كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة؟

كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة؟ - دراجتي للدراجات الهوائية

كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة؟ أصبحت رياضة ركوب الدراجات الهوائية من أنواع الرياضة المفضلة لدى عدد كبير من الناس حول العالم. هناك من يستخدمها كوسيلة مواصلات ليوفر ماله ويتفادى زحام الطريق وبالتالي يوفر وقته كما أن هناك عدد كبير يستخدمها للحصول على الجسم المثالي. سواء لخسارة الدهون أو لبناء العضلات وذلك بعدما أكد الأطباء حول العالم على فوائدها العظيمة. إذا كنت من تفضل ركوب الدراجات وتسأل كم سرعة الدراجة الهوائية أو كم كيلو تقطع فتابع معنا هذا المقال.

كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة؟

الحقيقة أن هذا السؤال عام للغاية وعدد الكيلومترات التي تقطعها الدراجة في الساعة الواحدة يتوقف على عدد من العوامل كالآتي:

  • نوع الدراجة: فمعروف أن الدراجات الرود أو ما تسمى بدراجات الطريق هي الأسرع بسبب إطاراتها الناعمة المصنوعة لتسير على الطرق الممهدة. هذا على عكس الدراجات الجبلية المصنوعة من الإطارات الكبيرة ومزودة بالمساعدات لتثقل وزن الدراجة وتقلل من سرعتها. وذلك حتى يتحكم فيها الراكب بشكل أسرع أثناء سيره في الجبال أو الطرق الوعرة.
  • الطريق: فإذا كان الطريق ممهد فستقطع مسافة أطول بالتأكيد مقارنةً بالطريق غير الممهد أو الموجود به عقبات.
  • اللياقة البدنية: كلما كنت قوي جسميًا فهذا يعني أنك ستقود الدراجة أكفأ وأسرع وتبدل مجهودًا كبيرًا مقارنة بشكل ضعيف البنية. كلما تدربت على قيادة الدراجة ستزيد سرعتك مع الوقت بسبب أن عضلات قدمك قويت وأصبح لديك تعود عضلي عصبي.
  • اتجاه الرياح: إذا كانت قيادة الدراجة مع اتجاه الرياح فستجد أن الدراجة تسير بسرعة وكأن شيئًا يدفعك للأمام. أما إذا كنت تقودها عكس اتجاه الرياح فتقل سرعتك وتشعر بأن شيئًا يدفعك للخلف مما يقلل من سرعة الدراجة أيضًا ويجعلك تبذل مجهودًا أكبر.

لذلك عند سؤالك كم سرعة الدراجة الهوائية في الساعة  فعليك أن تراعي كل العوامل التي ذكرناها. فعلى سبيل المثال يقطع المبتدأ مسافة 32 كيلومتر في ساعتين بالتوقف. أما المحترف فسيقطع هذه المسافة في ساعة زمن واحدة فقط. السبب في ذلك يعود إلى أن سرعة المبتدأ تتراوح من 15: 18 كيلو بالساعة أما المحترف فتصل سرعته في الساعة إلى 40 كيلومتر.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية تحرق في الدراجة الهوائية؟

بعدما أجبنا على كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة فما هي مميزات الدراجة الهوائية

هناك ثلاث أنواع من الدراجات الهوائية؛ دراجات الطريق، الدراجات الجبلية، الدراجات الهجينة. لكل نوع منهم مميزات تجعلك تفضله عن الآخر كالتالي:

دراجات الرود أو دراجات الطريق

هي الدراجة التي تشتريها إذا لم تكن تريد دراجة بمواصفات خاصة تناسب طريق معين أو بيئة معينة. أي هي الدراجة التي تستخدمها كوسيلة مواصلات أو لممارسة الرياضة. مميزاتها كالتالي:

  • وزنها خفيف جدًا حيث لا يتجاوز 7 كيلوجرام لذلك فهي سريعة. السبب في خفة وزنها هذا أنها مصنوعة من مواد خفيفة مثل ألياف الكاربون أو الألمنيوم.
  • إطاراتها ليست كبيرة كما أنها ناعمة لتناسب السير على الطرق الممهدة.
  • لا تحتوي على مساعدات لأنها تحد من السرعة كما تثقل وزن الدراجة.
  • مقعد الدراجة والمقود يساعد على الجلوس في وضع مريح.
  • يمكنك شراء هذه الدراجة من متجر دراجتي إذا كنت مهتم بالسباقات أو تشتريها للرياضة أو كوسيلة مواصلات. كما يوفر لك ملحقات الدراجة وعدادات السرعة والمراتب والاكسسوارات وأدوات الأمان مثل الخوذة وحامي معصم اليد والرقبة وغيرها بأسعار مميزة جدًا وبأنظمة تقسيط مريحة.

