هل الرياضة تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول؟ وما هي الرياضات الآمنة

هل الرياضة تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول؟ وما هي الرياضات الآمنة - دراجتي للدراجات الهوائية

هل الرياضة تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول؟ الرياضة تقوي الجسم وتساعد على الحصول على الجسم المثالي من خلال حرق الدهون التي تجعل مظهر الجسم يؤثر على الحالة النفسية للشخص. نعلم جميعًا فوائد الرياضة وقدرتها على تحسين الجسم والعقل ولكن هل يمكن للحامل أن تمارس الرياضة أثناء فترة الحمل وبالتحديد في الأسابيع الأولى. هذا السؤال يحير السيدات الحوامل لأنهم يعلمن أن فرص الإجهاض في الثلاث أشهر الأولى لأن الحمل ما زال غير ثابتًا.

هل الرياضة تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول؟

إذا كنتِ غير معتادة على ممارسة التمارين الرياضية فالأمر بالنسبة لكِ قد يسبب حدوث إصابات أو تعب شديد.. وإذا كنتِ مصابة بسكري أو الربو أو مشاكل في القلب أو المشكلات المرتبطة بالحمل مثل النزيف وضعف عنق الرحم فلابد أن تبتعدي عن ممارسة الرياضة حتى لا تتضاعف أخطار هذه المشاكل على الحمل.

إذا كنتِ معتادة على ممارسة الرياضة قبل الحمل فاستشيري الطبيب إذا كان يمكنك الاستمرار في الرياضة التي تمارسيها أم لا. أما إذا كنتِ غير معتادة عليها فلا تمارسيها وانتظري حتى يثبت الحمل ثم اسألي الطبيب أي رياضة من الممكن أن تمارسيها وهل مناسبة لحملك ومشاكله أم لا.

تمارين ممنوعة للحامل

يمنع على الحامل أن تمارس أي نوع من أنواع الرياضة التي تتطلب القفز والحركات المفاجئة أو أي تمارين قد تعرض الحامل للإصابة. هذا بالإضافة إلى التمارين التي تتطلب حبس الأنفاس. هذا ينطبق أيضًا على أي رياضة ينتج عنها شعور الحامل بالغثيان والدوار.

التمارين التي يمكن للحامل ممارستها في الأسبوع الأول

هناك مجموعة من التمارين التي يمكن للحامل في الأسبوع الأول أن تمارسها أو في الأسابيع المتقدمة. من هذه الرياضة ركوب الدراجات الهوائية والمشي البطيء والسباحة. على الحامل أن تمارسها باعتدال ولا تطيل في المدة وليكن مثلاً ربع ساعة للدراجة الهوائية ونصف ساعة للمشي البطيء وربع ساعة للسباحة. على الرغم من أن هذه الرياضات آمنة ألا أن على الحامل أن تتوقف فورًا إذا شعرت بالتعب أو الإرهاق أو الدوخة أو الغثيان أو الرغبة في القيء.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية تحرق الدراجة الهوائية

نصائح قبل ممارسة الرياضة في الأسبوع الأول للحامل

ينصح الأطباء السيدات الحوامل بأن يضعن في اعتبارهن مجموعة من النقاط الهامة إذا كن يرغبن في ممارسة الرياضة في الأسبوع الأول من الحمل أو في أي وقت طوال فترة الحمل. هذه النصائح كالتالي:

  • ممارسة تمارين الإحماء لمدة 15 دقيقة؛ هذه التمارين يطلق عليها الإطالات أو الاسترتشات التي تجهز الجسم وتنبهه بأن هناك مجهود قادم سيبذل وعليه أن يكون مستعد لتجنب حدوث أي إصابات. على الحامل أن تقوم بهذه التمارين ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات الآمنة على صحتها.
  • أن تمارسن التمارين في مكان مناسب؛ أي مكان ثابت لا يوجد به أي أشياء من الممكن أن تصطدم بها وتتسبب في سقوطها والإضرار بصحتها وبصحة الجنين.
  • كذلك ترتدي ملابس قطنية فضفاضة مريحة أثناء التمرين. كما عليها أن ترتدي الحذاء الرياضية وتحرص إلا يكون ضيق.
  • الحرص على شرب الماء طوال فترة التمرين حتى تحافظ على رطوبة جسمها وتتجنب مشكلة الجفاف.
  • أن تتبع نظام غذائي صحي غني بالكربوهيدرات الصحية، الدهون الصحية، البروتينات الخالية من الدهون، الفواكه، الخضراوات. أي أن يكون الطعام به جميع العناصر الغذائية التي تمكنها وتساعدها من ممارسة الرياضة.
  • ممارسة التمارين باعتدال بحيث لا ترهق نفسها بل تتوقف قبل أن تشعر بأعراض الإجهاد.

متى يلزم على الحامل أن تتوقف عن ممارسة الرياضة

هناك علامات تشير إلى أن المرأة يجب أن تتوقف عن ممارسة الرياضة أثناء الحمل. هذا يعني أن إذا واجهتِ أي عرض من الأعراض التي سنوضحها عليكِ أن تتوقفي عن التمرين. ثم تسألي طبيبك إذا كان يمكنك أن تعودي إلى ممارسته مرة ثانية أم لا. الأعراض كالتالي:

  • صعوبة في التنفس.
  • الشعور بالغثيان.
  • الدوخة أو الدوار.
  • ضربات قلب غير منتظمة.
  • عدم الشعور بحركة الجنين أو الشعور بأن الجنين يقوم بعمل حركات غير معتادة.
  • الإصابة بنزيف مفاجئ.

يهمك أيضًا: أفضل رياضة لصحة الإنسان

كم من الوقت على الحامل في الأسبوع الأول أن تمارس فيه الرياضة؟

بعدما تحدثنا عن ممارسة الرياضة أثناء الحمل في الأسبوع الأول بالتفصيل نوضح لكِ عدد الدقائق التي عليكِ أن تمارسي الرياضة فيه ولا تزيدي عنه:

  • يمكنك ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة أربع مرات في الأسبوع.
  • أو يمكنك ممارستها لمدة 150 دقيقة ولكن وزعيها على الأسبوع بالكامل.
  • نؤكد عليكِ مرة ثانية بضرورة سؤال الطبيب قبل ممارسة الرياضة التي تودين ممارستها وتحديد الوقت الذي يمكنك ممارستها فيه ولا تزيدي عنه.

بعدما أجبنا على هل الرياضة تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول فما هي الرياضة أثناء الحمل

الرياضة مفيدة بشكل كبير أثناء الحمل إذا لم يمنعك الطبيب عنها، ومن الرياضات المسموح بها في هذه الفترة رياضة ركوب الدراجات الهوائية. إليكِ فوائدها العديدة:

الحفاظ على الوزن

تعاني السيدات من مشكلة زيادة الوزن أثناء فترة الحمل. من الطبيعي أن يزيد الوزن عدد كيلو جرامات معين ولكن ليست الكيلوجرامات الزائدة التي تسبب لكِ الإصابة بالسكري وقلة القدرة على التحرك.

تساعدك الدراجات الهوائية التي يمكنك شرائها من متجر دراجتي الذي يقدم عروض وتخفيضات ممتازة على التخلص من الدهون الزائدة. يحدث ذلك لأنها تساعدك على تحفيز عملية الحرق وبالتالي حرق عدد كبير من السعرات الحرارية وبالتالي التخلص من زيادة الوزن والحفاظ على الوزن الطبيعي للحامل. احرصي ألا تتعدى مدة قيادتك للدراجة 15: 20 دقيقة حتى لا يحدث ضغط على الحوض.

الوقاية من هشاشة العظام

يمتص الجنين نسبة كبيرة من الكالسيوم الموجودة في جسم الأم لذلك ينصحها الطبيب بتناول جرعة معينة من الكالسيوم من الأطعمة ومن المكملات الغذائية. يعمل ركوب الدراجة على تشكيل ضغط معين الجسم مما يعمل على كثافة العظام والوقاية من الهشاشة.

يحدث هذا أيضًا من خلال التعرض لأشعة الشمس التي تمد الجسم بفيتامين د اللازم جدًا سواء خلال فترة الحمل أو قبلها أو بعدها لتقوى العظام. تساعدك الدراجة من خلال السير بها في الشمس في النادي على الحصول على هذا الفيتامين وبالتالي الوقاية من هشاشة وضعف العظام والأسنان.

تقوية الجسم من خلال تحسين عملية الهضم

تعمل رياضة ركوب الدراجات على تحسين صحة الجهاز الهضم وتعزيز عملية الأيض وحرق الدهون. عندما تتحسن صحة الجهاز الهضمي تستفيد الحامل بكل العناصر الغذائية التي تحصل عليها من خلال الطعام والمكملات الغذائية التي تتناولها. كل ذلك يقوي جسمها وجسم الجنين ويغذيه جيدًا ويحميه من الإصابة بالضعف الذي يؤثر على نموه.

كما تقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك الذي يرافق الحامل طوال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية وبسبب ضغط الرحم النامي على الجهاز الهضمي. مما يعيقه عن ممارسة عمله في هضم الطعام جيدًا. لذلك ننصحك بشراء الدراجة الهوائية الثابتة من متجر دراجتي الشهير للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والغازات والانتفاخ.

بعدما ذكرنا فوائد رياضة الدراجات الهوائية للحامل نذكرك بأن عليك استخدام الدراجة الثابتة لأنها آمنة بالنسبة لكِ. لأنها تجعلك في حماية من الاصطدام بالأشياء الثابتة والمتحركة في الشارع. إذا كنتِ من محبين ركوب الدراجات في الشارع فاختاري مكان آمن كالنادي.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل رياضة في العالم؟

الأسئلة الشائعة حول هل الرياضة تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول

طرحت السيدات الحوامل مجموعة من الأسئلة بشأن موضوع ممارسة الرياضة في أسابيع الحمل الأولى نجيب عليها في الآتي:

هل الرياضة تؤثر على تلقيح البويضة؟

لا؛ لا تؤثر على تلقيح البويضة طالما كان الجهد المبذول في التمرين طبيعي وإجهاد الجسم في الحد المعقول.

ما هي الرياضة المسموحة للحامل في الاشهر الاولى؟

رياضة ركوب الدراجات الهوائية لأنها تقوي العظام والعضلات وتساعد الحامل على الحفاظ على وزنها. هذا بالإضافة إلى أنها تحسن الحالة المزاجية وتقي من الاكتئاب. كما ينطبق ذلك على المشي البطيء وتمارين الاسترخاء والسباحة.

هل الرياضة تؤثر على حدوث الحمل؟

أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة تزيد من خصومة المرأة وبالتالي تزيد من فرص الإنجاب. كما تشير دراسات أخرى إلى أنها تقلل من خصوبة المرأة وتقلل من فرص الحمل. لذلك ممارسة التمارين المعتدلة التي لا تجهد الجسم أكثر من المعدل الطبيعي سواء قبل الحمل أو بعده تزيد من فرص الحمل وتسهل الولادة.

هل الرياضة تؤثر على الحمل في الأسبوع الأول؟ أجبنا على سؤالك هذا بالتفصيل وقلنا أن من أفضل الرياضات حقًا هي رياضة ركوب الدراجات الهوائية. السبب في ذلك يرجع إلى أنها تعطيكِ فوائد المشي وفوائد تمارين الاسترخاء كما أنها تحسن عملية التنفس وتقوية الجسم مثل رياضة السباحة.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published