متوسط سرعة الدراجة الهوائية العادية والعوامل المؤثرة على السرعة

متوسط سرعة الدراجة الهوائية العادية والعوامل المؤثرة على السرعة - دراجتي للدراجات الهوائية

تحديد متوسط سرعة الدراجة الهوائية العادية يتوقف على عدة عوامل لابد من مراعاتها حتى تتمكن من أن تحسب لنفسك المسافة التي تقطعها بدراجتك. نوضح لك هذه العوامل بالتفصيل في متجر دراجتي الأشهر في المملكة العربية السعودية. كما سنتحدث في هذه المقالة عن أجزاء الدراجة الهوائية ومدة ركوب الدراجة الهوائية حتى تصل لمستوى اللياقة البدنية الذي تريده.

العوامل المؤثرة على متوسط سرعة الدراجة الهوائية العادية

متجر دراجتي للسياكل | افضل موقع دراجات هوائية للعام 2023 – دراجتي للدراجات  الهوائية

كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة؟ الإجابة على هذا السؤال غير محددة لأنها هناك العديد من العوامل كما ذكرنا تؤثر على متوسط سرعة الدراجة؛ لنوضح لكم هذه العوامل في النقاط التالية قبل أن نقدم لك متوسط السرعة:

  • نوع الدراجة: فمن المعروف أن الدراجة الهوائية العادية أو ما يُطلق عليها دراجات الطرق أسرع من الدراجات الجبلية والهجينة لأنها مصممة بمواد خفيفة. علاوة على أن الدراجة المعدة بطريقة تسمح بزيادة السرعة تمكنك من قطع مسافات طويلة في أوقت أقصر.
  • الظروف البيئية: على سبيل المثال إذا كنت تقود الدراجة في اتجاه الرياح فهذا يزيد من سرعتك، وعلى العكس إذا كنت تقودها عكس اتجاه الرياح فستقل سرعتك وستشعر بأن هناك شيئًا يدفعك للخلف.
  • مدى استواء الطريق: فبالطبع الطريق المستوي أو الممهد يزيد من سرعة الدراجة مقارنة بالطريق غير المستوي أو الوعر.
  • مستوى اللياقة البدنية: إذا كنت شخص وزنك مناسب لطولك فهذا يزيد من سرعتك على الدراجة. أما إذا كنت شخص بدين فبالطبع سيؤثر الوزن الزائد على السرعة. هذا بالإضافة إلى إذا كنت شخص متمرس في رياضة ركوب الدراجات فستجد أن سرعتك كل مدى تزيد على عكس الشخص المبتدئ.
  • الأحمال والأمتعة: إذا كانت الأحمال على الدراجة ثقيلة فهذا عامل من العوامل التي تؤثر على سرعة الدراجة بالنقص.
  • الطقس: الأيام الحارة تؤثر بشكل كبير على سرعة الراكب حيث أنه قدرته على قيادة الدراجة تقل. ينطبق الأمر ذاته أيضًا على الطقس السيئ كالأمطار والثلوج.

متوسط سرعة الدراجة الهوائية العادية

دراجتي للدراجات الهوائية | أفضل متجر دراجات هوائية في السعودية

إليك متوسط السرعة تبعًا لكل عامل من العوامل التي ذكرناها:

  • الطريق: إذا كان الطريق ممهد مثل طرق المدن فيمكن أن تصل متوسط سرعة الدراجة الهوائية العادية من 20 إلى 25 كيلومتر في الساعة. أما إذا كان الطريق به تضاريس تقود عليها الدراجة سواء للأعلى أو للأسفل فتقل السرعة لتتراوح من 10 إلى 15 كيلومتر في الساعة.
  • اتجاه الرياح: إذا كنت تقود الدراجة باتجاه الرياح فستتراوح سرعتك من 15: 20 كيلومتر في الساعة. وعلى العكس ستقل سرعتك إذا كانت الرياح شديدة أو كنت تسير عكسها.
  • مستوى القيادة: إذا كانت متدرب على قيادة الدراجة ووصلت إلى مستوى محترف فيمكن أن تتراوح سرعتك من 25 إلى 30 كيلومتر في الساعة.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل انواع الدراجات الهوائية؟

الطريقة الصحيحة لركوب الدراجة

دراجتي للدراجات الهوائية | أفضل متجر دراجات هوائية في السعودية

بعدما تحدثنا عن متوسط سرعة الدراجة الهوائية العادية في الساعة بناءً على العوامل العديدة التي ذكرناها؛ نقدم لك الطريقة الصحيحة لركوب الدراجة فهي عامل مهمة يؤثر في سرعتك:

  • اختار دراجة مناسبة لهدفك؛ فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد اختيار دراجة تسير بها في الطرق الجبلية فمن غير المعقول أن تشتري دراجة طريق عادية.
  • اضبط مقعد الدراجة والمقوم واجلس بطريقة صحيحة بحيث يكون ظهرك مفرودًا غير منحني ورقبتك مرفوعة قليلاً نحو الأعلى. هذا يدفع عنك ألم الظهر والرقبة.
  • التأكد من أن الهواء الموجود في الإطارات؛ فالإطارات المنتفخة تجعل دراجتك أسرع وقيادتها أسهل.
  • من الضروري جدًا ألا تهمل تمارين الإحماء التي تقوم فيها بتسخين جسدك جيدًا لتجنب الشد العضلي المفاجئ أثناء قيادة الدراجة.

يهمك أيضًا: كيف يتم تحويل الدراجة الهوائية إلى كهربائية؟

لماذا سميت الدراجة الهوائية بهذا الاسم؟

سميت الدراجة الهوائية بهذا الاسم لأنها تعمل من خلال نفخ إطارات الدراجة بالهواء، وهذه الدراجة لا تعمل بأي طريقة إلا من خلال تحويل طاقة الإنسان لطاقة حركية تعمل من حركة الهواء. الدليل على ذلك أن إذا كان الشخص يقود الدراجة عكس الهواء فسيجد صعوبة في القيادة وكأن شيئًا يدفعه للخلف.

كيف تزيد من سرعة الدراجة الهوائية؟

يتم التحكم في سرعة الدراجة الهوائية من نظام مغيير السرعات الموجود في العجلة الخلفية للدراجة، وذلك من خلال تحريك المقبض باليد اليسرى. 

اقرأ أيضًا: أسرع سائق دراجة هوائية في العالم

صناعة الدراجات الهوائية

نقدم لك المواد المستخدمة لصناعة هياكل الدراجات الهوائية وسبب استخدام كل مادة:

الحديد

يستخدم الحديد في هيكل الدراجة الهوائية وذلك لعدد أسباب؛ منها أنه قوي ويتحمل أقوى الصدمات وفي نفس الوقت مرن ويتحمل الأوزان العالية. هذا بالإضافة إلى يمكن إصلاحه في أي ورشة في أي مكان وتكلفة الصيانة قليلة على عكس العديد من المواد الأخرى التي تحتاج إلى ورش صيانة متخصصة وبتكلفة عالية.

أما من سلبيات استخدام الحديد في صناعة هياكل الدراجات الهوائية أنه عرضة للتأكسد؛ لذلك فهو مناسب جدًا للطقس الجاف لأن الطقس الممطر يسبب تأكسد وصدأ كما ذكرنا. كما يمكن حل هذه المشكلة من خلال مسح الدراجة إذا نزلت أمطار عليها. هذا بالإضافة إلى أن الحديد يجعل وزن الدراجة ثقيلاً مما يقلل من سرعتها، ولكن إذا زودت الدراجة بإطارات مناسبة سيقل وزن الدراجة ولن تشعر بثقل وزنها.

مادة الألمنيوم

أقل وزنًا مقارنة بالحديد وهذا ما يجعل الدراجة خفيفة ولكنه أيضًا أقل تحمل من الحديد فمن السهل تعرض الهيكل للالتواء إذا اصطدم به الراكب بقوة في شي أمامه. إذا تعرض الهيكل للالتواء من الصعب جدًا إرجاعه كما كان مقارنة بالحديد الذي يمكنك أن تعيده على حالته الأولى مهما كانت قوة الاصطدام.

لا يمتص الصدمات وهذا يعني أن ضغط الراكب على الدراجة سواء كانت يتسارع بالدراجة أو يتجه بها إلى أعلى تتحول الطاقة إلى العجلات وهذا أمر يعشقه محبي دخول السابقات في الشوارع بدراجات الطريق.

من عيوبه أيضًا أنه لا يمكن تحديد ما هي قوة الصدمة التي لا يستطيع تحملها ثم ينهار، لكن ينهار فجأة وخاصةً في الدراجات الجبلية والسير بها في الطرق الجبلية المليئة بالمنحدرات والصخور. كذلك تنتقل الذبذبات والصدمات إلى يدي السائق وهذا هو السبب في ارتداء السائق قفازات. لذلك تزود الدراجات المصنوعة من الألمنيوم بشوكة أمامية من مادة الكربون، وهذا ما تجده في متجر دراجتي الذي يقدم دراجات هوائية بأنواع مختلفة مصنوعة من مادة الألمنيوم ومزودة بشوكة أمامية تمتص الصدمات وبالتالي لا تسبب أي إصابات ليدك. هذا بالإضافة إلى قفازات وملحقات أخرى كثيرة.

الكاربون فايبر

عبارة عن مادة غير معدنية وهذا يعني أنها لا تتأكسد ولا تتآكل. هذه المادة تجعل وزن الدراجة خفيف جدًا وهذه طريقة من طرق زيادة سرعة الدراجة الهوائية؛ فلا يزيد وزن الدراجة عن 9 كيلو جرام. يتراوح سعر الدراجة التي تزن 7 كيلوجرام من 6000 إلى 20000 ريال سعودي. أما الدراجة التي تزن 9 كيلوجرامات فيتراوح فيصل سعرها 13000 ريال سعوي قد تقل أو تزيد. وستجد أسعار الدراجات بهذه المادة ممتازة جدًا على متجر دراجتي لبيع الدراجات الهوائية بجميع أنواعها سواء الهجينة أو الرود أو الجبلية. كذلك الدراجات الكهربائية والثابتة ودراجات للأطفال وللسيدات بجميع المقاسات.

من مميزات مادية الكاربون فايبر أيضًا أن يمكنك استخدامها بسهولة في صنع أجزاء سميكة في الدراجة وأجزاء أقل سمكًا.

أما من عيوب هذه المادة أنها لا تتحمل الصدمات لذلك لا يفضل صنع الدراجات الجبلية ودراجات تحمل الأوزان منها. المشكلة أيضًا أن أي شرح في الدراجة ولو بسيط يخفض من سعرها كثيرًا. لذلك إذا كنت تريد أن تشتري دراجة هوائية مصنوعة من الكاربون فايبر مستعملة فعليك أن تعرضها على متخصص ليكتشف أي شرخ. فأي شرخ بسيط يؤدي إلى انهيار الدراجة بالكامل مع الوقت أو إذا تعرضت لصدمة أخرى.

كما أن المختصون ينصحون بضرورة تفقدها من وقت لآخر لاكتشاف أي مشكلة فيها قبل أن تتطور وتنهار الدراجة بالكامل.

التايتينيوم

إذا أردت دراجة تعيش أكثر من عمر صاحبها فعليك شراء دراجة هيكلها مصنوع من مادة التايتينيوم. أجزاء الدراجة بهذه المادة تكون على شكل دائري مثل الحديد. هذه المادة أقوى من الحديد ومهما تعرضت الدراجة لصدمات قوية جدًا وعنيفة فالهيكل يزال محافظ على شكله وقوته.

هذه المادة أفضل في صناعة الدراجات من الحديد لأنها قوية جدًا وفي نفس الوقت خفيفة. لا تستخدم الدراجات المصنوعة من هذه في السباقات لأنها لا تتشكل كالكربون.

العيب الوحيد لهذه المادة أنها غالية الثمن؛ أما غير ذلك فهي دراجة ممتازة جدًا خارج السباقات أي بغرض التنقل والترحال. من عيوبها أيضًا أنها غالية الثمن فأقل دراجة تبدأ من 12000 ريال سعودي.

يهمك أيضًا: افضل موقع لبيع الدراجات الهوائية لعام 2023

يهمك أيضًا: كيف يتم صنع الدراجة الهوائية؟

قدمنا لك في هذه المقال العوامل المؤثرة في متوسط سرعة الدراجة الهوائية العادية بالإضافة إلى العوامل التي عليك مراعاتها لتزيد من سرعة الدراجة وتتجنب الإصابات. ليس ذلك فقط ولكن ذكرنا المواد التي تصنع منها هياكل الدراجات. كما رشحنا لك أفضل متجر لبيع الدراجات الهوائية في المملكة العربية السعودية ألا وهو متجر دراجتي الأشهر والأفضل.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا