كم الوزن الذي تتحمله الدراجة الهوائية؟

كم الوزن الذي تتحمله الدراجة الهوائية؟ - دراجتي للدراجات الهوائية

كم الوزن الذي تتحمله الدراجة الهوائية؟ الدراجات الهوائية من أفضل الرياضات المفضلة لدى عدد كبير جدًا من سكان العالم. حيث هناك عدد كبير يستخدمها كواحدة من وسائل المواصلات التي توفر المال والوقت وهناك من يستخدمها كنوع من أنواع الرياضة التي تقوي العضلات وتساعد على إنقاص الوزن وتحسن من الحالة المزاجية. أما بالنسبة للوزن الذي تتحمله الدراجة ولا تستطيع أن تتحمل أكثر منه سيكون موضوع مقالنا هذا.

كم الوزن الذي تتحمله الدراجة الهوائية؟

هناك أنواع ثلاثة من الدراجات الهوائية؛ النوع الأول دراجات الطريق، النوع الثاني الدراجات الجبلية، النوع الثالث الدراجات الهجين وهي التي تجمع بين مواصفات دراجات الطريق والدراجات الهجين. بشكل عام فإن أي نوع من هذه الأنواع الثلاثة لا تتحمل أكثر من 120 كيلوجرام. أي أن وزن الشخص الراكب والأشياء التي يحملها لا تتعدى هذا الوزن.

كيف يختار الشخص السمين دراجته الهوائية؟

يأتي سؤال كم الوزن الذي تتحمله الدراجة الهوائية في الأغلب من الأشخاص الذين يعانون من السمنة. فكما وضحنا لابد ألا يزيد وزن الراكب وأغراضه عن 12 كيلوجرام، أما إذا زاد عن هذا الوزن فعليه أن يختار بدقة الدراجة التي تتحمل مع قراءة الكتيب الذي يأتي مع الدراجة. هذا بجانب سؤال الشخص المتخصص وستجده في متاجر بيع الدراجات المتخصصة وليست العامة الضعيفة. من هذه المتاجر متجر دراجتي الذي يساعدك على الحصول على الدراجة المناسبة لوزنك بكل سهولة مثل الدراجات المتوفرة بثلاث عجلات وهي واحدة من الدراجات التي توفر لك راحة وأمان إذا كان وزنك زائد.

يمكنك شراء هذه الدراجة من متجر دراجتي واستخدامها كوسيلة مواصلات أو أنها رياضة تساعدك على فقدان وزنك بسهولة وتغير حالتك النفسية. فهي حقًا تحرق الدهون وتقضي على مشكلة السمنة التي يعاني منها عدد كبير من سكان العالم.

اقرأ أيضًا: رياضة السيكل كم تحرق؟

طريقة معرفة مقاس الدراجة المناسبة للكبار وللأطفال

يتم اختيار مقاس الدراجة المناسبة بناءً على عاملين هما طول الراكب نفسه وطول رجله من الداخل. وتم تحديد ذلك العاملين لأن الأشخاص مختلفين في حجم أجسامهم. أما بالنسبة لمقاس الدراجات للأطفال فيتم تحديدها حسب عمر الطفل وطول الرجل من الداخل:

طريقة معرفة مقاس الدراجة

  

 مقاسات الدراجة الثلاثة

بعدما جاوبنا كم الوزن الذي تتحمله الدراجة الهوائية للكبار؛ نقدم لك أنواع الدراجات الثلاثة بحيث يمكن للطفل السمين اختيار الدراجة المناسبة له أيضًا:

الأحجام الصغيرة

هي دراجات مخصصة للأطفال الصغار وحتى عمر 14 عام. أي تتوفر بأحجام صغيرة وأحجام أخرى مختلفة وهي 14 و16 و20. الأمر هنا ليس محير فكل ما عليك هو أن تختار الدراجة ذو التصميم المناسب والمرغوب فيه.

الأحجام المتوسطة

هو الحجم الذي يغطي أغلب أنواع الدراجات الثلاثة وهي دراجات الطريق، الجبلية، الهجين. وذلك لأنها تغطي فئة الشباب والمراهقين وهي الفئة الأكثر استخدامًا للدراجات الهوائية مقارنة بالأطفال وكبار السن. هي الدراجات الأكثر مناسبة للأشخاص الذين يفضلون ركوب الدراجات، الرياضيين، وراكبي الدراجات الهوائية.

الأحجام الكبيرة

هي الدراجات كبيرة الحجم المخصصة لفئات معينة مثل فئة كبار السن، وفئة الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ولياقة بدنية، وكذلك فئة الأشخاص الذين يعانون من البدانة ويرغبون في إنقاص وزنهم. يمكن أن نقول هو الحجم المناسب جدًا لكبار السن.

يهمك أيضًا: هل المشي يحرق الدهون اكثر من الركض؟

إطار الدراجة المناسب لكل عمر

يتم قياس إطارات الدراجة من خلال الرقم الأكبر وهو قطر إطار الدراجة ويُقاس بالبوصة ويتراوح من 12 إلى 26 بوصة، والرقم الأصغر وهو قياس عرض الإطار ويُقاس بالبوصة أيضًا ويتراوح من 1.75 إلى 2.215 بوصة.

تختلف مقاس الدراجة حسب عمر الطفل؛ حيث أن الإطار مقاس 12 بوصة مناسب للأطفال من عمر 5 إلى 7 سنوات. والإطار مقاس 20 مناسب للأطفال من 7 إلى 10 سنوات. أما الإطار مقاس 24: 26 بوصة مناسب للأطفال الذين يزيد أعمارهم عن 10 سنوات.

بعدما أجبنا على كم الوزن الذي تتحمله الدراجة الهوائية فما هي المواصفات الفنية للدراجة

المواصفات هذه تتوافر في كل الدراجات باختلاف الماركات المشهورة مثل دراجات كوزون ودراجات ابلاند ودراجات توتيم المتوفرة في متجر دراجتي الشهير. حيث تتكون الدراجات من الآتي:

هيكل الدراجة

يعني جسم الدراجة ويصنع من الأسيتيل أو الألمنيوم أو الألياف الكربونية. لكل مادة من المواد الثلاثة مميزات وعيوب لذلك اختار المادة المصنوع منها هيكل الدراجة من خلال أولوياتك أي إذا كنت تريد دراجة خفيفة أو ثقيلة الوزن، سريعة جدًا أم مجرد دراجة لأداء المشاوير وركوبها لفترة قصيرة. سيساعدك في ذلك كثيرًا متجر دراجتي الذي يوفر لك كل أنواع الدراجات سواء دراجات الطريق أو الجبلية أو الهجين وبأسعار ممتازة وأنظمة تقسيط مختلفة. إليك عيوب ومميزات المواد التي يصنع منها هيكل الدراجة كالتالي:

  • الألمنيوم: من مميزاته أنه خفيف الوزن وقوي في نفس الوقت ولكن عيبه أنه لا يمتص الصدمات التي يتعرض لها الراكب بشكل المطلوب. لكن في الوقت الحالي تم إنتاج هياكل الدراجات من الألمنيوم بطريقة تجعله يمتص الصدمات بأداء أفضل بكثير من السابق.
  • الصلب: من عيوبه أنه أثقل من مادة الألمنيوم ولكن على الرغم من ذلك فإنه يجعل الدراجة سلسلة بفضل مرونته وقوته.
  • الألياف الكربونية: هي مادة غالية الثمن أخف ثقلاً من الألمنيوم وأكثر ثقلاً من الفولاذ. بسبب غلوها هذا يُصنع منها أجزاء معينة فقط من الدراجة وليس الهيكل كاملاً. من مميزات هذه المادة أنها تجعل الدراجة خفيفة وسلسلة للغاية وصلة في نفس الوقت.

فرامل الدراجة

يوجد منها ثلاث أنواع؛ النوع الأول هو المكابح المحيطية، النوع الثاني هو الفرامل القرصية، النوع الثالث هو المكابح الاسطوانية. إليك كل نوع بالتفصيل:

  • المكابح المحيطية: تعمل بطريقة الضغط على الحافة الموجودة بين وسادات الفرامل. اقتصادية ويمكن تغييرها بسهولة ولكن من عيوبها أنها تتآكل الأمر الذي يتطلب تغيير الإطار. من عيوبها أيضًا أنها لا تعمل في الطرق الموحلة.
  • الفرامل القرصية: تعمل بطريقة الضغط على قرص، هذا القرص يتم تركيبه في محور موجود بين وسادتي الفرامل. هنا نوعين منها الفرامل الميكانيكية والفرامل الهيدروليكية وهي الأغلى ثمنًا. من مميزاتها أنها تعمل على جميع الطرق وهي ميزة غير موجودة في الفرامل المحيطية كما ذكرنا. لكن من عيوبها أن من الصعب ملاحظة تغير الألواح.
  • مكابح اسطوانية: تتميز بأنها تقاوم الظروف الجوية بشكل أكثر من ممتاز بالإضافة إلى قلة صيانتها بسبب جودتها. لكن من عيوبها أن في حالة إذا تلفت الاسطوانة لابد من تغيير عجلة الدراجة والمحور.

مقبض الدراجة

يوجد منها خمسة أنواع كالتالي:

  • شريط الإسقاط Drop bar: يتوفر في كل أنواع دراجات الطرق، من مميزاته أنه خفيف للغاية ويساعد الراكب أن يقود الدراجة بسرعة من خلال تعديل وضع يده على المقبض كما يتطلب ثني الظهر مما يسبب ضغط على الظهر.
  • شريط المستقيم Flat bar : يتوفر في الأنواع الثلاثة للدراجات. ثقيل مقارنة بالنوع السابق ولكنها يجعل الراكب مرتاح تمامًا لأنه لا يشكل أي ضغط على الكتف أو الظهر أو المفاصل أو الذراعين. ليس ذلك فقط ولكنها توفر رؤية أفضل للراكب للطريق أمامه.
  • شريط المرتفع Riser bar: يتوفر هذا النوع في الدراجات الجبلية ويقوم الراكب برفع المقود لأعلى باتجاهه. هذه الإمكانية تجعله جالس منتصبًا بحيث يرى الطريق أمامه بشكل واضح جدًا كما تجعل الراكب يتحكم في الدراجة بشكل ممتاز.
  • شوارب Moustache bar : سمي بذلك لأنه يشبه الشارب إلى حدًا كبير ولكن بميل أكثر وهذا يجعل الراكب يحرك يده في عدة أوضاع كما يتحكم في الدراجة بشكل أفضل. هذا مع وضعية جلوس أفضل بكثير من النوع السابق. هذا النوع من المقابض متوفر في الدراجات البرية والهجين.
  • مقبض BMKS: هذا المقبض قوي والشركات المصنعة له متعمدة ذلك بحيث يتحمل كل أنواع القيادة المختلفة.

اقرأ أيضًا: رياضة الدراجة الثابتة كم تحرق؟

الأسئلة الشائعة حول كم الوزن الذي تتحمله الدراجة الهوائية؟

هل الدراجة الهوائية تحرق دهون البطن؟

نعم؛ تحرق الدهون المحيطة بالبطن فيما يسمى بالكرش، ويحدث ذلك عند الاستمرارية على قيادتها لتحصل على نتائج فعالة جدًا.

هل الدراجة الهوائية تقوي العضلات؟

نعم يحدث ذلك عند زيادة شدة المقاومة فتتحول الدراجة من تمارين كارديو إلى تمارين مقاومة، أي تستهدف تقوية العضلات أكثر من حرق الدهون والعكس صحيح.

ما هي العضلات التي تقويها الدراجة؟

عضلات المؤخرة، الأفخاذ الأمامية والخلفية، السمانة والنعلية، عضلات البطن السفلية.

كم الوزن الذي تتحمله الدراجة الهوائية وضحناه بالتفصيل. فإذا كان وزنك زائد وترغب في إنقاصه فابدأ في شراء دراجتك من متجر دراجتي الذي سيساعدك على الوصول لهدفك وخسارة الكيلوجرامات الزائدة والحصول على الجسم المثالي الذي تتمناه. كل ما عليك هو شراء الدراجة واتباع نظام غذائي صحي وابدأ الرحلة وانبهر بالنتائج المشجعة. 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published