معلومات عن رياضة ركوب الدراجات وفوائدها للكبار والأطفال وأفضل الأماكن لبيعها

معلومات عن رياضة ركوب الدراجات

معلومات عن رياضة ركوب الدراجات نقدمها لك في متجر دراجتي الأشهر بين متاجر بيع الدراجات الهوائية. هذه الرياضة من الرياضات الشهيرة ويستخدم الملايين حول العالم ورياضة ركوب الدراجة بالانجليزي هي Bicycling sport. هناك من يستخدمها كوسيلة مواصلات وهناك من يستخدمها كنوع من أنواع الرياضة التي تكسب الجسم صحة ومرونة وقوة. نقدم لك في هذا المقال ما هي فوائد الدراجات، كيفية تحقيق  اقصى استفادة منها، أنواعها بحيث تختار النوع المناسب مع هدفك ... تابع معنا لتعرف تفاصيل مهمة عن هذه الرياضة.

معلومات عن رياضة ركوب الدراجات

لم تكن الدراجة بشكلها الحالي؛ هذا هو الشكل المتطور لها ولكنها سابقًا كانت عبارة عن أربع عجلات ملفوفة بحبل مربوط في نواقل بحيث يضع الإنسان قدمه في هذه النواقل ومن ثم تتحرك العجلات. كان هذا هو الشكل الأول للدراجة واخترعه المهندس الإيطالي جيوفاني فونتانا.

ثم أصبحت بعجلتين على يد الألماني كارل فون درايس بحيث أصبحت عبارة عن عجلتين وباقي الجسم خشبي وكذلك المقود ولكن لم يكون لها بدال بل كانت تعمل من خلال تحريك القدمين إلى الإمام. بعد ذلك أجرى عليها دينيس جونسون تعديلات جذرية حيث أصبحت بعجلات فولاذية ودواسات وناقل للسرعات وموانع من الخشب.

ادعى شخص يسمى كارل كيش أنه أضاف بدال أو دواسة للعجلة التي اخترعها درايس ولكن براءة الاختراع ذهبت لشخص فرنسي اسمه بيبر لالمينت حيث كانت الدراجة التي اخترعها مكونة من عجلتين وجنزير ونظام ناقل للسرعات.

أجزاء الدراجة الهوائية

تتكون الدراجة من 6 أجزاء أساسية هم كالآتي:

  • الهيكل: جسم السيكل.
  • نظام الدفع: البدال.
  • المقود: مقبض اليد أو ما يسمى بالجادون.
  • المقعد: الكرسي الجلد.
  • المكابح: الفرامل.
  • العجلات: مربوطة بجسم الدراجة بجزء يسمى الشوكة.

أنواع الدراجات الهوائية

هناك ثلاث أنواع منها هم دراجة الطريق، دراجة الجبل، دراجة هجينة، إليك نبذة مختصرة عن كل نوع لتعرف النوع الذي ستشتريه:

دراجات الطريق

دراجتي للدراجات الهوائية | أفضل متجر دراجات هوائية في السعودية

هي الدراجة العادية التي تتجول بها في الشارع أو تشترك بها في المسابقات مع أصدقائك، إطاراتها وعجلاتها خفيفة بحيث تكون سريعة. مصممة بطريقة تناسب الطرق الممهدة، إذا كنت لا تريد دراجة بمواصفات معينة فعليك بشراء هذه الدراجة.

هي الدراجات الأعلى مبيعًا في العالم مقارنة بالدراجات الهجينة والجبلية. ستجد هذه الدراجة متوفرة في متجر دراجتي بأشكال وأحجام وألوان مختلفة لتناسب الرجال والسيدات والأطفال. ستجد في متجرنا دراجات من أفضل الشركات المصنعة مثل شركة ابلاند وتوتيم وكوزون العالمية، كما ستحصل على خصومات ونظم تقسيط رائعة.

الدراجات الجبلية

دراجتي للدراجات الهوائية | أفضل متجر دراجات هوائية في السعودية

هي الدراجات المخصصة للأشخاص الذين يحبون الرحلات والمسابقات الجبلية. ستجد هذه الدراجة إطاراتها كبيرة ومتينة وكذلك الهيكل بحيث يستطيع الراكب السير بها في الطرق غير الممهدة. تتوافر هذه الدراجة بألوان مختلفة لمحبي السير بالدراجة على الجبال واستكشاف الأماكن المختلفة. نوفر لك في متجر دراجتي أفضل الشركات المصنعة للعجلة الجبلية مثل شركة كوزون، ابلاند، توتيم.

الدراجات الهجينة

دراجتي للدراجات الهوائية | أفضل متجر دراجات هوائية في السعودية

تعني كلمة هجينة أنها خليط من مواصفات دراجات الطريق ودراجات الجبل. أي تجمع بين خصائص النوعي؛ فتجد أن إطاراتها كبيرة وقوية ولكن ليس بنفس قوة دراجات الجبل. كذلك سريعة ولكن ليست بنفس سرعة دراجات الطريق.

هي دراجة مصنعة خصيصًا لمحبي الحصول على دراجة تجمع بين خصائص دراجة الطريق والدراجة الهجينة. لذلك نوفرها لك في متجر دراجتي بأسعار ممتازة جدًا وأنظمة دفع مختلفة كما يتيح المتجر نظم تقسيط مختلفة بحيث يساعدك على الحصول على دراجتك في أقرب وقت. تتوافر أيضًا من الشركات العالمية توتيم، ابلاند، كوزون.

يهمك أيضًا: كيف يتم تحويل الدراجة الهوائية إلى كهربائية؟

ما هي فائدة رياضة ركوب الدراجة؟

بعدما علمت معلومات عن رياضة ركوب الدراجات مثل مختراعها ومراحل تطويرها ومكوناتها نقدم لك الآن فوائدها العظيمة. جميعنا لديه هوايات مختلفة وهناك عدد كبير جدًا من الأشخاص حول العالم يحبون هواية ركوب الدراجة كهواية فقط ووسيلة للتحرك والمتعة. هيا بنا نتعرف الآن على فوائدها:

  • هي من التمارين الهوائية التي تسمى بالكارديو وهي تمارين تقوي عضلات القلب بشكل ممتاز وبالتالي تساعدك على القيام بمجهود أكبر. كما أنها من التمارين التي تساعدك على خسارة الوزن في وقت قياسي إذا اتبعت نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  • إذا زادت شدة مقاومة الدراجة تطلبت منك مجهود أكبر في القيادة وهذا يبني العضلات ويقويها ويساعدك على الحصول على جسم رياضي ممشوق.
  • إنقاص الوزن وحرق الدهون بالجسم خاصة منطقة الكرش والأجناب والمؤخرة والأفخاذ.
  • من فوائد ركوب الدراجة للنساء أنها تنحف الخصر وتقلل الدهون المتراكمة في المناطق التي ذكرناها. كما تخلصك من السيلوليت الذي يضايقك.
  • لها فائدة عظيمة على الحالة النفسية حيث تخلصك من التوتر والقلق وتسبب تراجع في هرمون التوتر وزيادة في إفراز هرمون السعادة. هذا يساعدك كثيرًا في التخلص من الضغط والتركيز في العمل أو في أي شيء يحتاج إلى تركيز عالٍ.
  • أثبتت الدراسات أن لها دور كبير في الوقاية من الزهايمر أي ضعف الذاكرة. السبب في ذلك يرجع إلى زيادة تدفق الأكسجين في المنطقة المسئولة عن الذاكرة ألا وهي قرن آمون الموجودة في الفص الصدغي في الدماغ.
  • أما من فوائد ركوب الدراجة الهوائية للرجال أنها تعزز من الانتصاب وزيادة الرغبة الجنسية لأنها تزيد من تدفق الدورة الدموية. لكن احذر من أن يكون المقعد على شكل حرف V حتى لا تسبب تنميل وتؤذي الأعصاب الموجودة في الأعضاء التناسلية ومن ثم تسبب مشاكل بالبروستاتا.
  • من فوائد ركوب الدراجة الهوائية للرجال أيضًا أنها تقوي عضلات القدمين والأرداف وعضلات الظهر السفلية وعضلات البطن. هذه كله له مردود إيجابي على العلاقة الزوجية.

اقرأ أيضًا: هل الدراجة مفيدة للركبة؟

فوائد ركوب الدراجة للاطفال

أفضل متجر دراجات هوائية في السعودية - دراجتي للدراجات الهوائية

هواية ركوب الدراجة للاطفال هواية لابد من تنميتها منذ الصغر بحيث يتعود الطفل عليها وتصبح عادة من عاداته اليومية المفيدة التي تعود بالنفع على صحته الجسمية والعقلية والنفسية.

لذلك بادر بشراء دراجة لطفلك من متجر دراجتي الأفضل في عالم بيع الدراجات الهوائية. سيساعدك على أن تختار الحجم المناسب لطفلك بالإضافة إلى الأسعار والخصومات ونظم التقسيط والدفع المختلفة التي يوفرها. إليك فوائد ركوب الدراجة للاطفال:

  • تجعل جسم الطفل قوي ومرن ويتعود عليها بسهولة وتصبح وسيلة للترفيه لأنها ليست برياضة تحتاج لمجهود كبير لممارستها.
  • أثبتت الدراسات أن الأطفال الممارسين للرياضة مثل المشي، الجري، ركوب السيكل يساعد على تحسين مستواهم الدراسي. السبب في ذلك لأنها تدفع القلق والتشتت عن ذهن الطفل وتقوي ذاكرته وبالتالي تحسن مستواه الدراسي.
  • لها دور كبير في علاج الانطواء وتجنب الطفل المواقف الاجتماعي. فبمجرد قيادة الدراجة في النادي يتعرف على أطفال جدد ويتبادل الحديث معهم وبالتالي يصبح طفل اجتماعي.

يهمك أيضًا: أفضل موقع لبيع الدراجات الهوائية لعام 2023

ما هي مزايا وعيوب ركوب الدراجات؟

بعدما ذكرنا فوائدها الكثيرة نذكر أضرارها الناتجة عن استخدامها بطريقة خاطئة:

  • ألم في الرقبة وأسفل الظهر نتيجة الثبات على الدراجة لمدة طويلة.
  • تقليل نسبة السكر في الدم كما يسبب انخفاض ضغط الدم.
  • قد تؤثر على المفاصل في حالة إذا تم قيادتها على مستوى مقاومة عالٍ ولفترة طويلة في الوقت الذي يكون فيه الشخص يعاني من مشكلة في المفاصل أو غير متدرب على قيادتها بهذا المستوى من الشدة والوقت.
  • كما قد تؤدي إلى خشونة الركبة نتيجة كثرة الاحتكاك. لذلك عليك بالاعتدال في ركوبها إذا كنت تعاني من الأساس من خشونة الركبة. تزداد المشكلة إذا كان كرسي الدراجة منخفض لأنه يسبب ضغط أكثر على صابونة الركبة والغضاريف.

يهمك أيضًا: بكم السيكل الرياضي؟

ذكرنا لك معلومات عن رياضة ركوب الدراجات مثل مراحل تطورها، مكوناتها، أنواعها، فوائدها، كذلك أضرارها التي يمكنك تجنبها بسهولة إذا استخدمت الدراجة بالشكل الصحيح. بادر بشراء دراجتك الهوائية واقضي بها مشاويرك واذهب بها لعملك في الصباح بحيث تستخدمها وقت كافٍ طوال اليوم لتصبح صحتك أفضل وجسمك أجمل.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published