ماهي افضل انواع الدراجات الهوائية؟

ماهي افضل انواع الدراجات الهوائية؟

دراجة طريق، دراجة جبيلة أم دراجة ثابتة كهربائية؟ تتعدد الخيارات لكن كميف يمكننا تحديد أفضل أنواع الدراجات الهوائية بناد على هذا؟

في الواقع و ببساطة، يعد تصنيف دراجات هوائية على كونها الأفضل من بين مجموعة ضخمة متعددة من الدراجات الهوائية الأخرى معتمدا على عدة عوامل. حيث يجب على الدراجة توفير مميزات متعددة و إمكانيات فنية مع تصميم هندسي أنيق و فريد من نوعه للحصول على خفة مع توازن في الحركة، مع أداء احترافي بأقل سعر ممكن في المملكة العربية السعودية.

كما تختلف تفضيلات الأفراد للدراجات الهوائية بناء على اختلاف احتياجاتهم و طبيعة الرحلات التي سيتم استخدام الدراجة من أجلها. و الذي يؤثر بشكل رئيسي و على القرار في شراء نوع معين من الدراجات الهوائية و الاهتمام بنوع معين دون غيره. و من هذا المنطلق سنقوم بسرد و اكتشاف العديد من المعلومات المهمة في هذا الصدد حول زنواع الدراجات في السعودية مع ذكر أبرز الخصائص حولها.

 

أفضل دراجة هوائية رياضية

يأتي سرد الاختلافات بين أنواع الدراجات من أساس الغرض الذي يتم تصنيعه لها خصيصا. فتوجد لكل فئة من فئات الدراجات الهوائية استخدام معين و هدف معين لتسير به و تتناسب معه في الثبات علي الطريق المختارة له. فنجد و على سبيل المثال الدراجة الرود تختلف في الثبات عن الدراجة الجبلية لأن لكل واحزة منهما قد تم تصنيعها لتناسب السير علي طريق معين بثبات معين مع الاختلاف في الخصائص الفنية.

و بناء على هذا، فيتغير سعر الدراجة من واحدة لأخرى وفقا للمعايير التي تتطلبها الدراجة و الطريق الخاص بها. و في هذا الصدد سيتم ذكر أهم أنواع الدراجات الهوائية و الفصل و المقارنة بينهم من خلال ذكر بعض الخصائص الفنية لكل نوع من الأنواع المتاحة عبر موقع دراجتي:

  • دراجات هوائية هجين.

  • دراجات هوائية جبلية.

  • دراجات هوائية رود.

  • دراجات هوائية نسائية.

  • دراجات هوائية كهربائية.

  • دراجات هوائية عائلية.

  • دراجات هوائية بدون سرعات.

  • دراجات هوائية بثلاث عجلات.

 

اقرأ المزيد عن : مقاومة الهواء.

أشهر أفضل الأنواع في المملكة السعودية

١)- دراجات الطريق:

 دراجة الطريق أو دراجة الرود كما هو متعارف عليها، هي الدراجات الهوائية الشائعة الاستخدام بعد الدراجات الجبلية في مختلف أنحاء المملكة، خاصة في المدن التي تتسم بطرقها الممهدة و المستوية على غير كثيرة التضاريس أو الجبلية الوعرة. و تعد هذه الفئة من الدراجات الهوائية الأفضل للجميع من حيث الاحترافية حيث يستطيع المبتدئ ركوبها و حتى جميع الفئات العمرية بالإضافة لكونها تستعمل من الجنسين.

و لكونها مناسبة للاستخدام العادي و السير على الطرق العادية، فلا يمكن استخدامها للطرق الجبلية أو الوعرة لكونها تفتقر للثبات على هذا النوع من الطرقات مما ينتج عنه حوادِ قد تؤدي بحياة الدراج. لكن يأتي بالمقابل الميزة الفريدة لاستخدامها، حيث تستخدم في السباقات و تمثل الأيقونة الرياضية لسباقات الدراجات الهوائية المقامة على الطرق غير الصخرية و السهلة.

و يتمتع هذا النوع من الدراجات بفرامل ثنائية المحور ( مزدوجة المحور ) حيث تتميز بالقوة و خفة الوزن مع صغر حجمها مما يكسبها المرونة و الانسيابية على الطرقات في الحركة. حيث يكمن الهدف من هذا الوزن الخفيف اكساب الدراجة أعلى درجة ممكنة من الاستقرار و المرونة و الارتكازية على الأرض و عند المنعطفات، لتمتعها بأقل نسبة مقاومة للهواء. و يظهر هذا في تصميمها الهندسي. كما تمتلك إطارات هذا النوع سمك صغير مقارنة بالدراجات الجبلية لمساعدتها على السير بأقل مجهود ممكن مع أعلى استقرار.

يعد هذا النوع من أغلى أنواع الدراجات الهوائية سعرا نظرا لأهمية و جودة المواد المصنوع منها أجزاء الدراجة و التي غالبا ما يتم تكوينها من الكربون و التيتانيوم

 دراجة رود

٢- الدراجات الجبلية:

تعد فئة الدراجات الجبلية أحد أبرز فئات الدراجات الهوائية في المملكة، بل و من أفضل أنواع الدراجات الهوائية بشكل عام. تتميز هذه الفئة و هذا الصنف تحديدا بتوفير إمكانيات عالية الأداء في السير و تحمل الثبات و الاستقرار على الطرقات الجبلية و الوعرة. لذلك تعد هذه الدراجات من أهم الفئات كونها تتمتع بتصميم هندسي و فني مميزين، الوزن الثقيل مع الشكل الأصغر لضمان الاتزان و الثبات على الطرق المختلفة مع أقل مقاومة للسير لاكساب الدراج مزيج التوازن الأمثل على الطريق.

كما أن تصميمها يحتوي على إطارات سميكة للغاية للتغلب على الصدمات و التسريب كما تتسم بكونها تمتص الصدمات بعمق للحصول على أعلى مستوى من الثبات في الطرقات الجبلية. كما تمتلك الدراجات الجبلية مقعدا عريضا و عدة تروس للتمكن من الحركة الانسيابية في هذه الطرق الوعرة، بجانب كون المقبض مرتفعا مع قابلية تغيير ارتفاعه و اتجاهه كذلك، و ذلك للحفاظ على سرعة ثابتة للحفاظ على أمان الراكب، كما يتيح لك المقعد و تصميمه الحصري وضعية رؤية حادة و صحيحة بجانب كونه طبيا و مريحا للعمود الفقري. و بالرغم من جميع هذه المميزات إلا أن تكلفة شراء أحد هذه الدراجات الجبلية يعد منخفضا مقارنة بفئات الدراجات الأخرى

 دراجة جبلية

٣- الدراجات الهجين:

و يتم تعريف هذا النوع من الدراجات على أنها دراجات هوائية توفر كل من مميزات الدراجات الهوائية الجبلية و كذلك الرود في مزيج رياضي فريد في دراجة واحدة ( الهجين ). فنرى اشتراك هذا النوع من الدراجات في المميزات  مثل المتانة الهيكلية، الوزن الرشيق، المرونة على الطرقات مع القدرة على التمركز و الثبات و الاتزان على الطرقات.

بالنسبة لفرامل أو مكابح الدراجات الهجينة فهي متينة و قوية نوعا ما كالتي تتسم بها الدراجات الجبلية مما يتيح فرصة للخروج بها داخل المدن و كذلك خوض ميادين الطرق الوعرة نسبيا. تتميز أيضا الدراجات الهجينة بأنها تتيح للراكب أو الدراج وضع الإطار الذي يفضله. حيث تعمل هذه الدراجات بإطارات رفيعة إلى حد ما أو إطارات سميكة نسبيا أو حتى إطارات ذات بروز خارجية بناء على طبيعة الرحلة المطلوبة. كما أن الإطارات تكون أضيق من إطارات الدراجة الجبلية و أوسع منها في الإطارات الخاصة بالدراجات الرود أو دراجات الطريق.

كما تتاح الفرصة للدراج وضع مساعد أمامي ماص للصدمات و يقي منها. و نجد أن المقبض مسطح و بالنسبة للسعر بناء على جمع المواصفات فسنجد أن الفئة الخاصة بالدراجات الهجينة متوسط مابين جبلي و رود. بالرغم من كل هذه المزايا، إلا أنه لا يفضل استخدام هذا النوع من الدراجات بشكل يومي أو في المسافات البعيدة أو لساعات كثيرة و سرعات عالية.

 دراجة هجين

 ٤- دراجات المدينة:

دراجات المدينة أو ما يعرف في الوسط العام بدراجات التجول أو الدراجات الخاصة. تعد من أفضل أنواع الدراجات الهوائية و التي نادرا ما تستخدم في السباقات و الطرق شديدة الوعورة أو الوعرة نسبيا. كما تعرف بدراجات العمل كذلك. و يتم الاعتماد عليها كطريقة مواصلات داخلية مثل الذهاب للعمل أو متجر بقالة بجانب المنزل، و نعني هنا المهمات ذات المسافة القصيرة، و تتناسب مع كل الفئات الفردية من الرجال و النساء و الأطفال و كذلك المبتدئين و الهواة على حد سواء.

و لا يتطلب هذا النوع من الدراجات من الدراج ارتداء ملابس محددة للركوب و القيام بهذا النشاط كما تتمتع بسهولة الاستخدام و المرونة العالية. و بشكل عام، تختلف تفضيلات الأفراد تجاه أنواع الدراجات الهوائية في السعودية وفقا لاحتياجات و أغراض كل فرد. و لذلك تسعى منصة دراجتي و متجرها الإلكتروني إلى تلبية أذواق و رغبات الأفراد للدراجات الاحترافية عالية الجودة و الأداء

 دراجة المدينة

اقتناء دراجة هوائية

تشمل لك هذه المنصة الدراجات الهوائية والكهربائية بمختلف أنواعها، مثل الدراجات الكهربائية، الدراجات الهجينة، ودراجات الطريق وغيرها، كما أنها توفر جميع ملحقات الدراجات الكهربائية و اكسسواراتها الجمالية، مثل خوذ السلامة والأدوات الأخرى اللازمة للصيانة و الإصلاح و غيرهم من المستلزمات الإضافية للدراجيعد موقع دراجتي واحدًا من أفضل محلات بيع الدراجات الكهربائية و الهوائية عبر شبكة الانترنت في المملكة العربية السعودية. و يمثل وجهة شهيرة للمتسوقين الذين يرغبون في شراء دراجات ذات جودة عالية بأسعار معقولة و خدمات ممتازة و ضمانات موثوقة في آن واحد.

علاوة على ذلك، يمتاز موقع دراجتي بتوفير خدمة توصيل مجاني لجميع مناطق المملكة السعودية، بالإضافة إلى الضمان على جميع المنتجات المباعة وخدمة العملاء المميزةيوفر متجر دراجتي Dirajity لك رحلة تسوق ممتعة و سهلة و يسيرة بجانب توفير الوقت و المال بالإضافة للأمن السيبراني للحفاظ على جميع معلوماتك الشخصية بجانب توفير التوصيل لباب المنزل. كما توفر لك المنصة الضمانات اللازمة المختلفة و الخاصة بالمتجر مع سياسات الاستبدال و الاسترجاع و كذلك سياسة الشحن. لذلك، إذا كنت تريد الحصول على دراجتك الهوائية المفضلة فمنصة دراجتي Dirajiti هي المكان الأمثل لكل اختياراتك الرياضية!

ضغطة زر واحدة ستطلق العنان و الحرية لركوب الدراجة الهوائية في أي مكان و زمان.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published