أفضل رياضة لصحة القلب؟ لزيادة ضخ الدم وتقوية القلب لممارسة الأعمال بدون تعب

أفضل رياضة لصحة القلب؟ لزيادة ضخ الدم وتقوية القلب لممارسة الأعمال بدون تعب - دراجتي للدراجات الهوائية

أفضل رياضة لصحة القلب هي الرياضات التي تستهدف تمرين وتقوية عضلة القلب. يطلق على هذا النوع من التمارين تمارين الكارديو ويشكل المشي السريع والجري وكذلك ركوب الدراجات الهوائية. سنخصص حديثنا في هذا المقال عن فوائد رياضة ركوب الدراجات الهوائية لصحة القلب وذلك لأنها تعطي نفس فائدة المشي السريع أو الجري بالإضافة إلى فوائد كثيرة أخرى لم تكن متوفرة في المشي أو الجري أو تتوافر فيهم ولكن بنسبة بسيطة.

أفضل رياضة لصحة القلب

هناك تمارين عديدة تقوي عضلة القلب بحيث تمكنك من عمل مجهود أكبر سواء في العمل أو في الرياضات الأخرى مثل رياضة رفع الأثقال. من أفضل الرياضات لصحة القلب تمارين الكارديو، تمارين المقاومة أي رفع الأثقال، تمارين صعود الدرج.

إذا كنت تريد أن ندلك على نوع رياضة معينة بعينها فستكون هي رياضة الدراجات الهوائية لأنها تجمع بين تمارين الكارديو وتمارين المقاومة أي رفع الأثقال.

فوائد ركوب الدراجات الهوائية للقلب

هي أصلاً من تمارين الكارديو أي التمارين التي تستهدف تقوية عضلة القلب:

  • أجرى الباحث الدنماركي أندرس جرونتفيرد دراسة على عدد كبير من الأشخاص يبلغ عددهم 4500 الذين يمارسون رياضة ركوب الدراجات. استمرت المتابعة لمدة عقدين كاملين وانتهت الدراسة بأن الأشخاص الذين يفضلون رياضة ركوب الدراجات الهوائية تقل لديهم نسبة الإصابة بالأزمات بنسبة 11% إلى 18% وذلك مقارنة بغير الممارسين لهذه الرياضة.
  • هذا بالإضافة إلى أن الدراسة توصلت إلى أن ركوب الدراجة لمدة ساعة يوميًا تعمل على تقوية القلب الضعيف وتقي من الإصابة بمرض الشريان التاجي.
  • كما أثبتت الدراسة أيضًا أن ممارسة رياضة ركوب الدراجة يوميًا تقلل من نسب الإصابة بمرض السكري بنسبة في الدم بنسبة 11%، وتقليل نسبة السمنة بنسبة 24%. كذلك نقص حالات ارتفاع ضغط الدم بنسبة 6%، ونقص حالات ارتفاع نسبة الكوليسترول بنسبة 13%.

رياضة ركوب الدراجات للوقاية من تصلب الشرايين

أجريت منظمة الصحة العالمية دراسة انتهت بأن ركوب الدراجة لمدة يوميًا لمدة نصف ساعة أو ساعة يعزز تدفق الدورة الدموية في الجسم وبالتالي زيادة تدفق الدم في القلب. في المقابل تنخفض نسبة الكوليسترول مما يؤدي في النهاية إلى الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: هل الدراجة المنزلية الثابتة تعوض عن المشي لمرضى السكري؟

تقوية عضلة القلب طبيعيا

من طرق تقوية عضلة القلب بشكل طبيعي 100% ممارسة رياضة الدراجات الهوائية بشكل يومي. حيث أثبتت دراسة أجريت عام 2017 على يد جامعة غلاسكو شارك فيها ما يزيد عن 250 ألف شخص واستمرت هذه الدراسة لمدة 5 سنوات. روعي في هذه الدراسة العديد من العوامل مثل النظام الغذائي الذي يتبعه الأفراد والحالة البدنية لهم. انتهت الدراسة بالنتائج التالية:

  • الأفراد الذين يمارسون رياضة ركوب الدراجات الهوائية بانتظام تقل نسبة الإصابة لديهم بأمراض القلب بنسبة 45%.
  • وتقل نسبة إصابتهم بالسرطانات إلى 45%.
  • كما تقل نسبة وفاتهم بأمراض القلب بنسبة 52%.
  • هذا بالإضافة إلى أنهم أقل عرضة للموت بالسرطان بنسبة ممتازة جدًا ألا وهي 40%.

من خلال ما سبق يمكنك أن تدرج الدراجة الهوائية ضمن تمارين القلب الصباحية التي تساعدك على تنشيط الدورة الدموية وتقوية القلب والوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

فوائد تقوية عضلة القلب

هناك فوائد عديدة ناتجة عن عضلة القلب القوية كالتالي:

  • تعزيز الدورة الدموية في الجسم كله وبالتالي يؤدي الجسم عملياته الحيوية بشكل ممتاز.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم والوقاية من السكري وهو نتيجة من نتائج ضعف عضلة القلب.
  • ضخ الدم بشكل أفضل في الجسم والعضلات مما يقوي عضلات الجسم وبالتالي تحسين الصحة العامة للجسم.

طرق تقوية عضلة القلب

للحصول على قلب قوي عليك أن تمارس التمارين الهوائية وتمارين المقاومة؛ الدراجة الهوائية تجمع بين الرياضتين بشكل ممتاز. لذلك عليك أن تدرجها ضمن تمارين القلب الصباحية لمدة نصف ساعة أو ساعة في اليوم بالإضافة إلى النقاط التالية:

  • تناول أفضل أطعمة لتقوية عضلة القلب كالأسماك مثل السلمون لأنها تحتوي على الحمض الدهني أوميجا 3 المقوي لصحة القلب.
  • كذلك عليك بتناول المكسرات لأنها غنية بأوميجا 3 أيضًا مثل اللوز والجوز. هي من الدهون الطبيعية الصحية ولكنها لا تكثر منها لأنها غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي تسبب زيادة الوزن التي من شأنها أن تضعف عضلة القلب.
  • بذور الكتان: تحتوي على أوميجا 3 أيضًا كما أنها غنية بالألياف. وكلاهما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار الذي يضعف عضلة القلب.
  • الشوكولاتة: تحتوي الشوكولاتة على الفلافونويد وهي مضادات أكسدة تحسن صحة القلب من خلال القضاء على الجذور الحرة الضارة. هذا يساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية لجميع أنحاء الجسم كما تعمل على خفض ضغط الدم. الحديث هنا عن الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على نسبة عالية من حبوب الكاكاو الغنية بمضادات الأكسدة وليست الشوكولاتة الحلوة.
  • هذا بالإضافة إلى تجنب التوتر الذي ينتج عنه زيادة في إفراز هرمون الإدرينالين الذي يتسبب في الضغط على القلب مثل زيادة معدل ضربات القلب وكذلك ارتفاع ضغط الدم وكذلك زيادة سرعة التنفس. كل ذلك له مردود سلبي جدًا على عضلة القلب ويسبب ضعفها.
  • هذا بالإضافة ضرورة التخلص من الوزن الزائد، والامتناع عن التدخين وكذلك التدخين السلبي أي الجلوس بجانب شخص مدن. كذلك تجنب الجلوس لفترات طويلة. فكل هذه العادات السيئة تسبب ضعف عضلة القلب.

التزم بالنصائح السابقة مع ركوب الدراجة الهوائية لمدة نصف ساعة أو ساعة يوميًا لتقوي عضلة قلبك بشكل ممتاز. يمكنك شراء الدراجة الهوائية من متجر دراجتي بأحسن الأسعار والخامات حيث يوفر الموقع أنواع الدراجات الثلاثة بجميع المقاسات والألوان.

يهمك أيضًا: كم سعرة حرارية تحرق في الدراجة الهوائية؟

بعدما ذكرنا أفضل رياضة لصحة القلب فإليك مشروبات لتقوية عضلة القلب

هناك مشروبات معينة تحتوي على فيتامينات ومعادن تقوي عضلة القلب بشكل ممتاز كالتالي:

  • اشرب كميات كبيرة من الماء؛ إذا كنت لا تفضل شرب الماء فيمكنك إضافة النعناع والليمون عليها. احرص أن تتناول من 2: 3 لتر ماء في اليوم.
  • الحليب: يقوي عضلة القلب خاصة الحليب المدعم بالستيرول.
  • عصير الفاكهة الطبيعية: الأفضل أن تعدها في المنزل وإذا كنت مضطر لشرائه في عبوات فتناول العصائر المعلبة المدعمة بالستيرول الذي يقلل من التهابات الجسم وارتفاع نسبة الكوليسترول. فالالتهاب والكوليسترول الزائد يسببان ضعف ومشاكل في القلب.
  • هذا بالإضافة إلى شاي الحلبة، الشاي الأخضر، شاي الأعشاب مثل الكركديه وعصير البرسيم وحليب الكركم.
  • في المقابل تجنب المشروبات الغازية، الشوربات المعلبة، المياه المنكهة، الكحول، القهوة المليئة بالسكر والكريمة، مشروبات الطاقة.

اقرأ أيضًا: من هو مخترع الدراجة الهوائية؟ 

الأسئلة الشائعة حول أفضل رياضة لصحة القلب

كيف تمرن عضلة القلب؟

يمكنك تمرين وتقوية عضلة القلب من خلال ممارسة تمارين الكارديو وأفضلها ركوب الدرجات الهوائية التي تزيد من معدل ضخ الدم وتسارع التنفس وكل ذلك له مردود ممتاز على عضلة القلب.

هل الرياضة تفتح الشرايين؟

تعمل الرياضة على تعزيز ضخ الدم بصورة أكبر في الدم. يحدث ذلك بسبب سرعة ضربات القلب وكذلك قوة الانقباض. هذا يؤدي في النهاية إلى اتساع الشرايين.

أعراض ضعف عضلة القلب؟

ضيق التنفس، التعب الشديد، احتباس السوائل بالجسم، الدوار، فقدان التركيز، خفقان نبض القلب، السعال المزمن، فقدان الشهية، الغثيان. كل هذه الأعراض تقضي عليها رياضة ركوب الدراجات الهوائية.

أفضل رياضة لصحة القلب هي رياضة الدراجات الهوائية لأنها تساعد على ضخ الدم بصورة أكبر بحيث يتوزع بالشكل المطلوب للجسم ليؤدي وظائفه الحيوية. لن تجد موقع يبيع الدراجات الهوائية بالخصومات وطرق الدفع التي يقدمها متجر دراجتي الذي يوفر أنظمة تقسيط التي تساعدك على الحصول على دراجتك بما يناسب ميزانيتك.

 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published