كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة؟وأهم 5 عوامل تؤثر عليها

دراجة هوائية سوداء
إن الإجابة على سؤال كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة تحتاج آلاف الكلمات ليتم الإجابة عليها بشكل كافٍ، فهي تعتمد على عدة عوامل، مثل نوع الدراجة، حالة الطريق، الطقس، ومستوى اللياقة البدنية للراكب وغيرها. ومن المستحيل تحديد المسافة التي تقطعها الدراجة في الساعة بدقة، بدون معرفة هذه العوامل والظروف المحيطة بها، لذلك سنتحدث في هذه المقالة بشكل وجيز، عن أهمية تلك العوامل في الإجابة على السؤال السابق. 

كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة؟

إن متوسط المسافة التي تقطعها الدراجة الهوائية يعتمد على عدة عوامل، مثل الظروف البيئية ومستوى اللياقة البدنية للراكب ونوعية الدراجة الهوائية. وفيما يلي متوسط المسافة التي تقطعها الدراجة في مختلف الظروف:
  • في الطرق المستوية وفي شوارع المدينة، يمكن للدراجة الهوائية أن تقطع مسافة تتراوح بين 20 إلى 25 كيلومتر في الساعة.
  • وفي حالة وجود تضاريس صعبة، مثل الصعود نحو الأعلى والانحدار نحو الأسفل، فإن الدراجة الهوائية تقطع بمتوسط ​​مسافة تتراوح بين 10 إلى 15 كيلومتر في الساعة.
  • في حال كان الدراج يسير باتجاه الرياح، فإن متوسط سرعة الدراجة الهوائية يبلغ 15 إلى 20 كيلومتر في الساعة، وبالطبع، تقل هذه القيمة في حالة الرياح القوية جداً، أو عند السير بعكس اتجاه الرياح.
  • يمكن للراكب المدرّب وذو اللياقة البدنية الجيدة أن يقطع مسافات أطول وبسرعة أعلى، حيث يمكن أن يقطع مسافة تتراوح بين 25 إلى 30 كيلومتر في الساعة.
  • وأخيراً، يعتبر نوع الدراجة الهوائية ومكوناتها وإعداداتها من العوامل التي تؤثر على سرعتها، حيث إذا كانت الدراجة الهوائية مجهزة بمكونات وإعدادات تسمح بزيادة السرعة، فإنه يمكن للراكب القيام برحلات أطول بسرعة أعلى.

كم يبلغ متوسط سرعة الدراجة الهوائية؟

دراجة هوائية صفراء وخضراء

بشكل عام، يبلغ متوسط ​​سرعة الدراجة الهوائية عادة بين 15 إلى 20 كيلومترًا في الساعة على الطرق المستوية. كما يمكن للراكبين الذين يتمتعون بمستوى لياقة بدنية عالية والذين يستخدمون دراجات هوائية خفيفة وسريعة الانتقال، أن يحققوا سرعات أعلى من السرعات السابقة، وبالمقابل، أغلب الذين يتمتعون بلياقة بدنية منخفضة، والذين يستخدمون دراجات هوائية ثقيلة وبطيئة الانتقال يقطعون مسافات قليلة في الساعة الواحدة.

كم تبلغ سرعة الدراج في الساعة؟

تعتمد سرعة الدراج على عدة عوامل، ومن أهم هذه العوامل:
  • المستوى البدني للراكب: حيث يؤثر مستوى اللياقة البدنية للراكب على قدرته على الحفاظ على سرعة الحركة لفترة أطول، وقدرته على التحمل. فالأشخاص ذوي اللياقة البدنية العالية، يقطعون مسافات أطول في الساعة. 
  • نوعية الدراجة: حيث يوجد أنواع كثيرة ومتعددة من الدراجات الهوائية، فهناك دراجات الجبال ودراجات الطريق ودراجات المدينة وغيرها، وتختلف هذه الدراجات في تصميمها وأدائها، مما يؤثر على سرعتها.
  • حالة الطريق والتضاريس: حيث تؤثر حالة الطريق والتضاريس على سرعة الدراج، فإذا كان الطريق ممهد وخال من العوائق مثل طرق المدينة، فإنه يمكن للدراج أن يصل إلى سرعات عالية في الساعة، بينما إذا كانت الطرق متعرجة وغير ممهدة وتحتوي على العديد من العوائق مثل الطرق الوعرة والصخرية، فإن سرعة الدراجة من الممكن تنخفض إلى سرعات أقل.
  • الرياح: فعندما يسير الدراج باتجاه الريح تزداد سرعته، أما عندما يسير بعكس اتجاه مهب الريح، فإن سرعته ستنخفض حتماً. 
  • الحمل والأمتعة: وهي تؤثر بشكل سلبي على سرعة الدراجة، فإذا كان الحمل كبيرًا، فإنه يمكن أن ينقص من سرعة الدراج بشكل كبير.
  • الحالة الجوية: حيث تؤثر الحالة الجوية على سرعة الدراجة، فإذا كانت درجات الحرارة مرتفعة جدًا، فلن يستطيع الدراج زيادة سرعته كثيراً، ومن جهة أخرى، تقلل الأمطار والثلوج والظروف الجوية السيئة الأخرى من سرعة الدراج بشكل كبير أيضاً.

كم سرعة الدراجة الهوائية في الساعة الواحدة؟ 

دراجة هوائية رمادية

تختلف سرعة الدراجة تبعاً لنوع الطرق التي تسير عليها، ونوع الدراجة التي تستخدمها وغيرها من الأمور، ولعل أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ في الحسبان، هي ركوب الدراجة بشكل صحيح، إليك أبرز تقنيات الركوب الصحيحة التي تساعدك على تحديد سرعة الدراجة الهوائية وزيادتها:

  • يجب أن تختار بعناية الدراجة الهوائية المناسبة للنشاط الذي تريد القيام به، فمن غير المعقول استخدام دراجات الجبال (mountain) لطرق المدينة، ومن غير المعقول استخدام دراجة المدينة للطرق الجبلية. حيث يجب أن تكون الدراجة الهوائية مناسبة للطريق والتضاريس التي تسير عليها. 
  • من المهم التحضير للركوب ببعض تمارين التسخين والإحماء وتمارين التمدد قبل البدء في الركوب. كما يجب التأكد من ضبط الدراجة الهوائية بشكل صحيح، مثل ضبط ارتفاع المقعد والمقابض.
  • يجب أن تجلس بطريقة صحيحة على الدراجة الهوائية، إذ يجب أن يكون الظهر مستقيمًا، والرأس مرفوعًا نحو الأعلى قليلاً والأيدي تتحكم بمقود الدراجة بشكل جيد. أي يجب أن يكون وزن الجسم موزع بالتساوي على المقعد ومقابض الدراجة.
  • يتوجب عليك التأكد من ضغط الهواء الموجود في إطارات الدراجة، لأن الإطارات المنفوخة بشكل صحيح تزيد من سرعة الدراجة الهوائية وتقلل من المقاومة عند الركوب.
  • أخيراً، يجب الحفاظ على وضعية الجسم التي وضحناها سابقاً وتجنب الحركات الزائدة الغير مفيدة التي تؤدي إلى إهدار الطاقة. 

الأسئلة الشائعة عن المسافات التي تقطعها الدراجة في الساعة 

دراجة هوائية سوداء

إليك أهم الأسئلة الشائعة عنها مسافات الدراجة الهوائية في الساعة:
ماهي المسافة التي تقطعها الدراجة في الساعة؟
تقطع الدراجة في الساعة الواحدة من 10 إلى 25 كيلومتر في الساعة. 
كم كيلو بالدراجة؟ 
يعتمد تحديد المسافة بشكل دقيق على عوامل كثيرة ومتنوعة، ولكنها بشكل عام تتراوح بين 10 كيلومتر و 25 كيلومتر. 
في الختام، بعدما أجبنا بشكل وجيز على سؤال " كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة"، يجب الآن أن يكون لديك فكرة واضحة عن المسافات التي تقطعها الدراجة الهوائية في الساعة، وماهي سرعة الدراج ومتوسط المسافة التي يقطعها هواة الدراجات في الساعة الواحدة. 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published