هل الدراجة المنزلية الثابتة تعوض عن المشي لمرضى السكرى؟

هل الدراجة المنزلية الثابتة تعوض عن المشي لمرضى السكرى؟ - دراجتي للدراجات الهوائية

هل الدراجة المنزلية الثابتة تعوض عن المشي لمرضى السكرى؟. يأتي هذا السؤال من مرضى السكري الذين يتوافر لديهم في المنزل دراجة ثابتة ويسمعون أن للمشي فوائد عديدة لمرض السكر. قد يكون ليس لديهم وقت للمشي في الشوارع أو لا يفضلون رياضة المشي لذا يسألون هل يمكنهم الاستعاضة عن المشي بالدراجة الهوائية. سنجيبك على هذا السؤال بالتفصيل من خلال متجر دراجتي الأشهر والأفضل في عالم بيع الدراجات العادية والجبلية والهجين.

هل الدراجة المنزلية الثابتة تعوض عن المشي لمرضى السكرى؟

نعم؛ بل نقول أنها أفضل من المشي بكثير. فإذا كان المشي يقدم لك فوائد صحية معينة فرياضة الدراجات الثابتة تقدم لك أضعاف هذه الفوائد. تدفع عنك الملل بل وتشجعك على التقدم في المستوى في ركوبها من خلال زيادة شدة المقاومة من خلال الترس أو من خلال الشاشة بالنسبة للدراجات المزودة بشاشة إلكترونية.

فوائد الدراجات لمرضى السكرى

أثبت العلم أن رياضة ركوب الدراجات سواء الثابتة أو المتحركة من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم. وبالتالي الوقاية من غيبوبة السكري. حيث أثبتت الصحيفة الهندية تايمز أوف إنديا أن التمارين الرياضية بأنواعها تساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكر من النوع الثاني كما تقي من مضاعفاته، كما أثبتت التالي:

  • أن مريض السكر يستطيع أن يتحكم في السكر الموجود في دمه من خلال ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي والجري وركوب الدراجات الهوائية وغيرها من التمارين.
  • كما عليه أن يمارس الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثلاث أيام في الأسبوع. من الرياضات المناسبة لمريض السكري كما جاء في التقرير ركوب الدراجات، الآيروبيك، السباحة، الجري.
  • أما بالنسبة لمريض السكر من النوع الأول أي النوع الذي يُعالج بالأنسولين؛ فإذا قام برياضة لم يكن معتاد عليها أو قام بالتمارين الشاقة فعليه أن يتأكد من نقص نسبة السكر في الدم. كما عليه تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية مثل الألياف.
  • من الأفضل أن يستشر مريض السكر طبيبه قبل أن يبدأ في ممارسة أي رياضة سواء كانت بسيطة أو شاقة. فالطبيب هو خير من يدلك على الرياضة التي تناسبك دون أن تسبب لك مضاعفات.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية تحرق في الدراجة الهوائية؟

فوائد تمارين الدراجة الثابتة لمرضى السكر والعامه

من فوائد ركوب الدراجات لمرضى السكري أنها تسبب هبوط مستوى السكر في الدم. هذا أمر مفيد لمرضى السكري. أما في حالة إذا تسببت الرياضة في هبوط حاد في السكر في الدم فهذا يؤذي المريض أيضًا. لذلك تحدثنا في الفقرة السابقة أن من الضروري أن يستشر المريض الطبيب قبل ممارسة الرياضة. ومن فوائد ركوب الدراجات الهوائية لمرضى السكر:

  • رياضة آمنة ومناسبة لأي شخص في أي عمر. كما أن المريض يمكن أن يتدرج فيها كلما تقدم في المستوى.
  • يمكنك ممارستها في أي مكان مثل الدراجة المتحركة التي تقودها في الشارع أو الدراجة الثابتة التي تستخدمها في المنزل. يوفر لك متجر دراجتي النوعين بأحجام ومواصفات مختلفة ومميزة جدًا.
  • درس باحثون من الدنمارك حالة 7500 شخص من المصابين بمرض السكري في عمر الخمسينات ووجدوا أن من يمارسن رياضة ركوب الدراجات الهوائية أقل عرضة بالموت بالسكتات الدماغية. هذا بالإضافة إلى أن صحتهم أقوى بكثير مقارنةً بمرض السكر الذين لم يمارسوا رياضة الدراجة الهوائية.
  • كما أثبتت المجلة الفرنسية Femme Actuelle أن ممارسة الرياضة مدة قصيرة بشكل منتظم في الأسبوع أفضل بكثير من ممارستها لمدة طويلة في اليوم ولكن ليس بشكل منتظم في الأسبوع.

يهمك أيضًا: أفضل رياضة لصحة الإنسان

بعدما أجبنا على هل الدراجة المنزلية الثابتة تعوض عن المشي لمرضى السكرى فما هي فوائد رياضة الدراجات الهوائية لمرضى السكري

أثبتت الدراسات أن 9.3% من البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 20 إلى 79 عام مصابون بمرض السكري. هذه نسبة كبيرة للغاية لأنها تعني أن 463 مليون شخص من سكان العالم مصابون بهذا المرض الذي يسبب أمراض أخرى كمضاعفات له. السبب في هذه النسبة الكبيرة يرجع إلى عدة عوامل مثل الوراثة، السمنة، عدم ممارسة التمارين الرياضية، سوء التغذية واتباع نظام غذائي غير صحي. بما أننا وضحنا أن رياضة ركوب الدراجة الأفضل لمرضى السكري فإليك فوائدها بالتفصيل:

حرق الدهون

من أعظم فوائد رياضة الدراجات الهوائية أنها تساعدك كثيرًا في إنقاص الوزن والتخلص من الكرش الذي يجعلك عرضة للإصابة بالسكري في أي وقت. حيث تساعدك الدراجة في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة التي تؤثر على صحتك الجسدية مثل عدم القدرة على التحرك بسهولة ومرونة وآلام المفاصل والعظام. واظب على ركوبها لمدة 30: 45 دقيقة يوميًا.

تقوية العضلات

الجسم الذي يوجد به كتلة عضلية جيدة يبدو مظهره جميل ورياضي للغاية. تساعدك الدراجة الهوائية الثابتة أو المتحركة في بناء العضلات ورسم الجسم من خلال زيادة شدة المقاومة من ترس الدراجة أو من خلال الضغط على زر زيادة شدة المقاومة الموجود على الشاشة. ستجد النوعين في متجر دراجتي بأسعار مناسبة لميزانيتك.

الوصول لجسم مثالي

بمجرد أن تحرق الدهون وتتخلص من الكرش الذي ينبئك بأنك معرض للإصابة بالسكري في أي وقت وبمجرد بناء العضلات ورسمها تحصل على الجسم المثالي. اعلم أن الجسم المثالي هو الوزن المناسب لشكل جسمك وليس لطولك فهذا مفهوم شائع للغاية ولكنه خطأ. فمن الممكن أن يكون طولك 170 ووزنك 80 كيلوجرام ولكن المظهر ممتاز جدًا ورياضي. في هذه الحالة سيكون شكل جسمك أفضل من لو كان 70 كيلوجرام. هذا يعني أن نسبة الدهون القليلة والعضلات الكثيرة هي المتحكمة في شكل الجسم وجماله.

ضبط ضغط الدم

من الفوائد العظيمة لرياضة الدراجات الهوائية لمرضى السكري أنها تنظم ضغط الدم. أي بحيث يكون في المعدل الطبيعي الذي لا يسبب الصداع والدوخة. لذلك واظب على ركوب الدراجة بشكل يومي لمدة 30 دقيقة لتنظم مستوى الضغط السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل رياضة في العالم؟

أضرار الدراجة الهوائية لمرضى السكري

على الرغم من الفوائد العديدة العظيمة التي ذكرناها إلا أن ركوب الدراجات قد يسبب انخفاض في ضغط الدم. يحدث ذلك  لأنها من تمارين القلب. كما تسبب انخفاض في مستوى السكر عند ممارستها بشكل مكثف أي لفترة طويلة لذلك لابد من تناول وجبة غذائية تحتوي على البروتينات والخضراوات والفواكه.

الأسئلة الشائعة حول هل الدراجة المنزلية الثابتة تعوض عن المشي لمرضى السكرى

يطرح الآخرون مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالدراجة المنزلية الثابتة ومرض السكري كالتالي:

هل المشي يوميا يخفض السكر التراكمي؟

نعم؛ الرياضة لها مفعول ممتاز في التحكم في سكر البول وكذلك سكر الدم كما لها مردود ممتاز على صحتك العامة.

هل الدراجة تغني عن المشي؟

الدراجة اختيار ممتاز جدًا خاصةً لدى كبار السن الذين ليس لديهم قدرة على ممارسة التمارين التي تزيد من معدل ضربات القلب. مثل المشي السريع أو الركض. لذلك الدراجة الهوائية الثابتة اختيار ممتاز لأنها لا تشكل ضغطًا شديدًا على المفاصل لذا فهي مناسب لمن يعانون من مشاكل في مفاصل أو الركبة. كما أنها مناسبة للذين يتعافون من إصابات العظام.

ما هو الطعام الذي يخفض السكر التراكمي؟

الحبوب الكاملة، الفاكهة، الخضراوات، الحليب ومشتقاته، البازلاء والفول، الأفوكادو، المكسرات، الكانولا، زيت الزيتون. بجانب تناول الأسماك مرتين في الأسبوع مثل سمك السردين، التونة، السلمون، الماكريل مع التقليل منه لأنه مليء بالزئبق.

هل الدراجة المنزلية الثابتة تعوض عن المشي لمرضى السكرى هذا كان موضوع مقالنا ووضحنا فوائد ركوب الدراجات الهوائية وكيفية تجنبها أضرارها لمرضى السكري. يمكنك التحكم في السكري من الآن من خلال البدء في شراء دراجة هوائية من متجر دراجتي الذي يساعدك في اختيار الدراجة التي تناسبك وتناسب ميزانيتك وتساعدك أن تكون بصحة جيدة.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published