الدراجة والتفكير

فوائد الدراجة الهوائية لتحسين التفكير:

هل تود أن تزيد قدراتك العقلية؟ هل تريد أن تحسن من أنماط تفكيرك وتجعله أكثر ابداعاً وخلاقاً أكثر؟

هل فكرت في مكان ما لتفكر أكثر؟ مكتبة؟ حديقة؟ شخص ما؟

اصعد الى دراجتك وزد من تفكيرك الإبداعي

في هذا المقال عزيزي القارئ سوف نبحث أكثر كيف يمكن للدراجة الهوائية مساعدتنا في تحسين تفكيرنا لإيجاد الحلول لمشاكلنا وصعوبات يومياتنا، في دراسة هولندية وجدت أن التمارين تزيد من قدرتنا على التفكير الإبداعي.

فوائد الدراجة الهوائية لتحسين التفكير

ركوب الدراجة الهوائية له تأثير إيجابي على تفكيرك وإبداعك:

أثناء الدراسة أختبر الباحثون نوعين رئيسيين من أنواع التفكير الإبداعي هما التفكير المتشعب والتفكير المتقارب.

 ونقصد بالتفكير المتشعب هو القدرة على الوصول الى حلول متعددة لمشكلة ما والتفكير المتقارب القدرة على الوصول لحل واحد صحيح.

طُلب من المشاركين في التجربة أكبر عدد ممكن من الاستخدامات (تفكير متشعب) ثم عُرض عليهم مجموعة من الكلمات: شعر ، وقت ، تمدد و طلب منهم إيجاد الرابط المشترك. وجدت الدراسة التي تمت من قبل إحدى الجامعات الهولندية أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة تفوقوا في الأداء على أولئك الذين لم يمارسونها. وبالمثل أن الأشخاص الذين يمتلكون تفكير ابداعي كانوا اولئك اللذين يمارسون التمارين بانتظام. ولكن فقط إذا كان الجسم معتادًا على النشاط. وإلا فإن جزءًا كبيرًا من الطاقة المخصصة للتفكير الإبداعي يذهب إلى الحركة نفسها.

هنا تكمن رياضة ركوب الدراجات انها لا تتطلب تركيزا في الحركة حيث ان عملية الركوب لا واعية و بالتالي تذهب الطاقة باتجاه التفكير الابداعي. لنتحدث أكثرا تفصيلا حديثاً علمياً، يمكن أن يؤدي ركوب الدراجات إلى زيادة حجم أجزاء الدماغ التي تتحكم بالإبداع حيث يمكن أن تساعد في تسهيل المسار بين منطقتين من الدماغ.

قشرة الفص الجبهي (الجزء الإبداعي المهم) واللوزة المخية (الجزء السلبي) هذا يسمح لقشرة الفص الجبهي بتبديد الأفكار السلبية التي تنتجها اللوزة والسماح للأفكار الإبداعية بأن تصبح بارزة أكثر.  أثناء ركوب الدراجات التي تعيشها في الوقت الحالي فأنت في الغالب بمفردك وصامت ومرتاح والأهم من ذلك أنك شديد التركيز

أنت تعمل على إبطاء عمليات تفكيرك مع زيادة تدفق الأكسجين إلى دماغك، مما يثير أعصابك ويمنحك مساحة للتنفس بعيدًا عن ضغوط "الحياة الواقعية"، أنت حاضر في اللحظة وتعيش الحياة واللحظة وبالتالي إثارة أعصابك وإعطائك مساحة للتنفس بعيدًا عن ضغوط "الحياة الواقعية".

فوائد الدراجة الهوائية لتحسين التفكير

فوائد الدراجة الهوائية لتحسين التفكير ولزيادة من قوة عقلك:

تأثير ركوب الدراجة الهوائية على المنطقة الرمادية في الدماغ:

وجد باحثون من جامعة إلينوي أن تحسنًا بنسبة 5 في المائة في وظائف القلب والجهاز التنفسي لدى راكبي الدراجات وتحسن بنسبة تصل إلى 15 في المائة في الاختبارات العقلية. ذلك لأن ركوب الدراجات يساعد في بناء خلايا دماغية جديدة في منطقة الحُصين "المنطقة المسؤولة عن الذاكرة "، والتي تتدهور من سن الثلاثين.

قول مؤلف الدراسة، البروفيسور آرثر كرامر، "إنه يعزز تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، والذي يقوم بإعادة تجديد المستقبلات، ويشرح كيف تساعد التمارين الرياضية في درء مرض الزهايمر".

يزيد الركوب من إنتاج البروتينات المستخدمة في تكوين خلايا دماغية جديدة بمقدار ضعفين أو ثلاثة أضعاف المعدل كما أنه يزيد من الأنشطة التي تسمح للمناطق المختلفة من دماغنا بالتواصل بشكل أكثر فعالية.

كما ثبت أن ركوب الدراجات يقاوم التدهور الطبيعي لوظائف الدماغ وتطوره مع تقدمنا ​​في العمر.

"وجدت دراسة أن 25 دقيقة فقط من التمارين الهوائية تعزز مقياسًا واحدًا على الأقل من التفكير الإبداعي"

الدراجة الهوائية تحسن التفكير

 

ماهي فوائد الدراجة الهوائية لتحسين التفكير؟

في أثناء تجوالك على دراجتك ان تحكي قصة حياة جديدة، وتحاكي تجارب حياتك بمنظور مختلف وتواجهها بمنظور مختلف عما إذا كنت داخل عملك أو منزلك أو في اجتماع مع أصدقائك، كل هذا تلهم العقل المبدع للتفكير بشكل مختلف، وتلهم الأفكار التي قد لا يختبرها المرء عادة. فعندما تركب الدراجة وتستعيد عافية مشاعرك ونقصد هنا ان تصبح أكثر هدوءً وتتحسن مشاعرك باتجاه الارتياح والتنفس بعمق وتتخلى عن الضغوط تصبح أكثر جهوزية لاستقبال الأفكار الخلّاقة والمبدعة والحلول المنطقية.

هكذا تجارب يختبرها راكبوا الدراجة واللذين يمارسونها بانتظام، لا نخفي سراً أن الكتّاب والفنانين والموسيقيين يلجؤون للتمارين الرياضية ولركوب الدراجات لما لها من تأثير مريح على الدماغ. وبالطبع هذا يساعد على استقرار وظائف الدماغ وتحسين الانتاجية العقلية.

حيث أظهرت الدراسة ان 30 دقيقة من ركوب الدراجة تزيد من الابتكار والتخطيط وتحسن الذاكرة بشكل ملحوظ

أعزاءنا المتابعين تحدثنا اليوم عن موضوع مهم جداً وقد لا يخطر ببال الكثيرين وهو فوائد الدراجة الهوائية لتحسين التفكير نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على أهم المعلومات المفيدة لكم.

نرحب بتواصلكم معنا وبتشريفكم متجرنا