8 فوائد للدراجة الهوائية على البيئة

فوائد الدراجة الهوائية للبيئة:

كيف يمكن لركوب الدراجات ان يساهم في حماية البيئة؟

من المتفق عليه عند علماء البيئة وبشكل واسع أنه إذا لم نتخذ إجراءات منهجية كبيرة فان تغير المناخ سوف يزداد سوءاً وما لتأثير هذا على حياتنا اليومية وذلك يتطلب تحولا في العديد من النظم الكبرى للمجتمع.

 نحن نبحث ونقدم أدلة على الفوائد بعيدة المدى التي يمكن أن يحققها ركوب الدراجات للجميع. والطرق التي يمكن أن تفيد الكوكب أيضًا.

ماذا يحدث بالفعل عندما نعتمد ركوب الدراجة في التنقل؟

كيف يمكن لاستخدام الدراجة الهوائية في جعل بيئة كوكبنا أفضل؟

اذن اليك صديقي القارئ عدد من النقاط الثمانية المهمة التي تساعدنا على الإجابة حول فوائد الدراجة الهوائية للبيئة

8 فوائد للدراجة الهوائية على البيئة
  • من فوائد الدراجة الهوائية للبيئة أنها تقلل من تلوث الهواء:

 أول ما يمكن أن نحققه من ركوب الدراجة هو التخفيف من تلوث الهواء، كثير من الناس يستخدمون السيارات أكثر من مرة باليوم و يمكن أن يكون هذا الرقم أكبر بكثير.
ما نعرفه أن استخدام السيارات يلوث البيئة باستخدامها الوقود و انبعاثها لغاز ثاني أوكسيد الكربون, وهذا يعني أنه اذا ما اعتمدنا أقل على السيارات أفي التنقل مقابل الدراجة الهوائية سنحد من التلوث.
 تشير التقديرات أننا بالإمكان 5.2 مليون رحلة سنويا بالسيارات تعادل 8.5 مليون ميل من الرحلات التي يمكن تجنبها على الطرقات و يعني توفيرا محتملا لما يقارب 2500 طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2، تخيل لو أن كل شخص في هذا الكوكب اعتمد أقل على السيارات، حتما الكوكب سيصبح مكانا صحياً أفضل.

  • خلق المزيد من المساحات الخضراء عند ركوب الدراجات الهوائية من قبل الكثيرين:  

إن مزيداً من الأشخاص الراكبين للدراجات يعني مزيداً من الأماكن الخالية من المرور وسيكون لدينا المزيد من المساحات الخضراء (مناطق بيئية وأشجار وحياة برية) وهذا مهم للغاية لأن النباتات تأخذ جزءاً مهماً من غاز ثاني أوكسيد الكربون، وبالتالي زيادة بكمية الهواء النقي.
كما أن جودة هواء أفضل ومساحات خضراء مفتوحة ليست جيدة للبيئة فقط انما لصحتنا العامة أيضاً، يمكن الزيادة في الطلب أن تشجع الحكومات على إعادة تصميم مدننا وبلداننا من أجل صحة وسلامة الجميع.

  • تعزيز التنوع البيولوجي من أهم فوائد الدراجة الهوائية للبيئة:

النظام البيئي الصحي مسؤول عن جودة طعامنا وهواءنا ومياهنا، يؤثر التغير المناخي بشكل كبير على التنوع البيولوجي على الأرض، عندما يصبح الطقس متقلب كثيراً والحرارة أعلى نتيجة لتلوث الهواء يمكن لعدد أقل من الأنواع النباتية والحيوانية البقاء على قيد الحياة، لذا ركوب الدراجة يعزز من التنوع البيئي فهي تخلق ضوضاء أقل.
وهذا بالطبع من أهم فوائد الدراجة الهوائية للبيئة

  • يقلل من التلوث الناتج الضوضاء:

يعرف قاطني المناطق المكتظة معنى الضجة والضوضاء الناتج عن السيارات والدراجات النارية ومن المعروف أن الضوضاء إحدى ملوثات البيئة، بالإضافة الى أن الضوضاء أثر سلبي نفسي وخاصة في الصباح الباكر والنوم ليلاً.

فوائد الدراجة الهوائية


تأثير ركوب الدراجة الهوائية على البيئة:

 

  • التقليل من هدر الوقود يعتبر أكثر ما يميز فوائد الدراجة الهوائية للبيئة:

هل تعلم ان الولايات المتحدة الامريكية في عام 2019 استهلكت20.5 مليون برميل نفط يومياً؟
هل تتخيل كمية النفط التي نستهلكها يومياً؟
يساهم راكبو الدراجات الهوائية بشكل كبير في التقليل من استهلاك النفط، منطقياً، هذا أمر نافع للجميع ويندرج بشكل مباشر ضمن فوائد الدراجة الهوائية للبيئة.

  • الحد من مشكلة الازدحام المروري:

كل سائق سيارة يعرف كيف يكون شعوره عندما يكون عالقاً في ازدحام ما، اليك أثر إيجابي للدراجة الهوائية، زيادة عدد راكبي الدراجات يقلل من الازدحام. وبالتالي التقليل من هدر الوقت والمال وانخفاض أعداد الحوادث.

  • ركوب الدراجة الهوائية يقلل من ظاهرة الاحتباس الحراري:

انبعاثات أقل من السيارات: كما ذكرنا سابقاً، استخدام الدراجة يقلل من انبعاثات غازات الدفيئة التي تعمل على زيادة حرارة سطح الأرض وبالتالي اضطرابات بيئية أكثر.
 الدراجات أصغر حجماً و أبسط من السيارات لذلك تتطلب طاقة أقل لإنتاجها بالمقارنة مع السيارات اذ يتطلب انتاج السيارات تصنيع أجزاء منفصل كل على حدى مع كل عملية تصنيع تنطوي على انبعاثات أكثر, ان الاحتفاظ بالدراجة لسنوات عديدة يقلل من البصمة الكربونية لها

  • انخفاض الحاجة للمعادن هو أيضا من فوائد الدراجة الهوائية للبيئة:

يتطلب إنتاج السيارات حاجة كبيرة للمعادن التي يجب تعدينها. تتسبب عملية التعدين في إزالة الغابات وتنتج ملوثات للبيئة لذا فإن ركوب الدراجة يقلل من الحاجة للمعادن. عدد أقل من الطرق المعبدة: تتطلب الدراجات رصيفًا أقل مساحة، وهذا يعني صغر مساحة وعدد الأرصفة وبالتالي مساحة أكبر للمساحات الخضراء.

  • لا حاجة لتدمير المزيد من المساحات الطبيعية:

 بعض العائلات تمتلك سيارة واحدة وأخرى أكثر، هذا يعني أن زيادة عدد السيارات في الطرق يعني تطوير طرق جديدة، وكراجات أكبر وأكثر، بطبيعة الحال ستكون على حساب المساحات الخضراء، وبالتالي معاناة أكثر للبيئة.

وفي الختام أعزاءنا المتابعين نأمل أن تكونوا قد لقيتم حسن السرد والمعلومات القيمة. نسعد بتعليقاتكم وآرائكم