الدراجات الهوائية الجبلية

هي الدراجات المصممة للسير في الطرق الوعرة مثل الطرق الجبلية فتجد أن إطاراتها كبيرة وقوية ووزنها ليس بخفيف لتوفر لك ثبات أكثر عند السير في الطرق غير الممهدة هذه. أي أنها معدة خصيصًا للرياضيين الذين يعشقون الرحلات الجبلية ليكتشفوا ما حولهم ويسيرون بالدراجة صعودًا وهبوطًا. إليك مميزات الدراجة الهوائية الجبلية:

  • حجم إطاراتها عريض لتناسب السير على الطرق الوعرة حيث يصل حجم الإطار في بعض الدراجات إلى 8 سم.
  • التروس الموجودة بها تروس مخصصة للسرعات القليلة وذلك للتحكم فيها بشكل أكبر وحماية الراكب من السقوط عند القفز بالدراجة في الجبال والسير على الحصى والصخور.
  • يوجد بها مساعدات وذلك لتعطي الدراجة وزن أثقل وثبات أكثر.
  • إذا كنت من محبين هذه الدراجات فيمكنك أن تحصل عليها من متجر دراجتي بخصومات وعروض كثيرة وأنظمة تقسيط مختلفة وطرق دفع متنوعة.

الدراجات الهجينة

هي الدراجات التي تجمع بين مميزات دراجات الطريق وبين مميزات الدراجات الجبلية. جمعت الشركات بين خصائص النوعين السابقين لتلبية رغبة كل شخص يريد مواصفات النوعين السابقين ولكن في دراجة واحدة. إليك مميزات الدراجة الهوائية الهجينة:

  • هيكلها قوي ومتين ولكن ليس بنفس قوة الدراجة الجبلية، وسريعة بشكل ممتاز ولكن ليس بسرعة دراجات الطريق.
  • تختلف عن دراجات الطريق بأن وزنها أخف وأسرع في الحركة لتناسب الرحلات الطويلة. كما أن إطاراتها أوسع من الإطارات الموجودة في الدراجات الجبلية.
  • إذا كنت ترغب في شراء هذه الدراجة الرائعة المتعددة المميزات فيمكنك شرائها من متجر دراجتي الذي يضم دراجات هجينة من أفضل الشركات المصنعة لهذا النوع من الدراجات ألا وهي شركة كوزون وشركة ابلاند.

يهمك أيضًا: هل الدراجة المنزلية الثابتة تعوض عن المشي لمرضى السكري؟

مدة ركوب الدراجة الهوائية

تختلف مدة ركوب الدراجة الهوائية من شخص مبتدأ إلى شخص محترف. الشخص المبتدأ يمكنه ركوب الدراجة لمدة 10 دقائق لأنه قدمه ما زالت ضعيفة على عكس الشخص المعتاد على ركوب الدراجة حيث يمكنه أن يقودها لمدة تزيد عن ساعة متواصل.

إذا كنت مبتدأ فيمكنك البدء بخمس دقائق ثم زيادة هذه المدة ثلاث دقائق بثلاث دقائق حتى تصل إلى الساعة الكاملة أو أكثر. تعمل هذه الساعة على تقوية عضلات الجسم بشكل أكثر من رائع وتشد الجلد كما تحرق عدد سعرات حرارية يتراوح من 300 إلى 1000 سعر حراري في الساعة حسب وزن الشخص والسرعة التي يقود بها الدراجة والمسافة التي يقطعها.

ركوب الدراجة وحرق الدهون

فوائد ركوب الدراجة عديدة وينصح بها الأطباء حول العالم. من هذه الفوائد أنها تحرق عدد كبير من السعرات الحرارية والدهون حيث تستهدف حرق دهون الأرداف والفخذين والبطن والخصر مما يحسن من شكل الجسم بشكل كبير في وقت قياسي. يمكنك الحصول على هذه النتيجة الرائعة من خلال شراء أي نوع دراجة تفضلها من موقع دراجتي الشهير مع اتباع نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية وقليل الدهون.

اقرأ أيضًا: رياضة الدراجة الهوائية وفوائدها

الأسئلة الشائعة حول كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة

ما هي المسافة التي تقطعها الدراجة في الساعة؟

الأمر يتوقف على العديد من العوامل مثل نوع الدراجة، الطريق، اتجاه الرياح، اللياقة البدنية للشخص، مبتدأ أم محترف. يمكن للشخص المبتدأ أن يقطع مسافة 32 كيلومتر في ساعتين لأن سرعته تتراوح من 15: 18 كيلومتر في الساعة أما المحترف فيمكنه قطع مسافة 32 كيلو متر في ساعة فقط لأنه سرعته تصل إلى 40 كيلومتر في الساعة.

عجلة مقاس 18 سن كام؟

هذه المقاس مناسب لسن 10 سنوات وهي المرحلة الأخيرة التي تجعل طفلك مستعد للبدء في ركوب دراجات الكبار.

ما هي سلبيات الدراجة الهوائية؟

من الممكن أن تتعرض للسقوط أو الارتطام بالأشياء المتحركة أو الثابتة في الشارع. لكن يمكنك الوقاية من هذا من خلال شراء أدوات الحماية من متجر دراجتي مثل اللثام، الخوذة، القفازات، حامي الركبة والكوع، الأحذية الرياضية المناسبة لركوب الدراجات بحيث تضمن ثبات قدمك على البدال أكثر.

كم كيلو تقطع الدراجة الهوائية في الساعة وضحنا ذلك بالتفصيل مع ذكر العوامل المؤثر على سرعة قيادة الدراجة. أيًا كانت السرعة التي تقود بها الدراجة فاستمر على ركوبها لأنها مفيدة جسم لكل عضو من أعضاء الجسم حيث تقويه وتصفي الذهن وتحسن الذاكرة والتركيز وتقضي على التشتت والحالة المزاجية السيئة.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا