هل يرتبط ركوب الدراجة بعيش لفترة أطول؟

ركوب الدراجة الهوائية وطول العمر:

لطالما كان طلب الانسان في زيادة العمر أمر قديم بقدم وجوده وأسئلته حول العوامل المؤثرة على عدد سنين عيشه، كان هذا أمر محط الفلاسفة والادباء على مر العصور، لكن ما رأي العلماء بهذا الموضوع وكيف يرتبط رياضة ركوب الدراجة.

وجدت دراسة استمرت خمس سنوات شملت 263,450 بريطانياً ونشرت في المجلة الطبية البريطانية سنة 2017 أن ركوب الدراجات يقلل من مخاطر الوفاة بنسبة 41%،

ما العلاقة بين ركوب الدراجة الهوائية وطول العمر؟

ووجدت دراسة مماثلة لمركز كوبنهاغن للدراسات السكانية حيث راقب الباحثون 13175 امرأة 17265 رجلاً حيث قال مؤلف التقرير لارس بو أندرسن: "كانت النتائج الرئيسية لهذه الدراسة أنه في كلا الجنسين وفي جميع الفئات العمرية، تزايد معدل الوفيات بمعدل 39% بالنسبة الى اولئك الذين لم يلتزمون ركوب الدراجة بانتظام.

وكمان نعلم أن ركوب الدراجة يتجاوز تحسين الشعور وزيادة الثقة والإحساس بالإنجاز حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة أمريكية وجد الباحثون أن الاشخاص المصابين بداء السكري والذين يلتزمون بركوب الدراجة بانتظام لديهم خطر وفاة أقل بمعدل 35% بالنسبة الى أولئك اللذين لم يمارسوا ركوب الدراجة
وجدت أحدى الدراسات التي راقبت حياة 834 راكباً للدراجات اللذين شاركوا بسباق فرنسا للدراجات من ثلاثينات و ستينات القرن الماضي ووجدوا أنهم عاشوا وسطياً ثماني سنوات أطول بالنسبة لعامة السكان. وفحصت دراسة أخرى عدد من المواطنين الفرنسيين والبالغ عددهم 786 من 1947 حتى 2012 أنهم عاشوا وسطياً ستة أعوام أطول بالمقارنة مع عامة السكان.

دراسات أخرى كيف يزيد ركوب الدراجة الهوائية من العمر؟

 وفي دراسة دنماركية استمرت 18 عاماً تابعوا خلالها صحة 5000 رجل وأمرأه من راكبي الدراجات بشكل مكثف يومياً كان العمر الاضافي المتوقع وسطياً للرجل خمسة سنوات وللمرأة أربعة سنوات. تأتي هذه الدراسة بحيق تأكد على سابقاتها أهمية ممارسة ركوب الدراجة لزيادة العمر،

نضيف الى كل الدراسات السابقة دراسة مثيرة من علماء جامعة جلاسيكو قاموا بدراسة 263450 مشاركا بمتوسط ​​سن 52 عاماً، 52% منهم إناث استخدم المشاركون مجموعة متنوعة من الأساليب للتنقل - المشي وركوب الدراجات والسيارة ووسائط النقل العام، بحلول نهاية الدراسة، توفي 2430 مشاركًا وأظهرت الدراسة ان راكبي الدراجات كانوا أقل عرضة للوفاة.

كيف يؤثر ركوب الدراجة الهوائية على الجسم؟

وقال الباحثون: ارتبط التنقل بالدراجة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وجميع مسببات الوفاة بينما ارتبط المشي بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخلص العلماء إلى أن مبادرات تشجيع ودعم التنقل النشط يمكن أن تقلل من مخاطر الوفاة والامراض المزمنة.
وخرجت دراسة أجراها مجموعة من علماء الأوبئة شملت
80306 من البالغين البريطانيين ووجدوا أن احتمال وفاة راكبي الدراجات لأي سبب كان أقل بنسبة 15 في المائة.
وأن اولئك اللذين يمضون وقتاً أطول على الدراجة جاءوا بنتائج أفضل حالاً جنباً الى جنب مع السباحين والذين شاركوا في رياضات المضرب والتمارين الرياضية الاخرى ولم يتم العثور على انخفاض كبير في مخاطر الوفاة بين اولئك الذين شاركوا في الجري وكرة القدم.
وفي عام 2016 وجدت دراسة تمت على 45000 نشرت في مجلة دنماركية وجمعت بياناتهم على مدار 20 عاماً أن راكبي الدراجة بانتظام يقلل من خطر الوفاة بالأزمات القلبية بنسبة تتراوح بين 11 و 18 بالمئة مقارنة مع الاشخاص اللذين لا يركبون الدراجة وتظهر الإحصاءات التي نشرتها
وزارة النقل أنه في عام 2015

 هل يرتبط ركوب الدراجة بالعيش لفترة اطول

 

ركوب الدراجات الهوائية أفضل من المشي:

كان ركاب السيارات يمثلون 44 في المائة من الوفيات على الطرق، والمشاة 24 في المائة، وراكبو الدراجات النارية 21 في المائة، وراكبو الدراجات النارية ستة في المائة، ولا يزال ركوب الدراجات أكثر أمانًا من الناحية الإحصائية من المشي - فكل مليار ميل تم ركوبه في عام 2015، قُتل 30.9 راكبًا للدراجات
مقابل 35.8 من المشاة
. وفي دراسة نيوزلندية طبقها العلماء على 80% من السكان خلال 15 عاماً المعمل والذين يستخدمون دراجاتهم الهوائية ومقارنتهم مع أقرانهم.

وأظهرت الدراسة أن معدل الوفيات بين راكبي الدراجات الهوائية انخفض بنسبة 13%، بالمقارنة بالأشخاص الذين يستخدمون وسائط نقل أخرى.

عزيزي القارئ في كل الدراسات السابقة شجعت على ركوب الدراجة لما فيها من فوائد عديدة وكما أن بين ركوب الدراجة الهوائية وطول العمر علاقة وثيقة. بالإضافة إلى ذلك فإن فوائد الدراجة الهوائية ليست في طول العمر فقط بل وفي الحياة اليومية من حيث النشاط والشعور الجيد والتفتح الذهني.