كم سعرة حرارية تحرق في الدراجة الهوائية؟

كم سعرة حرارية تحرق في الدراجة الهوائية؟ - دراجتي للدراجات الهوائية

كم سعرة حرارية تحرق في الدراجة الهوائية؟ من المعروف أن رياضة الدراجات الهوائية تساعد كثيرًا في فقدان الوزن لأنها تزيد من معدل حرق الدهون والسعرات. هذا هو السبب وراء حرص عدد كبير جدًا من الأشخاص على تعلم ركوب الدراجة؛ فإنها ليست وسيلة للرياضة فقط بل تحسن من الحالة النفسية بشكل ممتاز بحيث تشعر بعدها براحة وسعادة.

كم سعرة حرارية تحرق في الدراجة الهوائية

بما أنها من تمارين الكارديو فإنها تحرق عدد كبير من السعرات الحرارية. عدد السعرات لا يمكن تحديده بدقة لأنها ليست قاعدة ثابتة بل يختلف عدد السعرات التي تحرق من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل مثل وزن الشخص، مدى خفته وحركته على الدراجة، الوقت الذي يمكنه أن يقضيه على الدراجة.

بشكل عام يمكنك أن تحرق معدل سعرات حرارية يتراوح من 400 إلى 1000 سعر حراري في الساعة حسب العوامل التي ذكرناها، فإذا كنت تتحكم في الدراجة بقدمك جيدًا وتستطيع أن تقضي ساعة كاملة عليها فبالتالي يمكن أن تزيد من معدل حرق السعرات لديك. اعلم أن الاستمرارية والمواظبة تساعدك أن تحصل على النتائج التي تريديها على عكس إذا لم تواظب على استخدامها.

كم تحرق الدراجة الثابتة في نصف ساعة؟

بعدما جاوبنا على سؤالك كم تحرق الدراجة الثابتة في الساعة نجاوب على سؤالك هذا. بناءً على ما سبق يمكنك أن تحرق باستخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حوالي 300: 500 سعر حراري في النصف ساعة.

كم مدة ركوب الدراجة الهوائية؟

يختلف المدة المطلوبة حسب سن الراكب:

  • على كبار السن أن يركبوها لمدة ثلاث ساعات في الأسبوع للمحافظة على صحتك وصحة مفاصلهم.
  • أما بالنسبة للشباب والأطفال فعليهم ركوب الدراجة لمدة ساعة يوميًا للمحافظة على النشاط وصحة العضلات وصحة الجسم بشكل عام.

هل الدراجة الهوائية تنحف

نعم؛ بل هي من أفضل الطرق التي تساعدك على الوصول لهدفك بسرعة. فحرق 400: 1000 سعر حراري في الساعة معدل لا يستهان به أبدًا إذا واظبت على ركوبها لمدة ساعة يوميًا. دهون تحرق، بطن تختفي، أفخاذ وأرداف تُرسم. يمكنك البدء من استخدامها في أي وقت كما يمكنك شرائها من متجر دراجتي الذي ستجد فيه الدراجة التي تناسبك حيث يسألك العاملين على الموقع ويساعدونك في اقتناء الدراجة المناسبة من خلال سؤالك عن الغرض من استخدامها.

الفكرة التي تكمن وراء أنها من أفضل طرق إنقاص الوزن أنها من التمارين التي تزيد من معدل حرق الجسم للدهون والسعرات ألا وهي تمارين "الكارديو". لذلك تجد الدراجات أداة من ضمن الأدوات الرئيسية في صالات الألعاب الرياضية وفي المنازل أيضًا. كي تحقق أقصى استفادة من الدراجة الهوائية في نزول الوزن اتبع النصائح التالية:

  • قم بعمل عجز سعرات؛ أي تناول سعرات أقل من التي يحتاجها جسمك وبالتالي سيبدأ في النزول.
  • ابتعد تمامًا عن الدهون غير الصحية واستبدلها بالصحية وبكميات قليلة.
  • قلل من الكربوهيدرات (النشويات) لأنها غنية بالسعرات الحرارية التي تسبب في زيادة الوزن. استبدلها بالصحية مثل الشوفان، البطاطس، البطاطا، الأرز، الأرز البسمتي، الكينوا ولكن بكميات قليلة.
  • ركز على الأطعمة التي تعزز الشبع مثل الخضراوات لأنها غنية بالألياف، والبروتين الخالٍ من الدهون.
  • السكر؛ فملعقة السكر الصغيرة تحتوي على 50 سعر حراري وهذا معدل ليس بقليل لأنك إذا كنت تستخدم عدة ملاعق سواء في المشروبات الساخنة أو الباردة فهذه السعرات تتضاعف مما يتطلب مجهود كبير لحرقها. امنع السكر نهائيًا من حياتك حتى بعدما تصل للوزن الذي تريده. فمنع السكر يجعلك في أمان تام عن الإصابة بالسمنة، السكري، السرطان، اضطرابات الجهاز الهضمي، ضعف جهاز المناعة.

اقرأ أيضًا: من هو مخترع الدراجة الهوائية؟

تجربتي مع الدراجة الهوائية

يروي رجل في منتصف العمر تجربته مع الدراجة الهوائية فيقول:

  • كنت أعاني من زيادة الوزن حيث كان وزني 150 وكنت في منتصف العمر.
  • الوزن الزائد كان يقيدني كثيرًا فلم استطيع أن أتحرك مثل أي شاب في عمري بل كنت أشعر بتعب من أقل مجهود.
  • لم يتوقف الأمر عند ذلك ولكن بدأت أعراض السكري تظهر وعندما ذهبت للطبيب أخبرني أنني مصاب بالسكري الثانوي. ثم بدأت في تناول حبوب السكري.
  • لم يكن لدي وقت كافٍ للذهاب لصالة الألعاب الرياضية، والمشي يحتاج إلى وقت طويل حتى أتمكن من الوصول لهدفي. لكن نصحني صديق لي بأن علي ابدأ في ممارسة رياضة الدراجات الهوائية. أقنعني أنها من أسرع الوسائل التي تساعدني في خسارة وزني الزائد بالإضافة إلى أنها غير مملة بل محفزة ومشجعة.
  • بالفعل بدأت في ركوبها وداومت عليها كل يوم حتى أنني أصبحت استخدمها كوسيلة مواصلات للذهاب للعمل. بالإضافة إلى استخدامها كرياضة ممتعة حتى استطعت أن افتقد 70 كيلو من وزني وأصبح 80 كيلو فقط وهذا هو الوزن المناسب بالنسبة لي.

يهمك أيضًا: رياضة الدراجة الهوائية وفوائدها

أيهما أفضل رياضة المشي أو ركوب الدراجة؟

المشي من الرياضات الممتازة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية ولكن ليس بنفس عدد السعرات التي تحرقها الدراجة الهوائية الثابتة أو المتحركة إذا كان هدفك هو خسارة الوزن. كما أن المشي ممل ويحتاج  إلى مجهود كبير ولا يوصلك إلى هدفك بالسرعة التي توصلك لها الدراجة. لهذا يمكننا أن نجزم أن ركوب الدراجة أفضل من المشي بكثير.

كيفية استخدام الدراجة لخسارة الوزن

عليك أن تضبط دراجتك بحيث تصبح مناسبة لطول ووزنك وبالتالي تتحرق عليها بسهولة بدون أن تسبب لك أي إصابات في الركبة أو المفاصل الأخرى بشكل عام:

  • مقعد الدراجة: اضبطه جيدًا وذلك من خلال الوقوف بجانبه فإذا كانت منطقة الحوض لديك مساوية له فابدأ في ركوبها. أما إذا كان أعلى أو أسفل منطقة الحوض فقم بتعديل مستوى المقعد.
  • المقود: اجعله أعلى قليلاً من مستوى المقعد.
  • الترس: اضبط الترس بحيث يصبح مناسب لجهد؛ فإذا كنت مبتدأ فاجعل الترس خفيف أما إذا محترف وتستطيع أن تقود الدراجة لمدة أطول وبمقاومة عالية فيمكنك زيادة ثقل الترس.
  • أدوات الأمان: وهي الخوذة، الجوانتي، حامي مفصل الكوع والركبة. ستجد كل هذه الأدوات متوفرة بأسعار ممتازة في موقع دراجتي.
  • الحذاء: تحتاج الدراجة إلى حذاء رياضية مرن وخفيف بحيث لا يسبب ألمًا في القدم والرسغ. لذلك اختار حذاءً رياضيًا مناسبًا لركوب الدراجات.
  • لا تهمل تمارين الإحماء أو ما تسمى بتمارين الإطالة، لأنها هي التي تهيئ عضلات للمجهود الذي ستبذله.
  • لا تفرط في المجهود الذي تبذله على الدراجة؛ فإذا شعرت بألم متواصل فتوقف عن الاستمرار في قيادتها فورًا. ثم امهل نفسك فترة ليستريح جسدك بحيث تصبح قادر على مواصلة وممارسة هذه الرياضة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل رياضة في العالم؟

الأسئلة الشائعة حول كم سعرة حرارية تحرق في الدراجة الهوائية

ما هي سلبيات الدراجة الهوائية؟

من سلبياتها أنها قد تعرضك لإصابات شديدة إذا اصطدمت بأشياء ثابتة في الشارع. كما أنها تسبب ألم في الحوض وأسفل الظهر والرقبة وتنميل في الساعدين.

هل ركوب الدراجة يحرق الدهون؟

نعم تساعدك على حرق الدهون وتفتيتها ونسفها خاصة الدهون المتراكمة في النصف السفلي من الجسم وكذلك البطن والخصر والأجناب.

ما هي فوائد رياضة الدراجة الهوائية؟

تقوي العضلات وتكبرها، تحرق الدهون، تقوي العظام والمفاصل، تحسن صحة القلب وأعضاء الجسم كاملةً، بالإضافة إلى تحسينها للحالة النفسية.

كم سعرة حرارية تحرق في الدراجة الهوائية؟ جاوبنا عليه بالتفصيل. لا تتكاسل وابدأ في شراء دراجتك المناسبة من متجر دراجتي الأشهر في عالم الدراجات لتحصل على الوزن المثالي وتتمتع كل يوم برحلة مدته ساعة في الهواء الطلق. 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا