أنواع الدراجات الهوائية في السعودية

أنواع الدراجات الهوائية في السعودية - دراجتي للدراجات الهوائية

 الدراجات أنواع و مهام

تتعدد مطالب الأفراد حول اقتناء الدراجات الهوائية، فنجد أن دراجة الطريق و الرود هما الأكثر انتشارًا في أرجاء المملكة العربية السعودية و أكثرها شهرة و شعبية. وذلك لما تتسم به خصوصًا دراجات الرود من أداء عال و جودة حصرية احترافية و متنوعة لتناسب جميع الأذواق و الأعمار و الأجناس.

و هنا سنقوم بسرد و اكتشاف العديد من المعلومات المهمة في هذا الصدد حول أنواع الدراجات الهوائية في السعودية مع ذكر أبرز الخصائص حولها. هناك عدة أنواع لأهم الدراجات الهوائية في السعودية، و بالتأكيد يختلف كل نوع من هذه الدراجات عن النوع الآخر فيما يتعلق بالخصائص الفنية و مواصفات الحركة و الأداء و المواصفات الشكلية أيضاً.

أنواع الدراجات في المملكة السعودية

يأتي سرد الاختلافات بين أنواع الدراجات من أساس الغرض التي تم تصنيعه لها خصيصًا. فتوجد لكل فئة من فئات أصناف الدراجات استخدامات و أغراض معينة وكذلك طريق معين لتسير به و تناسبه في الثبات، فنجد أنه على سبيل المثال الدراجات الرود تختلف عن ثبات الدراجات الجبلية لأن كل واحدة منهما قد تم تصنيعها لغرض معين و حاجة و ثبات طرق محددين كما يختلفان في خصائصهما الفنية. و بناءً على هذا فيتغير السعر من دراجة لأخرى وفقًا للمعايير التي تتطلبها الدراجة و الطريق الخاص بها. و في هذا الصدد سيتم ذكر أهم أنواع الدراجات الهوائية في السعودية و التفصيل بينهم من خلال ذكر بعض الخصائص الفنية لكل نوع من الأنواع المتاحة عبر موقع من أهم المواقع و أكثرها شهرة و هو موقع دراجتي dirajity:

  1. 1.دراجات هوائية هجين.
  2. 2.دراجات هوائية جبلية.
  3. 3.دراجات هوائية رود.
  4. 4.دراجات هوائية نسائية.
  5. 5.دراجات هوائية كهربائية.
  6. 6.دراجات هوائية عائلية.
  7. 7.دراجات هوائية بدون سرعات.
  8. 8.دراجات هوائية بثلاث عجلات

 

 

أشهر الأنواع في السعودية:

دراجات الطريق:

دراجات الطريق أو دراجات الرود كما هو متعارف عليها، هي الدراجات الهوائية الشائعة الاستخدام بعد الدراجات الجبلية في مختلف مدن المملكة العربية السعودية، خاصة المدن التي تتسم بطرقها الممهدة و المستوية العادية غير الوعرة. و تعد هذه الفئة من الدراجات الهوائية الأفضل لجميع الفئات الفردية مثل المبتدئين و الخبراء وكذلك كلا الجنسين.

و لكونها مناسبة للاستخدام العادي و السير على الطرق العادية و المستوية الممهدة فلا يمكن استخدامها على الطرق الجبلية و الصخرية الوعرة نظرًا لضعف الاستقرار على المناطق الغير المستويةلكن تأتي هنا الميزة و الاستخدام الفريد لها، حيث تستخدم في السباقات و تعتبر الأيقونة في السباقات المعنية بالدراجات خاصة تلك المقامة على الطرق الترابية غير الصخرية و غير الوعرة.

و تتمتع هذه الفئة من الدراجات بفرامل ثنائية المحور أو مزدوجة المحور حيث تتميز بالقوة و خفافة الوزن و صغر الحجم كذلك بهدف اكتساب أكبر قدر من المرونة والانسيابية في الحركة في آن واحد. و الهدف من هذا الوزن الخفيف هو إكساب الدراجة أعلى درجة ممكنة من الاستقرار و التوازن الحركي على الأرض و في الميدان لتمتعها بأقل مقاومة للهواء و يظهر هذا في تصميمها الهندسي و الفني. و تمتلك إطارات هذا النوع من الدراجات سمك صغير مقالرنة بالدراجات الجبلية لمساعدتها على السير بأقل مجهود ممكن و أعلى استقرار واتزان.

من الجدير بالذكر كون هذا النوع من الدراجات الهوائية فئة الطرق أو الرود من أغلى الدراجات الهوائية سعراً نظراً لأهمية و جودة المواد المصنوع منها أجزاء الدراجة  والتي غالباً ما يتم تكوينها من ألياف الكربون أو ألياف التيتانيوم التيتانيوم.

 

 

الدراجات الجبلية:

تعد فئة الدراجات الجبلية أحد أبرز فئات الدراجات الهوائية في المملكة بل و من أفضل أنواع الدراجات الهوائية بشكل عام كما تتميز هذه الفئة و هذا الصنف تحديدًا بتوفير إمكانيات عالية الأداء في السير و تحمل الثبات و الإستقرار على الطرقات الوعرة و الغير ممهدة كذلك. لذلك تعد هذه الدراجات من أهم الفئات كونها تتمتع بتصميم هندسي و فني مميزين، الوزن الثقيل مع الشكل الأصغر لضمان الاتزان و الثبات على الطرق المختلفة.

كما أنها تحتوي على إطارات سميكة للغاية للتغلب و التمكن من كافة الصدمات و تعثرات الطرق الصخرية ، كما تتسم بكونها ممتصة للصدمات للحصول على أعلى مستوى من الثبات في الطرق الجبلية. كما تمتلك هذه الدراجات الجبلية مقعدًا عريضًا و عدة تروس للتمكن من الحركة الانسيابية في هذه الطرق الوعرة بجانب كون المقبض مرتفعًا بل و يمكن رفعه للأعلى و تغيير اتجاهه باتجاه القائد للدراجة أو الراكب بمعنى أصح وذلك للحفاظ على سرعة ثابتة للحفاظ على أمان الراكب، كما يتيح لك المقعد و تصميمه الحصري وضعية رؤية حادة و صحيحة بجانب كونه مريحًا طبيا للعمود الفقري. و بالرغم أن هذه الدراجات تناسب الطرق الجبلية والصخرية الوعرة خصيصًا و فقط، إلا أنها تتسم بسعرها المنخفض بجانب تعدد مزاياها مقارنة بغيرها من فئات الدراجات الأخرى المعروفة في المملكة السعودية و المتاحة عبر منصة متجر دراجتي.

 

 

الدراجات الهجينة :

 يتم تعريف الدراجات الهجينة على أنها درجات هوائية توفر كل من مميزات الدراجات الهوائية الجبلية و مميزات دراجات الطريق الرود في دراجة واحدة في نفس الوقت والإمكانيات. فنرى اشتراك هذا النوع من الدراجات الهوائية مع دراجات الطريق الرود في الوزن الخفيف الرشيق و كذلك متانة الدراجات الجبلية مما يمنحها قدر كبير من المرونة و القوة و الثبات و الاتزان في آن واحد.

بالنسبة لفرامل أو مكابح الدراجات الهجينة فهي متينة و قوية نوعاً ما كالتي تتسم بها الدراجات الجبلية مما يتيح فرصة للخروج بها داخل المدن و كذلك خوض ميادين الطرق الوعرة نسبيا. تتميز أيضاً الدراجات الهجينة بأنها تتيح للراكب أو الدراج وضع الإطار الذي يفضله، حيث تعمل هذه الدراجات بإطارات رفيعة إلى حد ما أو إطارات سميكة نسبياً أو حتى إطارات ذات بروز خارجية بناء على طبيعة الرحلة المطلوبة و المرغوبة من قبل الدراج حيث ستتمكن من ركوبها في معظم الرحلات بناءً على طبيعة الإطار المراد تركيبه و الطريق المراد سلكه. كما أن الاطارات تكون أضيق من إطارات الدراجة الجبلية و أوسع منها في الإطارات الخاصة بالدراجات الرود أو دراجات الطريق.

كما تتاح الفرصة للدراج وضع مساعد أمامي ماص للصدمات و يقي منها. و نجد أن المقبض مسطح، و بالنسبة للسعر بناءً على جمع المواصفات فسنجد أن الفئة الخاصة بالدراجات الهجينة متوسط بين الجبلي و الطريق ( الرود ).  بالرغم من جميع هذه المميزات إلا أنه لا يفضل استخدام هذا النوع من الدراجات بشكل يومي أو في المسافات البعيدة و الطويلة و السرعات العالية.

 

 

دراجات المدينة:

دراجات المدينة أو ما يعرف في الوسط العام في المملكة بدراجات التجول أو الدراجات الخاصة. تعد من أفضل أنواع الدراجات الهوائية و التي نادرًا ما تستخدم في السباقات و الطرق شديدة الوعورة أو الوعرة نسبيا. كما تعرف بدراجات العمل كذلك.

و يتم الاعتماد على هذا النوع من الدراجات كطريقة مواصلات داخلية كالذهاب للعمل أو متجر بقالة بجانب المنزل، و نعني هنا المهمات الصغيرة و الرحلات القصيرة. و تتناسب مع كل الفئات الفردية من الرجال و النساء و الأطفال و كذلك المبتدئين و الهواة على حد سواء.

ولا يحتاج هذا النوع من الدراجات من الدراج ارتداء ملابس محددة للركوب و القيام بهذا النشاط كما تتمتع بسهولة الاستخدام و المرونة العالية.

 

و بشكل عام تختلف تفضيلات الأفراد تجاه أنواع الدراجات الهوائية في السعودية وفقاً لاحتياجات و أغراض كل فرد. و لذلك تسعى منصة دراجتي و متجرها الإلكتروني إلى تلبية أذواق و رغبات الأفراد للدراجات الاحترافية عالية الجودة و الأداء.

 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published