فوائد السيكل الرياضي للبطن

فوائد السيكل الرياضي للبطن - دراجتي للدراجات الهوائية

الرياضة أولًا

تعد رياضة ركوب الدراجة الهوائية الرياضة البدنية الأمثل لكونه يساعد الدراج أو الرياضي في حماية صحته من عدة أمراض مزمنة مثل مقاومة الانسولين ( الدرجة الثانية من السكر ) و أمراض القلب و تصلب الشرايين لكونه يحمي من السمنة كذلك بجانب تقليل الضغوطات النفسية و تخفيف وطأتها كون هذه الرياضة هوائية منشطة للعقل على الصعيد النفسي. و قد يتم تصنيف تمرين ركوب الدراجات الهوائية إلى عدة تصنيفات منهم هوائي متوسط الشدة  و حتى هوائي منخفض الشدة.  و تمتاز كذلك بكونها رياضة متاحة في كل وقت بجانب كونها أحد الرياضات الغير مكلفة و الآمنة للبيئة بشكل عام. ناهيكم عن أهمية هذه الرياضة في شد عضلات البطن و الجذع على وجه الخصوص، فمن منا لم يحلم يومًا ببطن مسطحة و عضلات بطن متقطعة و بارزة و بشكل جسم رياضي ممشوق القوام أو حتى قليل الدهون بنسبة معتدلة؟

في هذا الصدد، سنتناول في هذا المقال مجموعة من أهم فوائد ممارسة ركوب الدراجة الهوائية لعضلات البطن .

 

فوائد الدراجة الهوائية لعضلات البطن

تتعدد فوائد ركوب الدراجة الهوائية في المفعول على عضلات الجسم جميعًا تحديدًا عضلات الجذع و البطن على وجه خاص. بجانب كونها رياضة آمنة على المفاصل تمامًا و فقرات الظهر و الرقبة. حيث تستهدف هذه الرياضة في العموم عدة مناطق عضلية في الجسم منها عضلات الأرداف و عضلات البطن و عضلات الفخذين  و عضلات الكتفين بجانب تقوية أوتار الركبة. حيث تقوم هذه الرياضة تحديدًا على تقوية هذه العضلات و شدها مما يعطي مظهرًا أكثر جمالا و جاذبية لها لكونها تعطي العضلات تقطيعات واضحة و بروز جذاب عن طريق النحت العضلي و حرق الدهون و ليس تكبير العضلات كما يظن البعض.

كما أسلفنا الذكر، فمن فوائد ركوب أو قيادة الدراجة الهوائية إبراز العضلات عن طريق النحت العضلي و خسارة دهون أكثر، فمن الجدير بالذكر كون أكثر الدهون التي تتأثر بالحرق و النقصان هي دهون الجذع Core Muscles  أو دهون البطن Abs كما هو متعارف عليها. لكن كذلك فالأمر سيستغرق وقتًا بسبب اختلاف نسبة الدهون ومعدل الحرق و طبيعة التغذية من شخص إلى آخر، وكذلك معدل البناء العضلي للجسم. ويمكن الاستفادة من فوائد الدراجة الهوائية في حرق الدهون عبر ركوب الدراجات بانتظام لزيادة معدل خسارة الوزن و كذلك تعزيز العادات الصحية و النفسية الإيجابية

كما يعد ركوب الدراجة الهوائية أحد التمارين الهوائية متوسطة الشدة إلى منخفضة الشدة، مع اختلاف كون الدراجة ثابتة أم متحركة أم كهربائية و ما إلى ذلك، لا زالت هذه الرياضة الطريقة الأمثل و الأكثر فاعلية للاستفادة بالتقليل من محيط دهون البطن و تخفيضها.

 

إقرأ المزيد : ما فائدة الدراجة الهوائية؟

 

تأثير الدراجة الهوائية على خسارة الوزن

يساهم ابتداء يومك بممارسة تمرين ركوب الدراجات على تعزيز الدورة الدموية و زيادة معدل النشاط البدني و الذهني بجانب انقاص الدهون  كما سيساعدك على التفكير الإيجابي  وزيادة الدوافع للقيام بأشياء مفيدة وإيجابية حتى نهاية اليوم. كما أن من فوائد الدراجة الهوائية على الجسم في الصباح المبكر أن ركوب الدراجة بوتيرة منخفضة و العلى بها تدريجيا  يؤدي إلى حرق الدهون لمدة أطول مثل تمرينات الطاباطا أو تاباتا و رفع مستويات الطاقة لذروتها و كذلك رفع معدل عمليات الأيض طوال اليوم.

 

بالإضافة إلى كون ممارسة ركوب الدراجة الهوائية في الصباح قبل الأكل تنطبق على سائقي الدراجات العاديين، ولا ينصح الرياضيين المحترفين بالصيام قبل جولات ركوب الدراجات لفترات طويلة نسبيا للحفاظ على معدل سكر منتظم و عدم حدوث حالات إغماء.

 

و تشتمل فوائد ممارسة رياضة ركوب الدراجة الهوائية على تخفيف الوزن عن طريق خسارة وزن من الدهون مع  رفع معدل الأيض، وبناء العضلات بشكل ثانوي خصوصًا لدى الفتيات. فرياضة ركوب الدراجات الهوائية لا تعطي الفتاة الملامح الجسدية الذكورية على الإطلاق بل على النقيض، فمي تعطي الفتاة قوامًا ممشوقًا و مشدودًا دون ترهلات أو سيلوليت.

و قد طرح البعض أسئلة عن الدراجة الهوائية كم تحرق من السعرات الحرارية، والحقيقة أن ركوب الدراجات بوتيرة غير متغيرة يحرق ما يقارب ٣٠٠ سعرة حرارية في الساعة الواحدة. وللحصول على الاستفادة القصوى من فوائد الدراجة الهوائية في حرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد. يُنصح دائمًا بالحصول و الحفاظ على نظام غذائي صحي و متوازن.

لا تنسى كذلك شهر رمضان يحتاج للمارسة الرياضة كذلك!

 

إقرأ المزيد : أفضل أنواع الرياضة لحرق الدهون

 

الدراجة الهوائية صديقك النفسي

يتمكن ركوب  الدراجات الهوائية من تخفيف وطأة التوتر و القلق و كذلك الاكتئاب عن طريق تعزيز هرمون الإندورفين لدينا، و هذا يساهم في تقليل النهم العاطفي أو التناول العاطفي أو النفسي للطعام مما يجعلنا نحافظ على شهية طبيعية و الحصول على الاحتياجات الطبيعية للجسم دون الزيادة و اكتساب وزن زائد. في النهاية ستعزز لديك العادات الإيجابية من حب الرياضة و ممارستها في العواء الطلق و جعل هذه الجولة أكثر متعة.

 

كما يساعد ممارسة ركوب الدراجات الهوائية على زيادة معدل التركيز الذهني عند القيام بأمور أخرى كحل المعضلات الحياتية و الحد من السرح و التشتت و كذلك الحد من الأحاديث الداخلية النفسية. بجانب كون ممارسة ركوب الدراجة الهوائية أحد أنواع العلاج السلوكي و المعرفي النفسي في الدول الأوروبية لكبار السن.

فوائد تمارين الدراجة الهوائية الأخرى

من الجدير بالذكر كون رياضة ركوب الدراجة الهوائية تعمل على تحسين توازن الجسم و إعادة تنسيقه بشكل عام وحتى تحسين طريقة المشي عن طريق تصحيح الركبة و مفاصل الفخذ العلوية. و يزيد الحفاظ على التوازن أهمية و شأنًا خاصة مع تقدم العمر لكونه يقي من السقوط والكسور، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة الصعبة.

 

في النهاية، يعد ركوب الدراجات الوسيلة الأكثر أمانًا و متعة للبقاء بصحة جيدة وعلى اتصال بمن حولك خارج البيت، بجانب كونه صديقك النفسي الذي يتغلب على الشعور بالملل الذي يصاحب معظم التدريبات المتكررة. و تذكر دائمًا في حابة تعكر الطقس و كونه غير ملائم للنزهة في الأماكن المفتوحة فيمكنك دائمًا ممارسة هذه الرياضة خصوصًا في الأماكن المغلقة كخيار أمثل، أقل خطورة و أكثر متعة في آنٍ واحد كما يمكنك ممارستها في المنزل إذا كنت تمتلك أحد الدراجات أو السياكل الثابتة.

 

اقتناء دراجة هوائية

تشمل لك هذه المنصة الدراجات الهوائية والكهربائية بمختلف أنواعها، مثل الدراجات الكهربائية، الدراجات الهجينة، ودراجات الطريق وغيرها، كما أنها توفر جميع ملحقات الدراجات الكهربائية وإكسسواراتها، مثل خوذ السلامة والأدوات اللازمة للصيانة والإصلاح.

 

يعد موقع دراجتي واحدًا من أفضل محلات بيع دراجات كهربائية عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية. ويمثل وجهة شهيرة للمتسوقين الذين يرغبون في شراء دراجات ذات جودة عالية بأسعار معقولة وخدمات ممتازة.

 

علاوة على ذلك، يمتاز موقع دراجتي بتوفير خدمة توصيل مجاني لجميع مناطق المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الضمان على جميع المنتجات المباعة وخدمة العملاء المميزة. يوفر متجر دراجتي Dirajity لك رحلة تسوق ممتعة و سهلة و يسيرة بجانب توفير الوقت و المال و الأمن السيبراني لجميع معلوماتك الشخصية بجانب توفير التوصيل لباب المنزل . كما توفر لك المنصة ذاتها الضمانات المختلفة اللازمة جميعها الخاصة بالمتجر و سياسات الاستبدال و الاسترجاع و كذلك سياسة الشحن. لذلك، إذا كنت تريد الحصول على دراجة هوائية فمنصة دراجتي Dirajiti هي الحل الأمثل لكل اختيار هنا!

 

ضغطة زر فقط ستطلق العنان و الحرية لركوب الدراجة الهوائية في أي مكان و زمان.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا