ما هي اهمية الدراجة الهوائية؟ مع فوائدها الصحية تعرف عليها

ما هي اهمية الدراجة الهوائية؟ مع فوائدها الصحية تعرف عليها

ماهي أهمية الدراجة الهوائية؟؛ سؤال هام ربما يرواد الكثيرين مما يطوقون لخوض تلك التجربة المثيرة، حيث يعد ركوب الدراجات تمرينًا رائعًا يبقيك نشيطًا مرنًا، كما يساعد في تشكيل نمط حياة صحي، جسديًا وعقليًا ومن خلال موقع دراجتي سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال سويًا. 

أهمية الدراجة الهوائية

 

الدراجة الهوائية لها أهمية كبيرة جدا سواء بالنسبة للصحة الجسدية أو الصحة النفسية ونذكر لكم  أبرز النقاط لمدى أهميتها

يمكن أن يوفر ركوب الدراجات بداية إيجابية لصباحك

إن بدء يومك بنشاط صحي مثل ركوب الدراجات يوقظك من خلال تعزيز الدورة الدموية ويسمح لك ببدء يومك بشعور بالإنجاز.

 

ركوب الدراجة الهاوئية يجعلك تفكر بإيجابية أكثر

قد يؤدي الصيام في الصباح لعدة ساعات إلى حرق الدهون وتعزيز أداء التحمل وزيادة مستويات الطاقة والتمثيل الغذائي لديك طوال اليوم

قد يساعد ركوب الدراجات في الوقاية من الأمراض

سواء كنت ترغب في منع ظهور المخاوف الصحية أو إدارة الحالات الحالية، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر أساسي. كما يعد ركوب الدراجات بانتظام أحد الطرق لتجنب نمط الحياة الروتيني والمخاوف الصحية المصاحبة له.

حيث يمكن أن تساعد ركوب الدراجة بانتظام في منع مشاكل القلب مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم

كما يساعد ركوب الدراجات أيضًا في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني وتنظيمه. 

كذلك فإن  الأبحاث الحديثة  تشير إلى أن ركوب الدراجات بانتظام يمكن أن يقلل معدلات الوفيات لدى مرضى السكري بنسبة 24%، وإذا استمر لمدة 5 سنوات على الأقل، يمكن أن يقلل معدلات الوفيات بنسبة 35%.

 

ركوب الدراجات صديق للبيئة:

يمكن أن تكون صديقًا للبيئة عن طريق ركوب دراجتك كلما أمكن ذلك. وجدت الأبحاث الحديثة في أوروبا أن التنقل بالدراجة بدلاً من السيارة مرة واحدة يوميًا يقلل من تلوث الهاوء  بالنسبة لوسائل النقل بنسبة 67%.

ركوب الدراجات يعزز الصحة العقلية وقوة الدماغ

يمكن لركوب الدراجات أن يخفف من مشاعر التوتر أو الاكتئاب أو القلق.  كما ان التركيز على الطريق أثناء ركوب الدراجة يمكن أن يساعدك على شدة التركيز والوعي بنفس اللحظة. كذلك قد يساعدك هذا في إبعاد تركيزك عن الثرثرة الذهنية في يومك. حيث وجدت إحدى الدراسات أن ركوب الدراجات خارج المنزل يحسن الأداء المعرفي والرفاهية لكبار السن

 

إذا وجدت نفسك تشعر بالخمول أو الكسل أو أن عقلك يتحرك ببطء، فاركب دراجتك لمدة 10 دقائق على الأقل

اقرأ أيضًا: هل البسكليت يشد الجسم؟

عيوب ركوب الدراجة الهوائية

 

أن أهمية ركوب الدراجة بالنسبة للإنسان ومميزاتها تدفعنا كي نتعرف على عيوب ركوب الدرجات وإليكم نبذة مختصرة عن تلك العيوب:

العيب الخطير هو خطر وقوع حادث، سواء في منطقة حضرية أو ريفية. ولذا عندما يكون ذلك ممكنًا، قم بالقيادة في الممرات المخصصة لراكبي الدراجات أو في شوارع الحي.

اتبع دائمًا قوانين المرور. توخي الحذر أثناء المرور عبر التقاطعات والمناطق المزدحمة، حتى لو كان لديك حق المرور. استخدم خوذة عالية الجودة وأي معدات حماية أخرى قد تحتاجها.

 

تجنب ارتداء أي ملابس فضفاضة يمكن أن تعلق بسلاسل دراجتك. استخدم أضواء الدراجة والمعدات العاكسة لركوب الدراجات ليلاً أو ركوب الدراجات في الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

يمكن أن يكون الطقس العاصف أيضًا عائقًا. في الأيام التي لا يكون من الممكن فيها ركوب الدراجة في الخارج، يمكنك ركوب دراجة ثابتة أو اختيار نشاط آخر.

إذا كان ركوب الدراجات هو وسيلة النقل الخاصة بك، فاستثمر في معدات المطر والطقس البارد ويجب أن يكون لديك خطة نقل احتياطية عندما تكون الظروف غير آمنة للركوب.

 

يجب استخدام واقي الشمس على جميع مناطق الجلد المكشوفة. وارتداء النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية وقبعة.  عند قيادة الدراجة في  النهار.

يعد تلوث الهواء مصدر قلق آخر إذا كنت تركب دراجة في المدينة. يمكنك اختيار ركوب الدراجة في الأيام التي يكون فيها الهواء أنظف أو الركوب على طرق أقل ازدحامًا.

يهمك أيضًا: كيف يتم تحويل الدراجة الهوائية إلى كهربائية؟

 

أهمية ركوب الدرجات يوميًا 

من الممكن ركوب الدراجة كل يوم، خاصة إذا كنت تستخدم دراجتك للتنقل أو تركبها في أوقات قليلة. كما يجب أخذ قسطًا من الراحة إذا كنت تعاني من الألم أو التعب أو ألم العضلات.

 

إذا كنت تركب الدراجة من أجل اللياقة البدنية، فقد ترغب في منح نفسك يومًا كاملاً من الراحة على الأقل كل أسبوع - خاصة إذا كانت جولاتك أطول أو أعلى كثافة. يعد هذا مهمًا بشكل خاص إذا كنت تركب بكثافة عالية أو وجدت جسمك يتألم بطرق معينة.

من لا ينبغي له ركوب الدراجة

إذا كان لديك أي إصابات سيؤثر عليه ركوب الدراجات، فمن الأفضل الابتعاد عن الدراجة حتى تتعافى تمامًا.

اقرأ أيضًا: كيف يتم صنع الدراجة الهوائية؟

 

مميزات ركوب الدرجات الهوائية

ركوب الدرجات تعد واحدة من أهم الرياضات المطلوبة للصحة البدنية ويمكنك اقتناء دراجة من خلال متجر دراجتي وإليك اهم مميزات ركوب الدراجات الهوائية:

 

ركوب الدراجات هي الطريقة المثالية للقيام برحلات قصيرة، إذ يمكن أن يساعدك ركوب الدراجات على العيش لفترة أطول وأفضل، حيث يتمتع البالغون الذين يركبون الدراجة والذهاب بها للعمل بوزن أفضل وضغط دم ومستويات أنسولين أفضل.

كما ان النساء اللاتي يركبن الدراجة لمدة تزيد عن 30 دقيقة يوميًا يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي.

المراهقون الذين يستخدمون الدراجات هم أقل عرضة لزيادة الوزن بنسبة 48٪ عند البالغين.

يمكن لركوب الدراجات أن تقلل من السمنة وزيادة الوزن.

إن ركوب الدراجات الهوائية أقل تكلفة من القيادة – بالنسبة للفرد والمجتمع

يوفر ركوب الدرجات مبلغاً لا يقل عن 10 دولارًا شهريًا في رحلة العمل ذهابًا وإيابًا لمسافة 10 أميال.

ركوب الدراجات يقلل من ازدحام الطرق وتلوث الهواء

الفوائد الصحية لركوب الدراجات تفوق المخاطر بمعدل  20:1.

 السلامة في الأرقام: كلما زاد عدد الأشخاص الذين يركبون الدراجة، أصبح ركوب الدراجات أكثر أمانًا.

يجمع ركوب الدراجات بين التمارين البدنية والتواجد في الهواء الطلق واستكشاف مناظر جديدة. يمكنك الركوب بمفردك - مما يتيح لك الوقت لمعالجة المخاوف أو المخاوف، أو يمكنك الركوب مع مجموعة مما يوسع دائرتك الاجتماعية.

ركوب الدراجات إلى العمل يمكن أن يقلل من وقت تنقلاتك، ويحررك من قيود الحافلات والقطارات المليئة بالجراثيم.

ركوب الدراجات يبني العضلات وخاصة  أن عنصر المقاومة في ركوب الدراجات لا يحرق الدهون فحسب، بل يبني العضلات أيضًا - خاصة حول الأرداف وأوتار الركبة والعضلات الرباعية والعجول. العضلات أصغر حجما من الدهون، والأشخاص الذين لديهم نسبة أعلى من العضلات يحرقون المزيد من السعرات الحرارية حتى عندما يكونون خاملين.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يركبون الدراجة يتعرضون في الواقع لأبخرة خطيرة أقل من أولئك الذين يسافرون بالسيارة.

اقرأ أيضًا: ما هي مزايا وعيوب ركوب الدراجات؟

الأسئلة الشائعة

هل ركوب الدراجه يغني عن المشي؟

كل رياضة منهما لها فوائدها على الجسم، لكن الدراجة الهوائية أفضل من المشي حيث  أنها تحرق عدد سعرات حرارية أكثر كما أنها تزيد من معدل حرق الدهون.

 

هل الدراجة الهوائية تقلل خطر تلوث الهواء؟

وجدت الأبحاث الحديثة في أوروبا أن التنقل بالدراجة بدلاً من السيارة مرة واحدة يوميًا يقلل من تلوث الهاوء  بالنسبة لوسائل النقل بنسبة 67%.

 

و في الختام نرجو أن نكون قد استطعنا من خلال مقالنا هذا الإجابة عن أهمية الدراجة الهوائية وعيوبها ومميزاتها وكل ما يتعلق بها فلو كنت بحاجة لشراء دراجة وخوض تلك التجربة فيمكنك ذلك من خلال  أفضل متجر لبيع الدراجات الهوائية متجر دراجتي

 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا