف مقارنةً بالأشخاص الذين لا يُمارسون ركوب الدراجة، حيث تُساعد التمارين المعتدلة على تنشيط الخلايا المناعيّة ورفع قدرتها على مكافحة الفيروسات.

تظهر الدراسات العلمية أن التمارين المعتدلة تساعد في تعزيز المناعة. لذا هل ركوب الدراجة في طريقك الى عملك يعتبر تمرينًا معتدلًا؟ بالطبع!

كشفت دراسة أجراها فريق من الباحثين البريطانيين على 125 من محبي ركوب الدراجة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 55 - 79 عاما عن أن هذه الرياضة تحسن من جهازهم المناعي.

وجدت الدراسة التي تمت في بريطانيا وتم نشرها في الصحف عام 2018أن ركوب الدراجات لم يحسن الصحة العامة للمشاركين فقط.
بل أيضا ساعد في تعزيز جهاز المناعة لديهم. حيث لاحظ المشاركون الذين قاموا برياضة ركوب الدراجة بانتظام
تغيرات في العضو الذي ينتج الخلايا التائية: وهي نوع من الخلايا المناعية ينتجها عضو يسمى الغدة الصعترية ،
يبدأ  هذا العضو عادة في الانكماش من سن العشرين.

ولكن وجد أن الغدة الصعترية لراكبي الدراجات الأكبر سنا تولد العديد من الخلايا التائية مثل تلك الموجودة لدى الشباب وبالتالي تعيق تطور الشيخوخة.

 

فوائد الدراجة الهوائية لتقوية المناعة من خلال محاربة الشيخوخة:

بالإضافة إلى ذلك فإن التأثيرات المضادة للشيخوخة الناتجة عن ركوب الدراجات تمتد إلى جهاز المناعة أيضاً، وأن
راكبي الدراجات يحافظون على كتلة وقوة عضلات أفضل مع التقدم بالعمر بالإضافة الى الحفاظ على مستويات
ثابتة من الدهون في الجسم والكوليسترول
عند الرجال، وظلت مستويات هرمون التستوستيرون لديهم مرتفعة.

إن ركوب الدراجة له ​​فوائد صحية عديدة حيث شهد راكبو الدراجات بانتظام تحسينات صحية بما في ذلك فقدان
الوزن وخفض ضغط الدم وتحسين النوم وتقليل التوتر .اذ
يعد تطوير روتين أسبوعي لركوب الدراجات طريقة
رائعة للاستمتاع بالخارج مع تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية وتقوية العظام والمساعدة في الوقاية من
الأمراض
.

بالإضافة إلى كل هذه الفوائد، هناك أيضًا فوائد طويلة المدى لركوب الدراجات على جهاز المناعة.

 

فوائد ركوب الدراجة الهوائية لتقوية المناعة على المدى الطويل:

مع مرور الوقت، يساعد ركوب الدراجات في الحفاظ على شباب الجهاز المناعي. وُجد أن المشاركين في دراسة أجريت عام 2018 والذين قضوا معظم حياتهم بركوب الدراجة أن لديهم أجهزة مناعية تشبه لدى الشباب على الرغم من أن هؤلاء المشاركين كانوا يبلغون من العمر 55 عامًا على الأقل.


بالإضافة إلى الفوائد الواضحة للتمارين الرياضية المنتظمة، فإن ركوب الدراجات في الهواء الطلق يعزز جهاز المناعة من خلال مساعدة الركاب على امتصاص الضوء الذي يشجع على إنتاج الفيتامينات.
إن الحفاظ على جدول زمني مدته 150 دقيقة من ركوب الدراجات كل أسبوع له فوائد في ذلك تحسين النوم وتقليل التوتر، وكلاهما يؤدي إلى نظام مناعي أقوى.

ماهي فوائد الدراجة الهوائية لتقوية المناعة

 

ماذا يقول الأطباء عن العلاقة بين ركوب الدراجة الهوائية ومناعة الجسم؟

بينما لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث حول تحسين إنتاج الخلايا التائية من خلال  رياضة ركوب الدراجة، أنه حتى بدون دليل قاطع.

ومع ذلك فإن التمارين اليومية ، مثل ركوب الدراجات ، قد تم إثباتها بالفعل في تقوية جهاز المناعة بطريقة أو أخرى.

يقول كليمنتس: "هناك أدلة متزايدة على أن التمارين المنتظمة قد تساعد في الحفاظ على نظام مناعة قوي مع
تقدمنا ​​في العمر
". "بينما لا يزال هناك الحاجة الى الكثير من البحث في هذا المجال، نحن نعلم بالفعل أن التمارين الرياضية تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية والرئة والعضلات وحتى صحة الدماغ. ومن خلال الحفاظ على هذه الأنظمة الحيوية قوية ، يمكننا مكافحة العدوى بسهولة أكبر ".

أهمية ركوب الدراجة الهوائية من أجل مناعة الجسم:

يعد الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وصحة الدماغ أمرًا مهمًا لأي فئة عمرية، ولكن عندما يتعلق الأمر بجهاز المناعة، يبدو أن هناك سباقًا أكبر مع عامل الوقت الذي يعزز الأهمية العامة لممارسة الرياضة للأفراد في فئة  55 عاما ً وما فوق.

يضيف كليمنتس: "يتدهور نظام المناعة مع تقدمنا ​​في العمر من خلال العديد من الآليات". هناك انخفاض في خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى وتقلص في جهاز المناعة الذي يسمى الغدة الصعترية.

في الوقت الذي أصاب فيه كوفيد -19 الأشخاص المسنين بشكل أكبر، بدون مساعدة من لقاح، يبدو أن تعزيز جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات والالتهابات هو أحد أفضل مسارات العمل الفردي التي يمكن لأي شخص اتخاذها.

سواء كنت راكبًا منتظمًا للدراجات حديثاً أو منذ سنوات، فإن ركوب الدراجة يعد وسيلة رائعة ومنخفضة التكلفة للحصول على الكثير من الفوائد وبالأخص لتعزيز جهاز المناعة.

وفي ختام حديثنا اليوم عن فوائد الدراجة الهوائية لتقوية مناعة الجسم نرجو أعزاءنا المتابعين أن تكون هذه المقالة قد نالت إعجابكم. حيث أننا دوما نقدم لكم الأفضل من المعلومات القيمة والمفيدة والتي نأمل أن تنال إعجابكم.

بالطبع تم الاعتماد في كتابة هذه المقالة على الكثير من المصادر والأبحاث العلمية يمكنكم إن أردتم التحقق منها.